• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

    1. #1
      التسجيل
      22-01-2006
      الدولة
      I'm The End.. Shh .. I can see Snake
      المشاركات
      1,615
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي
      الداعية عبد الله فدعق : المذاهب الفقهية الأربعة تكاد تختفي في السعودية
      خلاف شكلي
      عفاف المرأة
      الكرامات في الصوفية




      دبي- العربية.نت
      قال الداعية السعودي عبد الله فدعق إن المذاهب الفقهية الاربعة في السعودية تكاد تختفي حتى "المذهب الحنبلي الموجود منه غالباً رأي واحد"، وأرجع السبب في ذلك الي "عدم إعطائها الفرصة في الخدمة والبروز وإثبات وجودها"
      وعبر فدعق عن دهشته من أن يقول البعض على نفسه إنه "محمدي المذهب" لأنه ذلك "يعني ضمنا أن بقية المذاهب ليست محمدية ، والحقيقة أن جميع المذاهب مستقاة من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا يلغيها إلا من وصل إلى مرتبة الاجتهاد أو أراد أن يوصل للأمة مذهباً جديداً ".
      وأكد الداعية الإسلامي في حوار نشر بصحيفة عكاظ أن خلاف الصوفية مع السلفية شكلي وليس جوهريا وأن وجود المذهب الشيعي والإسماعيلي والزيدي هو دليل عافية وطريق لإعمال الفكر السليم.ويرى أن مما يؤسف له أن البعض يرى أن الصوفية عار ويفسرها على غير ما كانت عليه مع أن التصوف هو تطبيق عملي للإحسان الركن الهام من أركان الدين.


      خلاف شكلي
      وقال إن الخلاف بين السلفيين والمتصوفة هو أمر شكلي حول قضية التوسل " فمن قال اللهم إني أتوسل إليك بنبيك ما قالها إلا لأنه متعبد ربه بعمل مقدس وهو حبه صلى الله عليه وسلم ، والأدلة والشواهد كثيرة جدا على مسائل التوسل ، فقد روى البخاري أن سيدنا أبا هريرة شكا للنبي صلى الله عليه وسلم النسيان مع أن المذكر هو الله تعالى ولم ينهرهولبس القميص الذي دعا له فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم" .
      وتابع قائلا " وفي البخاري أيضا أن أعرابياً طلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء بنزول المطر و أجابه ، وليس الأمر مبنيا على حياة الوسيلة أو موتها ، لأن الحي لا يمكنه فعل أمر من الأمور استقلالاً بذاته ، ومن قال بخلاف ذلك أشرك ، يا أخي الناس الآن يتوسطون عند الفضلاء بتوسلهم بالموتى ، فيذهب أحدهم لفلان ويقول له أنا ابن صديقك فلان رحمه الله ، وحاجتي عندك كذا وكذا ".
      وبسؤاله حول رؤيته للمذهب الشيعي أوالإسماعيلي أوالزيدي قال " وجود هذه المذاهب دليل عافية وطريق لإعمال الفكر السليم وبالتأكيد لدينا اختلافات في العقيدة لكننا في الفقه لا نختلف مطلقاً لأن الفقه هو الاستنباط والكل يشتركون في هذا الحق ومطلوب أن يبقى كل صاحب مذهب على مذهبه وأن يتوقف صاحب المذهب عن دعوة غيره إلى مذهبه".


      عفاف المرأة

      وحول لباس المرأة ، قال إن عفاف المرأة لابد أن يشتمل على حيائها واستقامتها ، وأوضح " أما تغطية الوجه فبغض النظر عن قناعاتي أقول للإنصاف إن هناك خلافا فقهيا قديما جداً في هذه المسألة ، هناك من يرى أن الحجاب يعني النقاب وغطاء الوجه ، وهناك من يراه في تغطية الشعر ولا يلزمها بغطاء الوجه و يجعل الأمر محددا بوضعها للزينة على وجهها ، أو إذا كانت تثير الفتنة . و المصيبة الكبرى أن نقول إن هذا الرأي يصلح لمن هم داخل البلاد لا خارجها أو العكس ، وكأن الدين الإسلامي في هذه المسألة فيه جزء محلي وآخر دولي "


      الكرامات في الصوفية

      أما الكرامات التي يتحدث عنها المتصوفة ، فقال عنها " المذهب الصحيح في الكرامات هو أن ما صح أن يكون معجزة لنبي صح أن يكون كرامة لولي ، والصالحون لا يفرحون بها و لا ينتظرونها ، وحياتهم مبنية على الخوف من الله والرجاء منه في قبول أعمالهم ، ودائما يقولون الاستقامة خير من ألف كرامة ".

