• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 37

    الموضوع: [درس]الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

    1. #1
      التسجيل
      27-11-2002
      الدولة
      Demon * World
      المشاركات
      300
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      [درس]الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      بسم الله الرحمن الرحيم




      بسم الله ابدأ سلسلة دروس مقدمة مني لكم هدية و هي عبارة عن ما جاء في كتاب Beginner's guide to darkbasic game programming مترجمة من قبلي ، و انشاء الله نشوف منكم ألعاب في المستقبل،،،



      مقدمة عن لغة الدارك بيسك...
      لغة الدارك بسيك من اسمها ((الأساس المظلم)) ، قد يكون الإسم مرعب بعض الشيء و لكن مضمونها ليس كذلك ، فإنها هذي اللغة سهلة جدا ، و فوق كل ذلك بواسطة هذه اللغة تستطيع إنشاء عروض تقديمية مشيقة باستخدام الصور او الأجسام الثلاثية الأبعاد. تتعامل لغة الدارك بسيط مع مصطلحات إنلجيزية سهل جدا عكس اللغات الأخرى كالـ سي بلس بلس ، هذه شفرة برمجية بسيطة من لغة الـ ++C
      كود:
      #include <iostream.h>
            int main () ; //
            int main ()
            {
            
              cout <<"Hello Wolrd"!\n" ;
              return 0;
             }
      هل رأيت كم هي معقدة ؟؟ هل رأيت كيف هذه اللغة تستخدم اختصارات قصيرة جدا و قليلة جدا ما تستخدم كلمات أجنبية بحروفها الكاملة


      و الآن نلقي نظرة على سفرة برمجية من الدراك بيسك
      كود:
      rem the variable "Answer" will be equal to 4
      Answer = 2 + 2
      print Answer
      wait key
      end
      اعتقد لا داعي لشرح الفرق بين سهولة و متعة كتابة برامج في الدارك بسيك هل رأيتم كيف كانت الشفرة في غاية السهولة ؟؟

      *متطلبات كتابة برامج باستخدام الدارس بيسك :
      1- برنامج DarkBASIC PRO ، و تستطيع طلبه من هذه الوصلة :
      http://www.amazon.com/exec/obidos/tg...=UTF8&v=glance



      ==============================================================

      و الآن نأتي للدرس الأول ، الأمر REM و الأمر END

      1-الأمر REM يمكنك كتابة أي تعليق في برنامجك او لعبتك دون عرضها أو إعطائها أي اهتمام من قبل المترجم ، و بعبارة أوضح ، هذه العبارة يتم تجاهلها و التعامل معها على أنها لا شيء ، مجرد تعليق من كاتب شفرة البرنامج . مثال :
      كود:
      REM this line won't do anything
      REM this comment is ignored by DarkBASIC
      ، لكن إذا كانت لديك تعليقات كثيرة ؟؟ تحتاج إلى عشرط سطور ؟؟ بالتأكيد ستمل من كتابة الأمر REM بداية كل تعليق ، لا تخف هناك حل ، الأمر يشبه سابقه لكن مع تعديل بسيط جدا و الامر اسمه
      REMSTART و نهايته اسمه REMEND


      و هذا مثال :
      كود:
      REMSTART
      Program name : Montada.com
      Programmer : GOGENDANTESS
      Date : 3/2/2006
      Description : Uses of REM command
      REMEND
      لما تكتب هذه الشفرة في برنامج DarkBASIC PRO و تظغط F5 لبناء البرنامج ، لن ترى شيئا قط ، كما قلت لك هذه السطور يتم تجاهلها

      2- الأمر END ، تفهمه من اسم الأمر نفسه ((إنهاء)) حيث أن هذا الأمر ينهي البرنامج و لن تترجم أي شفرة بعده ، مثال :
      كود:
      REMSTART
      This game is FPS one
      REMEND
      
      END

      -------------------
      الدرس المقبل : فهم المتغيرات
      -------------------
      الرجاء عدم الرد حتى نحافظ على ترتيب الموضوع فقط استفد
      www.nightvisiongames.com
      المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
      نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
      لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
      فريق العمل :
      حسين هاني (أنا) : مبرمج
      المهندس وائل : مبرمج
      فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
      Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

      إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
      http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

      و شوف الموضوع المثبت

    2. #2
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      تسلم على الموضوع المفيد . وخاصه أنني
      سأتعامل مع هذا البرنامج مستقبلا .

