السلام عليكم,
GS: Now according to their report, by 2011, when the next-gen console market matures, the PS3 will have a 44 percent market share. Do you think that's a fair prediction?
KH: 2011 is, what, five years from now? So I really can't say one way or the other whether that percentage is the right percentage. My plan basically is to make sure that we keep at least as much market share as we have had with the PS1 and the PS2. We don't plan on ceding any of the market share to our competitors, especially after the cycle has gone deep
اجاب كاز هياري على السؤال السابق بقوله الاتي:
لا استطيع ان اجزم بصحة تلك النسبة والتي قدمها الينا Yankee Group , لكن خطتنا تهدف الى المحافظة على نسبة الماركيت شير التي حققها كلاً من البلايستيشن 1 و2. نحن بصراحة لا نخطط للتخلي عن نصيبنا من الماركيت شير لاي من منافسينا بعد ان تعمقت الامور.
GS: Right. But Sony has something like 60 percent market share now, and they have Microsoft gaining over 15 percent of that.
KH: Well, the numbers change depending on how you slice and dice the data. What I'm saying is, given any metric they use to chart sales between 2006 and 2011, or calendar year to date of 2001, whatever you do, when we look back, I'd like to think that our market share will be as good--if not better--than what we've accomplished with the PS2 in the same kind of time frame since launch
يجي كاز هياري عن السؤال لاسابق بقوله: الأرقام تتغير لكن بنظرة واحدة الى مافعلناه في الماضي, اعتقد باننا سنحافظ على الماركيت الشير الذي حققناه مع البلايستيشن 2 ( ان لم يكن افضل ) لنفس الفترة بدءاً من تاريخ الاطلاق.
GS: The 360 was plagued by significant shortages at launch. What steps are you taking to make sure the PS3 doesn't meet the same fate?
KH: Well, I think that you know this is all relative, but you need to put it in context. I think that we've always talked about shipping 2 million units worldwide within the calendar year. Since we're going with three territories, we haven't really come up with an allocation just yet. But even if you do the simple math you're talking about less than 700,000 units per territory, per major territory, between launch and the end of the year. So even if there was some fluctuation--you give Japan more, you give the US more, what have you--you're going to end up with some shortages. So I think that if we've done our jobs right and if we've been able to really have the consumers become interested in this product, then, unfortunately, I think it's going to be very much of a challenge to be able to meet every single unit demand that's out there in the market. That's just a logistical impossibility. Unless we suddenly say, "Well we want to wait until June of next year to launch because we want to stockpile product," I don't think that's the approach we want to take.
السؤال يقول: هل سيقابل البلايستيشن 3 نفس مصير الاكس بوكس 360 من ناحية نقص الكميات المتوفرة.
الاجابة من كاز هياري:
سنخصص 2 مليون وحدة من البلايستيشن 3 لكل من اسيا امريكا واوروبا من بداية الاطلاق الى نهاية سنة 2006 مما يعني اقل من 700 الف وحدة لكل قارة. اذا قمنا باعمالنا على نحو جيد وجعلنا المستهلك مهتم بالبلايستيشن 3, فإني اعتقد للاسف سنواجه نقص في الكميات. نحن لا نعلم كم ستحتاج كل قارة لوحدات البلايستيشن 3. فقد نواجه بزيادة الكميات في امريكا عل حساب اليابان او العكس . اذن و من المنطق و وفق عملية حسابية بسيطة, سيكون هناك نقص في الكميات.. إلا اذا اجلنا فجأة تاريخ الاصدار الى شهر يونيو وحينها نغطي حاجات كل مستهلك. اعتقد باننا لن نسلك ذلك الطريق.
كاز هياري لم يلمح الى تأجيل الجهاز..
كاز يريد ان يقول , بأن النقص المتوقع للكميات ليس من جانب انخفاض المعروض بقدر ماهو متعلق بزيادة الطلب من جانب المستهلكين.
بمعنى اخر, اتمنى ألا يزعجنا أي عضو في المستقبل لدى نفاذ كميات البلايستيشن 3.
GS: Great. We got a taste of the PlayStation Network Platform's version of Marketplace at E3, and how you could buy in-game items for Warhawk and such. But how is it going to differentiate itself from Xbox Live? What services will it offer that Xbox Live doesn't?
KH: We're not ready to announce exactly the service features of the online service just yet. But, I think I talked about this at the E3 press conference as well, as far as we're concerned--online, offline, it doesn't really matter. It's basically another form of delivering entertainment. Some things are better done offline. Some things are better done online. It's really not a differentiating factor to basically put all of our eggs in the online basket, because I don't think it makes a whole lot of sense at this point in time. So it's basically just a matter of balancing the two--that has always been our strategy, as opposed to basically putting all of our eggs in the online basket
في سؤاله عما سيميز خدمة اون لاين للبلايستيشن عن مثيلتها للاكس بوكس 360, اجاب كاز هياري بقوله:
لسنا مستعدين في الاعلان عن مميزات شبكتنا الى هذا الوقت. مسألة الاون لاين والاوف لاين لا تهم بقدر اهمية كونها وسيلة من شانها توصيل الترفيه الى المستهلك. هناك امور يفضل ان تكون اون لاين والاخر يفضل ألا تكون. أنها مسألة موازنة بينهما على العكس من الاعتماد على الاون لاين بشكل مطلق كمن يضع البيض في سلة واحدة.
GS: Now, there were unconfirmed reports that Sony was one of the main companies that was behind the demise of E3, one of the companies that said they didn't want to participate in it anymore. In regards to E3, what do you think the disadvantages of the old form were and what advantages do you think the new form of E3 will kind of bring?
KH: Well, I think the new form of E3 still needs to really be discussed and decided on among the ESA [Entertainment Software Association] member companies. Those conversations have begun, but nothing concrete has really been decided on that just yet. I do think that the old E3 was great at what is was designed to do perhaps 10 years ago. But as the industry evolved, and as the show became bigger and bigger, a lot of the member companies said, "You know what? We need to take a real hard look at what E3 brings as a benefit versus the cost to put on the show." As you know, the E3 show is put on by the ESA. We also needed to, as a bigger issue, really look at the strategic objectives of what the ESA needs to do for its member companies. It was really a part of those discussions where the specific issue of E3 came up, because it is a very large source of funding for the ESA. We had to basically say, as a part of that strategic overview, "Where does E3 fit in? Is it the right format? Is the current format the right format? Are the member companies getting the kind of benefit that they want, the return for the costs for participating? " All those factors really went into the discussion. Then, basically, the result was that we should really relook at how we approach E3 and make it more of a focused event for the industry, so that we are able to reap better benefits from the investments that we're making for an event of that size
سؤال جيم سبوت كان على الشكل الاتي:
هناك تقارير غير مؤكدة تفيد بان شركة سوني هي احدى الشركات التي دعمت قرار ايقاف معرض E3 وان سوني هي احدى الشركات التي قالت بانها لا تريد ان تشارك فيه بعد الان.
يجيب كاز هياري يقوله:
حسناً, يحتاج الوضع الجديد لمعرض E3 الى اجراء مناقشات ومباحثات حوله بين الشركات الاعضاء في Entertainment Software Association. لقد بدانا المباحثات لكن لم نصل الى اي شيء مهم من شانه تقرير امر ما حول المعرض. انا ارى بان معرض E3 كان جيداً ويقوم بوظيفته المقرر أن يقوم بها قبل عشر سنوات تقريباً. لكن حالياً, ومع تطور الاعمال وكثرة المشاركين وتضخم المعرض, هناك العديد من الشركات الاعضاء اشارت بان ننظر جيداً الى مايقدمه معرض E3 ( المنافع في مقابل التكلفة ). لقد اضطررنا الى النظر الى الاهداف الاستراتيجية التي يجب على الرابطة ان تحققها للشركات الاعضاء في الرابطة. لقد تناقشنا في هذا الموضوع وكما تعلمون, معرض E3 يعتبر مصدر كبير في تمويل الرابطة. لقد قلنا وتساءلنا عما هو الشكل الذي يجب ان يكون عليه معرض E3. هل هو الشكل الحالي؟ هل الشكل الحالي هو الانسب؟ هل يتحقق للشركات الاعضاء المكاسب في خضم التكلفة المحملة عليهم؟ لقد كان هذا محور حديثنا وقد انتهينا الى انه من الواجب اعادة النظر في معرض E3 مع التركيز على صناعة الفيديو جيمز بشكل اكبر لنحقق المكاسب من خلال استثمارتنا في هذه المعارض.
انتهى
عموماً, لقد ترجمت جزءاً من هذا اللقاء واعتذر عن عدم ترجمة الباقي وذلك بسبب انشغالي في هذه الايام.
مااقوله حول هذه المقابلة, بانها لم تأتي بجديد ماعدا توضيح موقف سوني من معرض E3 وهو موقف منطقي فالحديث يدور حول المبالغ المستثمرة في مثل هذه المعارض في مقابل التحصيل الضئيل منها.
الى الاخ الكريم islamic missle
اتمنى ان تترجم المقابلة بشكل وافي لا يخل بالمضمون. اذا لم يكن لديك الوقت الكافي للترجمة, فلا داعي لان تكتبها من الاصل كما فعلت أنا.
كما اتمنى الا تأتي بتفسيرات معاكسة للمضمون كماهو الحال مع كلمة تلميح التي كتبتها, حيث سيدرك الاعضاء بان التلميح حقيقة لم يراد به التأجيل بقدر ماهو تعليل لما سيحدث مستقبلاً.
وحول تساؤلك في احد الردود عن الاتش دي ديفيدي ومدى اعتباره امر ترفيهي, فالجواب لا وذلك من عدة اوجه.
اولاً: لا تعتبر شركة مايكروسوفت احدى شركات الترفيه في العالم ( اتكلم عن نشاطاتها ككل ). في مقابل ذلك نجد سوني.
تمتلك سوني شركات لانتاج الافلام لكن مايكروسوفت لا تمتلك.
تمتلك سوني شركات لانتاج الموسيقى لكن مايكروسوفت لا تمتلك.
تمتلك سوني اجهزة اليكترونية مهمتها ايصال الترفيه ( تخصصها ) الى المستهلك منها:
البلايستيشن الكونسول وبشتى اجياله
البلايستيشن المحمول
الواكمان
محرك البلوراي
بالاضافة الى التلفزيونات الحديثة بتقنية الاتش دي
في النهاية نجد بان سوني رائد الترفيه ومايكروسوفت تعتبر خارجه ماعدا دخولها البسيط جداً فيه من خلال الاكس بوكس و MSNTV.
ثانياًً: وهو الاهم. مايكروسوفت لم تتبني الاتش دي ديفيدي. بل بقت على الحياد. لا تعلم اي من الصيغتين ستنجح. والسبب يتمثل في ان مايكروسوفت ليست طرفاً لاعباً في هذه العملية. فهي لا تنتج افلام و لا موسيقى ولا تصنع مشغل افلام من الاساس ناهيك عن عدم صناعة قطع الهاردوير وفي مقابل ذلك كله, هناك رائد الترفيه ( سوني ) والتي تنتج افلام وموسيقى والعاب كذلك تدعم الصيغة الاخرى البلو راي من خلال البلايستيشن 3 او من محركها الخاص او من خلال اعضاء منظمتها الداعمة لهذه التقنية.
اوراق اللعبة خارج يد مايكروسوفت ولهذا بقت على الحياد خصوصاص حديث بيتر مور عن دعم البلو راي في حال نجاحه.
ولو افترضنا جدلاً بأن الاتش دي ديفيدي يعتبر جانب ترفيهي لمايكروسوفت, مالذي تملكه مايكروسوفت كمنتج ترفيهي غير الاتش دي ديفيدي و الاكس بوكس 360 ؟؟
لا شيء
هل تستطيع ان تخبرني مالذي سيعمل على الاتش دي ديفيدي؟ اقصد مالذي ستشتريه بعد شرائك للاتش دي ديفيدي الخاص بالاكس بوكس 360؟؟
الافلام! اليس كذلك؟
سوني جزء من مجال صناعة الافلام. ليس ذلك فحسب, بل الموسيقى ايضاً واخيراً الالعاب بالاضافة الى نشاطها التقليدي في صناعة التلفزيونات بتقنية الاتش دي مما يعني بانها عبارة عن منظومة كبيرة من الصناعات التكاملية ذات ادوار لاعبة في اكثر من مجال.
عموماً, شكراً