الإسم:PREY
المطورون والناشرون:
2K Games,
Venom Games,
Human Head Studios
التصنيف : تصويب منظور اول وخيال علمي
عدد اللاعبين: 1-8 لاعبين فقط اونلاين (
LIVE)
==متوفرة أيضاً على البي سي==
-------------------------------------------------------------------------------------------------PREY لن أتحدث عنها نقلا من أحد المواقع وأيضا لن اتحدث عن اللعبة من تجربة غيري بل بحكمي عليها انا ومن دون الخروج عن جو اللعبة بمقالة مختصرة.
في الحقيقة كنت مسافراً فور صدور اللعبة في الأسواق السعودية وبالطبع في السوق السعودي فور صدور اللعبة بموعدها الرسمي فإنها تصدر في السعودية بعد يومين من تاريخ الإصدار كحد أقصى , بل انه وفي معظم الاحيان تصدر بعض الألعاب بعد 12 ساعة من صدور اللعبة وهذا شيئ غريب فعلاً ولكن يبدوا انه طلب مسبق من المحل عن طريق الإنترنت
البداية - الجرافيكس
قمت بتشغيل اللعبة وظهر شعار 2K GAMES وبعده شعارات اللعبة.
بدأت اللعبة في بار داخل محمية ما والبطل يتمتم بعبارات مع نفسه واسمه TOMMY حول الخروج من هذه المنطقة هو وحبيبته JEN والتي ترفض كثيراً الخروج من المكان الذي نشات فيه وهو مسقط رأسها , عند الدخول على جين في الباب المخرج من الحمام نجد اهم شخصيات اللعبة والذي سوف يمد البطل بتراث المعرفة الهنديه والذي نسيه TOMMY ولا يؤمن به وهو التراث الشيروكي الهندي والذي يؤمن بخروج الأرواح والإيمان بها وان الإنسان لا يفنى وروحه تبقى بعد موته وتذهب بعيداً الى ارض الأسلاف بالطبع هو جد تومي ENISI.
حسناً نعرف القصة جميعاً , يأتي اثنان سكيران ينويان التحرش بالفتاة بالعبارات كمقدمات لكن يتدخل تومي ويبرحهما أرضاً بعدها بلحظات تأتي السفينة الفضائية وتأخذ الثلاثة جميعاً الى قلب السفينة الفضائية والتي ومع الأسف الشديد تبعدهما عن الأرض .
يعلم البعض ان اللعبة حصلت على تقييم 7,5 في جيم سبوت وتقييم مبالغ فيه في اي جي ان حسناً ساعطيكم انطباعاتي في اللعبة.
في البداية اذهلتني اللعبة بالفنيات الموجودة فيها من رسوم وجماليات في أنظمة الجزيئات في اللعبة (بإسثناء الصادر من بعض الأسلحة والذي يبدوا مخيباً للآمال ) وابتعدت اللعبة عن نظام التكرار في دووم من ناحية البيئات حتى ولو قال البعض ان DOOM3 RESURRECTION OF EVIL
قد غيرت الروتين الممل الموجود في دووم 3 الاصلية والأولى فلن يبدوا ذلك مقنعاً
PREY تستخدم محرك دووم 3 أيضاً المشكلة في اللعبة ان اجواءها مظلمة جداً وهو رسومياً ممتاز جداً لعرض الـBUMP MAPS الـSPECULAR الموزون في اللمعان والنقوش على الحديد تبدوا اللعبة حقيقةً ممتازة من الناحية الفنية ولو انها كم اسلفت في حديثي السابق بانها مظلمة والحقيقة هي ان الظلام وضع لهدف يغيب عن البعض
هو وانه في الاماكن المظلمة ستلحظون اللمعان وظهور النقوش بارزاً جداً والسبب واضح هو ان مصدر الإضاءة عادة ما يكون واحداً وهذا ما يجعلها هكذا بارزة لأنه عند اللعب في المرحلة الخاصة بأسلاف TOMMY فإنك ترى ان اللعبة تذكرك بلعبة GHOST RECON ADVANCED WAR FIGHTER طور الـINSTANT ACTION من ناحية الدقة في الTEXTURES ولكن نرى انعدام الBUMP MAPS رغم وجوده ! وهذا بسبب الإضاءة ولذا فإننا غالباً نفسر ظهور العاب محرك دووم بأجواء مظلمة بأنه استعراض واستغلال لمميزات المحرك الخاص بها لكني أشيد بان اللعبة سرقت الاضواء من زميلتيها QUAKE4 و DOOM 3 من ناحية التنوع في البئية.
اسلوب اللعب:
في الحقيقة اللعبة ممتازة ولكن يعيبها أشياء متعددة عند اللعب في البداية ستمتلك سلاحاً WRENCH وبعد ذلك ستاخذ سلاح الـHUNTER RIFLE وايضاً سلاح ال LEECH GUN هذا السلاح غاية في الجمال حيث انه قادر على سحب انواع معينة من الطاقة من منصات حاوية للطاقة كهربائية ثلجية ناريه بلازمية (وهي أقواهم) ولكن ومع الأسف يأتي في مراحل اللعبة الأخيرة.
بالنسبة للأسلحة الباقيه فهي قبيحة المظهر والاداء فاغلب الأسلحة مكررة ومملة واغليها غير منطقية الأداء, فعلاً الاسلحة قادرة على التنفس !!!! تخيلوا ايضاً يوجد سلاح قاذف للقنابل المشكلة في اللعبة انها يوجد جزء شفاف على السلاح يظهر ان القنبلة هي مخلوق صغير لا ادري كي ينفجر ؟؟؟
فعلاً ايضاً خروجاً عن اداء اللعبة من ناحية الأسلحة.
اللعبة في البداية ممتعة ولكن سرعان ما يصيب الشخص الإحباط والملل في منتصف اللعبة الأماكن تتكرر أيضاً لا أريد الخروج عن بعض الأمور مثل امر مهم ومتميز في الألعاب من هذه الفئة.
الجاذبية وضد الجاذبية:
اللعبة تتميز بفقرة عن باقي مثيلاتها , قد يجدها البعض ممتعاً (وصدقوني اعرف اناس يستمتعون بهذا الأسلوب المؤلم للرأس) أقصد ان اللعبة تميزت بفكرة برمجية وهي نظام الPORTALS اعتدنا ان نرى فجوات وثغرات في البعض الألعاب ولكن كان يفصل بين الإنتقال فترات تحميل وعدم امكانية العودة الى المكان الأول لكن في بري الإنتقال سوف يكون في الوقت الفعلي أيضاص يمكنك اطلاق نار سلاحك في داخل البوابة ورؤيتها تتفاعل مع المنطقة الموجودة داخل البوابة.
اللعبة تنقلك من مكان الى مكان اخر بواسطة فجوات مؤلمة للدماغ أيضاً هناك نظام الجاذبية وتتمثل بضرب جهاز يقع أحيانً على السقف او على الجدار والجهاز ذو لون ازرق وله ثلاث مصابيح مما يجعل الجدار او السقف الملتصق به الجهاز يكون ارض اللعبة عند ضربك له, فعلا امر يصعب وصفه ممتع لكن ممل اذ انه متكرر جداً ويصيب اللاعب بالإحباط الشديد والغثيان لكن احياناً يكون ممتعاً بشكل غريب أيضاً يوجد ممرات تجعلك تمشي رأساً على عقب وهي منتشرة في اللعبة.
الاعداء يملكون حركة غبية جداً وعند ضربك لهم تجدهم يتحركون بحركة غير منطقية مما يجعل اللعبة بنظر اللاعب لعبة ضعيفة رغم المميزات التي لو اعتني فيها قليلاً لأصبحت لعبة تستحق فعلا الإهتمام الكبير من اللاعب.
بعد منتصف اللعبة ستجد ان الامور انقلبت الى (متى سيأتي الزعيم الاخير) وأحياناً سترى تناقضاً في اللعبة حيث ان الوحش الأصعب لا يكون في النهاية بل في وسط اللعبة بشكل ملحوظ أيضاص قبل الخوض في معرجة الزعيمة الاخيرة سيأتي جميع الاعدء والغريب في الامر هو انه ظهر لي الوحش الصعب فالأسهل من بين مجموعة.
قصة اللعبة الحقيقية :
اللعبة تتحدث عن ان الفضائيين هم من قاموا بخلق البشر وصنعهم ويقولون ان كوكب الأرض كان مجرد صخرة وخلقوا عليه البشر وان البشر هم غذاؤهم ويأتون في مواسم الحصاد الخاصة بالفضائيين ويحصدون اناس عن اناس من البشر من اجل الغذاء .. لا أستطيع ان اقول إلا (ياللسخف).
يأتي تومي ومع اقناع جده له بان يعدل ويؤمن بالأساطير والتي تعني الحقيقة وانه يجب ان يخلص البشرية من الـKEEPER والذي يتضح في نهاية اللعبة ان الKEEPER هم مجموعة وليس واحداً وانه هناك من هو مسؤل عنهم (بشرية مخلدة) في الحقيقة لم افهم شيئ بسبب الأداء والخلط الصوتي السخيف والذي يحجب بعض الأصوات عن بعضها.
لكن هناك شيئ مميز وهو خروج تومي من جسده والمقصود اللعب بروح تومي من اجل تشغيل بعض المنصات وهذا شيئ مميز .
كلمة أخيرة :
لا أريد الإطالة
PREY كما يقول البعض بأنها مناسبة لمحبي هذا النوع من الالعاب وهي فعلاً ممتعة اذا كنت عاشقاً جداً , انا عن نفسي استمتعت بها واعتقد انها تستحق بكل صراحة تقدير 83% ولربما اقل لو ازلنا اللحظات الممتازة فيها لكن كلمتي الاخيرة هي
DOOM IS RED
QUAKE IS GREEN
PREY IS BLUE
واعتقد انكم فهمتم قصدي
.......
ملاحظة من يريد اللعبة
الرجاء المراجعة على الخاص فلقد انهيتها للتو .