    3. #3
      التسجيل
      26-01-2004
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      395
      المواضيع
      36
      شكر / اعجاب مشاركة

      ممتاز

      ما شاء الله اخى
      فعلا لغة الدرك بيسك سهلة كثيرا خصوصا اذا قورنت بالسى
      واعتقد ان من يعرف البيسك القديم الكويك بيسك والفجوال بيسك ستكون عليه الدروس سهلة للغاية
      - لان البرنامج بهذه اللغة السهلة يعتبر من المحركات النمطية الجيده
      وفقك الله -- للأمام
      - على فكرة انا عندى النسخة التجريبية لكن بعد وضع الكراك اصبحت نسخة كاملة وجميع وظائفها اشتغلت..

    4. #4
      التسجيل
      27-11-2002
      الدولة
      Demon * World
      المشاركات
      300
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      الدرس الثاني ، فهم المتغيرات Variables

      المتغيرات هي عبارة عن أرقام متغيرة حسب وقوع فعل محدد ، مثلا ، إذا أردت صنع لعبة FPS ، ألا تحتاج إلى عداد يعد الطلقات المتبقية في بندقيتك كلما أطلقت ؟؟ أو دعنا نقول إنك تعمل على لعبة إستراتيجية ، إلا تحتاج عداد يعرض نقودك المتوفرة حيث تنقص و تزيد مع عمليات بيع و شراء المباني و الوحدات ؟؟ فالمتغيرات لا استغناء عنها. العمليات الحسابية تشمل العمل على الأعداد الصحيحة integer و الكسور العشرية decimal

      علامات حساب المتغيرات معظمم يعرفها و هي :

      + و هي للجمع
      - للطرح
      * للضرب
      / للقسمة

      الآن اكتب هذه الشفرة و اظغط F5 ثم سترى النتيجة
      كود:
      REMSTART
      Programmer : GOGENDANTESS
      Description : Understanding Variables 
      REMEND
      
      REM the variable "Answer" will be equal to 4
      Answer = 2 + 2 
      print Answer 
      
      REM the variable "Answer" will be equal to 3
      Answer = 6 / 2 
      print  Answer 
      
      REM the variable "Answer" will be equal to 7
      Answer = 14 - 7
      print Answer
      
      REM the variable "Answer" will be equal to 10
      Answer = 2 * 5 
      print Answer
      
      wait key 
      
      END

      و لكن ماذا عن أكثر من متغير في صيغة واحدة ؟؟ حقيقة لا اعرف جواب هذا السؤال ......... أمزح ، فمثلا نريد خساب السرعة و نعلم أن القانون هو :

      السرعة = المسافة\الزمن

      فهذا برنامج بسيط لحساب السرعة

      كود:
      REM speed
      
      Distance = 50
      Time = 10
      speed = Distance/Speed
      
      print "Distance is" ; Distance
      print "Time is" ; Time 
      print "speed is" ; speed
      wait key 
      end




      ترتيب العمليات الحسابية

      كثيرا ما تحتاج إلى إضافة أكثر من رقم واحد إلى المعادلة و اعداد اكثر من عملية واحدة في المعاملة مثال

      2 * 3 + 5 ، الناتج بالطبع سيكون 11 و لكن هل هناك طريق ثانية لقراءة هذه المعادلة ؟؟ نعم بالطبع ، تستطيع ان تقرأها كذلك 5 + 3 * 2 و الناتج هو 16 ، إذا يا للأسف ستحصل أخطاء كثيرة في عملياتك الحسابية عند البرمجة اكتب هذا البرنامج و قل لي ما هو الناتج


      ماذا لماذا الناتج 3 ، هل لغة الدارك بسيط غبية إلى هذا الحد لعدم تمكنها من حساب عملية حسابية في غاية البساطة ؟؟
      لا ، منطق لغة الدارك بسيك هو :
      أن الدارك بسيك تنجز عمليات القسمة و الضرب اولا ثم تنجز عمليات الجمع و الطرح

      أي أن العملية أنجزت بهذه الصورة :

      2 / 2 = 1 ، 1 + 2 = 3


      و لكن هل يمكن كسر منطق الدارك بسيك بقليل من التعديل ؟؟ أكيد يمكن بتقويس الأرقام ، فالعمليات المقوسة تحظى بالهتمام أولا ثم باقي العمليات التي تتبعها ، لنكتب نفس العملية السابقة لكن مره غير مقوسة (و لقد جربناها) و مره مع اقواس
      كود:
      REM Order of Mathmatical Operations
      
      Answer = 2 + 2 / 2 
      print "2 + 2 / 2 =" ; Answer 
      
      Answer = (2 + 2) / 2 
      print "(2 + 2) / 2=" ; Answer
      
      
      wait key 
      end
      سيكون ناتج العملية الأولى هو 3 لأنه تم التعامل مع القسمة اولا (تماشيا مع منطق الدارك بسيك للحساب) و اما الثاني فانكسر المنطق و تم التعامل مع العملية المقوسة اولا

      و بذلك نستطيع تلخيص ترتيب العمليات كالتالي

      أ- العمليات المقوسة هي التي تنجز أولا
      ب- عمليتي القسمة و الضرب تنجزان ثانيا
      ج- عمليتي الجمع و الطرح تنجزا أخيرا

      ---------------------------
      الدرس الثاني، المتغيرات الدولية و المحلية
      ---------------------------
      www.nightvisiongames.com
      المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
      نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
      لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
      فريق العمل :
      حسين هاني (أنا) : مبرمج
      المهندس وائل : مبرمج
      فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
      Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

      إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
      http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

      و شوف الموضوع المثبت

    5. #5
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      مشكور على الدرس و بارك الله فيك . ان شاء الله تفيد هذي الدروس الاعضاء.
      هل تريد برمجة لعبة على الدارك بيسك ؟

    6. #6
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      مشكور على الدروس إن شاء الله أرجعلها لما أحب أتعلم البرنامج

    7. #7
      التسجيل
      27-11-2002
      الدولة
      Demon * World
      المشاركات
      300
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Son Of UAE
      مشكور على الدرس و بارك الله فيك . ان شاء الله تفيد هذي الدروس الاعضاء.
      هل تريد برمجة لعبة على الدارك بيسك ؟
      فريق KWTgames الآ، يشتغل على لعبة OutCast بواسطة DarkBASIC و FPScreator ........
      www.nightvisiongames.com
      المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
      نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
      لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
      فريق العمل :
      حسين هاني (أنا) : مبرمج
      المهندس وائل : مبرمج
      فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
      Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

      إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
      http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

      و شوف الموضوع المثبت

    8. #8
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      فريق KWTgames الآ، يشتغل على لعبة OutCast بواسطة DarkBASIC و FPScreator ........
      ياليت تعرضلي صور ومقتطفات من اللعبه : screenshot
      ^_^

    9. #9
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      اللغة شكلها سهل جدا مقارنة بالسى+ + التى اتعلمها فى الوقت الحالى
      و عموما احاول ان اتعلم ال Dark Basic لكن بعد الانتهاء
      من السى+ + حتى لا يحدث تشتت.

      اشكرك على هذا الموضوع المفيد و على اسلوب شرحك الرائع و ياريت تستكمل الشرح
      حتى تكون سلسلة من البداية و حتى الاحتراف.....
      و بالنسبة ايضا لالعابك ياريت فعلا ان ترينا صور منها فهذا يعطينا دافع
      للتعلم
      تحياتى اليك.............و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    10. #10
      التسجيل
      27-11-2002
      الدولة
      Demon * World
      المشاركات
      300
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      الدرس الثالث، المتغيرات الدولية و المحلية



      المتغيرات الدولية هي متغيرات يمكن الوصول إليها في أي مكان من البرنامج ، و المتغيرات الدولية معلنة في قمة مصدر الشفرة و الأمر هو DIM


      المتغيرات المحلية فهي قصة ثانية ، إنهم فقط مرئيين (أو متوفرين) في الروتين الثاني الحالي في المكان الذي يجدون فيه ، و لفهمها أكثر ، يمكن تمثيل المتغير الدولي و المحلي بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. لديك كل المعلومات عليه مثل بريدك الإلكتروني و صورك و أعمالك و مواعيدك ، تستطيع الوصول إلى هذه المعلومات عندما تكون في البيت و جهاز الكمبيوترك الخاص بك مشغل. أو افترض انك تشارك ملفات في جهازك عبر الإنترنت مستخدما مثل File Transfer Protocol أو Web server ، الملفات الموجودة في الـ FTP قد تكون ظاهرة للجميع لكن باقي المعلومات التي لم تشاركها في الـ FTP فبالطبع لن تظهر



      المتغير عامة يخزن قيمة واحدة في وقت، بعض الأوقات قيمة واحدة لا تكفي ، على سبيل المثال ربما تريد حفظ مسار عشر اجابات مختلفة بدلا من واحدة ، الأمر DIM يقول للدارك بيسك أن يصنع مصفوفة Array

      المصفوفة: هي مساحة من الذاكرة محجوزة لقائمة متعاقبة من قيم البيانات المتشابعة.

      إذا يمكنك استخدام قيم مزدوجة للمتغير ، يمكنك الرجوع للمتغير عن طريق رقم او متغير آخر


      هذي شفرة توضيحية
      كود:
      DIM Answer(3)
      Answer(1) = 100
      Answer(2) = 103
      NextOne = 3
      Answer(NextOne) = 200
      print "Answer 1=" ; Answer(1)
      print "Answer 2=" ; Answer(2)
      print "Answer 3=" ; Answer(3)
      
      
      DIM TwoD(2,2)
      TwoD(2,1) = 1
      TwoD(2,2) = 2
      print "TwoD 2 1 =" ; TwoD(2,1)
      print "TwoD 2 2 =" ; TwoD(2,2)
      wait key
      end
      المصفوفات يمكن ان تأخذ أكثر من بعد واحد ، و أفضل طريقة لتمثيل المصفوفة هو تخيل صف من المربعات ، و يمكنك تعريف كل مربع على انفراد و يمكن لكل مصفوفة ان تخزن اكثر من خمس ابعاد (و هذا اكثر بكثير مما تحتاج)


      -------------------------
      الدرس القادم، فهم أنواع البينات
      -------------------------
      www.nightvisiongames.com
      المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
      نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
      لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
      فريق العمل :
      حسين هاني (أنا) : مبرمج
      المهندس وائل : مبرمج
      فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
      Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

      إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
      http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

      و شوف الموضوع المثبت

    11. #11
      التسجيل
      27-11-2002
      الدولة
      Demon * World
      المشاركات
      300
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      سينزل trailer للعبة OutCast قبل نزول اللعبة بقليل
      www.nightvisiongames.com
      المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
      نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
      لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
      فريق العمل :
      حسين هاني (أنا) : مبرمج
      المهندس وائل : مبرمج
      فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
      Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

      إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
      http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

      و شوف الموضوع المثبت

    12. #12
      التسجيل
      06-08-2004
      الدولة
      Saudi Arabia
      المشاركات
      1,754
      المواضيع
      103
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      GOGENDANTESS
      إحنا بإنتظار لعبتكم الجاية
      ،، بالنسبة للدرس الثالث ما فهمته عدل ممكن توضح أكثر
      و لاحظت أن عندك أخطاء في الكتابة العربية ياليت تتجنبها

    13. #13
      التسجيل
      27-11-2002
      الدولة
      Demon * World
      المشاركات
      300
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      الدرس الرابع، فهم أنواع البيانات

      هناك ثلاث أنواع للبيانات في لغة الدارك بسيك و هم :

      Integer ، الرمز : لا شيء
      Real ، الرمز : #
      String ، الرمز : $

      ماهي أنواع البيانات ؟

      كما قلت هناك ثلاث أنواع للبيانات في لغة الدارك بسيك عكس اللغات الأخر التي تحتوي على أكثر مثل
      ++C
      Delphi
      Visual Basic

      لغة الدارك بسيك مصممة خصيصا لبرمجة الألعاب و الجرافيكس ، و هناك شرح لأنواع البيانات المتقدمة في DarkBASIC PRO في الفصول القادمة

      هناك ثلاث أنواع أساسية لأنواع البيانات و هي الأعداد الصحيحة و الكسور العشرية و الصفوف و كل نوع يستخدم في طريقة خاصة. على سبيل المثال متغيرات الكسور العشرية ( التي تحفظ نقطة ممتلئة او اعداد حقيقية ) يجب أن تعرف بعلامة باوند (او هاش) # و التي تكتب بعد المتغير


      مثال :
      كود:
      Num# = 0.5


      1-الأعداد الصحيحة Integers :
      يمكن أن نقول ان الأعداد الصحيحة هي أرقام و ليست كسور

      5.5 ليس عدد صحيح لأن فيه جزء كسري ، و لكن الرقم 5 بحد ذاته عدد صحيح ، المتغيرات التالية تمثل اعداد صحيحة
      كود:
      A = 1
      montada = 5
      counter = 0
      man = -102
      و لا تنسو أن الصفر هو عدد صحيح ، و الأعداد الصحيحة يمكن ان تكون موجبة او سالبة، و لجعل المتغير سالب اكتب قبله علامة السالب - قبل القيمة ، مثلا :
      5-

