صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 39

الموضوع: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

  1. #1
    التسجيل
    08-10-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    634

    Lightbulb [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد بن عبد الله سيد الخلق و خاتم الانبياء والمرسلين




    اما بعد::

    منذ متى لم اكتب مواضيع...........اعتقد منذ مدة قد تكون طويلة

    اليس كذلك؟







    حسنا انسوا هذا السؤال فلقد كتبته حتى لا يرى احد الاعضاء الموضوع من الخارج فيتكاسلوا عن فتحه



    ما علينا انا اليوم اكتب عن موضوع مثير هو موضوع الذكاء الاصطناعى
    ماهو الذكاء الاصطناعى.........وكيفية برمجته على الجيم ميكر



    -- نبدأ بالكلام عن الذكاء الاصطناعى : وهو بالمفهوم المتعارف ان تجعل الكمبيوتر يتصرف كأنه شخص يفكر بهذا التفكير قد يتحداك او يساعدك.......فاذا لعبت لعبة كرة القدم هل تجد ان الكمبيوتريعلب كل مباراة بنفس الخطة؟؟ لا اظن صراحة والا لما التف عشاق البلاى ستيشن حول لعبة وينينج اليفن او العاب الفيفا....

    كذلك الحال ينطبق على الالعاب الاخرى كالاستراتيجية و القتالية و غيرها

    و بوجه عام الذكاء الاصطناعى يعطى اللعبة طابع اثارة فتخيل انك تلعب ضد الة ولكن مع ذلك لا تستطيع ان تعرف فيما تفكر هذه الالة












    -- كيفية برمجته :ميكانيكية الذكاء الاصطناعى تنحصر حول مجموعة احتمالات لكل احتمال نتيجة معينة (مثلا اذا قفزت الشخصية فان السرعة الرأسية تصبح سالبة) و مجموعة عشوائيات........




    برمجة الذكاء الاصطناعى يعتمد على ثلاث محاوراذا وازنت بينهم فأهنئك لقد عبرت هذه الخطوة بنجاح



    المحور الاول:عشوائية التحرك

    المحور الثانى: التبادل بين الحركات العشوائية

    المحور الثالث: ذكاء الشخصية





    ما هذه اللوغاريتمات ؟؟؟؟؟؟؟؟ تابع الموضوع و ارجو عدم الرد حتى احافظ على تسلسل الموضوع


  2. #2
    التسجيل
    08-10-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    634

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    حسنا لنبدأ اولا بأول محور وهو:عشوائية التحرك



    اذا كان رجل
    مثلا واقفا امامك و يريد ان يهجم على عدو فماهى احتمالات هجومه؟؟

    سيقول احد الاعضاء انه سيقفز ناحية العدو كبداية للهجوم (احتمال 1)

    يقول اخر لا بل انه سيجرى ناحية العدو على الارض(احتمال2)

    يقول ثالث بل انه سيقوم باطلاق رصاصة على خصمه(احتمال3)

    فاذا اخذنا هذه الاحتمالات الثلاثة سنقول ان هذا الشخص
    سينفذ احداها لكن ايهم؟ لا نعرف و هذا هو المطلوب......فعلى هذا الشخص ان يختار احتمال منهم عشوائيا



    لكتابة دالة تحتوى على مجموعة قيم نريد اختيار واحدة عشوائيا فاننا نستعمل الدالة
    choose

    و ال
    arguments الخاصة بها تكون عدد الاحتمالات المختارة للهجوم



    فى الحدث
    create ضع اولا attack=0 ثم ضع بعدها الكود attack=choose(1,2,3) حيث attack هو متغير يعبر عن الهجوم والاعداد 1,2,3 هى الاحتمالات



    نأتى للخطوة التالية فى الحدث
    step و نضع الكود

    if attack=1 then sprite_index=spr_jump;..............
    حيث
    spr_jump هى الصورة الخاصة بالقفز مثلا للشخصية و مكان النقط تكتب اكواد القفز



    if attack=2 then sprite_index=spr_run;.............
    اكمل انت اكواد الجرى
    if attack=3 then sprite_index=spr_shoot;............
    اكمل انت اكواد اطلاق الرصاص




    طبعا تستطيع ان تكمل بقية الاحتمالات على حسب الصور المتاحة و امكانيات الشخصية

    مارأيك الان عندما تشغل اللعبة ثم تعيد تشغيلها اكثر من مرة...ستجد ان الشخصية تقوم

    بحركات مختلفة فى كل مرة

    الى هنا ينتهى الجزء الاول

    ننتقل للثانى و رجاء عدم الرد حتى احافظ على التسلسل

  3. #3
    التسجيل
    08-10-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    634

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    المحور الثانى و يسمى: التبادل بين الحركات العشوائية

    تكلمنا فى المحور الاول على اختيار طرق الهجوم لكننا نسنا شيئا هاما و هو ان الشخصية ستظل

    تقوم بهذا الهجوم الى الابد فماذا نفعل؟؟؟؟



    هنا يأتى دور المحور الثانى فمعناه ان نجعل الشخصية تغير وسائل هجومها فى اوقات محددة وتختارمن الدالة
    choose احتمال اخر



    و عملها غاية فى البساطة فى الحدث
    create ضع alarm[0]=30 او اذا اردت مزيد من العشوائية ضع

    (.....alarm[0]=choose(20,30,40




    وفى الحدث
    alarm 0 ضع الاتى:

    (attack=choose(1,2,3

    (alarm[0]=choose(30,40,50


    من هذه الاكواد ستقوم الشخصية بتغيير تحركاتها فى اوقات معينة تبعا لما حددته



    انتهى المحور الثانى.....................ندخل على الثالث................ورجاء عدم الرد

  4. #4
    التسجيل
    08-10-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    634

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    المحور الثالث و الاخير و هو ذكاء الشخصية:


    و المقصود بها جعل الشخصية ذكية اى تتفادى الرصاص مثلا اوتقفز من فوق عدو او حفرة



    فمثلا اذا كانت هناك قنبلة تتجه نحو الشخصية فاننا نكتب مثلا الكود التالى:





    if instance_number(obj_bomb)>0 then


    hspeed=-obj_bomb.speed





    هذا الكود لجعل الشخصية تتراجع الى الوراء فى حالة وجود قنابل موجهة عليها




    من الذكاء ايضا جعل الشخصية تواجه تلقائيا العدو فى العاب القتال عن طريق:





    if instance_number(obj_enemy)=1


    {

    if obj_enemy.x>obj_character.x then image_xscale=-1

    if obj_enemy.x<obj_character.x then image_scale=1

    }





    حيث قيمتى
    image_xscale قد تتبادلا تبعا لزاوية الصورة










    طبعا لا استطيع ان اكتب كل الاكواد و الا سنحتاج موضوعات عديدة لكن هذا هو مجهود المبرمج الشخصى وهو على ما اعتقد اصعب خطوة

    ايضا نستطيع و ضع احتمالات للشخصية لجعلها تتفادى الرصاص
    (avoid_bullet=choose(1,2 حيث 1 تجعل الشخصية ثابتة و الرصاص
    متجه ناحيتها اما 2 تجعل الشخصية تتفاداها
    ومن ثم نسير على نفس النظام


    تستطيع ان تجعل الالعاب متدرجة فى الصعوبة عن طريق المحور الثالث.....كيف؟

    اذا كان مستوى اللعبة سهل فان العدو لن يتفادى طلقاتك

    اذا كان المستوى متوسط فان العدو يكون لديه احتمالين(يتفاداها او يثبت مكانه)

    اذا كان المستوى صعب فنجعل احتمالات التفادى اكبر من احتمالات الثبات

    مثال (
    avoid_bullet=choose(1,2,2 حيث 1 للثبات و 2 للتفادى



    اعتقد ان الموضوع اصبح واضحا الان فالعملية لا تستدعى اكثر من صبر و تركيز فى العمل



    اتمنى ان اكون قد كتبت لكم الموضوع بأمانة وقد اصبح مفهوم وهو دعوة ايضا لنرتقى بالعابنا..............و بما ان احدا لم يتضايق من طول الموضوع فأقدم لكم هذا المثال الطريف من صنعى لكم موجود بالمرفقات لتستفيدوا منه وبه معظم ما شرحت



    فى انتظار ردودكم و ترشيحاتكم ...........والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته






    التعديل الأخير تم بواسطة d.a.m.h ; 02-08-2006 الساعة 07:55 PM

  5. #5
    التسجيل
    02-11-2005
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    679

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    الموضوع حلو اوى وشكراااا على تعبك معانا

    وعلى فكرة الموضوع ده هيفدنى جدا فى تصميم لعبة اسطورة البوكيمون
    الحمد لله على كل شئ

  6. #6
    التسجيل
    24-01-2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    4,098

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    جزاك الله خيرا
    وأتمنى أن تضع أمثله أكثر كالألعاب طائرات وبلاتفورم ^^
    وشكرا

  7. #7
    التسجيل
    19-03-2005
    الدولة
    العين
    المشاركات
    1,261

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    تسليم يديك ....^^

    الدرس روعة ... وأنا شخصيًأ أستفدت منه ...

    الله يجزيك خير ... وبنتظار أفكار أكثر ..^..^

    بالتوفيق ...
    ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
    I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

    دردشها دردش دردشها

    ~.~

  8. #8
    التسجيل
    19-03-2005
    الدولة
    العين
    المشاركات
    1,261

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    هعهعهع ... المثال حلو ...^_^

    كنت أجري مباريات قتالية في البوربوينت ... بس بدون ذكاء .... (^_^)"
    ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
    I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

    دردشها دردش دردشها

    ~.~

  9. #9
    التسجيل
    08-01-2005
    الدولة
    سورية بلد العروبة
    المشاركات
    1,067

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    شرح رائع جدًا

    جزاك الله خيرًا

  10. #10
    التسجيل
    17-05-2005
    الدولة
    In Dolphin Island
    المشاركات
    678

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    واخيرا كنت ابحث عن هذا الشرح من زماااااااااان الف الف شكرررررر اخوي
    -------------------------------------------



    ---------------------------------------------------
    ----------------------------------------------------

  11. #11
    التسجيل
    22-06-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,523

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    شرح رائع لكن حاول تدعمة بالأمثلة
    كان نفسى أرشحك بس أعتقد ان الترشيح مسموح للمراقبين فقط

  12. #12
    التسجيل
    20-09-2005
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    366

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    موضوع رائع ومتكامل

    مشكور اخوي وجزاك الله الف خير على هذا الدرس الرائع

  13. #13
    التسجيل
    08-10-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    634

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    اشكر الجميع على هذه الردود المشجعة و الرائعة::

    -مبرمج البوكيمون==ان شاء الله تكمل لعبتك و تستفيد من الموضوع

    -Bestcaiman==انا انوى صناعة امثلة اخرى باذن الله لكنها تحتاج لوقت طويل لكتابة الاكواد
    و ترتيبها كما رأيت فى المثال..........ان شاء الله تجد قريبا امثلة اخرى

    -من التراب== العفو وعلى فكرة المثال ينقصه ذكاء الشخصية فلم استعمل المحور الثالث
    بصورة كافية فيه......

    -ابو عبد الرحمن && the first racer== العفو يا اخوانى و ان شاء الله تستفيدوا من
    الشرح

    -ahmed saker==الله يخليك يا أحمد..........فيه اول مثال موجود بالمرفقات وباذن الله
    اعمل امثلة تانية

    -الموقوف==العفو اخى الموقوف

  14. #14
    التسجيل
    24-01-2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    4,098

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    انا انوى صناعة امثلة اخرى باذن الله لكنها تحتاج لوقت طويل لكتابة الاكواد
    و ترتيبها كما رأيت فى المثال..........ان شاء الله تجد قريبا امثلة اخرى
    الله يخليك خذ راحتك وأنت تشتغل
    الله يوفقك في مشاريعك^^

  15. #15

    مشاركة: [مقال+درس] الذكاء الاصطناعى و طرق برمجتة بالجيم ميكر

    درس رااائع جداً . الذكاء الإصطناعي هو من أساسيات كل لعبة, لذلك فهذا الدرس مهم جداً
    أعتقد إنه راح يفيدني كثيراً, و مشكور على مجهودك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •