تاريخ الفئة السابعة
1977 - بداية ظهور الفئة السابعة عالميا تحت اسم E23 وكان متوافر منه كلا من 728و 730 و 733i بمحرك M30 ذو الست اسطوانات
1979 - موديل الـ728 يطرح بحاقن للوقودِ واستبدالَ الـ730 بموديل 732i و كذلك استبدالَ733i بموديل 735 i
1983 - تعديلات بسيطة على السيارة وظهور موديل جديد هو 745i.
1986 -ظهور الجيل الجديد من الفئة السابعة (E32) وتم طرح كلا من 730 i و735 i
1987 - ظهور الموديلات الليموزين 750i و 750iL . وكذا 735 iL.
1992 - استبدالَ 735 i و735 iL بموديل جديد هو 740 I وتم تعديل المحرك به الى ثمانية اسطوانات و286 حصان
1994 - طرح الجيل الجديد من الفئة السابعة (E38). وكان متوافر بأربعة نماذجِ 730 I و 740 iو i750 و 750 iL.
1996 - ظهور 728 i و728 iL بستّ إسطواناتَ. استبدالَ730 i و740 i بكلا من 735 i والـ735 iL بمحركات جديدة.
1997 - ظهور الـ725 tds.
1998 - ظهور730 d بمحرك ديزل.
1999 - ظهور 740 d بمحرك ديزل
بعد طول انتظار
تاريخ الفئة ام (M)
1979 - ظهور أول أجيال طرازات M (E26) بمحرك معدل ستة اسطوانات وقدرة277 حصان و سرعة عليا تبلغ 262 كيلومتر بالساعة. وصُمّمت M1 َ مِن قِبل Giugiaro وفي السَنَة نفسها طرحت E12 M535i باربعة ابواب بستّة اسطوانات وقدرة بلغت 218 حصان.
1981 - توقف انتاج كلا من E26 وE12 M535i
1983 - ظهور الجيل الجدي من الفئة M (E24) وهو M6 بستّة اسطوانات وقدرة بلغت 286 حصان وسرعة عليا بلغت مِنْ 255 كيلومتر بالساعة وكان كوبية (بابين).
1984 - ظهور الموديل الجديد من (E28) M535i وكانت بستّة اسطوانات وقدرة 218 حصان.
1985 - ظهور M5(E28). وكَانتَ بستّة اسطوانات وقدرة 286 حصان وسرعة قصوى 245 كيلومتر بالساعة.
1986- ظهور M3 (E28) بالأسواق العالمية
1988 - ظهور الموديل الكاشف (الكونفيرتيبل) من M3 وخروج M5 من الإنتاج
1989 - طرح المحرك الجديد لـM3 بقدرة 215 حصان . وتقديم الجيل الجديد من M5 (E43) وكَانتَ 315 حصان وسرعة قصوى 250 كيلومتر بالساعة. وخروج M6 من الإنتاج
1992 - ظهور الجيل الجديد من M3 (E36) بستّة اسطوانات و286 حصان ..ومحرك جديد لـM5 بـ340 حصان.
1994 - طرح الموديلات الجديدة من M3 الكاشف(الكونفيرتيبل) والصالون (السيدان).
1995 - تعديل بسيط على مقدمة M5 وفي نهاية العام خرجت السيارة من الانتاج
1996 -طرح محرك جديد للـM3 بـ321 حصان.
1997 - خروج الـM3 السيدان من الانتاج.
1998 - طرح الموديل الكوبية وكذا الرودستر بستّة اسطوانات و321 حصان و سرعة قصوى 250 كيلومتر بالساعة.وطرح الجيل الجديد من M5(E39) بمحرك قوي ثمانية اسطوانات و400 حصان.
1999 - خروج الـM3 الكوبية والكونفيرتيبل من الانتاج.
2000 - ظهور الجيل الجديد من M3 (E46).
2001 - طرح الموديل الكوبية من الـ M3 بستّة اسطوانات و343 حصان. والموديل الكونفيرتيبل يطرح في مايو.
تاريخ الفئة Z
1987 - بداية ظهور الفئة Z (E30) لمحرّكُ E30 325i
1992 - خروج Z1 من الانتاج.
1995 - طرح الـZ3 بمحرك M43 بأربعة اسطوانات 1.8لتر .
1996 - طرح الموديل الاخر من Z3 بسعة 1.9 بـ 16صمام أربعة اسطوانات
1997 -طرح الموديل الأكبر من الـZ3 بسعة 2.8 بستّة اسطوانات و193 حصان.
1998 - تعديل محرك الـ 1.8 الى 118 حصان . وتوافر الموديل الكوبية بسعة 2.8 بستّة اسطوانات و 193 حصان.
1999 - طرح الموديل الجديد الـ2.0 بستّة اسطوانات بدلا من الـ1.9 بأربعة اسطوانات. وكُلّ النماذج تم تعديلها وبدت اكبر حجما . طرح الاسطورة الجديدة Z8 بمحرك جبار من ثمانية اسطوانات و400 حصان والسرعة القصوى 250 كيلومتر بالساعة.
انتهى موضوعي البسيط
واسف لو قصرت في اي جزء
اي غلطة في التنسيق اتمنى انكوا تعذروني لاني صراحة
هذا اقصى شيء عرفت اعملوا لاني امر بظروف مش مستقرة نوعا ما
وارجو من كل قلبي ان يكون مجهودي لبى كل احتياجاتكوا
تحياتي