      و هذا برنامج يمثل الأعداد الصحيحة :
      كود:
      REM Integer Example 
      
      value1 = 55
      value2 = -3
      print "value1 =" ; value1
      print "value2 =" ; value2
      
      wait key
      end
      2- الكسور العشرية :
      الكسور العشرية تحزن كسور و أيضا تسمى "عدد حقيقي" (مجموعة الأعداد الحقيقية ح) و لتعريف متغير كسري ، نضيف علامة باوند # بعد اسم المتغير ، المتغيرات الآتية هي اعداد حقيقية :
      كود:
      REM Decimal Example
      
      PI# = 3.14159
      xpos# = 5.332
      ypos# = -1.334
      zpos# = 2.234
      
      wait key
      end
      الأعداد الحقيقية يمكن ان تكون موجبة او سالبة تماما مثل الاعداد الصحيحة ، و هذا برنامج اخر للكسور العشرية :
      كود:
      REM Decimal Example2
      
      value3# = 44.34
      value4# = -13.44
      print "value3 =" ; value3#
      print "value4 =" ; value4#
      
      wait key
      end

      3- الصفوف :
      الصف هو صف من الأحرف و ليست كرقم ، هذا يعني يمكنك أن تخزن أي أحرف في صف بما فيه الأرقام ، المتغيرات التالية هي صفوف :
      كود:
      REM Strings
      
      MyName$ = "Hussain Hani"
      MySpaceShip$ = "UNSS Tadpole"
      FirstFiveLetters$ = "ABCDE"
      LastFiveLetters$ = "VWXYZ"
      
      wait key
      end
      و يمكن للصف أن يكون فارغا و يسمى "صف فارغ" ، و لصنع صف فارغ يجب كتابة علامة القتباس مرتين و بدون أي شيء بينهما كالتالي : " "

      و هذا هو برنامج توضيحي :
      كود:
      REM Strings
      String1$ = "Hellow, this string is generated in DarkBASIC"
      string2$ = " " 
      print String1$
      print String2$
      
      wait key
      end


      4-تحويل أنواع البيانات :
      بعض المرات تحتاج إلى تحويل متغير من نوع إلى آخر ، و لغة الدارك بسيك توفر هذه الخاصية باستخدام الأمر
      $STR

      هذا الأمر سيحول أي نوع متغير (غالبا عدد صحيح و كسر عشري) إلى صف ، و هذا يفيد عدنما تريد عرض متغير على الشاشة لأن هناك بعض أوامر العرض تشتغل فقط مع الصفوف

      و هذا برنامج توضيحي
      كود:
      REM Converting Data Types
      
      MyAge = 100
      MyAgeString$ = "This is my age"+str$(MyAge)
      
      print MyAgeString$
      wait key
      end
      و أخيرا نأتي للأمر Val و هو عكس الأمر $STR ، إذا هو يحول الصف إلى رقم لاستخدامه في حساب او صياغته


      و هذا برنامج توضيحي :
      كود:
      REM Converting Data Types
      
      MyAge$ = "100"
      MyAge = val(MyAge$)
      
      print MyAge
      
      wait key
      end

      و هكذا ننهي الدرس الرابع

      ملاحظة : لا ترسل لي رسالة على الخاص لأجاوبك ، فقط استفد و اذا كان لديك سؤال اكتبه و احفظه عندك حتى انتهي من سلسلة الدروس ثم اجاوب على اسألتطم جميعا بإذن الله




      ---------------
      الدارس القادم، العمل مع العمليات الأساسية
      ---------------
      www.nightvisiongames.com
      المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
      نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
      لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
      فريق العمل :
      حسين هاني (أنا) : مبرمج
      المهندس وائل : مبرمج
      فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
      Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

      إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
      http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

      و شوف الموضوع المثبت

    14. #14
      التسجيل
      27-11-2002
      الدولة
      Demon * World
      المشاركات
      300
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      يا اخوان شجعوني حتى اكتب الدرس الخامس
      www.nightvisiongames.com
      المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
      نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
      لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
      فريق العمل :
      حسين هاني (أنا) : مبرمج
      المهندس وائل : مبرمج
      فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
      Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

      إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
      http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

      و شوف الموضوع المثبت

    15. #15
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكامل في لغة الـ DarkBASIC ((تعلم اقوى لغات برمجة الألعاب و أحدثها هنا ))

      لا تخاف . الشباب موجودين لكن الردود قليلة لاسباب مختافة ..
      و انا شخصياُ اقول لك مشكور على الدرس الجديد في برنامج كنا نسمع اسمه بس


      الدروس الموجودة تبقى هنا إلى الابد لكي يستفاد منها بالمستقبل ..

      جمع الدروس و ضعها في كتاب إلكتروني و ستفيد الألوف ان شاء الله

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •