• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 61

    الموضوع: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0

    1. #1
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0

      السلام عليكم و رحمة الله



      مقدمة : (هنا يعبر عادة الكتاب عن معاناتهم قبل انهاء مجلاتهم)

      بعد قضاء وقت طويل في التفكير، البحث، الكتابة، التنسيق، الرسم، تطليع الملفات، تعديل الوصلات... انتهيت بحمد الله من كتابة مواضيع مجلة Never Stop Dreaming . الهدف من هذه المجلة هو التعريف بالتقنيات المتبعة في تصميم الألعاب الثلاثية الأبعاد وذلك بتقديم دروس نظرية و أخرى تطبيقية مشروحة بطرق بسيطة وذلك لتوسيع رقعة الجمهور الموجهة له المجلة...

      وإن كانت المجلة تهم منتدى برمجة الألعاب بصفة خاصة فهذا لا يمنع المبتدئين أو العابرين على هذا الموضوع من التمتع بقراءة مواضيعها المتنوعة و المرفقة بالصور التوضيحية مما يمنع الملل من التسرب إلى القارئ و يساعد أيضاً على الفهم السريع و ترسيخ الأفكار في الذاكرة بشكل أسرع.

      للشيء الذي أعاق مسيرة تصميم هذه المجلة كان عدم استطاعتي الكتابة بالعربية في برنامج Photoshop و لم يكن عندي الوقت الكافي للبحث في هذا الأمر لذلك أعتذر لعدم الكتابة بالعربية على الصور وكذالك على غلاف المجلة.(لقد قمت ببعض الحيل للكتابة بالعربية في بعض الصور فقط)

      بالنسبة لكل من انتظر المجلة فأنا أشكرهم على صبرهم، أما السبب الرئيسي وراء تأخر نشرها فقد كان مسلسل Prison Break أنهيت الجزء الأول في أربع ليلي فقط (تقريباً 16 ساعة)، مسلسل خطير أنصح به الجميع.

      ولا أنسى أيضاً أن أشكر كل من ساعد على تصميم هذه المجلة و كتابتها من مراقبين و أعضاء، سواء بتقديم المعلومات أو بالتشجيع...


      شكراً لك على القراءة و أتمنى أن تستفيد…



    2. #2
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0




      غلاف المجلة





      مهام و تخصصات مصممي الألعاب
      المنتج – the producer


      - قائد المجموعة.
      - يرسم المخطط الذي يجب على فريقه إتباعه لتصميم اللعبة و يسهر على أن يتم احترام المخطط.
      - تسيير المجموعة.
      - تحديد و تسيير مصاريف الفريق.
      - ليست له بالضرورة دراية بتقنيات تصميم الألعاب.
      - يعرف كل صغيرة و كبيرة عن المشروع و تطوره.
      - يوفر جميع متطلبات أعضاء الفريق من برامج و كتب و أدوات يحتاجونها.
      - يقوم بالتحفيز أو الضرب على يد المتقاعسين من أعضاء الفريق و حثهم على احترام المواقية المرسومة
      - يمثل الفريق أمام وسائل الإعلام و يقوم بإبرام العقود مع المنتجين و الناشرين...

      باختصار مهنة المنتج مهنة جد حساسة فهو المسؤول الأول و الوحيد على جودة اللعبة، وكل الانتقادات و اللوم يعود عليه في حالة فشل بيع اللعبة.


      صور لبعض المنتجين المشهورين (عادة ما تتعدى مهامهم دور المنتج في اللعبة الواحدة)





    3. #3
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0





      مصطلحات و تقنيات من عالم تصميم الألعاب

      LES CIEUX





      في هذا القسم سأقوم إن شاء الله بالشرح النظري المبسط للطرق التي يتبعها مصممي الألعاب في إحاطة ألعابهم بسماء مناسبة
      تضفي على ألعابهم طابع الواقعية، و تزيد من جمالية بيئة اللعبة.

      قبل البداية، نذكر أن هناك مجموعة من الطرق المُتبعة لتحقيق هذه الغاية، تختلف هذه الطرق حسب
      إمكانيات محرك اللعبة من جهة و كذلك حسب نوع اللعبة بعينها و متطلباتها من جهة أخرى، كمثال للنقطة
      الأخيرة نذكر ألعاب محاكاة الطيران (flight simulator games) ولعل بعضكم الآن فكر بشكل
      تلقائي في ألعاب مثل Microsoft flight simulator أو Ace combat هذه ألعاب تدور كل
      أطوارها في السماء، يعني أنها ألعاب تتطلب اهتمام أكبر من المصممين في هذا الجانب، و العكس مع
      أنواع أخرى من الألعاب، كألعاب كرة القدم مثلاً حيت يتركز كل اهتمام اللاعب على الملعب و ناذراً ما
      تُظهر الكاميرا لنا السماء اللهم بين الأشواط، أو مثلاً الألعاب التي تدور أحداثها داخل مباني مغلقة لا
      يمكنك رؤية السماء إلا عن طريق النوافذ... فهذه ألعاب يمكن للمصمم فيها الاكتفاء بسماء عادية دون
      الخوض في تفاصيل معقدةلا غاية منها و أقصد بالتفاصيل المعقدة:
      تصميم غيوم واقعية، تقلبات في الطقس، عبور أشعة الشمس عبر الغيوم (HDRI)، تغير السماء حسب
      الوقت (صباح، ظهيرة، مساء، فجر...)...



      هناك طريقتان أساسيتان لتصميم سماء للعبة ما، المصممون قد يزيدون بعض الإضافات عليها
      أو يقومون بمزج الطرق فيما بينها لكن المبدأ لا يتغير:

      الطريقة الأولى: Skybox

      أو skycube كما يسميها البعض، عبارة عن مكعب مكون من ستة صور لسماء معينة تحيط باللاعب
      من كل الجهات، يشترط في هذه الصور أن تكون بنفس الحجم
      وأن تكون قوة من 2 (256x256 أو 512x512 أو 1024x1024 مثلاً)
      و أن تكون جوانبها متكاملة فيما بينها بحيث إذا جمعنا الصور مع بعضها تعطينا صورة طويلة مستمرة:




      بعد جمع هذه الصور في مكعب لن يلاحظ فرق في الجوانب لأن الصور متكاملة و مستمرة.

      صورة لـskycube مأخوذة من MED .


      يتميز هذا المكعب بما يلي:

      يحيط بكاميرا اللعبة (يعني يحيط باللاعب) أو بصفة عامة يحيط بمجال اللعب كله .
      يتحرك بتحرك الكاميرا (اللاعب).
      لا يدور بدوران الكاميرا (اللاعب).



      المكعب يتحرك لكن لا يدور، اللاعب يتحرك و يدور.(copyright Game Creators)



      إذا ما تحرك اللاعب في اللعبة فإن المكعب (السماء) يتحرك معه، هذا يعطي اللاعب الانطباع بأن السماء
      بعيدة وهذا يمنعه أيضاً من تخطي المكعب و الخروج عن حدوده، أما إذا ما استدار فإن السماء لا تتبع
      حركة الدوران هذه و إلا ما تمكن اللاعب من مشاهدة السماء بأكملها، كل ما سيراه هو صورة لاصقة
      أمام أعينه أينما إستدار وهذا أمر غير معقول.

      معظم مصممي الألعاب يعتمدون على skybox لتمثيل السماء في ألعابهم وهي الطريقة الأكثر شيوعاً
      وذلك لكونها الطريقة الأسرع فيما يخص العرض على الشاشة من طرف محركات الألعاب.


      الطريقة الثانية: Skysphere

      ويُطلق عليها أيضاً اسم skydome، وهي عبارة عن موديل لحوجلة (sphere) أو نصف حوجلة
      (على شكل قبة) توضع عليها صورة السماء المُراد تمثيلها في اللعبة (صورة واحدة)، يتم إحاطة بيئة
      اللعبة كاملة بهذه الحوجلة كما هو مبين في الصورة أسفله:



      Skysphere تحيط بتضاريس اللعبة من كل الجوانب.

      لهذه الطريقة عيوب أكتر من سابقتها خصوصاً أن الصورة الموضوعة على الموديل
      (الحوجلة) تتجمع في قمم الحوجلة مما يشوه صورة السماء في تلك القمم، الشيء الذي
      يضطر المصممين إلى حصر زاوية نظر اللاعب ومنعه بذلك من رؤية كل السماء، كما
      أن هناك أيضاً مسألة بطئ العرض بالمقارنة مع skybox.


      لكن أهمية هذه التقنية تبدأ تظهر عندما نريد تمثيل مثلاً غيوم تتحرك في السماء،
      بالإستعانة بالطريقة الأول (skybox) ستظهر إنكسارات وتعوجات في الغيوم بعد
      مرورها بأطراف المكعب الشيء الذي لا يُلاحظ باستخدام الطريقة الثانية (skysphere).


      صورة لـskydome على برنامج MED .

      هناك أيضاً طرق أخرى لعرض السماء كما سبق و ذكرنا و لكنها طرق ليست متداولة
      بالشكل الذي تعرفه كل من الطريقتين السابقتين، ولعل أهم هذه الطرق التي يجدر بي
      ذكرها هي skyplane.



      يمكنك تحميل فيديو صغير (divx) يعرض سماء من نوع skybox بمحرك 3d game
      studio، يمكنك التأكد من خلاله من مدى جمالية العرض إذا كانت الصور متكاملة.
      أنظر الملفات المرافقة ...



      الملفات المرفقة الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة hico ; 13-08-2006 الساعة 07:37 AM

    4. #4
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0





      محركات الألعاب
      Torque Game Engine




      بدون منازع Torque Game Engine أو TGE هو أقوى محرك لتصميم ألعاب يباع في السوق
      حالياً، وذلك لمجموعة من الأمور أولها الثمن المناسب المقترح (100$ أو 450$ حسب الأرباح
      المجنية) تم إنه على عكس غيره من المحركات يتوفرعلى محرر العالم (World Editor) قوي
      و في نفس الوقت سهل، يسمح لك بوضع الموديل في المكان الذي تريد، بتغيير حجمه و إحداثياته..الخ
      و يمكنك القيام بدلك حتى و أنت تجرب لعبتك وهذا يمنح لك فرصة التعديل المباشر على اللعبة .




      كل ما قيل على محرر العالم ينطبق أيضاً على محرر التضاريس (Terrain Editor) الذي يسمح لك
      بتغير شكل تضاريس لعبتك وكذلك تلوينها بطريقة جد سهلة و ممتعة. ويوفر المحرك أيضا محرر خاص
      بواجهة اللعبة (GUI Editor).



      GUI editor و Terrain editor من اليمين إلى اليسار


      لغة البرمجة المستعملة في TGE شبيهة بلغة C++ وللعلم فإن TGE يباع على شكل SDK الشيء الذي
      يخول للمبرمجين المتقدمين تعديل المحرك كما يريدون بإضافة الأمور التي تنقصهم مثلاً.

      المحرك Torque محرك مستقل عن نظام التشغيل المستعمل (Windows، Linux، Mac...) هذا
      يعني بأن الألعاب المنتجة به يمكن تشغيلها في جميع الأنظمة مما يساعد على توسيع شريحة اللاعبين
      الموجهة لهم اللعبة.

      يدعم المحرك Torque نظام اللعب عبر الشبكة ويسمح لأكثر من 256 لاعب بالتنافس بينهم وهو
      الأفضل و الأقوى بين غيره من أنظمة المحركات الأخرى.

      ما يزال هذا المحرك يحتل صدارة محركات الألعاب الجاهزة منذ أن تعرفت عليه، فقد كان سابقاً متبوع
      بالمحرك 3D game studio أم الآن فهو متبوع بالمحرك Truevision 3D.



      صور لألعاب مصممة بالمحرك TGE

      -------------------------- خلاصة --------------------------
      Torque Game Engine محرك موجه بصفة خاصة للمصممين المتقدمين في هذا المجال وإن كان
      يتوفر على مجموعة من الخصائص السهلة الإستعمال لكن تبقى لغة برمجته أمر مستعصي على المبتدئين،
      وهناك نقطة أخرى سوداء في ملف هذا المحرك وهو ندرة الموارد و الدروس خاصة الموجهة منها
      للمبتدئين مما يجعل وثيرة التعلم جد بطيئة كما أن الدروس المقدمة من الشركة المنتجة تتطلب الدخول إلى
      النت لتصفحها، هذا كله لا يمنع بطبيعة الحال من تجريب هذا المحرك و الاستفادة من قوته في التصميم.
      --------------------------



      معلومات اضافية :


      الموقع الرسمي :
      http://www.garagegames.com/pg/product/view.php?id=1

      الدروس الرسمية (online فقط) :
      http://www.garagegames.com/docs/tge/general/index.html

      قم بتحميل هذه الدروس بعنوان Essential Guide Torque Game Engine سبعة دروس في المجموع :
      http://www.garagegames.com/index.php?sec=mg&mod=resource&page=view&qid=5661

      للتعرف على جميع المحركات المتوفرة سواء التجارية منها أو المجانية وكذلك ترتيبها:
      http://www.devmaster.net/engines




      |----- معلومات التحميل ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------|
      | - اسم و امتداد الملف -------------: hico_TGE.rar .................................................................................................... ...|
      | - النسخة المقترحة ---------------: v1.4 مع SDK بطبيعة الحال ..........................................................................................|
      | - حجم الملف ---------------------: 57.25 Mb .................................................................................................... ............|
      | - النسخة كاملة أم demo ------: كاملةً و إلا فما فائدة التكلم عن البرنامج أصلاً... .....................................................................|
      | - الباسورد -----------------------: www.arabgn.com لا علاقة لهذه الشبكة بالملف، هي فقط طريقتي في اشهار الموقع لا غير. ....|
      | - معلومات مختلفة ---------------: اضغط على الصورة بأسفله و انتظر قليلاً ليبدأ التحميل. .............................................................|
      |
      |---------------------------------------------------------------------------------------------------------------|



      التعديل الأخير تم بواسطة hico ; 14-08-2006 الساعة 03:42 AM

    5. #5
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0



      قواعد أساسية في تصميم الألعاب

      الجزء الأول


      هذه بعض القواعد الأساسية أو بتعبير أصح نصائح ثمينة لمصممي الألعاب، مأخوذة عن
      المصمم Bill Tiller، الرجل وراء الرسوم الرائعة لسلسلة Monkey Island.



      حاول وأنت تقرأ هذا الموضوع أن تتذكر مواقف في لعبة لعبتها سابقاً تجسد مضمون
      القاعدة المذكورة.
      فأنا مثلاً بينما أكتب النصيحة الأولى تذكرت فيديو البداية
      في لعبة The Legend of Zelda : Ocarina Of Time ...



      1- عليك أن تعرض العقبات قبل أن تُبين طُرق التغلب عليها.


      عرف بشكل واضح اللاعب بالمشكلة قبل أن ترسله للبحث عن الحل، إذا كان الهدف من احد مستويات
      اللعبة أنقاد أميرة مثلاً، فاعرض على اللاعب فيديو في البداية تظهر فيه الأشرار يختطفونها و يحملونها
      إلى قلعتهم، عندما سيبدأ اللعب سيفطن اللاعب بشكل بديهي أنه عليه الذهاب إلى تلك القلعة لإنقاذ الأميرة،
      كيف ذلك ؟ ستكون مهمته في اللعبة.


      2- لا تُشعر اللاعب بالملل بتكراره لنفس الشيء.

      اجعل دائماً للاعب طرق مختصرة يتفادى بها تكرار نفس العمل الذي قام به من قبل، فليس من الممتع أن
      يستغرق اللاعب مثلاً 20 دقيقة في السير ليعود مرة أخرى إلى القرية التي كان فيها، و إذا حل لغز لفتح
      بوابة مثلاً فلا تجعله يكرر نفس العمل لفتح أبواب مشابهة إلا في حالة إضافة الجديد على اللغز.


      3- على اللاعب أن يستمتع باللعبة حتى لو لم يتمكن من حل لغاز ما و التقدم في اللعبة.

      تأكد من أن هناك أشياء أخرى يمكن للاعب القيام بها أو رؤيتها عندما يمنعه أحد الألغاز من التقدم، ويدخل
      في هذا النطاق الـmini-games، الحوارات التفاعلية مع شخصيات اللعبة (Non_Player_Chracters)،
      استكشاف الأماكن أو حتى المناظر الجميلة التي يمكن أن تشد اهتمام ودهشة اللاعب.


      4- كافئ اللاعب بعد حله للألغاز الرئيسية بفيديوهات، مناطق جديدة أو بالزيادة في قوته.

      يريد اللاعبون دائماً الإحساس بإنجازاتهم لذلك لا تستعمل مثلاً نفس الفيديو عندما يعثر اللاعب على شيء
      يغير مجرى القصة، الأمر عظيم يستحق عليه اللاعب مثلاً فيديو مثير أو شخصية أخر للعب أو مناطق
      جديدة أو making-of أو غيرها من Bonus.


      5- إجعل اللاعب يرى نتائج أفعاله.

      إذا قام مثلاً بإحباط خطط العدو أره كيف أثر ذلك على الأعداء، و إذا قطع الضوء على عمارة فعليه أن
      يعرف مدى انعكاس ذلك على سكانها، لا تترك اللاعب غافلاً عن نتائج قراراته بل حاول دائماً إدماجه
      بالمحيط الذي يتواجد فيه.


      6- ساعد اللاعب على حل الألغاز بطريقة ذكية.

      لا تجعل ألغاز لعبتك مستعصية على الكائن البشري إذا فهمت قصدي، و لا أيضاً لعب أطفال.حل الألعاز
      يجب أن يكون أمر ممتع بالنسبة للاعب، عليك أن تضع ألغاز يمكن له حلها و ذلك بتفكير و اقتناع
      وباعتماده على مساعدتك الغير مباشرة، سواء باستغلال تفاصيل العالم الذي يوجد به أو شخصيات من
      اللعبة يمكنها إرشاده مثلاً. فالطرق السهلة مملة و الطرق الوعرة متعبة.



      7- غير من نوع و أسلوب الألغاز للحفاظ على حلاوة اللعب.

      التكرار ممل و قد يُحبط عزيمة اللاعبين في لعب أو إنهاء لعبتك، عليك تقديم ألغاز غير مألوفة و غير
      متوقعة، هذا سيزيد من فضول اللاعب و تحمسه لإكمال اللعبة و تَحَديه لألغازك المتنوعة.



      تابع معنا الموضوع في الأعداد القادمة إن شاء الله ...





    6. #6
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0



      برامج العدد

      TreeMagik




      مختلف النوافذ التي تساعدك في مراحل تصميم الشجرة


      برنامج متكامل لتصميم أشجار ثلاثية الأبعاد و lowpoly مُناسِبة للاستعمال في مشاريع
      تصميم الألعاب، برنامج سهل و بسيط، يتوفر على مجموعة متكاملة من الصور (textures) الجاهزة
      لأوراق الأشجار و غيرها الشيء الذي يُمَكن تقريبًا من تصميم أي نوع تريده
      من الأشجار، فقط بضع "كليكات" تفي بالغرض.

      يمنح البرنامج أيضاً إمكانية التحكم في جميع خصوصيات الأشجار التي تصممها (الساق، الفروع، الأوراق...)
      كما يتوفر على خيار يسمح لك بمشاهدة الشجرة التي تصممها في منظر طبيعي جميل مما يساعدك أكتر
      على إضافة التعديلات و التحسينات بشكل أدق.


      خاصية Prévisualisation

      لا ننسى أيضاً أن البرنامج يصدر إلى مجموعة من الامتدادات
      (x , smd, lwo, asc, dbo , obj, b3d…) .




      معلومات إضافية:
      http://treemagik.thegamecreators.com


      |----- معلومات التحميل ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------|
      | - اسم و امتداد الملف -------------: hico_TMG2.rar ....................................................................................................|
      | - النسخة المقترحة ---------------: G2 1.08 .................................................................................................... ..............|
      | - حجم الملف ---------------------: 43.91 Mb .................................................................................................... ...........|
      | - النسخة كاملة أم demo ------: كاملةً ...FULL.................................................................................................... ........|
      | - الباسورد -----------------------: www.arabgn.com لا علاقة لهذه الشبكة بالملف، هي فقط طريقتي في اشهار الموقع لا غير. ...|
      | - معلومات مختلفة ---------------: اضغط على الصورة للتحميل. ..............................................................................................|
      |
      |---------------------------------------------------------------------------------------------------------------|



      Creature Creator standalone



      هذا البرنامج يوفر لك قوالب جاهزة يمكن الاختيار من بينها لتصميم وحوش و شخصيات ثلاثية الأبعاد
      في وقت وجيز، أكثر من 500 جزء مختلف من أجزاء الجسم (عين، أنف، ذراع، صدر...) يمكنك
      مزجها فيما بينها للحصول على الوحش الذي تريده. يمكنك أيضاً تصميم الوحوش عشوائياً و بالطبع
      التصدير إلى الماكس بالامتداد 3ds .



      واجهة البرنامج مع صور لبعض الوحوش المصممة

      النقطة السلبية في البرنامج هو أنه لا يدعم الكساء (texturing) و بالتالي عليك رسم الصور أو جلبها من
      مكان آخر، و أول مكان تبدأ فيه البحث هو منتدى الثري دي ماكس وخاصة الموضوع المثبت بعنوان
      *جميع أجزاء 3D Total Textures * قد تجد هناك الصور التي تحتاج.


      معلومات إضافية:
      http://www.fxrealm.com/products/creaturecreator/sadesc.htm




      |----- معلومات التحميل ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------|
      | - اسم و امتداد الملف -------------: hico_CCS.rar ................................................................................................... ...|
      | - النسخة المقترحة ---------------: v1.6 .................................................................................................... ....................|
      | - حجم الملف ---------------------: 6.02 Mb .................................................................................................... . ............|
      | - النسخة كاملة أم demo ------: كاملةًً... .................................................................................................... ...................|
      | - الباسورد -----------------------: www.arabgn.com لا علاقة لهذه الشبكة بالملف، هي فقط طريقتي في اشهار الموقع لا غير. ...|
      | - معلومات مختلفة ---------------: ستجد مع البرنامج keygen استعن به لتسجيل البرنامج ........................................................|
      |
      |---------------------------------------------------------------------------------------------------------------|





    7. #7
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0



      3D Game Studio
      skycube

      في هذا الدرس سأقوم بشرح طريقة دمج سماء من نوع Skybox في اللعبة، لن أدخل في تفاصيل يمكن
      أن تأخذ وقت طويل بل سأحاول التركيز على موضوع الدرس فقط.

      أولا يشترط في الصورة المستعملة كسماء ما يلي :

      - صورة واحدة بالإمتداد tga أو bmp أو pcx .
      - عرض الصورة يساوي 6 مرات طولها.
      - أن ينتهي إسم الصورة بـ+6 مثل : sky_day2+6.tga



      مثال لصورة سماء

      أولا عليك إحاطة مجال اللعب بمكعب مجوف كبير (hollow cube) تم قم بكسائه بأي صورة فهذا ليس
      مهماً شريطة عدم استعمال نفس الصورة لكساء موديل أخر ليس بسماء.

      بعد ذلك قم بالضغط على scope down في قائمة الأدوات الشيء الذي يسمح لك بالتحكم في كل جزء
      من المكعب.




      بعد ذلك اضغط بالزر الأيمن للفأرة على Group (رقم 1) تم اختار properties أسفل القائمة، ستظهر لك
      نافذة صغيرة اذهب الى الخيار <blocks> على أقصى اليمين وقم باختيار sky عوض shaded (رقم 2)




      ما عليك الآن إلى أن تضيف هذا الكود إلى كود لعبتك :

      كود:
       
      Sky sky_test
      
      {
      
      type = <sky_day2+6.tga> ;
      
      layer = 1 ;
      
      flags = cube, visible;
      
      }



      voila ...هذه نهاية الدرس.

      ** لا تعتبروا هذا وعد لكني أفكر في تسجيل فيديو أشرح فيه هذا الدرس بالتفصيل **





    8. #8
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0



      حوار مفتوح مع أعضاء منتدى المنتدى

      حوار مع الأخ CHALLENGER


      الهدف من هذا القسم هو التعمق في خلفيات أحدث تقع بمنتدى برمجة الألعاب عن طريق الحوار الشبه
      مباشر مع العضو المعني بالأمر، وذلك للتشهير بالحدث و تفاصيله من جهة و للتعرف عن قرب بأعضاء
      هذا المنتدى من جهة أخرى


      السلام عليكم و رحمة الله


      في محاولة للتعرف أكثر على شخصية CHALLENGER، نريدك أن تخبرنا أولاً على الدوافع التي
      زجت بك في عالم تصميم الألعاب. متى أخذت القرار بأن تصبح مصمم للألعاب ؟ و لماذا ؟

      تفكيري دائماً يتجه نحو معرفة مصدر الشيء و كل شيء يعجبني أفكر بكيف عمله من الصفر و لا
      يغفى لي جفن قبل ان اجمع معلومات و لو بسيطة عنه و لطالما احببت ألعاب الكمبيوتر من صغري فأول
      شيء رأيته عندما كنت طفلاً هو أخوتي يلعبون ألعاب الكمبيوتر على أجهزة غريبة لا اعرف اسمائها و
      لكن أول جهاز قادر على تذكره هو جهاز الأتاري الساحر و لأقول لك الحقيقة أيامها لم أفكر أبداً بأنني
      سوف اصنع مثل هذه الألعاب أبداً و لكن عندما طرحت أجهزة متقدمة أكثر على الأقل لا تظهر فيها
      الشخصية مربعات مثل السيجا و النينتندو بدأت فعلاً أفكر بعمل لعبة خاصة بي بدون اي دوافع كما ذكرت
      في سؤالك و لكن عندما بدأت فعلاً في تصميم الألعاب أحببت هذا المجال و اصبح هوايتي المفضلة , أما
      متى اخذت القرار بأن أصبح مصمم ألعاب فاتخذته عندما فزت بمسابقة تصميم افضل لعبة عربية على
      تلفزيون الكويت و لماذا لأنها هوايتي المفضلة و كثر من الناس تتحول هواياتهم إلى مجال حياتهم و
      الحمدلله املك الأفكار و الكثير من الأمور اللازمة لخوض هذا المجال .


      هل تملك أعمال شخصية منتهية، متروكة جانباً أو جاري بها العمل في مجال برمجة و تصميم الألعاب ؟

      نعم هناك عمل واحد منتهي منه تماماً في 2003 !! و أعتقد أصبح الكثير يعرف عنه و هو تحت الاسم
      المؤقت "الذكريات المفقودة" و لا تسألني عن سبب عدم طرحه في الإنترنت او عرضه للبيع !!! و هناك
      تقريباً عملين لم انتهي منهما و على الأغلب انهم سوف يذهبوا لقائمة الألعاب التي لم ترى النور و احدى
      اللعبتين هي الجزء الثاني للعبتي الرسمية الأولى " تحدّي التلوّث" و اسمها "تحدّي الظلام" و اسباب عدم
      اكمالي للعبة بأنني غيرت طريقة اللعب تماما و كل شيء مختلف فأصبح عندي تشتت هل ابقيها طجزء
      ثاني او اطرحها كلعبة جديدة مستقلة , عندها استجدت الكثير من الأمور و لم أكمل اللعبة .


      إذا أردت المشاركة في عمل جماعي مع أعضاء المنتدى لتصميم لعبة ما، ما هو الدور الذي
      ستتخصص به و يمكنك الإبداع فيه ؟


      إذا كانت كيفية تصميم اللعبة افهم بها كلغة برمجة لي خبرة فيها سوف اعمل كمبرمج او مصمم اذا كان
      برنامج تصميم بالإضافة للإخراج و الأفكار.


      ربما أكبر حدت في منتدى برمجة الألعاب هذا العام هو افتتاح موقع www.arabgn.com ، هل
      يمكنك أن تعرفنا على هذا الموقع بشكل مبسط ؟
      ما هي دوافع إنشاء هذا الموقع ؟
      من هم الأعضاء الساهرون على مراقبة و صيانة الموقع ؟
      ما هي الشريحة الفكرية المستهدفة من قبل هذا الموقع ؟
      ما هي السياسة المتبعة حالياً لشهرة الموقع ؟

      هو أكبر حدث تقريباً ليس في منتدى برمجة الألعاب و حسب بل أكبر حدث في مجال الألعاب العربية
      لأنه الوحيد و الأول في هذا المجال مع وجود عدد كبير من المواقع المشابهة و لكنني أؤكد لك مشابهة في
      الاسم فقط , و يمكنني تعريف الموقع بشكل بسيط كالتالي :

      شبكة الألعاب العربية لها 3 أهداف أساسية :
      1- ان تكون المنبر الإعلامي لأي لعبة عربية من قبل أي جهة سواء كان شخص أو مجموعة أشخاص أو
      شركة كاملة لشهرة و ذلك في سبيل الرقي بالألعاب العربية التي تحتاج للكثير و الكثير من الجهد لنصل
      بها إلى مستوى عالمي .
      2- أن تكون المصدر الأكبر في تقديم المعلومات لأي شخص عربي يود الدخول في هذا المجال , مجال
      تطوير الألعاب العربية .
      3- تقديم فكرة عن ألعابنا العربية للعالم اجمع خاصة الغرب و هو لم نستطع تحقيقه حاليا عند افتتاح الشبكة
      و لكن في 20/08/2006 سوف نحقق ذلك بإذن الله !!!

      اعتقد جاوبت على اغلب الأسئلة في جوابي السابق و بالنسبة للأعضاء الساهرون هم بشكل أساسي: أحمد
      صقر و Son of UAE و OctoBot و hico و بالطبع انا و لكنني اعتني بالأمور التقنية في الموقع
      أكثر من تقديم مقالات أو أعمال إضافية و هناك غيرهم من يقومون بين فترة و أخرى بإضافة المميز إلى
      الشبكة.
      و الشريحة الفكرية كما ذكرت أولا لجميع العرب لكي يعلموا ماذا يجري في مجال الألعاب العربية و
      للمصممين العرب و أي شخص أجنبي يود معرفة مستوانا أيضا في تطوير الألعاب.


      لقد مر على الافتتاح أكثر من 18 يوما، ما هي ارتساماتك حول هذه البداية، بمعنى هل كانت بداية
      بدون مشاكل ؟ لأننا سمعنا بأن بعض الأعضاء لا يستطيعون دخول الموقع (عبد الله..ع) . فهل تم حل
      المشكل؟ وهل توصلتم بشكاوى مماثلة ؟

      البداية كما كان مخطط لها تماما ما عدا أمر بسيط أحزنني حقا و لكنه غير معني بالشبكة بشكل أساسي و
      إطلاق الشبكة في هذا الوقت هي كمرحلة شبه تجريبية لنستفيد من الأخطاء إن وجدت و نقوم بتطوير
      الشبكة في كل يوم جديد يمر على عمر الشبكة , و مشكلة الدخول هي ناتجة عن تصحيح لمشكلة قديمة في
      الشبكة بأكملها فقد قمت باللحظات الأخيرة بتغيير سيرفر الشبكة مما أدى إلى حدوث هذه المشكلة عند
      البعض و هي تحويلهم على السيرفر القديم و لكن ليس هناك مشاكل الآن بحمد الله.


      المتصفح اليومي للشبكة سيلاحظ النقص الكبير في عدد المواضيع و الدروس المقترحة بالمقارنة مع الكم
      الهائل للمجالات التي تتطرق إليها الشبكة، فهل هذه الأمور تقلقكم ؟ وهل كان هناك تخطيط مسبق قبل
      تحديد عناصر القائمة الرئيسية المتشعبة التخصصات ؟


      السبب كما أخبرتك نحن أردنا أن نطلق الشبكة بشكلها الحالي و كل فترة نضيف المزيد و المزيد من
      المواضيع أما لو قمنا بانتظار أن تمتلئ الشبكة بالمواضيع فعندها لن نفتتح الشبكة أبدا لأن المواضيع دائما
      تتحدث و تتطور و الأقسام الكثيرة نحن اتفقنا عليها و وضعناها لنري الزائر ما الذي سوف نقدمه في
      المستقبل.


      لقد تم بحمد الله افتتاح الشبكة، ما هي الآن المشاريع المستقبلية للشبكة بصفة عامة و التحديات التي
      يجب على CHALLENGER تخطيها بصفة خاصة ؟


      الحمد لله, المشاريع المستقبلية كما ذكرت تحقيق الهدف الثالث و الذي بإذن الله سوف يتم في 20 من هذا
      الشهر و لا تحديات كبيرة تذكر في الشبكة, أما بصفة شخصية فقد أخبرت Son of UAE بأنني الآن
      بدأت مرحلة جديدة فقد كنت مشغولا بالشبكة و الحمد لله حققت ما أريد تقريبا و سوف ابدأ المرحلة الجديدة
      أو بالاحرة بدأتها و لكن سوف أركز أكثر بعد إكمال الهدف الثالث للشبكة و هي سوف تكون مرحلة
      صعبة جداً جداً و لكن لا صعوبة مع التحدي, أي بإمكانك القول: CHALLENGER in a TOUGH TIM


      سؤال أخير، ما رأيك بمسابقة برمجة الألعاب هذا الصيف؟ ومن ترشحه للفوز بهذه المسابقة؟

      المسابقة ظهرت بشكل اكبر مما توقعت و المنافسة فيها محتدمة و لم أتوقع أن تكون أفضل من العام
      الماضي لأنها بالعام الماضي كانت أكثر من رائعة و لكن الأفكار الجديدة و الجوائز و متسع الوقت
      للمتسابقين جعلها تتفوق و تتميز و أنا كنت أتمنى فعلا الاشتراك معكم في هذه المسابقة و لكن كما تعلم أنا
      ابحث عن محل يبيع الوقت و لم أجد للآن (ابتسامة)
      و الصراحة المرشح الأكبر للفوز برأيي هي لعبة حروب استراتيجية السبب أن الفكرة مختلفة تماما عن
      بقية الألعاب (( على الأقل كما هو واضح )) و لو كانت التسلية في اللعبة عالية فأعتقد انه يجدر ببقية
      المتسابقين بذل الكثير من الجهد لمنافسة اللعبة


      شكراً على هذه المقابلة و تمنياتنا للشبكة بالنجاح.

      شكرا أخي hico و أحب أن اطمئن الجميع بأني لن أغيب بإذن الله نسبة للمرحلة التي سوف أخوضها
      بالعكس قد يزيد دخولي للمنتدى بعد نصائح Son of UAE لن يؤثر شيء على شيء آخر , و انصح
      الجميع بتنظيم الوقت و إعطاء الأهم الأفضلية هذا بشكل مختصر.






    9. #9
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0





      احصائيات


      شارك في هذه الإحصائيات قرابة 24 عضو من منتدى برمجة الألعاب.
      كلمة شكر لكل من ساهم بوقته بالرد على الاستفسارات و ساعد بالتالي على تخطيط هذه
      الإحصائيات.



      كما يلاحظ، فإن أذواق أعضاء منتدى برمجة الألعاب تختلف،مع وجود ميول أكبر إلى ألعاب المغامرات و
      RPG تليهما ألعاب الاستراتيجي و FPS .





      من هذه الإحصائية يتبين لنا رغبة الأعضاء في الانتقال إلى تصميم ألعاب ثلاثية الأبعاد، ولقد اختلفت
      مبررات هذا الاختيار فمن الأعضاء من يرى في 3D مجال خصب لبلورة أفكاره و منهم من يجد في
      3D الطريق الوحيد لمنافسة الألعاب التجارية الحالية كما أن البعض ركز على مسألة ملاءمة 3D دون
      2D لبعض أنواع الألعاب كـFPS مثلاً.غير أن الأعضاء الذين أبدوا رغبتهم في تصميم ألعاب ثنائية
      الأبعاد يرون بأن التصميم في 3D يتطلب معرفة وقدرات جيدة للتمكن من منافسة الألعاب الأخرى و
      غيرهم يفضل 2D لأنه بكل بساطة يحب الألعاب 2D .


      بالنسبة للإحصائيات الأخرى فلقد تبين بأن أغلبية أعضاء منتدى برمجة الألعاب يمارسون البرمجة
      الموسمية إن صح التعبير سواء في العطل أو عند تعمقهم في مشروع لعبة ما.بمعنى أنه ليس هناك ارتباط
      مستمر مع البرمجة مما يؤخر تقدم المبرمج وتطوير مكتسباته أو احترافه للبرمجة بصفة عامة.


      -------------------------- استنتاج --------------------------
      ستساعد هذه الإحصائيات بشكل أكبر المشاريع الجماعية المستقبلية لتصميم لعبة ما، بحيث يمكننا معرفة
      أنواع الألعاب المتوقع أن تجد إقبال من طرف الأعضاء هنا، و أي نظام أبعاد نختار، كما يمكننا أيضاً
      بشكل غير مباشر أن نُطوق مكامن الخلل عندنا و نركز عليها في مواضيعنا و دروسنا المستقبلية، وبصفة
      عامة ستمكننا من معرفة منتدانا بشكل جيد.
      --------------------------





    10. #10
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0





      Feed Your Brain



      هذا القسم من المجلة يهدف إلى تعريف الأعضاء بالكتب الأجنبية التي تتمحور مواضيعها حول البرمجة،
      النمدجة أو غيرها من الأقسام التي تدخل في باب تصميم الألعاب.

      كتب هذا العدد خاصة بالمحرك Torque Game Engine


      الكتاب الأول
      3D Game Programming All In One




      في هذا الكتاب يقوم الكاتب Kenneth Finney بالشرح العام للطرق المتبعة حالياً في تصميم الألعاب
      خاصة باستعمال المحرك Torque ، حيت يتطرق إلى تعريف القارئ بجميع مميزات هذا المحرك
      وكذلك كيفية استعماله سواء فيما يخص البرمجة بواسطة لغته TorqueScript، نمدجت موديلات
      DTS بواسطة Milkshape، تصميم مستويات، تغيير شكل تضاريس اللعبة، تصميم واجهة اللعبة ...

      هذا الكتاب أعتبره ضروري لمن يرغب في استعمال محرك TGE، فهو يحوي أكثر من 800 صفحة
      من المعلومات التي ستساعدك لا محال على فهم بعض خفايا هذا البرنامج.

      *هذا الكتاب يباع مع قرص مدمج به جميع البرامج التي ستحتاجه لتطبيق الدروس.*


      -------------------------- معلومات التحميل --------------------------
      الكتاب
      لغة الكتاب --------------------: English
      عدد الصفحات ------------------: 812 صفحة
      الكاتب ------------------------------------: Kenneth Finney
      الناشر ---------------------------------: Premier Press
      ISBN رقم -------------------------: 159200136-X

      اسم و امتداد الملف -----------------------------: 3DGPAI1_ebook.rar
      نوع الملف بعد التفكيك ----: PDF
      حجم الملف ----------------------: 11.53 Mb

      بعد الضغط انتظر قليلاً تم سيبدأ التحميل

      CD
      اسم و امتداد الملف --------------: 3DGPAI1.rar
      حجم الملف -------------------: 216.15 Mb

      بعد الضغط انتظر قليلاً تم سيبدأ التحميل
      --------------------------



      الكتاب الثاني
      Advance 3D Game Programming All In One



      هذا الكتاب يعد تكملة للكتاب السابق 3D Game Programming All In One فالكاتب Kenneth
      Finney يعود مرة أخرى لشرح تقنيات تصميم الألعاب كالذكاء الصناعي مثلاً و ذلك بالاعتماد على
      المحرك الشهير Torque Game Engine لكن هذه المرة بطرق متقدمة.

      *هذا الكتاب يباع مع قرص مدمج به جميع البرامج التي ستحتاجه لتطبيق الدروس.*


      -------------------------- معلومات التحميل --------------------------
      الكتاب
      لغة الكتاب --------------------: English
      عدد الصفحات ------------------: 616 صفحة
      الكاتب -----------------------------------: Kenneth Finney
      الناشر -------------------------: Thomson
      ISBN رقم ------------------------: 1592007333

      اسم و امتداد الملف -----------------: A3GPAI1.rar
      نوع الملف بعد التفكيك ---: PDF
      حجم الملف ---------------------: 53.14 Mb

      بعد الضغط انتظر قليلاً تم سيبدأ التحميل
      --------------------------






    11. #11
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0





      مساهمة

      لقد قررت فتح هذا القسم لأعضاء منتدى برمجة الألعاب، لأخول لمن أراد المشاركة بموضوع له علاقة
      من قريب أو بعيد بتطوير الألعاب أن يشاركني متعة نشر هذه المجلة و تطويرها، وبما أن هذا هو العدد
      الأول فقد سرني كثيراً رغبة الأخ Maa2007 بالمشاركة وأتمنى له حظاً موفق في مسابقة هذا الصيف.




      مذكراتي مع البراق

      بسم الله الرحمن الرحيم

      اكتب هذه المقالة قبل نشر اللعبة على الانترنت وسيتم عرض اللعبة في المسابقة الكبرى لصيف 2006 ان شاء الله
      الان وبعد انتهائي من العمل على اللعبة انتابني شعور بالبهجة والثقة بالنفس اخيرا بدأت احلامي تتحقق في صنع الالعاب
      الان عندي امل اكبر في صناعة العاب ثلاثية الابعاد ومنافسة الالعاب الغربية وهذا مشروع يحتاج الى عمل جماعي
      (team work)
      ويحتاج خبرة كبيرة في مجال البرمجة والتصميم والقصة والموسيقى...الخ
      وهذا ماننشده كلنا في منتدى برمجة الالعاب بقيادة
      son fo uae
      و الحمد لله يوجد ابداعات كثيرة في مجال الالعاب والحلم لم يعد مستحيلا
      فقط يحتاج الوقت والحماس و الارادة والاحلام ( نعم الاحلام )
      ____________
      اثناء تصميم اللعبة اضعت القسم الثاني من برمجة اللعبة اي نصف تعبي ذهب ولم يعد
      ولم يتبقى الا الملف التنفيذي للعبة والحمد لله وبالمناسبة الفت حكمة بعد هذه المشكلة وهي
      " ان يختفي اثرك خير لك من ان ترجع الى الوراء "
      و ايضا استنبطت شعار اللعبة من هذه المشكلة ايضا وهو
      keep going even up side down
      اي استمر في التقدم حتى في اعتى الظروف ولو اطررت لأن تطير رأسا على عقب
      ها ها ها وقد كان شعارا مناسبا وفي الحقيقة لي قصة اخرى مع هذا الشعار قبل تأليفه
      منذ سنتين كان عندنا محل يوجد به 4 اجهزة كمبيوتر متطورة موصولين بشبكة
      وكنت العب مع اخي واقاربي واصدقائي بلعبة اسمها بتل فيلد فيتنام
      وهذه اللعبة عبارة عن حرب افتراضية يوجد بها كافة انواع الاسلحة
      دبابات , طائرات نفاثة , هيلوكبتر ...الخ
      وكنت انا الوحيد الذي يستطيع ان يسوق الطائرة النفاثة كما يسوق ويل سميث طائرته الحربية في فيلم اندبندس دي ( يوم الاستقلال )
      كنت مسيطرا تماما على الجو فبلغ مني الامر اني اصبحت اقود الطائرة بالمقلوب !!!!
      up side down هههههه
      فكل من يلعب يعرف انه لن يتهنى في قيادة اي طائرة بسبب تلك الطائرة المقلوبة التي لم تتفجر منذ بداية اللعبة
      ____________
      اثناء تصميم لعبة البراق قررت ان اسجل صوتي كي يظهر عندما يقوم الاعب بالحصول على سلاح
      وكان يومها يوم الجمعة فذهبت لأمي و اقنعتها بأنه يجب ان تخرج العائلة كلها لكي تتفسح وعندما حان الوقت
      قلت لهم لن اذهب معكم ( وحينها تأكد ابي انني مجنون )
      والان بعد ان اخليت البيت حملت الميكروفون وبدأت اصيح سلااااااااااااااااح الفاااااااااااا , الصااااااااااااااااااااررروخ الموجه
      لو كانت العائلة موجودة حينها كانوا اخذوني فورا الى العناية النفسية المشددة
      لأنني في الاونة الاخيرة من كثرة التعب والاعياء من الجلسة وراء شاشة الكمبيوتر
      اصابتني هستيريا الضحك ( انني فاقع من الضحك الان)
      فيدخل ابي الى الغرفة فيجدني سانفجر من الضحك مع انه لايوجد احد في الغرفة هكذا لوحدي
      هاهاهاهاهاهاها
      تقول لي امي اصبح الغداء جاهزا فأنفجر من الضحك هااااااااااهاااااااااااااهاهاهاهاها
      الساعة 3 بالليل تستيقظ امي من النوم على صوت ضحكي هاااااااااااهاهاهاهاااااااي هااااااه
      تسألني ماذا بك فأقول ماشييييههااهاهااااااااااااااااااهههااااي


      كانت هذه بعض من مذكراتي
      المؤلمة والمفرحة اثناء برمجة لعبة البراق
      والى لقاء اخر استودعكم الله الذي لاتضيع
      ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله
      __________________


      *المساهمات ليست بالضرورة مقالات أو دروس قد تكون برامج أو رسومات أو موديلات 3D أو غيرها من ابداعات الأعضاء*




      أخبار سريعة


      - كما أفادنا الأخ المراقب Son Of UAE فإن عودة المراقب Uzumaki Naruto ستكون الشهر
      القادم إن شاء الله 09-2006. الشخصية لمن لا يعرفها كانت من مؤسسي منتدى برمجة الألعاب ولطالما
      تفانى في خدمة المنتدى والسهر على تنظيمه و تسييره.






    12. #12
      التسجيل
      16-10-2005
      المشاركات
      256
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0



      الخاتمة

      هنا تنتهي مواضيع مجلة NSD ولا أعرف حقاً ما أكتبه في هذه الخاتمة ... هل نتحدث عن النسخة الأولى من المجلة
      كيف كانت ستكون أو نتحدث عن المواضيع التي استعنت بها في كتابة هذه المجلة كموضوع
      *من أجل كتابة خالية من الأخطاء الإملائية * ولربما أعرض عليكم مراحل التي مرت بها المجلة قبل
      نشرها أو أفيدكم بالخبرات التي جمعتها بخصوص المواضيع كيف تجعلها متنوعة و مشوقة أو بخصوص
      الصور كيف تكون بجودة عالية و في نفس الوقت بحجم صغير ...

      كنت أود أن أضيف أقسام أخرى لكن الوقت وكذلك التعب الفكري منعاني من ذلك، أتمنى أن تكون أخي
      القارئ قد استفدت من هذه المجلة و استمتعت بقراءتها كما استمتعت أنا بكتابة مواضيعها


      هذه المجلة موجهة لأعضاء هذا المنتدى و لشبكة الألعاب العربية

      keep Dreaming



    13. #13
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0

      يشرفني انر أرد عليك ^^

      الصراحة المجلة كانت قوية فعلا
      (ماشاء الله)
      أشكرك على جهودك وعلى برامج التي وضعتها
      وترتيبك وطريقة الكتابة كانت جميلة جدا ^^
      وصور كانت محمسة للاعضاء
      فعلا الموضوع يستحق تثبيت
      Thanks A lot 4 your effort

    14. #14
      التسجيل
      14-08-2005
      الدولة
      IN YouR sYsTeM
      المشاركات
      3,647
      المواضيع
      200
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0

      جزاكم الله خيراً

      استفدت من المجلة كثيرا


      لم تذكر شيئ عن المحرك virtools

    15. #15
      الصورة الرمزية عبدالله..ع
      عبدالله..ع غير متصل عضـو قديـر
      عاشق الألعاب العربية
      التسجيل
      06-01-2004
      المشاركات
      2,513
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up رد: [مجلة] Never Stop Dreaming العدد 1 النسخة 2.0

      بالفعل مجلة ممتازة و ممتعة جداً.. و أبشرك أنني قرأتها بالكامل مع أنني لا أحب القراءة كثيراً ...
      و جزاك الله خيراً و أسأل من الله تعالى أن يوفقك في جميع أعمالك...

    صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •