حسنا لنبدأ اولا بأول محور وهو:عشوائية التحرك
اذا كان رجل
مثلا واقفا امامك و يريد ان يهجم على عدو فماهى احتمالات هجومه؟؟
سيقول احد الاعضاء انه سيقفز ناحية العدو كبداية للهجوم (احتمال 1)
يقول اخر لا بل انه سيجرى ناحية العدو على الارض(احتمال2)
يقول ثالث بل انه سيقوم باطلاق رصاصة على خصمه(احتمال3)
فاذا اخذنا هذه الاحتمالات الثلاثة سنقول ان هذا الشخص سينفذ احداها لكن ايهم؟ لا نعرف و هذا هو المطلوب......فعلى هذا الشخص ان يختار احتمال منهم عشوائيا
لكتابة دالة تحتوى على مجموعة قيم نريد اختيار واحدة عشوائيا فاننا نستعمل الدالة choose
و ال
arguments الخاصة بها تكون عدد الاحتمالات المختارة للهجوم
فى الحدث create ضع اولا attack=0 ثم ضع بعدها الكود attack=choose(1,2,3) حيث attack هو متغير يعبر عن الهجوم والاعداد 1,2,3 هى الاحتمالات
نأتى للخطوة التالية فى الحدث step و نضع الكود
if attack=1 then sprite_index=spr_jump;..............
حيث
spr_jump هى الصورة الخاصة بالقفز مثلا للشخصية و مكان النقط تكتب اكواد القفز
if attack=2 then sprite_index=spr_run;.............
اكمل انت اكواد الجرى
if attack=3 then sprite_index=spr_shoot;............
اكمل انت اكواد اطلاق الرصاص
طبعا تستطيع ان تكمل بقية الاحتمالات على حسب الصور المتاحة و امكانيات الشخصية
مارأيك الان عندما تشغل اللعبة ثم تعيد تشغيلها اكثر من مرة...ستجد ان الشخصية تقوم
بحركات مختلفة فى كل مرة
الى هنا ينتهى الجزء الاول
ننتقل للثانى و رجاء عدم الرد حتى احافظ على التسلسل