• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 38

    الموضوع: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

    1. #1
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      السلام عليكم ورحمة الله

      لا يخفى على أحد ما يمر به قسم النثر والخواطر وقسم الشعر من حالة نستطيع أن نقول أنها منتشرة في أغلب المنتديات ، ألا وهي المبالغة في المدح والاطراء والابتعاد عن النقد الهادف .
      ولأننا مسلمين وددت أن نسلك ما تعلمناه من أساليب رائعه في طريقة الوصول إلى القلوب بأساليب صحيحه وسليمه كالمدح الصادق البعيد عن المجاملة والمبالغة الغير حقيقيه ، وذلك بتقدير الكاتب وشكره فيما كتب وبإظهار المحاسن في كتابته وإبرازها وتشجيع غيره على المضي بنفس الأسلوب , وليس بالمبالغة في المدح والاطراء والتفنن في طريقة المدح ، أو تسخير الأقلام فقط للمدح المبالغ فيه وأجزم أن بعض من يستخدموا هذا الطريق لم يقرأ الموضوع بل اقتبس اسم كاتب/ه الخاطرة أو كاتب/ه الشعر وبدأ في البحث عن أجمل العبارات ( أنت من عالمٍ آخر أنت رائع واسمك في سماء الشعر يتلألأ ............ ) ، وبعد ذلك يأتي صاحب الموضوع ليرد على جميع الأعضاء وعندما يصل للعضو الذي مدحه نجد أن نرده تغير قليلاً ( بل أنت من ألجمت قلمي ، وأنت وأنت وأنت ...... ) ..
      أريد أن أوضح أن المدح ليس مذموماً لو أعطي لصاحب الموضوع حقه دون مبالغه وإطراء زائف ، لأن هذه الطريقه تجعل وللأسف الكاتب يصل إلى مرحلة ٍ من الكبر وإلى مرحلة ٍ لا ينجز فيها إلا لسماع هذه العبارات وإلى حسد ٍ وغِيره ، وكذلك من يمدح الكاتب بهذه الطريقه الزائده عن المعقول يغرس فيه نفسه الكذب والافساد لضميره وقد تكون أهدافه شخصيه لا تمت لكتابة الكاتب بشيء ...
      ولعلي أذكر أحد السلف عندما مُدح فاحمر وجهه ونفض يده في وجه السائل وقال مغضباً : أءله مع الله؟! أي لا يستحق التعظيم والتقديس إلا الله ...

      أنتظر ارائكم

      أطيب الأمنيات

    2. #2
      التسجيل
      04-08-2002
      المشاركات
      11,166
      المواضيع
      126
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني


      السلام عليكم

      موضوع يستحق النقاش فعلا ً ..

      لا بأس من مجاملة لكن المبالغة فيها غير محبذه ابدا ً ...
      تعجبني الصراحة لا الوقاحة ،


      صديقك من يخبرك بأخطاءك لتغيرها و ليس من يخدعك بكلمات المديح ليجعل منك ذلك المغرور المخدوع بالكلم المزيف ،،

      برأيي كل شخص و هدفه من وراء إضافة التعليق /
      البعض فعلا ً يهدف لمساعدتك و الإرتقاء بأسلوبك ، هذا النوع يكتب بصراحة و واقعية ، يفيدك بملاحظاته بحق ،
      على العكس البعض يكتفي بالبحث عن تشبيهات و عبارات معسولة لا غاية منها سوى "التملق" .. أو ربما كسب علاقة لمنفعة شخصية...<؟>

      صحيح أقلام تهدم و لا تبي ... اما غافلة أو ماكرة و احيانا ً متكاسلة ..

      أشكرك على طرحك ، سلمت يداك

    3. #3
      التسجيل
      03-01-2005
      المشاركات
      1,964
      المواضيع
      73
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      السلام عليكم
      الاخ اكسوديا
      فعلا موضوع يستحق المناقشة
      برأي ان هذه الموجة لديها سببان
      الاول
      ان البعض لا يتحمل النقد مهما كان صغيرا لكتابة يعتقد انها خالية من الاخطاء سواء الاملائية او القواعدية فيرد على النقد بعبارات قاسية او ربما يترك المنتدى بكامله لمجرد ان احدهم نقدة
      والحل بسيط جدا
      اما ان يتعود مثل هذا الشخص على الانتقاد فيتقبل النقد واما ان يتوفر بكل منتدى شخص يقوم بهذه الوظيفة اي النقد بحيث يعرف رواد المنتدى ان هناك من يقوم بتوجيه كتاباتهم الوجه الصحيحة ونحو المنحى الاصح
      وعلى الرغم من ان هذا الناقد قد يخطء ولكن كما هو معروف ان غربلة الاثر الادبي لا تخلو من النقص ما دام المعيار الذاتي مرجعها
      اما السبب الثاني فهو نتاج للعلة الاولى
      فان من الناس من لا يستطيع تحمل ان يتم الرد على نقدة بكلمة قد تكون جارحة فيلجىء الى المدح حتى لو كان متملقا لينأى بنفسة ان يكون موضع اخد ورد !
      طبعا هذا رأي الشخصي
      وارى ان اي انسان ينتقدني هو فقط من اجاد قراءتي فعلا !
      اشكرك اخي على الموضوع
      وتحياتي

    4. #4
      التسجيل
      20-07-2005
      الدولة
      مَمالكٌ من ظِلْ
      المشاركات
      2,059
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      سلامٌ عليكم ..

      أخي الفاضل .. بالفعل نقطة تستحق الوقوف لديها طويلًا

      كما قالت رابعة بالفعل البعض لا يقبل النقد و كما حدث مثلًا مع عبدالرحمن شكري الذي جعله النقد يتوقف عن الكتابة ..

      لكننا بذات الوقت لا ندعوا إلا هذا النقد الجارح فللنقد آداب ..

      و سأحاول اليوم الاقتباس من بعض الكتب النقدية و عسى عن يكون ذلك منهجًا لنا في ردودنا و نقدنا للآخرين

      فيض تحية

    5. #5
      التسجيل
      03-01-2005
      المشاركات
      1,964
      المواضيع
      73
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      السلام عليكم !
      اليوم وانا اتأمل اكتشفت اني في ردي اغفلت سببا من الاسباب
      الا وهو
      ان ليس لدى الجميع قدرة على النقد
      ولكن المديح ملكة طبيعية بالانسان تفرضه عليه القيود الاجتماعية فهو مضطر دوما الى ان يجامل ويمدح حتى اصبح سلوكه هذا نمطا عما له يصعب تغيره
      النقد ايها السادة ملكة تحتاج الى بناء وتدريب وتذوق للاثر الادبي وهي ملكة تكتسب بالمران
      تحيتي للجميع

    6. #6
      التسجيل
      20-07-2005
      الدولة
      مَمالكٌ من ظِلْ
      المشاركات
      2,059
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      فيما كنت أقرأ ..

      قرأت قصة مشرفة بخصوص النقد

      أحتكم مرة امرئ القيس و غريمه الشاعر علقمة بن عبدة إلى زوجة امرئ القيس عن أيهما أوصف للفرس فقضت السيدة لعلقمة معللة بذلك تعليلًا رائعًا..
      فقالت لزوجها : علقمة أشعر منك ، قال : كيف ذلك؟
      قالت لأنك قلت:

      فللسوط ألهوب و للساق درة × و للزجر منه وقع أخرج مهذب

      فجهدت فرسك بسوطك في زجرك ، و مريته فأتبعته بساقك ..

      أما علقمة فقال :

      فعفى على آثارهن بحاصب × و غيبة شؤبوب من السد ملهب
      فأدركهن ثانيًا من عنانه × يمر كمر الرائح المتلحب

      فوصف الفرس بأنه أدرك الطريدة ثانيًا من عنانه لم يضربه سوط و لم يتعبه

      ________

      حين يكون النقد حتى على أقرب الناس


    7. #7
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sander

      السلام عليكم


      وعليكم السلام

      موضوع يستحق النقاش فعلا ً ..

      لا بأس من مجاملة لكن المبالغة فيها غير محبذه ابدا ً ...


      تعجبني الصراحة لا الوقاحة ،



      المبالغه في المدح تصدم بعض الكتاب المتميزين الذين يبحثوا عن أهدافاً لمواضيعهم لا أهداف شخصيه لهم ...


      صديقك من يخبرك بأخطاءك لتغيرها و ليس من يخدعك بكلمات المديح ليجعل منك ذلك المغرور المخدوع بالكلم المزيف ،،


      صدقت أخي ....
      فالصديق من صدقك وساعدك على تجاوز هفواتك وأخطائك ...


      برأيي كل شخص و هدفه من وراء إضافة التعليق /
      البعض فعلا ً يهدف لمساعدتك و الإرتقاء بأسلوبك ، هذا النوع يكتب بصراحة و واقعية ، يفيدك بملاحظاته بحق ،
      على العكس البعض يكتفي بالبحث عن تشبيهات و عبارات معسولة لا غاية منها سوى "التملق" .. أو ربما كسب علاقة لمنفعة شخصية...<؟>


      نتمنى أن يكون الأغلب من الأعضاء هم من يردوا ليفيدوا وليستفيدوا ..

      صحيح أقلام تهدم و لا تبي ... اما غافلة أو ماكرة و احيانا ً متكاسلة ..

      أشكرك على طرحك ، سلمت يداك
      العفو أخي Sander وشكراً لمشاركتك الرائعه معنا

    8. #8
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابعة العدوية
      السلام عليكم
      وعليكم السلام

      الاخ اكسوديا
      فعلا موضوع يستحق المناقشة
      برأي ان هذه الموجة لديها سببان
      الاول
      ان البعض لا يتحمل النقد مهما كان صغيرا لكتابة يعتقد انها خالية من الاخطاء سواء الاملائية او القواعدية فيرد على النقد بعبارات قاسية او ربما يترك المنتدى بكامله لمجرد ان احدهم نقدة
      والحل بسيط جدا
      اما ان يتعود مثل هذا الشخص على الانتقاد فيتقبل النقد واما ان يتوفر بكل منتدى شخص يقوم بهذه الوظيفة اي النقد بحيث يعرف رواد المنتدى ان هناك من يقوم بتوجيه كتاباتهم الوجه الصحيحة ونحو المنحى الاصح
      وعلى الرغم من ان هذا الناقد قد يخطء ولكن كما هو معروف ان غربلة الاثر الادبي لا تخلو من النقص ما دام المعيار الذاتي مرجعها
      اما السبب الثاني فهو نتاج للعلة الاولى
      فان من الناس من لا يستطيع تحمل ان يتم الرد على نقدة بكلمة قد تكون جارحة فيلجىء الى المدح حتى لو كان متملقا لينأى بنفسة ان يكون موضع اخد ورد !
      طبعا هذا رأي الشخصي
      وارى ان اي انسان ينتقدني هو فقط من اجاد قراءتي فعلا !
      اشكرك اخي على الموضوع
      وتحياتي
      من لا يتقبل النقد قد يحمل في قلبه شيء من الكبر ، فمن منا لا يخطاً ومن منا يصيب دوماً !!!!
      ومن أراد الرقي لقلمه والتوجه للأفضل فعليه البحث عن من ينتقد كتاباته ويوجهه للأفضل لا أن يتجنب ذلك ...
      ذكرتي نقطه مهمه أختي رابعه العدويه أشكرك عليها ....
      شكراً لك ولحضورك ...

      سلمتي

    9. #9
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جِهَاد و كَفَى
      سلامٌ عليكم ..



      وعليكم السلام

      أخي الفاضل .. بالفعل نقطة تستحق الوقوف لديها طويلًا

      كما قالت رابعة بالفعل البعض لا يقبل النقد و كما حدث مثلًا مع عبدالرحمن شكري الذي جعله النقد يتوقف عن الكتابة ..

      لكننا بذات الوقت لا ندعوا إلا هذا النقد الجارح فللنقد آداب ..

      و سأحاول اليوم الاقتباس من بعض الكتب النقدية و عسى عن يكون ذلك منهجًا لنا في ردودنا و نقدنا للآخرين


      فيض تحية
      بالتأكيد أن النقد الجارح لن يفيد بل يجلب المضرة والإحباط ، وكم رأينا من هذه الأقلام الجارحه وفي الغالب لها اهدافها الخارجه عن البحث عن تطوير الكاتب أو تحفيزه ...

      شكارً لمشاركتك أختي جهاد ..

      أطيب الأمنيات

    10. #10
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابعة العدوية
      السلام عليكم !
      وعليكم السلام

      اليوم وانا اتأمل اكتشفت اني في ردي اغفلت سببا من الاسباب
      الا وهو
      ان ليس لدى الجميع قدرة على النقد
      ولكن المديح ملكة طبيعية بالانسان تفرضه عليه القيود الاجتماعية فهو مضطر دوما الى ان يجامل ويمدح حتى اصبح سلوكه هذا نمطا عما له يصعب تغيره
      النقد ايها السادة ملكة تحتاج الى بناء وتدريب وتذوق للاثر الادبي وهي ملكة تكتسب بالمران
      تحيتي للجميع
      نعم أختي ، ولو أخذنا بالأسهل هل يكون الانتقاد أم المدح ؟
      فسنرى المدح أسهل للنفس وأسرع ...
      ولهذا نرى أن عدد المنتقدين قليلٌ جداً مقارنةً بمن يتخذون المدح طريقاً لهم ...

      شكراً لإضافتك أختي رابعة العدوية

      أرق التحايا

    11. #11
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جِهَاد و كَفَى
      فيما كنت أقرأ ..


      قرأت قصة مشرفة بخصوص النقد

      أحتكم مرة امرئ القيس و غريمه الشاعر علقمة بن عبدة إلى زوجة امرئ القيس عن أيهما أوصف للفرس فقضت السيدة لعلقمة معللة بذلك تعليلًا رائعًا..
      فقالت لزوجها : علقمة أشعر منك ، قال : كيف ذلك؟
      قالت لأنك قلت:

      فللسوط ألهوب و للساق درة × و للزجر منه وقع أخرج مهذب

      فجهدت فرسك بسوطك في زجرك ، و مريته فأتبعته بساقك ..

      أما علقمة فقال :

      فعفى على آثارهن بحاصب × و غيبة شؤبوب من السد ملهب
      فأدركهن ثانيًا من عنانه × يمر كمر الرائح المتلحب

      فوصف الفرس بأنه أدرك الطريدة ثانيًا من عنانه لم يضربه سوط و لم يتعبه

      ________

      حين يكون النقد حتى على أقرب الناس



      رائعه

      سأبحث عن قصص ٍ أخرى عن النقد وإن وجدت إن شاء الله سأضيفها هنا ...

      شكراً لك أختي جهاد على الإضافه ...

      أطيب الأمنيات

    12. #12
      التسجيل
      03-01-2005
      المشاركات
      1,964
      المواضيع
      73
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مرحبا للجميع
      بصراحة اعرف القصة التي اوردتها جهاد وكفى
      لكن ترددت في اضافة المزيد
      لان هذه القصة هي مثال للعفوية في نقد الشعر عند الجاهليين حيث كان النقد يقوم على ذوق الشاعر وعلى اذواق المستمعيت
      ومثال ذلك ان النابغة الذبياني نظم ذات يوم قصيدة مطلعها
      من ال مية رائح ,,,,
      وقد جعل قافية بيته مكسورة
      ولكن في منتصف القصيدة تقريبا ورد البيت التالي
      زعم البوارح ان رحلتنا غدا وبذاك خبرنا الغراب الاسودُ
      مغيرا حركة الدال من الكسرة الى الضمة وهو ما يعرف بالاقواء
      فدس الناس قينه تغني وتمد صوتها بنهاية كل بيت فتنبه وغير البيت الى
      زعم البوراح ان رحلتنا غدا وبذاك تنعاب الغراب الاسودِ
      وهكذا عاد البيت واستقام
      والامثلة على ذلك كثير
      وبامكاني ايرادها لكم لكن اود الاستفسار اولا هل سيدور النقاش على هذا النوع من النقد ام على النقد المنهجي كنقد العصر الاموي والعباسي ومدارس النقد المختلفة ؟
      تحيتي وارجو الاجابة


    13. #13
      التسجيل
      10-12-2002
      الدولة
      ادوماتو
      المشاركات
      2,455
      المواضيع
      59
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      اممممممممممم

      كبداية بيزنطية للمشاركتي الابداع لا يقيد!

      برأيي المتواضع لا يمكنني النقد الجاد، لكن أستطيع إعطاء رأيي الصريح دون مواربة لكن الخوف من فهم طرف الكاتبـ\ـة إنه هجوم أو تزلف !

      فلذلك أفضل المشاركة في المواضيع التي تعجبني؛ أو المواضيع التي أود أوضح فيها نقطة معينة لدى الكاتب للقراء ..

      وأضرب عن المشاركة أحياناً خوفاً من عدم إعطاء الموضوع حقه!

      أحب أن أعتبر مشاركتي في موضوع ما للقارئ الموضوع لا لكاتبه؛ لأني من الذين يقرؤون المواضيع ولا يغفلون الردود حقها ويغيظني حقيقة رؤية ردود من نوع "شكراً" و "يعطيك العافية" فهي ردود لم تقدم لي شيئاً كقارئ !

      لذلك أحرص على الاقتباس؛ توضيحاً لمن بعدي لا أكثر وتوضيحاً لأكثر ما اجتذبني أو لفكرة جذبتني ، إلقاء الضوء على بعض النقاط المهمة "بنظري" ولن تتعدى رأيي الخاص بطبيعة الحال..

      لا نغفل التشجيع حقه؛ فهناك من يكتبون أشياء سيئة لكن معاونتهم وتشجيعهم للكتابة وتوضيح بعض الأشياء هنا وهناك أو حثهم على القراءة لأشخاص ما لكن الخوف من إتهامات إدعاء الوصاية أو الأفضلية مخيف حقيقة ..

      هذا ما وددت قوله وشكرا ^^

      دمتم جميعاً ^^

    14. #14
      التسجيل
      20-07-2005
      الدولة
      مَمالكٌ من ظِلْ
      المشاركات
      2,059
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابعة العدوية
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مرحبا للجميع
      بصراحة اعرف القصة التي اوردتها جهاد وكفى
      لكن ترددت في اضافة المزيد
      لان هذه القصة هي مثال للعفوية في نقد الشعر عند الجاهليين حيث كان النقد يقوم على ذوق الشاعر وعلى اذواق المستمعيت
      ومثال ذلك ان النابغة الذبياني نظم ذات يوم قصيدة مطلعها
      من ال مية رائح ,,,,
      وقد جعل قافية بيته مكسورة
      ولكن في منتصف القصيدة تقريبا ورد البيت التالي

      زعم البوارح ان رحلتنا غدا وبذاك خبرنا الغراب الاسودُ

      مغيرا حركة الدال من الكسرة الى الضمة وهو ما يعرف بالاقواء
      فدس الناس قينه تغني وتمد صوتها بنهاية كل بيت فتنبه وغير البيت الى
      زعم البوراح ان رحلتنا غدا وبذاك تنعاب الغراب الاسودِ
      وهكذا عاد البيت واستقام
      والامثلة على ذلك كثير
      وبامكاني ايرادها لكم لكن اود الاستفسار اولا هل سيدور النقاش على هذا النوع من النقد ام على النقد المنهجي كنقد العصر الاموي والعباسي ومدارس النقد المختلفة ؟

      تحيتي وارجو الاجابة

      سيدتي في غالبه هو عن حالة النقد بصفة عامة و التركيز سيكون على النقد الحديث لأنه أحدث تطوير للنقد

      فيض تحية

    15. #15
      التسجيل
      20-07-2005
      الدولة
      مَمالكٌ من ظِلْ
      المشاركات
      2,059
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش السابع : أقــــلامٌ تهدم ولا تبني

      سلامٌ عليكم ..

      حاولت أن أجمع ما استطعت لمباديء النقد ..

      و في البداية أنوه أن النقد للأعمال الأدبية النثرية يقترب كثيرًا من الشعرية .. و ذلك لأن النثر الأدبي هو تطور للشعر نفسه و هناك البعض ممن يجعلونه كالقصائد ..

      في مقاييس النقد العربي القديم جعله مقسمًا لهذه الأنواع :

      1- مقاييس شعرية تقليدية كما نقد الآمدي أبا تمام بأنه لم يصف المرأة بما درج عليه الشعراء السابقون من ضمور الخصر و روي الأطراف ..

      2- مقاييس لغوية و يراد بها عدم الدقة في استعمال اللغة أو الخروج عن نهج الماضين في صوغ العبارات .. كما نقدوا أبا تمام قوله (( لا أنت أنت و لا الديار ديار)) بحجة أن هذا القول من قول العوام و عبوا قوله أيضًا
      قد كنت معمورًا بأحسن ساكن × ثاو بأحسن دمنة ورسوم
      لأن الديار لا تصبح رسومًا و ساكنها ثاو فيها

      3- مقاييس بيانية و تتصل بالاستعارات و التشبيهات التي تكون الصور و تبني الخيال المؤلف و مقياس الجودة فيه و القرب و عدم الإغراب و صدق الدلالة و في ذلك عابوا على أبي تمام قوله
      لا تسقني ماء الملام فإنني × صبّ قد استعذبت ماء بكائي
      لجعله الملام ماء
      و أيضًا في قوله
      بليت بلى الأطلال إن لم أقف بها × وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه
      وذلك لأنه أراد المبالغة في الوقوف فبالغ في تقصيره

      4- مقاييس إنسانية و هي التي ينتزعها النقاد من طبائع النفوس فيقبلون من أقوال الشعراء ما يلائمها و يرفضون ما ينافيها و لذلك عابوا على أبي تمام قوله
      دعا شوقه يا ناصر الشوق دعوة × فلباه طل الدمع يجري ووابله
      إذ أن الدمع لا يقوي الشوق بل يشفي منه ..

      5- مقاييس عقلية و مردها الثقافة العامة و التجارب العامة و اليومية فعابوا على أبي تمام قوله
      تعجب أن ترى جسمي نحيفًا × كأن المجد يدرك بالصراع
      فالصراع ليس من النحالة و الجسامة في شيء و لو أنه قال كأن المجد يدرك بالجسامة لأصاب ..

      ..

      أترككم مع هذا الآن و بعدها أنتقل للمذهب النقدي الأوروبي بتصنيفاته الزمنية و الاتجاهية



    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •