
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mudvayne
أنا يهيأ لي أني اخترت الرد .. لما يكون كتابتي لهذه الجملة مسجلة من قبل ما يخلق آدم بيكون أسمه تسيير..
لو وضعنا رجل ما ببيت وكنا خططنا قبل ما يدخل كل خطوة يقوم فيها .. مثلا أول ما يدخل يكون أمامه بابين أحدهم بتخرج من خلفة رائحة جثة متعفة ومن خلف الآخر رائحة وليمة عالأغلب راح يدخل على الباب الثاني .. بعدين نحط أمامه طاولة عليها صخر وديك رومي .. وكنا مجوعين الرجل قبل العملية .. عالأغلب راح يأكل من الديك الرومي وليس الصخر .. وبالديك الرومي بنكثر ملح وبنحط أمامه كأس ماء وكأس رمل.. سيشرب من الماء..
هلأ هو متوهم انه بيختار كل خطوة بس هو نوعا ما مسير منا لأن خططنا كل حركة بيقوم فيها
طبعا بنكون حضرنا كل شيء قبل ما ندخله البيت .. فهو دخل واختار الباب وبعدين اختار ايش يأكل وبعدين ايش يشرب من غير ما يشوفنا
بس بطريقة بدائية للغاية مقارنة بالطريقة التي كتب فيها ااكتاب والفدر .. الله كتب كل شيء وما في "يمكن" فلان يختار يعصي الله بعد ما شاء ربنا إنه يهديه ... مكتوب لي أكتب الرد .. وهيني عمقوم بالعمل المسجل من قبل خلق آدم .. أنا متوهم "نوعا ما" إني مخيير بإني أرسل الرد أو أحذفه بس مهما خياري بده يكون بس أخلص راح يكون اللي كتب بالضبط قبل ما نخلق جميعنا وهذا هو القدر الذي نؤمن فيه ..
أنا دخت



.. ما أكون دوخت أحد معي
اذا كان الامر كله تسير في تسير
فما فائده العقل الذي وهبنا الله به؟
. اخي العزيز, الله سبحانه وتعالى يعلم كل ما ستفعله غدا و الى اخر يوم لك في هذه الدنيا. لكن وهبك العقل والقلب لتختار فيها طريقتك في الحياه و ما ستؤل اليه. فالانسان " بعقله " سيختار دينه اما مسلما او مسيحي او يهوديا .... فاذا مات على شيى من هذا سيحاسب على ما اختاره هو بنفسه وعقله, فاما ان يذهب للجنه او النار.
انه مخير من الله لكن الله سبحانه وتعالى يعلم ما تفعل, اذا استخرت " انت اخترت الاستخاره" فالله سبحانه وتعالى سيرشدك الى الطريق الذي استخرت من اجله, فالله قادر على كل شيى. لكن اذا فعلت فعلا منكرا بنفسك وعقلك فالله قادر ان " يخسفك " بنفس اللحظه او ان يعذبك لاحقا او ان يغفر لك اذا تبت.
فالمجنون مثلا لا يحاسب ولا يكتب عليه القلم لانه لا يعرف ما يختار لمصلحته,
لكن قد " ٌتسير " من الله رحمه بك اذا فعلت فعلا حسنا الى خير
وايضا هناك امور بيد الله , ك حركه القلب والعمر والنصيب والرزق والموت و هناك امور لا نعرفها الله يسيرها في الارض لغرض معين.
فالتخير موجود والتسير موجود فاذا كان التسير هو كل شي في كل امور الحياه " فيقول الكافر: انا كنت مسير في شركي , فلماذا احاسب على شيى لم اختاره؟"
"هذا رايي الشخصي لكن الافضل سؤال العلماء في امور كهذه تحسبا للوقوع في الخطا"
هذا والله اعلم.