      ودافع عن الصوفية قائلا " الصوفية هي دعوى و أدعياؤها كثيرون جدا ًوقد دخل فيها ما ليس منها ، و هناك ما يدخل في الشيء و هو ليس منه ، فقطع رأس الذمي الذي ذكرته سابقاً و وضعه في ثلاجة مثلاً حدث باسم الإسلام و الدين لا يقره ، و الصوفية التي أعرفها هي التزكية و هي طريق علاج أمرض القلوب و أكرر أنها التطبيق العملي لمدرسة الإحسان الذي يعتبر الركن الثالث من أركان الدين الأربعة الإسلام والإيمان والإحسان وعلامات القيامة كما جاءت في حديث سيدنا جبريل المشهور ، والإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فأنه يراك و بحمد الله الآن يدرس علم التزكية في معهد الحرم المكي الشريف ".

      وتابع قائلا " دائما مشكلتنا تكمن في المسميات كالقانون أو الأنظمة ، والصوفية ليست مذهبا فقهيا والصوفية ليست عارا بل هي شرف وأي شرف فهي خليط من عدم الرياء وعدم العجب و حب التواضع والإحسان إلى الناس والمحافظة على أعمال الشريعة هذه هي الصوفية التي أعرفها ولا أعرف غيرها ".

      جدير بالذكر أن عبد الله فدعق الذي وولد ونشأ وتعلم بمكة المكرمة هو عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، وصاحب (جلسة السيد الفدعق العلمية) التي أسسها بمكة المكرمة جده الشيخ حسن فدعق إمام الشافعية بالمسجد الحرام ـ رحمه الله تعالى ـ عام 1342

      وهو ينهي حالياً التحضير لنيل درجة الدكتوراه في القانون الإسلامي ، كما أنه عضو المجلس الأعلى لمركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية التابع لمؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، كذا مجلس الخبراء.و شارك في اللقاء الوطني الرابع للحوار الفكري بالمملكة العربية السعودية، عام 1425 هـ .
      ومن مؤلفات الداعية السعودي :فوائد وفرائد ورسائل متنوعة في مقاصد الشريعة الإسلامية وحجة الحجة : ( تحت الإعداد ) ، والمعلم الكامل صلى الله عليه وآله وسلم ، ( تحت الطبع ) .


      People call mercenaries like us "Dogs of War."
      .
      .
      .

      But you're different
      You are a Wolf
      You will die the proud wolf you are

      Solid Snake .. 1998



    2. #2
      التسجيل
      27-02-2001
      الدولة
      Jeddah - Cairo
      المشاركات
      5,404
      المواضيع
      505
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: DrAQAS PSN ID: AbdoAfghani

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      المشكلة في السعودية انهم +++++ بقية الطرق...

      يعني في المدرسة يعلموا الطلاب ان +++++ وما إلى ذلك فالطالب يخرج وفي رأسه ان +++++ ولكن ليش ما يدري بس هو درس انها ...

      المفروض يتم تعديل منهاج الدين في السعودية "بالاضافة وليس بالحذف"...
      التعديل الأخير تم بواسطة إسلامية ; 26-06-2006 الساعة 06:42 AM

    3. #3
      التسجيل
      26-07-2003
      الدولة
      ĀbuĐhabi
      المشاركات
      412
      المواضيع
      23
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      دعاء غير الله وتاليه غيره شو يسمونه ؟

      Just an illusion

      .: [ Silent546 ] :.


    4. #4
      التسجيل
      25-04-2003
      الدولة
      . Kyoto .
      المشاركات
      4,207
      المواضيع
      52
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      ول..والله وصل عبدالله فدعق..

      كان يدرسنا في تانيه متوسط..كان يحط سلسله فضيه ويحطها في جيبو..يقول انها ساعه..بس مدري عنو واله..

      أصلا أنا شكيت فيه أول ماشفتو يلبس السلسله وهو مدرس دين..

      وبعدها بسنه مدري سنتين ألقاه في اقرأ..وعرفت انو صوفي..

      المذهب الصوفي مذهب باطل..كيف يتبركو بالقبور؟ باين انها بدعه!!

      الله يهدينا ويهديهم..

    5. #5
      التسجيل
      14-11-2004
      الدولة
      اينما تجد الاحتلال تجدنا
      المشاركات
      1,334
      المواضيع
      128
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      امر شكلي?

      كيف امر شكلي ولهم الزنا حلال?
      كيف امر شكلي ويحرمون زواج الشيعية من السني?
      29§ السؤال : هل یجوز الزواج الدائم من اهل السنة؟

      § الجواب : إذا لم یؤمن الضّلال فلا یجوز .http://www.sistani.org/html/ara/main...ang=ara&part=4

      كيف شكلي وهم يكفرون بالقران?
      كيف شكلي بس فهمني?

      لوقلت الشيعة الاثني عشرية او اليزيدية يمكن, بس الصوفية?
      يارجل هؤلاء ودينهم اعداء الامة, اذا المسلمين انحرق دمهم عشان رسم كاريكيتيري للنبي وقاطعنا الراسم ودولته, فما بالك بمن يتعدى على عرضه حرمه?
      الشيخ الرافضي عبد الحميد المهاجر وهو يتهم أمهات المؤمنين عائشة وحفصة بالكفر إستماع...
      السيد آية الله مجتبى الشيرازي وقذفه لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. إستماع...
      يااخي لاتقل مسلمين هم بل قل المسلم والصفوي لانه دين لهم لايخصنا حالهم حال البوذية اوالهندوسية
      المهاجر : الهندوس يتبركون بالتربة الحسينية إستماع...
      محمد رضا الشيرازي : البوذيين والهندوس يبكون على الحسين ويقيمون المآتم كما يفعل الشيعة! إستماع...


      هذا كلامهم وتقول الانتساب للصوفية ليس عارا?
      بل عار ان يكونوا مثل الهندوس لعنهم الله هالكفرة المشركين..
      وللاسف تقارنهم بالمسلمين

    6. #6
      التسجيل
      06-01-2004
      الدولة
      Miami, USA
      المشاركات
      1,710
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      الاخ من تكريت ..
      الصوفيه يختلفون عن الشيعه (الرافضه ) . فلا تخلط بينهما
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( ثم يقال لهذا المشرك أنت إذا دعوت هذا فإن كنت تظن أنه أعلم بحالك وأقدر على عطاء سؤالك أو أرحم بك فهذا جهل وضلال وكفر وإن كنت تعلم أن الله أعلم وأقدر وأرحم فلم عدلت عن سؤاله إلى سؤال غيره )




    7. #7
      التسجيل
      14-11-2004
      الدولة
      اينما تجد الاحتلال تجدنا
      المشاركات
      1,334
      المواضيع
      128
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      اه الصوفية والصفوية, الغلط مني اعذروني.

      صارلي اليوم كله (الاحد عطلة هنا) ابحث عن الصفوية ومواقعهم وشركهم ومنتدياتهم ودعات التقريب الخ...
      والله كل مالواحد يتعمق باعمالهم يكتشف كفرهم اكثر...
      عالعموم تجاهلوا ردي اعلاه الصراحة ماعندي وقت للصوفية ومشاكلهم الصفوية مشكلتي الاولى.

    8. #8
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Men_Tikreit
      اه الصوفية والصفوية, الغلط مني اعذروني.

      صارلي اليوم كله (الاحد عطلة هنا) ابحث عن الصفوية ومواقعهم وشركهم ومنتدياتهم ودعات التقريب الخ...
      والله كل مالواحد يتعمق باعمالهم يكتشف كفرهم اكثر...
      عالعموم تجاهلوا ردي اعلاه الصراحة ماعندي وقت للصوفية ومشاكلهم الصفوية مشكلتي الاولى.
      أضحك الله سنك أخي العزيز..

      أم الرافضة فالمفترض أن يكونوا الهم الأول لكل مسلم...

      أما بالنسبة للموضوع الأصلي... الصوفية: فأقل ما يقال فيهم أنهم أهل ابتداع، وللرد عليهم نكتفي بالتالي:

      جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها فقالوا وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم أما أنا فإني أصلي الليل أبدا وقال آخر انا أصوم الدهر ولا أفطر وقال آخر أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني. البخاري


      جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها ، فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم ، قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؟! قال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبداً ، وقال الآخر : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال الآخر : أنا أعتزل النساء ولا أتزوج أبداً . فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( أنتم الذي قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله ، وأتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني. صحيح ابن حبان

    9. #9
      التسجيل
      04-03-2005
      الدولة
      جدة حي النزهة
      المشاركات
      751
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الانتساب للصوفية ليس عارا والخلاف مع السلفية أمر شكلي

      لكن من قال أنه أعزب هو متزوج راجع حواره مع تركي الدخيل في اضاءات
      (( بعدين من قال أن الزواج مناسب للجميع لو تشوف الناس تعرف أن الكثير منهم ما يلحوا يتزوجوا بل إن وجود زوجتهم كعدمه تقريبا .. و الاواتضصح من سياق الحديث هو عن من ترك الزواج من أجل التفرغ للعبادة.. دعك من انني الا الان لم ار الا عالما واحد فقط يقول بوجوبه و البقية يقولون بسنيته..))

      need a nightmare...??
      have one




    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •