كثيرًا ما نحتاج لصنع متغير لكائن في القيم ميكر مثل متغير للصحة و عدد الطلقات والنقاط ... .وأحيانـًا نصنع متغير ليكون كمفتاح مثلا ( can_shoot ) فإذا كان هذا المتغير يساوي 0 لا يحدث حدث الإطلاق وإذا كان 1 يحدث الحدث ...
1- ضغطة مزدوجة على الكائن (الأوبجكت) .... المفروض أنك صنعت كائن .. 2- الضغط على Add Event لإضافة حدث ونختار الحدث (Create ) من النافذة الجديدة .. 3- اضغط على المكتبة Control ثم اسحب مربع كتابة الكود (المرسوم علية الورقة البيضاء) "Execute a piece of code" 4- اكتب الكود (القيمة = اسم المتغير) ..طبعـًا لا تكتب بالعربي ...^^" مثال :
كود PHP:
The_Health=100;
نبذه : الموضوع معروف لأنه ضروري عند تصميم ألعاب جيدة يأثر كل كائن على الآخر ...
صلب الموضوع :
هـل حاولت مرة صنع متغير في أوبجكت واستخدام أوبجكت آخر لإظهار قيمة ذلك المتغير على الشاشة ؟؟؟ تحتاج تشبك بينهم .... وأكيد سنستخدم المتغيرات التي تؤدي للأحداث ....^^
في عشر خطوات ... بدون إختصار ..
1- أضف صورة للعبة .... ( Ctrl+Alt+s ) ...اما أن ترسم أو تستخدم صورة من الجهاز ... 2- اصنع كائن (أوبجكت) جديد .....( Ctrl+Alt+o ) وسميه ( object0 ) يعني لا تغيره ... وفي خانة Sprite أظف الصورة التي أضفتهاسابقـًا .... 3- أصنع المتغيرات
ومعناه كتابة نص في الأحداثيات (x,y) والذي يظهر قيمة المتغير ...
6- اصنع غرفة ( room ) .... (Ctrl+Alt+r ) ...وأضف الكائنين الي صنعتهم .....^^ و7- شغل اللعبة ( F5 ) ....... ^^ 8- مبروك عليك !!! ......لالالالا شو صار في خطأ ...×_o 9- أكيد لأن الكائن الثاني ( draw ) ما تعرف على المتغيرين jump و flying التي توجد في الكائن الأول ......لكن لكل مشكلة حل .. 10- غير الكود الي كتبته في الكائن الأول وكتب :
بعد ما غيرًا المتغير من محلي إلى عالمي ....^^ يعني خليناه عام يمكن نستخدمة في كل مكان وبذلك تتأثر الكائنات ببعضها .... يمكن الموضوع يكون معروف لمعظم الأعضاء بس خاصية ( global ) مهمه وتستاهل الذكر..
وأخيرًا شغل اللعبة ....( F5 ) .....ومبروك عليك ...(;
الأن تستطيع إنقاص صحة البطل إذا كان تحت الشمس في الصحراء فإذا وجدت الشمس(الكائن) تنقص صحة البطل بدون حدوث تصادم ....
حلوه فكرة الشمس صح .... حاول تطبيقها ......
اسمحوا لي على التقصير في الفائدة والتطويل في الكلام ....(^..^)
ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
السلام عليكم.
لازم أقول طريقة عرض الدرس جميلة و 100% سأستخدمها في درسي القادم, طريقة الإخفاء تخليه منظم و صغير مع ذلك يحتوي كل المعلومات المحتاجة.
و عندي لك سؤال بسيط كنت أفكر فيه, أقدر أجربه و أعرف الجواب لكني شوي كسول. المتغيرات و المصفوفات المخزنة في global, هل هي تعدي الغرف؟, يعني لو رحت على غرفة ثانية المتغيرات بتنمحي؟ ولا بتكون موجودة بنفس القيم؟