• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 60

    الموضوع: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

    1. #1
      التسجيل
      14-04-2006
      المشاركات
      298
      المواضيع
      51
      شكر / اعجاب مشاركة

      فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخوتي .... في هالبلاوي والمآسي اللي صارت ... واللي نفخت حزب من احزاب الشياطين...
      قريت فتوى للعلامة الشيخ عبدالله بن جبرين..... يبين حرمة نصرة ما يسمى ((حزب الله)) الرافضي...
      أتمنى من اللي انغش بهالراوفض يشوفهم على حقيقتهم....ويعرف موقف اهل السنة منهم....

      عنوان الفتوى




      هل يجوز نصرة ( ما يسمى ) حزب الله الرافضي </B>






      المفتي الشيخ / عبد الله بن جبرين





      رقم الفتوى


      15903

      تاريخ الفتوى
      21/6/1427 هـ -- 2006-07-17 </B>






      تصنيف الفتوى




      العقيدة-> فرق ومذاهب وأديان-> كتاب فرق منتسبة-> باب طائفة الرافضة </B>
      السؤال








      هل يجوز نصرة ( ما يسمى ) حزب الله الرافضي ؟ وهل يجوز الانضواء تحت إمرتهم ؟ وهل يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين ؟ وما نصيحتكم للمخدوعين بهم من أهل السنة؟


      الإجابة


      لا يجوز نصرة هذا الحزب الرافضي , ولا يجوز الإنضواء تحت إمرتهم , ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين , ونصيحتنا لأهل السنة أن يتبرؤا منهم , وأن يخذلوا من ينضموا اليهم , وأن يبينوا عداوتهم للإسلام والمسلمين وضررهم قديماً وحديثاً على أهل السنة , فإن الرافضة دائماً يضمرون العداء لأهل السنة , ويحاولون بقدر الاستطاعة إظهار عيوب أهل السنة والطعن فيهم والمكر بهم , وإذا كان كذلك فإن كل من والاهم دخل في حكمهم لقول الله تعالى ( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ

    2. #2
      التسجيل
      08-07-2005
      الدولة
      سعودية
      المشاركات
      1,736
      المواضيع
      85
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أختي الطيبه جزاك الله خيراً بما قدمت يداك
      ولكن...
      هذه الحرب قائمه على دوله فيها أكثر من دين وأكثر من مذهب
      ليس الأمر قاصراً على روافض او غيرهم اولاً
      ثانياً اختي الكريمه بهذه المواضيع نفتح باب للمشاكل والغلط والتجريح الم نكتفي بما حدث من قبل ؟؟

      لماذا نعطي للمقابل فرصه بأن يخرج مافيه جوفه من حقد وكراهيه

      أسفه على تدخلي ولكنها مجرد نصيحه لكي لايتكرر ماحدث ^^

      سلام ^^

    3. #3
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      يا أختنا في الله هدهد هذا حق يجب إظهاراه، لأن في عدم ذلك مضرة بالمسلمين، وإيقاع لهم في المهالك.

      لم يأت الحديث في الفتوى عن البلد، بل عن الحزب، ولا يمكن لأحد أن يمنع دعم إخوتنا في كل مكان ومؤازرتهم بكل ما نستطيع

    4. #4
      التسجيل
      08-07-2005
      الدولة
      سعودية
      المشاركات
      1,736
      المواضيع
      85
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -Cheetah-
      يا أختنا في الله هدهد هذا حق يجب إظهاراه، لأن في عدم ذلك مضرة بالمسلمين، وإيقاع لهم في المهالك.

      لم يأت الحديث في الفتوى عن البلد، بل عن الحزب، ولا يمكن لأحد أن يمنع دعم إخوتنا في كل مكان ومؤازرتهم بكل ما نستطيع
      أخوي الطيب شيتا
      نعم هذا حق ويجب اظهاره
      واغلب السنه ليسو مع حزب الله الروافض بل مع المتضررين
      وياخوي الطيب ماشفنا ايش صار بالمواضيع السابقه
      النتيجه دخلو الروافض يسبون ويلعنون بشهداء السنه ومعاويه هذي النتيجه
      سلام ^^

    5. #5
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hod hod
      أخوي الطيب شيتا
      نعم هذا حق ويجب اظهاره
      واغلب السنه ليسو مع حزب الله الروافض بل مع المتضررين
      وياخوي الطيب ماشفنا ايش صار بالمواضيع السابقه
      النتيجه دخلو الروافض يسبون ويلعنون بشهداء السنه ومعاويه هذي النتيجه
      سلام ^^

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      لا أرى تعارضا بين الآراء إذا...
      وإذ كانت توجد مشكلة بعض الحشرات هنا وهناك، ممن ينزعون قناع اللطف والمحبة، وممن يتخلون عن جلود الأفاعي، فالمراقبون لهم بالمرصاد بإذن الله.

      دمتم في أمان الله ورعايته.

    6. #6
      التسجيل
      28-10-2005
      المشاركات
      246
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      السؤال : سمعنا شبهات كثيرة حول نصر المجاهدين من أبناء حزب الله على العدوّ الصهيوني، ومعظم الشبهات تدور حول عقيدة حزب الله وسبّهم للصحابة، وأنّهم أخطر على المسلمين من اليهود، وأنّهم سيتفرّغون لأهل السنّة’ وأنّنا لا ينبغي أن نفرح لهذا النصر المزعوم ولكن يجب فضحهم وفضح علاقاتهم المشبوهة وأنّهم عملاء وغير ذلك من التهم الملقاة جزافاً.

      الجواب من الدكتور/ رجب أبو مليح ( جامعة الأزهر ) :

      بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد

      هذه الشبهات التي تثار تستر وراءها عجزا بغيضا ، وهي بمثابة ورقة التوت التي يستر كثير من الناس بها عورته بعد أن فضحته الأحداث وتركته عاريا لا يستطيع أن يستتر بشيء فإن كانت هذه الشبهات تصدق على حزب الله فماذا قدم هؤلاء الناس لحكومة حماس في فلسطين ؟؟ وهم ليسوا شيعة ولم يتهمهم أحد بالتشيع أو الرفض !!

      إن واجبنا تجاه إخواننا في لبنان ـ سواء كانوا شيعة أو سنة ـ يحتم علينا نصرتهم بكل ما نستطيع من أسباب النصرة المادية أو المعنوية، والجهاد بمعناه الشامل فرض عين على كل مسلم ومسلمة في أي مكان بعد أن استباح الأعداء ديارنا وسفكوا دماءنا واغتصبوا أرضنا وعرضنا، ولا شك أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل مايستطيع من ألوان الجهاد، الجهاد باليد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهاد بالمقاطعة . . كل ما يضعف العدو، ويخضد شوكته يجب على المسلم أن يفعله، كل إنسان بقدر استطاعته، وفي حدود إمكانياته، ولا يجوز لمسلم بحال أن يكون ردءا أو عونًا لعدو دينه وعدو بلاده، سواء كان هذا العدو يهوديًا أم وثنيًا . . أو غير ذلك.

      أما هؤلاء الذين يتعلقون بالأوهام ويسترون فشلهم وتخاذلهم بهذه الأشياء فقد أصبحت دعواهم مكشوفة لكل ذي عقل، وقد أثيرت هذه الشبهات يوم أن خرج الصهاينة المغتصبون من جنوب لبنان وقد توجهنا بهذه الشبهات لفضيلة الشيخ المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء حفظه فتناولها واحدة تلو الأخرى بعقلية القاضي الفقيه حتى أتي عليها جميعا وقد نشرت هذه الفتوى على موقع (إسلام أون لاين) بتاريخ 20 – 6 – 2000 ونحن نعيد نشرها مرة أخرى لأنه ترد على هذه الشبهات .

      يقول فضيلته:

      1- اتفق جمهور العلماء في الماضي والحاضر على اعتبار الشيعة الاثني عشرية مسلمين ومن أهل القبلة، لأنّهم يشهدون أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله، ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان ويحجّون البيت، رغم أنّهم يخالفون أهل السنّة والجماعة في بعض فروع العقيدة، وكثير من فروع الفقه. أمّا من قال من العلماء بتكفيرهم فهم قسمان:

      الأول:يرى تكفيرهم لأنّهم وقعوا في نواقض الإيمان بعد إعلان الشهادتين، وينقلون عن كتبهم كثيراً من العبارات التي قد يترجّح فيها التكفير لكنّها تحتمل تفسيراً لا يؤدّي إلى ذلك. وهذه مسألة خلافية بين علماء الأصول، وأكثرهم يرى عدم التكفير في كلّ مسألة يمكن تأويلها، ولو بوجه واحد من مائة وجه كما يذكر ابن عابدين في حاشيته.

      الثاني:يرى تكفيرهم بناءً على نقول مذكورة في كتبهم المعتبرة، وهي صريحة لا تقبل التأويل، كمن يقول منهم بتحريف القرآن. وجمهور العلماء (من السنّة والشيعة) يرون تكفير من يقول كلاماً صريحاً يؤدّي إلى الكفر ولا يمكن تأويله، كمن يقول بتحريف القرآن. لكنّ القلّة من علماء أهل السنّة حملوا هذا التكفير على جميع الشيعة رغم معارضة جمهور علمائهم لذلك. وقد عقد في طهران منذ سنوات مؤتمر كبير أجمع فيه علماء الشيعة على تكفير من يقول بتحريف القرآن. أمّا جمهور علماء أهل السنّة قديماً وحديثاً فيرى أنّ التكفير مختصّ بمن يقول بتحريف القرآن وهم الغلاة من الشيعة الذين يكفّرهم الشيعة أنفسهم.

      2- بناءً على ذلك وجدنا أنّ الشيعة الاثني عشرية خاصّة كانوا على مدار التاريخ يسمح لهم بالحج إلى بيت الله الحرام باعتبار أنّهم مسلمون، ولم ينكر ذلك أحد من العلماء، كما يدخلون مساجد أهل السنّة والجماعة، ويدخل أهل السنّة مساجدهم باستثناء حالات نادرة يغلب فيها التشنّج والمغالاة.

      3- ونحن نرى أنّ منهج التسرّع في التكفير منهج خاطئ مخالف للسنّة النبوية، فقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم عشرات من الأحاديث التي تعتبر (تواتراً في المعنى) أنّ من قال: لا إله إلاّ الله دخل الجنّة، وأنّ من قال لا إله إلاّ الله حرّم الله عليه النار، وأنّ من قال لا إله إلاّ الله عصم دمه، وأنّ من صلّى إلى قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهو مسلم، كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم في كثير من أحاديثه الصحيحة عن تكفير المسلم. وننصح إخواننا العاملين للإسلام والدعاة أن لا يقعوا في هذا المنزلق الخطير الذي يؤدّي إلى تمزيق الأمّة وتمكين عدوّها منها.

      4- أمّا سبّ الصحابة فهو من الكبائر، لأنّه يناقض وصف الله لهم في قرآنه الكريم بأنّهم {خير أمّة أخرجت للناس} وكلمة الأمّة تشمل جميع الصحابة. فكيف لو توجّه السباب إلى خيار الصحابة الكرام الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم في كثير من أحاديثه الصحيحة بأنّهم من أهل الجنّة.
      ورغم أنّ سبّ الصحابة قد يؤدّي إلى الكفر إذا كان فاعله يقصد تكذيب القرآن (وهذه هي حجّة من يرى تكفير من سبّ الصحابة)، إلاّ أنّ الذين يقعون في هذه الكبيرة يؤوّلونها عادة حتّى لا يقعوا في تكذيب القرآن، وإن كان تأويلهم غير مقبول في العقول، ولكن وجود هذا التأويل يجعلنا نحجم عن التكفير ونكل أمرهم إلى الله.

      5- القول أنّهم أخطر على المسلمين من اليهود، مبالغة خاطئة لا يجوز أن يقولها مسلم، فخطر اليهود على الإسلام والمسلمين خطر مطلق يشمل العقيدة أساساً وفروعاً، ويشمل الشريعة كلّها، ويمتدّ ليشمل الأرض والعرض والثروات والأوطان. ولا يمكن أن يكون خطر الشيعة – وهم مسلمون إجمالاً – على السنّة إلاّ نتيجة تكبير الاختلاف في بعض الجزئيّات، وتناسي التوافق في الأمور الأخرى، وهو أكبر بما لا يقاس. إنّ هذا المنهج يفتح الخصومات بين المسلمين أوسع ما يكون، ويمزّق الأمّة إلى شرائح مذهبية كما كانت في الجاهلية ممزّقة بين مجموعات قبلية، ولا يستفيد من ذلك إلاّ الأعداء، بينما أمر الله تعالى لنا: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا}، وهو يوجّهنا عند الاختلاف أن نرعى حقّ الأخوّة فيما بيننا ونسعى إلى الإصلاح {إنّما المؤمنون إخوة، فأصلحوا بين أخويكم (

      6- أمّا أنّهم سيتفرّغون لأهل السنّة، فهو كلام خطير جداً بحق السنّة والشيعة، إنّهم اليوم يواجهون اليهود فعلاً بكلّ قواهم. والمفروض أنّ هذا الأمر يستثير مشاعر الوحدة بيننا وبينهم ضدّ العدوّ المشترك، فهل يعقل أن نستثير نحن مشاعر العداوة بناءً على أمر أقصى ما فيه أنّه محتمل، ونعطّل مشاعر الوحدة التي يأمر بها الله تعالى، ويفرضها أمر قائم وهو العدوّ اليهودي؟ نعم قد يوجد منهم من يغلب الخلاف معنا على خلافهم مع اليهود، كما يوجد بيننا من يغلب خلافنا معهم على خلافنا مع اليهود، ولكنّ هؤلاء قلّة والحمد الله عندنا وعندهم. والتعاون بين الشيعة والسنّة في لبنان وفلسطين قائم بكلّ ثقة. وأحسن هدية تقدّم لليهود إشاعة أجواء الخلاف والعداوة بين السنّة والشيعة. بل هي مناقضة لصريح القرآن {لتجدنّ أشدّ الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا..} فكيف يقال بعد ذلك أنّ الشيعة أخطر من اليهود؟

      7- قال الله تعالى: {ولا يجرمنّكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا. إعدلوا هو أقرب للتقوى..}
      كيف يقول إنسان عاقل: إنّ النصر الذي تحقّق على يد المقاومة الإسلامية في لبنان، وانسحاب العدو الصهيوني نصر مزعوم؟ والعالم كلّه شهد بذلك، فضلاً عن العرب والمسلمين، حتّى المستسلمين فيهم والمهرولين للتطبيع مع العدو. وماذا نقول لإخواننا (السنّة) وعددهم في المناطق المحرّرة حوالي ثمانين ألفاً، وقد عاد المهجّرون منهم إلى بيوتهم وأهلهم بفضل المقاومة الإسلامية التي قاتل الجميع في ظلّها. رغم أنّ إخواننا الشيعة هم قادتها وجمهورها الأكبر، بحكم أنّ الأكثرية الساحقة من المناطق التي كانت محتلّة يسكنها شيعة. ومن المعروف أنّه عندما كانت إسرائيل تحتلّ مدينة صيدا، كانت المقاومة الإسلامية سنّية. ألا يفترض بكلّ مسلم غيور أن يدعو للتعاون بين السنّة والشيعة في مواجهة العدو الصهيوني وسائر الأعداء، بدل أن يستثير كوامن الخلاف بيننا وبينهم فيزداد العدوّ تسلّطاً علينا وتمكّناً منّا؟
      وكيف لا نفرح بالنصر الذي تحقّق بطرد اليهود من بيوتنا، ورجوع أهلنا وشعبنا إلى ديارهم. والله تعالى يقول: {ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله..} وهذا النصر كان للروم على الفرس، وكان المسلمون ضعفاء في مكّة المكرّمة، ومع ذلك فقد شرع الله لهم الفرح بهذا الانتصار. فكيف يجوز لنا أن لا نفرح بانتصار إخواننا الشيعة وتحرير أرضهم من المحتّلين اليهود؟ إنّه من الواجب أن نفرح، ليس فقط لأنّ لنا إخوة من السنّة تحرّرت أرضهم من رجس الاحتلال، وليس فقط لأنّ إخواننا الشيعة حرّروا أرضهم أيضاً من رجس الاحتلال، وهم يقاتلون عدوّنا وعدوّهم من اليهود، الذين احتلّوا فلسطين قبل لبنان، ولا يزالون فيها، والمعركة بيننا وبينهم مستمرّة حتّى تحقيق النصر الكامل إن شاء الله. بل لقد علّمنا الإسلام أن نفرح لكلّ إنسان يرفع عنه الظلم، مهما كان دينه.

      8- قد يكون بين إخواننا الشيعة في لبنان – والمقاومة الإسلامية – علاقات خاصّة مع سوريا وإيران. فإذا كان فيها علاقات مشبوهة، فليتفضّل الأخ السائل بفضحها. أمّا نحن في لبنان فنشهد أنّ هذه العلاقات هي التي مكّنت المقاومة الإسلامية من تحرير أرض الجنوب. والعالم كلّه يشهد بذلك. وإذا كان لبعض الناس رأي في سوريا وفي إيران فهذا شأنهم لأنّ (نصف الناس أعداء لمن ولي الأحكام، هذا إن عدل). ولكنّا نقول: إذا لم تتوحّد الأمّة كلّها حول قضاياها المصيرية – وأهمّها قضية الصراع مع العدو الصهيوني – فمتى تتوحّد؟ وإذا كان الإسلام في الماضي سبب وحدة هذه الأمّة، فسيظلّ في الحاضر وفي المستقبل من أهمّ عناصر هذه الوحدة، خاصّة عندما يكون صراع الأمّة مع أعدائها في الخارج صراع وجود كما هو شأننا مع اليهود. والله أعلم

    7. #7
      التسجيل
      14-04-2006
      المشاركات
      298
      المواضيع
      51
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ((وياخوي الطيب ماشفنا ايش صار بالمواضيع السابقه
      النتيجه دخلو الروافض يسبون ويلعنون بشهداء السنه ومعاويه هذي النتيجه ))


      الأخت هدهد.... الروافض ما يحتاجون عذر أو سبب عشان يهاجمون السنة ويسبونهم
      الله يحمينا منهم...أختي في عدد كبير من المسلمين السنة ما كانوا يعرفون بعداء الشيعة الكبير لاهل السنة...هم كانوا يعتبرونهم من مذهب مخالف لمذهب السنة وفقط....
      ما تعتقدين انه من الضروري في مثل هالايام انا نوعي المسلمين بهم وباخطارهم...
      اللي حاب يعرف الشيعة وخياناتهم واثرها في هزائم المسلمين انصحه يقرأ كتاب :
      (( خيانات الشيعة واثرها في هزائم الامة الاسلامية)) اعداد الدكتور عماد علي عبدالسميع
      وهوه مصدر ثقة وعنده دكتوراه في الدعوة والثقافة الاسلامية
      ودمتم بخير....

    8. #8
      التسجيل
      02-12-2004
      الدولة
      U.A.E
      المشاركات
      1,043
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة astro boy
      السؤال : سمعنا شبهات كثيرة حول نصر المجاهدين من أبناء حزب الله على العدوّ الصهيوني، ومعظم الشبهات تدور حول عقيدة حزب الله وسبّهم للصحابة، وأنّهم أخطر على المسلمين من اليهود، وأنّهم سيتفرّغون لأهل السنّة’ وأنّنا لا ينبغي أن نفرح لهذا النصر المزعوم ولكن يجب فضحهم وفضح علاقاتهم المشبوهة وأنّهم عملاء وغير ذلك من التهم الملقاة جزافاً.

      الجواب من الدكتور/ رجب أبو مليح ( جامعة الأزهر ) :

      بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد

      هذه الشبهات التي تثار تستر وراءها عجزا بغيضا ، وهي بمثابة ورقة التوت التي يستر كثير من الناس بها عورته بعد أن فضحته الأحداث وتركته عاريا لا يستطيع أن يستتر بشيء فإن كانت هذه الشبهات تصدق على حزب الله فماذا قدم هؤلاء الناس لحكومة حماس في فلسطين ؟؟ وهم ليسوا شيعة ولم يتهمهم أحد بالتشيع أو الرفض !!

      إن واجبنا تجاه إخواننا في لبنان ـ سواء كانوا شيعة أو سنة ـ يحتم علينا نصرتهم بكل ما نستطيع من أسباب النصرة المادية أو المعنوية، والجهاد بمعناه الشامل فرض عين على كل مسلم ومسلمة في أي مكان بعد أن استباح الأعداء ديارنا وسفكوا دماءنا واغتصبوا أرضنا وعرضنا، ولا شك أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل مايستطيع من ألوان الجهاد، الجهاد باليد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهاد بالمقاطعة . . كل ما يضعف العدو، ويخضد شوكته يجب على المسلم أن يفعله، كل إنسان بقدر استطاعته، وفي حدود إمكانياته، ولا يجوز لمسلم بحال أن يكون ردءا أو عونًا لعدو دينه وعدو بلاده، سواء كان هذا العدو يهوديًا أم وثنيًا . . أو غير ذلك.

      أما هؤلاء الذين يتعلقون بالأوهام ويسترون فشلهم وتخاذلهم بهذه الأشياء فقد أصبحت دعواهم مكشوفة لكل ذي عقل، وقد أثيرت هذه الشبهات يوم أن خرج الصهاينة المغتصبون من جنوب لبنان وقد توجهنا بهذه الشبهات لفضيلة الشيخ المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء حفظه فتناولها واحدة تلو الأخرى بعقلية القاضي الفقيه حتى أتي عليها جميعا وقد نشرت هذه الفتوى على موقع (إسلام أون لاين) بتاريخ 20 – 6 – 2000 ونحن نعيد نشرها مرة أخرى لأنه ترد على هذه الشبهات .

      يقول فضيلته:



      1- اتفق جمهور العلماء في الماضي والحاضر على اعتبار الشيعة الاثني عشرية مسلمين ومن أهل القبلة، لأنّهم يشهدون أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله، ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان ويحجّون البيت، رغم أنّهم يخالفون أهل السنّة والجماعة في بعض فروع العقيدة، وكثير من فروع الفقه. أمّا من قال من العلماء بتكفيرهم فهم قسمان: الأول:يرى تكفيرهم لأنّهم وقعوا في نواقض الإيمان بعد إعلان الشهادتين، وينقلون عن كتبهم كثيراً من العبارات التي قد يترجّح فيها التكفير لكنّها تحتمل تفسيراً لا يؤدّي إلى ذلك. وهذه مسألة خلافية بين علماء الأصول، وأكثرهم يرى عدم التكفير في كلّ مسألة يمكن تأويلها، ولو بوجه واحد من مائة وجه كما يذكر ابن عابدين في حاشيته.

      الثاني:يرى تكفيرهم بناءً على نقول مذكورة في كتبهم المعتبرة، وهي صريحة لا تقبل التأويل، كمن يقول منهم بتحريف القرآن. وجمهور العلماء (من السنّة والشيعة) يرون تكفير من يقول كلاماً صريحاً يؤدّي إلى الكفر ولا يمكن تأويله، كمن يقول بتحريف القرآن. لكنّ القلّة من علماء أهل السنّة حملوا هذا التكفير على جميع الشيعة رغم معارضة جمهور علمائهم لذلك. وقد عقد في طهران منذ سنوات مؤتمر كبير أجمع فيه علماء الشيعة على تكفير من يقول بتحريف القرآن. أمّا جمهور علماء أهل السنّة قديماً وحديثاً فيرى أنّ التكفير مختصّ بمن يقول بتحريف القرآن وهم الغلاة من الشيعة الذين يكفّرهم الشيعة أنفسهم .



      2- بناءً على ذلك وجدنا أنّ الشيعة الاثني عشرية خاصّة كانوا على مدار التاريخ يسمح لهم بالحج إلى بيت الله الحرام باعتبار أنّهم مسلمون، ولم ينكر ذلك أحد من العلماء، كما يدخلون مساجد أهل السنّة والجماعة، ويدخل أهل السنّة مساجدهم باستثناء حالات نادرة يغلب فيها التشنّج والمغالاة. 3- ونحن نرى أنّ منهج التسرّع في التكفير منهج خاطئ مخالف للسنّة النبوية، فقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم عشرات من الأحاديث التي تعتبر (تواتراً في المعنى) أنّ من قال: لا إله إلاّ الله دخل الجنّة، وأنّ من قال لا إله إلاّ الله حرّم الله عليه النار، وأنّ من قال لا إله إلاّ الله عصم دمه، وأنّ من صلّى إلى قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهو مسلم، كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم في كثير من أحاديثه الصحيحة عن تكفير المسلم. وننصح إخواننا العاملين للإسلام والدعاة أن لا يقعوا في هذا المنزلق الخطير الذي يؤدّي إلى تمزيق الأمّة وتمكين عدوّها منها.


      4- أمّا سبّ الصحابة فهو من الكبائر، لأنّه يناقض وصف الله لهم في قرآنه الكريم بأنّهم {خير أمّة أخرجت للناس} وكلمة الأمّة تشمل جميع الصحابة. فكيف لو توجّه السباب إلى خيار الصحابة الكرام الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم في كثير من أحاديثه الصحيحة بأنّهم من أهل الجنّة.ورغم أنّ سبّ الصحابة قد يؤدّي إلى الكفر إذا كان فاعله يقصد تكذيب القرآن (وهذه هي حجّة من يرى تكفير من سبّ الصحابة)، إلاّ أنّ الذين يقعون في هذه الكبيرة يؤوّلونها عادة حتّى لا يقعوا في تكذيب القرآن، وإن كان تأويلهم غير مقبول في العقول، ولكن وجود هذا التأويل يجعلنا نحجم عن التكفير ونكل أمرهم إلى الله.

      5- القول أنّهم أخطر على المسلمين من اليهود، مبالغة خاطئة لا يجوز أن يقولها مسلم، فخطر اليهود على الإسلام والمسلمين خطر مطلق يشمل العقيدة أساساً وفروعاً، ويشمل الشريعة كلّها، ويمتدّ ليشمل الأرض والعرض والثروات والأوطان. ولا يمكن أن يكون خطر الشيعة – وهم مسلمون إجمالاً – على السنّة إلاّ نتيجة تكبير الاختلاف في بعض الجزئيّات، وتناسي التوافق في الأمور الأخرى، وهو أكبر بما لا يقاس. إنّ هذا المنهج يفتح الخصومات بين المسلمين أوسع ما يكون، ويمزّق الأمّة إلى شرائح مذهبية كما كانت في الجاهلية ممزّقة بين مجموعات قبلية، ولا يستفيد من ذلك إلاّ الأعداء، بينما أمر الله تعالى لنا: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا}، وهو يوجّهنا عند الاختلاف أن نرعى حقّ الأخوّة فيما بيننا ونسعى إلى الإصلاح {إنّما المؤمنون إخوة، فأصلحوا بين أخويكم (




      كيف يقول إنسان عاقل: إنّ النصر الذي تحقّق على يد المقاومة الإسلامية في لبنان، وانسحاب العدو الصهيوني نصر مزعوم؟ والعالم كلّه شهد بذلك، فضلاً عن العرب والمسلمين، حتّى المستسلمين فيهم والمهرولين للتطبيع مع العدو. وماذا نقول لإخواننا (السنّة) وعددهم في المناطق المحرّرة حوالي ثمانين ألفاً، وقد عاد المهجّرون منهم إلى بيوتهم وأهلهم بفضل المقاومة الإسلامية التي قاتل الجميع في ظلّها. رغم أنّ إخواننا الشيعة هم قادتها وجمهورها الأكبر، بحكم أنّ الأكثرية الساحقة من المناطق التي كانت محتلّة يسكنها شيعة. ومن المعروف أنّه عندما كانت إسرائيل تحتلّ مدينة صيدا، كانت المقاومة الإسلامية سنّية. ألا يفترض بكلّ مسلم غيور أن يدعو للتعاون بين السنّة والشيعة في مواجهة العدو الصهيوني وسائر الأعداء، بدل أن يستثير كوامن الخلاف بيننا وبينهم فيزداد العدوّ تسلّطاً علينا وتمكّناً منّا؟
      وكيف لا نفرح بالنصر الذي تحقّق بطرد اليهود من بيوتنا، ورجوع أهلنا وشعبنا إلى ديارهم. والله تعالى يقول: {ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله..} وهذا النصر كان للروم على الفرس، وكان المسلمون ضعفاء في مكّة المكرّمة، ومع ذلك فقد شرع الله لهم الفرح بهذا الانتصار. فكيف يجوز لنا أن لا نفرح بانتصار إخواننا الشيعة وتحرير أرضهم من المحتّلين اليهود؟ إنّه من الواجب أن نفرح، ليس فقط لأنّ لنا إخوة من السنّة تحرّرت أرضهم من رجس الاحتلال، وليس فقط لأنّ إخواننا الشيعة حرّروا أرضهم أيضاً من رجس الاحتلال، وهم يقاتلون عدوّنا وعدوّهم من اليهود، الذين احتلّوا فلسطين قبل لبنان، ولا يزالون فيها، والمعركة بيننا وبينهم مستمرّة حتّى تحقيق النصر الكامل إن شاء الله. بل لقد علّمنا الإسلام أن نفرح لكلّ إنسان يرفع عنه الظلم، مهما كان دينه.

      6- أمّا أنّهم سيتفرّغون لأهل السنّة، فهو كلام خطير جداً بحق السنّة والشيعة، إنّهم اليوم يواجهون اليهود فعلاً بكلّ قواهم. والمفروض أنّ هذا الأمر يستثير مشاعر الوحدة بيننا وبينهم ضدّ العدوّ المشترك، فهل يعقل أن نستثير نحن مشاعر العداوة بناءً على أمر أقصى ما فيه أنّه محتمل، ونعطّل مشاعر الوحدة التي يأمر بها الله تعالى، ويفرضها أمر قائم وهو العدوّ اليهودي؟ نعم قد يوجد منهم من يغلب الخلاف معنا على خلافهم مع اليهود، كما يوجد بيننا من يغلب خلافنا معهم على خلافنا مع اليهود، ولكنّ هؤلاء قلّة والحمد الله عندنا وعندهم. والتعاون بين الشيعة والسنّة في لبنان وفلسطين قائم بكلّ ثقة. وأحسن هدية تقدّم لليهود إشاعة أجواء الخلاف والعداوة بين السنّة والشيعة. بل هي مناقضة لصريح القرآن {لتجدنّ أشدّ الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا..} فكيف يقال بعد ذلك أنّ الشيعة أخطر من اليهود؟ 7- قال الله تعالى: {ولا يجرمنّكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا. إعدلوا هو أقرب للتقوى..} 8- قد يكون بين إخواننا الشيعة في لبنان – والمقاومة الإسلامية – علاقات خاصّة مع سوريا وإيران. فإذا كان فيها علاقات مشبوهة، فليتفضّل الأخ السائل بفضحها. أمّا نحن في لبنان فنشهد أنّ هذه العلاقات هي التي مكّنت المقاومة الإسلامية من تحرير أرض الجنوب. والعالم كلّه يشهد بذلك. وإذا كان لبعض الناس رأي في سوريا وفي إيران فهذا شأنهم لأنّ (نصف الناس أعداء لمن ولي الأحكام، هذا إن عدل). ولكنّا نقول: إذا لم تتوحّد الأمّة كلّها حول قضاياها المصيرية – وأهمّها قضية الصراع مع العدو الصهيوني – فمتى تتوحّد؟ وإذا كان الإسلام في الماضي سبب وحدة هذه الأمّة، فسيظلّ في الحاضر وفي المستقبل من أهمّ عناصر هذه الوحدة، خاصّة عندما يكون صراع الأمّة مع أعدائها في الخارج صراع وجود كما هو شأننا مع اليهود. والله أعلم
      لا تحاولوا قتل هذا الرد

      ففيه من العبر الكثير

      بارك الله فيك اخي astro boy


      ((()))




    9. #9
      التسجيل
      02-12-2004
      الدولة
      U.A.E
      المشاركات
      1,043
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      ما هذه الطريقه في الرد

      اهكذا تريد نصح غيرك

      اهكذا تريد الحسنات من ربك

      لماذا لا تنصح الشيعي بدلا من سبه

      فمالفائده من السب الذي ستلاقي مثله وتزيد الفرقه بين المسلمين

      لا حول ولا قوه الا بالله


      ثم تقولون لماذا يتعاطف الناس معهم !!!

      --------------
      اين المراقب !!!


      ((()))




    10. #10
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة secret files
      لا تحاولوا قتل هذا الرد

      ففيه من العبر الكثير

      بارك الله فيك اخي astro boy


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي حبيب "ملفات سرية" ...

      شرايك نسوي موازنة؟؟
      طيب:
      الكفة الأولى عندك:
      -البخاري.
      -ابن حنبل.
      -ابن تيمية.
      -ابن القيم
      -ابن كثير.
      -ابن باز.
      -ابن جبرين.

      الكفة الثانية عندك:
      -رجب أبو مليح. (ولا نعرف مع أي فرقة هو.)

      فما رأيك الآن؟؟

      لمن نسمع؟؟


    11. #11
      التسجيل
      02-12-2004
      الدولة
      U.A.E
      المشاركات
      1,043
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      Cheetah

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


      قبل كل شيئ اخي العزيز


      انا لا احب ان يتم التغاضي عن اهانات الاعضاء بهذه الطريقه الغير لائقه ولهذا ساستمر بالطلب بالنظر وحذف رد الاخ annabi سريعا

      فما لا ارضاه لنفسي كيف اراضاه لغيري ثم اتوقع منهم " الشيعه " قراءه ردودنا ومناقشتنا باحترام
      ==============

      اما بالنسبه لطلبك في المقرانه فعلى اي اساس!!!
      اولا انا لا اعرف من رجب او مليح كل ما اعرفه هذه الفتوه من
      فضيلة الشيخ المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء الذي نقلها الاخ astro boy وقال في فتواه انه اجماع العلماء عليها

      فارجوا ان تقراءها وتقول لي هل خالف فيها اجماع الامه في فتواه واين !!!!

      لاني قرائتها ولم اجد فيها ما يخالف وفي الحقيقه علمي محدود في الافتاء فساترك لك النص فابحث فيه واخبرني اين موضع الخلل

      ((()))




    12. #12
      التسجيل
      19-04-2003
      الدولة
      Ain't Gonna Tell ya!
      المشاركات
      201
      المواضيع
      17
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      ماهذا الكلام؟
      حسب معلوماتي الشيعة مش يهود ولا كفار .. ليش مايصير ندعي لهم بالنصر على اليهود؟
      حتى لو كانوا رافضة يبقى العدو واحد !
      الشيعة و السنة ليسوا أعداء... خصماء لكل طرف معتقداته كيف تكون على ثقة بأن خصمك 100% مخطئ و أنت تاخذ الكلام من جهة واحدة؟
      الله يهدي الجميع .. نحن بحاجة للوحدة الإسلامية في مثل هذا الوقت و الي حاصل العكس تماما

    13. #13
      التسجيل
      08-07-2005
      الدولة
      سعودية
      المشاركات
      1,736
      المواضيع
      85
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرزة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ((وياخوي الطيب ماشفنا ايش صار بالمواضيع السابقه
      النتيجه دخلو الروافض يسبون ويلعنون بشهداء السنه ومعاويه هذي النتيجه ))


      الأخت هدهد.... الروافض ما يحتاجون عذر أو سبب عشان يهاجمون السنة ويسبونهم
      الله يحمينا منهم...أختي في عدد كبير من المسلمين السنة ما كانوا يعرفون بعداء الشيعة الكبير لاهل السنة...هم كانوا يعتبرونهم من مذهب مخالف لمذهب السنة وفقط....
      ما تعتقدين انه من الضروري في مثل هالايام انا نوعي المسلمين بهم وباخطارهم...
      اللي حاب يعرف الشيعة وخياناتهم واثرها في هزائم المسلمين انصحه يقرأ كتاب :
      (( خيانات الشيعة واثرها في هزائم الامة الاسلامية)) اعداد الدكتور عماد علي عبدالسميع
      وهوه مصدر ثقة وعنده دكتوراه في الدعوة والثقافة الاسلامية
      ودمتم بخير....
      وعليكم السلام والرحمه والبركه
      الاخت الحبيبه صدقتي فيه كلامك واعرف ان نيتك طيبه وهيه تنبيه اخوانك فيه الله
      لكن لماذا نعطي مجال لهم بأخراج مافيه جوفهم ؟
      فيه أيه او حديث بما معناها ليت الي يعرفها يكتبها نصاً
      أن لانسب الهة المشركين حتى لايسبو الهتنا
      ومنها نقيس هذه الامور
      اذا كانو حاقدين او يكرهونا فلايهمني
      ولكن الي يهمني الا يهان معاويه وغيره من الصحابه امام عيني
      وصدقيني اني اعرف خيانتهم
      بقول قصة شخص كتب عنه بالجرايد من فتره ولكن لم يقولو الحقيقه كامل
      امام المسجد ولد الكريديس
      ولد الكريديس يقرب لواحده من صديقاتي هو ساكن بالعراق ولكنه من اصل سعودي
      امام مسجد مقعد يأم بالناس بعز الحرب
      ايش صار؟
      جو له ثنين روافض متنكرين بزي الشرطه وطلبوه يجي معه
      صدقهم وراح معهم مسكوه وعذبوه تعذيب الين مامات من التعذيب وهو مقعد الله يرحمه ويغفر له ذنوبه شهيد بأذن الله
      ايش ذنبه ؟ ايش ارتكب؟
      ذنبه الوحيد انه امام مسجد الله يرحمه الله يرحمه الله يرحمه
      فلا تتوقعين اني اصدق رافضي يوم يقول انه مايكره السنه وغيره عارفه حقدهم وعارفه انهم ودهم يقطعونا تقطيع
      وخواني السنه كلهم يعرفون بحقدالروافض
      مافيه سني مع حزب الله خاصتاً
      السنه مع اللبنانين عامتاً
      اختي الطيبه تذكرين موضوع الاخ ريد ايز اضنه تقفل وشفت ردك فيه اتوقعك شفتي الردود
      شفتي السب بمجاهدين السنه ومعاويه
      هذا قصدي ماحبيت ان الموضوع يتكرر
      عموماً انتي قصدك نصح اخوانك جزيت خيرا
      ياليت اخواني السنه لايعيرون الروافض اي اهتمام ليس خوف ولاجبن لا والله
      بس القصد من الموضوع النصيحه فلا نهتم للروافض لأن والله النقاش معهم عقيم وردوهم مدعمه بالأدله الوضعيه
      جزيت خيرا وليكن الهدف من هذا الموضوع النصح لأخوانا السنه الجاهلين وليس النقاش مع السفهاء
      سلام ^^

    14. #14
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      أنا لست المسؤول عن هذا المنتدى أخي الكريم... هذا اولا.

      ثانيا: لا يوجد إجماع كما قال نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء...

      ثالثا:
      فارجوا ان تقراءها وتقول لي هل خالف فيها اجماع الامه في فتواه واين !!!!
      عندك ابن تيمية، إمام أهل السنة و"الجماعة"، ومجدد عصره، بل والعصور كلها، هل هذا من تقصده بمخالفة الإجماع؟
      عندك ابن باز عليه رحمة الله، مجدد العصر الحديث، هل هذا من خالف الإجماع؟؟


      لاني قرائتها ولم اجد فيها ما يخالف وفي الحقيقه علمي محدود في الافتاء فساترك لك النص فابحث فيه واخبرني اين موضع الخلل
      الخلل...
      -تكفير من سب الصحابة مثلا ليس لأن في ذلك طعنا في القرآن والسنة فقط، بل هو منصوص عليه في القرآن....
      -الرافضة يقولون بتحريف القرآن... وهذا ما يخالف قول الشيخ العلامة، والفرقة التي نجت من ذلك هم الزيدية والله أعلم..
      الحج إلى القبور شرك.
      السؤال بغير الله شرك.
      وغير ذلك الكثير...
      هل هذا كله:
      أنّهم يخالفون أهل السنّة والجماعة في بعض فروع العقيدة.
      ؟؟

      وبدلا من أن تلتصق برأي واحد، يمكنك أن ترى آراء المتقدمين والمتأخرين في المسألة إن أردت، لتعرف حقيقة "الإجماع" الذي قال به الشيخ...

    15. #15
      الصورة الرمزية annabi
      annabi غير متصل عضو مميز في المنتدى الإسلامي
      التسجيل
      19-02-2006
      المشاركات
      749
      المواضيع
      194
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين في عدم جواز نصرة حزب الله الرافضي

      ولهذا ساستمر بالطلب بالنظر وحذف رد الاخ annabi سريعا
      ان كنت من السنة فمعذور لجهلك بما يخبأ لك الرافضة

      ارتاح أخي فلن تسمع مني ردا آخر ان شالله


      لكن لن يضرني حذف ردي الذي قلت فيه أن الروافض لا شرف لهم يبيعون فروج بناتهم لمراجعهم بدون ثمن

      فالحمد لله لدينا أقوال علمائنا في هذه الطائفة
      علماؤنا والحمد لله كفروا الروافض والكل يعلم

      اما من جهل قول علمائنا فيهم فنراه يختلق لهم الأعذار


      ليعلم الرافضة أن علماء أهل السنة يكفرونهم بإجماع
      هذا رأي علمائنا
      أما رأي من انخدع بكم فلا نلأخذ به ولن يضرنا

      نساؤنا في العراق يسبيهم جيش المهدي الرافضي وأهل السنة يصفقون لحزب اللات

      ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ** ويأتيك بالأخبار من لم تزود

      في أمان الله

    صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •