• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: الحكم الشرعية , سياسية ,اجتماعية فى زواج الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ألجــ1ــزء

    1. #1
      التسجيل
      10-05-2006
      الدولة
      أسكن فى قلب أميرتى
      المشاركات
      87
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      Lightbulb الحكم الشرعية , سياسية ,اجتماعية فى زواج الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ألجــ1ــزء




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...




      مرحبا بأخواتى فى الله فى موضوعى




      إن الاطلاع على سيرة أمهات المؤمنين اللواتي نزلت النصوص القرآنية


      في بيوتهن ، وكن التطبيق العملي لهذه التعاليم يكشف لنا أن في


      زواجه صلى الله عليه وسلم من كل واحدة منهن حكمة إما تعليمية


      أو تشريعية أو سياسية أو اجتماعية ..




      ][¤©§][§©¤

      وهي الحكمة الموصولة بمنبع العلم فقد كان المؤمنات يسألنه

      عن كل ما يعرض لهن على اختلاف درجاتهن في الحياء وكان

      لا بد من تعليمهن وكانت هناك أسئلة خاصة تحرج النبي صلى

      الله عليه وسلم ، فتتولى أمهات المؤمنين شرحها وتبيانها.

      تقول السيدة عائشة رضي الله عنها :

      ( رحم الله نساء الأنصار، ما منعهن الحياء أن يتفقهن في الدين )

      ومن المعروف أن السنة المطهرة ليست قاصرة على أقوال

      النبي صلى الله عليه وسلم فحسب، بل تشمل قوله، وفعله،

      وتقريره..

      وكل هذا من التشريع الذي يجب على الأمة اتباعه، فمن ينقل

      لنا أخباره وأفعاله صلى الله عليه وسلم في المنزل ، غير

      هؤلاء النسوة اللواتي أكرمهن الله فكن أمهات للمؤمنين

      وزوجات لرسوله صلى الله عليه وسلم حتى كان الرجال

      والنساء يرجعون بعده صلى الله عليه وسلم إليهن في كثير

      من أحكام الدين ولاسيما الزوجية فمن كان له قرابة منهن

      كان يسألها دون غيرها.



      ¤©§][§©¤][ الحكمة التشريعية ][¤©§][§©¤
      فأوضح مثال لهذه الحكمة التشريعية زواجه صلى الله عليه

      وسلم من زينب بنت جحش رضي الله عنها.

      روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

      أنه قال :

      ( إن زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما

      كنا ندعوه إلا زيد بن محمد، حتى نزل القرآن :

      (( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ))

      فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

      " أنت زيد بن حارثة بن شرحبيل "

      وقد زوجه صلى الله عليه وسلم بابنة عمته زينب بنت جحش

      الأسدية رضي الله عنها ولم يكن زواجا موفقا فقد كانت

      تعامله بشدة..

      ولم تنس لحظة أنها ذات الحسب والنسب.. وأنه عبد مملوك قبل

      أن يتبناه النبي صلى الله عليه وسلم .

      وطلّق زيد زينب رضي الله عنهما فأمر الله رسوله أن يتزوجها

      ليبطل بدعة التبني ويعيد الأمور إلى نصابها..

      وخشي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألسنة المنافقين أن

      تقول : تزوج محمد امرأة ابنه.. وفي ذلك ما فيه من حرج شديد..

      فتباطأ النبي في تنفيذ ذلك حتى نزلت الآية :

      ((وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها

      وطرا زوجناكها لكيلا يكونَ على المؤمنين حرج في أزواج

      أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا ))

      كان لابد من إبطال هذه العادة السيئة.. وإرجاع الأمور إلى

      نصابها.. فكانت حكمة الله أن يتزوج رسول الله من زينب

      بنت جحش..

      وكانت زينب رضي الله عنها تفخر على أزواج النبي صلى

      الله عليه وسلم وتقول :

      ( زوجكن أهليكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات )




      ¤©§][§©¤][ الحكمة الإجتماعية ][¤©§][§©¤
      فهي تتجلى في أمرين..

      الأمر الأول : أنه صلى الله عليه وسلم وثق صلاته بالمصاهرة

      مع أقرب أصحابه إليه، فقد تزوج عائشة بنت أبي بكر رضي

      الله عنه الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم :

      " ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافيناه بها، ماخلا أبا بكر،

      فإن له عندنا يدا يكافيه الله تعالى بها يوم القيامة "

      وتزوج من حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه..

      فكان ذلك قرة عين لأبيها عمر على صدقه وإخلاصه،

      وتفانيه في سبيل هذا الدين، وعمر رضي الله عنه هو

      بطل الإسلام، الذي أعز الله به الإسلام والمسلمين،

      ورفع به منار الدين..

      فكان اتصاله صلى الله عليه وسلم به عن طريق المصاهرة

      خير مكافأة له على ما قدم في سبيل الإسلام .

      وكذلك زوج بناته من عثمان وعلي رضي الله عنهما..

      وهكذا وثق رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته الاجتماعية

      عن طريق المصاهرة بأكرم طبقة من الصحابة وأعظمهم

      دورا في خدمة الدعوة..

      الأمر الثاني : هو الدور الذي لعبته أمهات المؤمنين في

      توعية النساء ورفع مستواهن..

      فكن بحق زعيمات الإصلاح الاجتماعي في المجتمع المسلم ،

      حتى ارتفعت مكانة المرأة في المجتمع الإسلامي..

      وكانت أمهات المؤمنين رائدات هذا التغيير في ذلك

      المجتمع قريب العهد من الجاهلية.

      فكانت السيدة عائشة رضي الله عنها أستاذة في

      علوم الدين للصحابة الأجلاء في كثير من الأمور وذلك

      لما تم لها من المكانة الكبيرة في العلم والأدب والدين

      ولبث الخلفاء الراشدون يرعون منزلتها ويشاورونها

      ويسألونها المسائل ويرجعون إلى رأيها، وهي واقفة

      بالمرصاد لكبارهم تصحح لهم كلما رأت خطأ في حديث

      يحدثون به أو حكم يصدرونه.


      ¤©§][§©¤][ الحكمة السياسية ][¤©§][§©¤
      فعندما وقفت قريش في وجه الدين الجديد منذ اليوم الأول

      الذي أعلن فيه رسول الله دعوته.. وكذلك فعلت قبائل العرب..

      كان إصهار النبي إلى بعض البيوتات القرشية..

      أو القبائل العربية الأخرى.. من الوسائل التي اتخذها النبي

      صلى الله عليه وسلم لكسر حدة الخصومة بينه وبين هذه

      القبائل ، فقد تزوج رسول الله من جويرية بنت الحارث سيد

      بني المصطلق.. وكانت قد أسرت في الحرب التي دارت بين

      قومها والمسلمين ولقد كان زواجا ميمونا على عشيرتها..

      فعندما خرج الخبر إلى الناس قالوا :

      أصهار رسول الله يسترقون؟

      فأعتقوا ما كان في أيديهم من سبي بني المصطلق..

      وعندما علم أبوها بذلك أسلم وأسلم معه قومه..

      وكذلك كان زواجه صلى الله عليه وسلم من صفية بنت

      حيي بن أخطب.. سيدة بني قريظة.. فأعتقها وتزوجها..

      وكذلك زواجه صلى الله عليه وسلم من أم حبيبة بنت أبي

      سفيان زعيم قريش وقائد جيش المشركين.. فلما بلغ الخبر

      أبا سفيان.. أقر ذلك الزواج وكان هذا الزواج سببا لتخفيف

      الأذى عنه وعن أصحابه المسلمين، وسببا في تأليف قلبه

      وقلب قومه وعشيرته..


      ¤©§][§©¤][ من صور تكريمهن ][¤©§][§©¤


      ¤©§][§©¤][ تسميتهم أمهات المؤمنين ][¤©§][§©¤
      قال تعالى :

      (( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ))

      هذا هو القول الكريم الذي تردده محاريب المسلمين منذ

      خمسة عشر قرنا وستظل تردده إلى قيام الساعة ، يسمعه

      المؤمن فيمتلئ صدره إعظاما وإجلالا ، لمن شاركن الرسول

      صلى الله عليه وسلم في ضرائه وسرائه، وصبرن معه على

      شظف العيش وتقلب الزمان، وتحملن معه صنوف الأذى وخففن

      عنه ما يجد من آلام في سبيل الدعوة إلى الله.

      وظلت بيوتهن مهابط الوحي والرحمة والهدى مدة حياته صلى

      الله عليه وسلم ، فلما انتقل إلى جوار ربه ، بقيت هذه البيوت

      مثابة للناس يقصدونها متعلمين مستفتين ، أو ملتجئين مستغيثين،

      فكانت تهدي الحائر، وتعلم الجاهل ، وتحمي الملتجئ ، وتنجد

      المستغيث ، ولبث الناس جميعا على اختلاف طبقاتهم ، الخلفاء

      فمن دونهم يخضعون لأزواج الرسول صلى الله عليه وسلم

      خضوع الأبرار لأمهاتهم.

      وكان من رحمة الله بهذه الأمة، أن طال عمرهن بعده صلى

      الله عليه وسلم ، فنقلن لأمته كثيرا من سنته وخاصة فيما

      لا يطلع عليه إلا النساء ، فعن طريقهن عرف المسلمون أحواله

      المنزلية ، وعنهن رووا كثيرا من السنة التي لولاهن لضاعت،

      وكانت بيوتهن بمنزلة مدارس مفتحة الأبواب يتعلم فيها النساء

      والرجال دينهم على السواء .



      ¤©§][§©¤][ تحريم طلاقهن ][¤©§][§©¤
      ونزل قوله تعالى :

      (( لا يحلُّ لك النساءُ من بعدُ ولا أن تبدَّلَ بهن من أزواج ولو أعجبك

      حسنُهُنَّ إلا ما ملكت يمينُك، وكان الله على كل شيء رقيبا ))

      وواضح أن هذه الآية نزلت في مكافأة أزواج النبي صلى

      الله عليه وسلم على اختيارهن الله ورسوله وثواب الدار الآخرة

      على نعيم الحياة الدنيا وزينتها فحرم عليه أن يتزوج عليهن

      أو يستبدل بهن أزواجا أخرى..



      ¤©§][§©¤][ صيانة مقامهن ][¤©§][§©¤
      كان بعض أصحابه صلى الله عليه وسلم غافلا عن التزام

      الأدب اللائق ببيوت الرسول صلى الله عليه وسلم ، فكانوا

      يجلسون عنده في كل وقت ، وربما أطالوا فيتأذى الرسول

      صلى الله عليه وسلم ويستحي أن يصرفهم.

      وصيانة لوقت النبي صلى الله عليه وسلم وبيته ومقام أزواجه

      نزل قوله تعالى :

      (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتَ النبي إلا أن يؤذنَ لكم

      إلى طعام غيرَ ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا

      طعِمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديثٍ إن ذلكم كان يؤذي

      النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن

      متاعا فاسألوهنَّ من وراء حجاب ذلكم أطهرُ لقلوبكم وقلوبهن

      وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكِحوا أزواجه من

      بَعْدِهِ أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما ))

      إنما تقرر ذلك لتبيان ما يجب على المؤمنين من توقيره صلى

      الله عليه وسلم وتعظيم حرمته وسد منافذ الذرائع..

      خاصة وان المنافقين كانوا يتربصون ، كما فعلوا (يوم الإفك)

      في رمي السيدة عائشة رضي الله عنها ، ومن هذا القبيل

      أن صفية أم المؤمنين زارت النبي صلى الله عليه وسلم وهو

      معتكف في العشر الأخير من رمضان في المسجد فتحدثت

      عنده ساعة فلما قامت تنقلب راجعة قام معها رسول الله

      صلى الله عليه وسلم حتى إذا بلغا باب المسجد مر بهما رجلان

      من الأنصار فسلما ثم نفذا (مسرعين) فقال لهما صلى الله

      عليه وسلم :

      " علــى رسلكمــا إنمــا هي صفية بنت حيي ، إن الشيطان

      يجري من ابن آدم مجرى الدم "













      نظرا لأهمية الموضوع , اطلب من المشرفات الكريمات تثبيت الموضوع لما فيه من فوائد ومعلومات






      وسوف اكمّل الموضوع بأذن الله

      مع تحيات أخوكم فى الله ,,,,,,,,,,,, أميرالافغان ,,,,,,,,,,,,,,,
      التعديل الأخير تم بواسطة أميرالافغان ; 16-06-2006 الساعة 02:21 AM

      ----------------------------------------------------------------


      حبى ...أفغانستان

    2. #2
      التسجيل
      10-05-2006
      الدولة
      أسكن فى قلب أميرتى
      المشاركات
      87
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الحكم الشرعية , سياسية ,اجتماعية فى زواج الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ألجــ1ــزء

      وين الناس ؟ وين الدنيا ؟

      قرآت كثيييييييييييييييييييرة ولا رد ولا كلمة حلوة

      افأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ

      ----------------------------------------------------------------


      حبى ...أفغانستان

    3. #3
      التسجيل
      17-08-2003
      الدولة
      زهرة المدائن
      المشاركات
      3,162
      المواضيع
      171
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الحكم الشرعية , سياسية ,اجتماعية فى زواج الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ألجــ1ــزء


      اولا شكرا لك اخي الكريم على الموضوع


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرالافغان
      وين الناس ؟ وين الدنيا ؟

      قرآت كثيييييييييييييييييييرة ولا رد ولا كلمة حلوة

      افأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ
      اممم

      انت ايضا يجب ان ترد على مواضيع الاعضاء الاخرين
      وليس فقط ان تكتب وتضع مواضيع وتنتظر ان يرد عليك الاعضاء


      يجب ان تشارك حتى يشعر الاعضاء برغبة بالرد على مواضيعك




      ولا تنتظر الردود .... فالغاية من طرح الموضوع الاستفادة وليس الردود ... اليس ذلك ؟
      حتى وان كانت الردود تدفعنا الى الامام والتقدم في كتابة المزيد من المواضيع
      لكن لا تجعله هدفك الاساسي

      عذرا للاطالة



      شكرا مرة اخرى على الموضوع






    4. #4
      الصورة الرمزية C.Falcon
      C.Falcon غير متصل ҳ̸Ҳ̸ҳ •° The Chevalier °• ҳ̸Ҳ̸ҳ •°
      التسجيل
      19-03-2001
      الدولة
      KSA - JEDDAH
      المشاركات
      7,812
      المواضيع
      546
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      PSN ID: DOB_CUTE

      رد: الحكم الشرعية , سياسية ,اجتماعية فى زواج الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ألجــ1ــزء

      اتفق مع الاخت رهومة في ما كتبت ..

      وراح تمر بهذه التجربة كثير أخوي ^_^

      جزاك الله خير على المعلومات القيمة..

      أخوك

    5. #5
      الصورة الرمزية ابتسامــــــه
      ابتسامــــــه غير متصل عضوة قديرة
      نائبة رئيس رابطة اليوفنتوس
      زعلان
       
      التسجيل
      30-09-2001
      الدولة
      الدار يالي في عيوني غلاها
      المشاركات
      18,501
      المواضيع
      581
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الحكم الشرعية , سياسية ,اجتماعية فى زواج الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ألجــ1ــزء



      جزاك الله خـــير اخويه امير الافغان ..







    6. #6
      التسجيل
      10-05-2006
      الدولة
      أسكن فى قلب أميرتى
      المشاركات
      87
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الحكم الشرعية , سياسية ,اجتماعية فى زواج الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ألجــ1ــزء

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~~ RaHoOoMa ~~
      اولا شكرا لك اخي الكريم على الموضوع




      اممم

      انت ايضا يجب ان ترد على مواضيع الاعضاء الاخرين
      وليس فقط ان تكتب وتضع مواضيع وتنتظر ان يرد عليك الاعضاء


      يجب ان تشارك حتى يشعر الاعضاء برغبة بالرد على مواضيعك




      ولا تنتظر الردود .... فالغاية من طرح الموضوع الاستفادة وليس الردود ... اليس ذلك ؟
      حتى وان كانت الردود تدفعنا الى الامام والتقدم في كتابة المزيد من المواضيع
      لكن لا تجعله هدفك الاساسي

      عذرا للاطالة



      شكرا مرة اخرى على الموضوع




      يا اختى فى الله اشكرك جزيل الشكر على نصائح ذهبية

      وو الله انا استفدت من كلامك الجميل , الله يعطيك العافية ,

      واريد ان اوضح انى انا لا اهدف الى الردودو فقط , ( ان اجرى الا على الله )

      لكن الردودو يشعر الانسان بالفرح والحماس وبذل المزيد ,

      و فى الحقيقة ما طرحت الموضوع الا للفائدة ولنكون على بينة


      عن امهاتنا الحبيبات

      رضى الله عنهن اجمعين ,


      ولنعلم الحكم المخفية علينا من زيجات الحبيب صلى الله عليه وسلم ,,,,


      وبنسبة للردود على الآخرين وانا حريص على ذالك ولكن وللاسف الشديد

      هذهالايام اعانى من ضيق الوقت وان شاءالله فى المستقبل اكون عند حسن الظن ,

      الله يعطيك العافية يا اختى رهام ,,,, اخوك فى الله

      ----------------------------------------------------------------


      حبى ...أفغانستان

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •