• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 16

    الموضوع: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    1. #1
      الصورة الرمزية aakapel
      aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
      التسجيل
      04-01-2006
      الدولة
      العجمى-اسكندرية - مصر
      المشاركات
      1,991
      المواضيع
      230
      شكر / اعجاب مشاركة

      موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

      السلام عليكم أخوة الاسلام

      استجابة لدعوة اخى طلال ( ابو البراء)

      اساهم بهذا الموضوع المتجدد يوميا ... بوضعى خمس فتاوى صوتية ( حجم الملف صغير جدا ) أو مقروءة فى كل رد ..تهم المسلم الصائم فى رمضان .. وذلك بعون الله ..حتى نهاية الشهر الكريم




      السؤال :



      هل يجوز التهنئة بدخول شهر رمضان أو أن ذلك يعتبر بدعة ؟




      المفتي: الإسلام سؤال وجوابالإجابة:

      الحمد لله




      لا بأس بالتهنئة بدخول الشهر ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشّر أصحابه بقدوم شهر رمضان ويحثّهم على الاعتناء به فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أتاكم رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجلّ عليكم صيامه ، تُفتح فيه أبواب السماء ، وتُغلّق فيه أبواب الجحيم ، وتغلّ فيه مردة الشياطين ، فيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حُرم خيرها فقد حُرم » رواه النسائي 4/129 ، وهو في صحيح الترغيب 1/490 .






      _______________________________


      السؤال :

      هل يجوز استخدام معطرات الفم التي هي عبارة عن بخاخ خلال نهار رمضان وذلك لإزالة الرائحة الكريهة من الفم؟






      المفتي: عبدالعزيز بن بازالإجابة:

      لا نعلم بأسا في استعمال ما يزيل الرائحة الكريهة من الفم في حق الصائم وغيره إذا كان ذلك طاهرا مباحا.





      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



      السؤال :

      بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون، وإذا كان يجوز فهل الدم اليسير الذي يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يُفّطر ؟






      المفتي: عبدالله بن جبرينالإجابة:

      لا بأس بعد الإمساك بدلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاة الأسنان، وقد كره بعضهما استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وإنما ينقي الأسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام. فأما استعمال المعجون فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة ولأن له طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد السحور قبل وقت الإمساك، فإن استعمله نهاراً وتحفظ على ابتلاع شيء منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حال تدليكهما بالفرشاة أو السواك لم يحصل به الإفطار والله أعلم.





      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



      السؤال :

      هل المذي والودي والمني يفسد الصوم ؟






      المفتي: محمد بن محمد الشنقيطيالإجابة:









      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


      السؤال :
      ذكرتم قوله صلى الله عليه وسلم "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه" فهل يشمل هذا الكبائر والصغائر وحقوق الآدميين ؟






      المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:




    2. #2
      الصورة الرمزية aakapel
      aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
      التسجيل
      04-01-2006
      الدولة
      العجمى-اسكندرية - مصر
      المشاركات
      1,991
      المواضيع
      230
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

      السؤال :


      الرجل إذا نام و عليه جنابة و قد أدركه أذان الفجر فقام و اغتسل فهل صيام ذلك اليوم مقبول ؟





      المفتي:


      محمد بن صالح العثيمين

      الإجابة:
      • لحفظ الإجابة :
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


      السؤال :


      هل التطيب بالروائح مشروع في رمضان ؟







      المفتي:

      الإسلام سؤال وجواب

      الإجابة:



      الحمد لله





      يجوز التطيب في رمضان ، ولا يفسد بذلك بالصيام .

      وفي فتاوى اللجنة الدائمة : ( الروائح مطلقاً عطرية وغير عطرية لا تفسد الصوم في رمضان وغيره فرضاً أو نفلاً ) اهـ

      وقالت اللجنة أيضاً :
      ( من تطيب بأي نوع من أنواع الطيب في نهار رمضان وهو صائم لم يفسد صومه ، لكنه لا يستنشق البخور والطيب المسحوق كمسحوق المسك ) اهـ .
      فتاوى اللجنة الدائمة (10/271) .

      وقال الشيخ ابن عثيمين : وأما الطيب فجائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً أو دهناً أو غير ذلك ، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشقته تصاعدت داخل أنفه ثم إلى معدته ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) اهـ .

      فتاوى أركان الإسلام ص 469 .



      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


      السؤال :


      ما حكم استخدام الكحل للصائم وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان وهل تفطر هذه أم لا ؟








      المفتي:


      عبدالعزيز بن باز

      الإجابة:

      الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم وهكذا ما يحصل به من تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك، مع أنه لا ينبغي استخدام المكياج إذا كان يضر الوجه، والله ولي التوفيق.









      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      السؤال :

      ما حكم من نام نهار رمضان كله ولا يستيقظ إلا عند الإفطار‏؟‏







      المفتي:


      صالح بن فوزان الفوزان

      الإجابة:

      من نام نهار رمضان كله؛ فصيامه صحيح إذا كان نوى الصيام قبل طلوع الفجر، ولكن يحرم عليه ترك أداء الصلوات في مواقيتها وترك صلاة الجماعة إن كان ممَّن تجب عليه صلاة الجماعة، فيكون قد ترك واجبين يأثم عليهما أشدّ الإثم؛ إلا إذا كان ذلك ليس من عادته، وإنما حصل منه نادرًا، مع نيته القيام للصلاة‏.‏ وبالمناسبة؛ فإنه من المؤسف جدًّا أن كثيرًا من الناس اعتادوا السهر في رمضان، فإذا أقبل الفجر؛ تسحروا وناموا جميع النهار أو معظمه، وتركوا الصلوات، مع أن الصلوات آكد من الصيام وألزم، بل لا يصح الصيام ممن لا يصلي، والأمر خطير جدًّا، والسهر الذي يسبب النوم عن أداء الصلاة سهر محرم، وإذا كان سهرًا على لهو ولعب أو فعل محرمات؛ فإن الأمر أخطر، والمعاصي يعظم إثمها ويشتدُّ خطرها في رمضان وفي الأزمنة والأمكنة الفاضلة أشدّ من غيرها‏.






      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      السؤال :

      شخص أفطر في رمضان بغير عذر ثم تاب، فكيف يكفر عن ذنبه ؟







      المفتي:


      محمد عبدالمقصود

      الإجابة:






      لحفظ الإجابة : حفظ





      أرجو عدم الرد حتى نهاية شهر رمضان

      الفتاوى من موقع طريق الاسلام
      التعديل الأخير تم بواسطة aakapel ; 11-09-2006 الساعة 11:42 PM

    3. #3
      الصورة الرمزية aakapel
      aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
      التسجيل
      04-01-2006
      الدولة
      العجمى-اسكندرية - مصر
      المشاركات
      1,991
      المواضيع
      230
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

      السؤال :
      إذا قبّل الرجل امرأته في نهار رمضان أو داعبها هل يفسد صومه أم لا ؟

      المفتي: عبدالعزيز بن بازالإجابة:
      الحمد لله
      تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم كل ذلك جائز ولا حرج , لأن النبي صلى الله عليه سلم كان يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة كره له ذلك , فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم , أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء , لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم , ولأنه يشق التحرز منه.




      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      السؤال :
      ما حكم مخاطبة الشباب للفتيات عبر الهاتف أثناء الصوم‏؟‏ وبالذات إذا كانوا مخطوبين لبعض‏؟‏

      المفتي: صالح بن فوزان الفوزانالإجابة:
      مخاطبة الشباب للفتيات عبر الهاتف لا تجوز؛ لما في ذلك من الفتنة؛ إلا إذا كانت الفتاة مخطوبة لمن يكلمها، وكان الكلام مجرد مفاهمة ولمصلحة الخطبة، مع أن الأولى والأحوط أن يخاطب وليها بذلك، أما المخاطبة بين الشباب والفتيات في غير حالة الخطبة؛ فإنها لا تجوز؛ لما في ذلك من الفتنة الشديدة، وخشية الوقوع في المحذور، وإذا كان ذلك في حال الصيام؛ فإنه يؤثر على الصيام بالنقص؛ لأنه مطلوب من الصائم المحافظة على صيامه مما يخل به وينقصه، وكم سبب الاتصال بين الشباب والفتيات بواسطة التلفونات من مصائب خلقية وجرائم اجتماعية؛ فالواجب على أولياء الفتيات منعهن ومراقبتهن من هذا الخطر‏.


      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      السؤال :
      رجل فعل العادة السرية فى نهار رمضان فما حكمه و ما كفارة هذا اليوم ؟

      المفتي: محمد عبدالمقصودالإجابة:


    4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      السؤال :
      اريد ان اعرف كيفية المضمضة في الصوم ؟

      المفتي: عبد الله بن محمد زُقَـيلالإجابة:
      الحمد لله وبعد ؛

      المضمضة في الصوم كالمضمضة في غير الصيام ولكن يبتعد عن المبالغة في ذلك لورود النص بذلك .

      عَنْ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ‏قَالَ :‏ ‏قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ ؟ قَالَ ‏: « ‏أَسْبِغْ ‏ ‏الْوُضُوءَ ، ‏وَخَلِّلْ ‏بَيْنَ الْأَصَابِعِ ، وَبَالِغْ فِي ‏الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَن تَكُونَ صَائِمًا »
      رواه أبو داود (142، 143) ، والترمذي (38) ، والنسائي (1/66، 69) ، وابن ماجه (448) من طريق عاصم بن لقيط بن صبرة به . قال الترمذي : ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

      وقد جاء النهي عن المبالغة في المضمضة في رواية أخرى ذكرها الدولابي كما ذكر ذلك الزيلعي في " نصب الراية " (1/16) فقال :
      "ورواه أبو البشر الدولابي في "جزء جمعه من أحاديث سفيان الثوري" فذكر فيه المضمضة والاستنشاق ، فقال : حدثنا محمد بن بشار ثنا عبد الرحمن ابن مهدي ثنا سفيان الثوري عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير بن - هكذا في المطبوع والصواب عن
      كما سيأتي عند ابن القطان - عاصم بن لقيط عن أبيه لقيط بن صبرة مرفوعاً : « أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في المضمضة والاستنشاق ، إلا أن تكون صائما »، انتهى.

      وذكره ابن القطان في كتابه الوهم والإيهام" بسنده المذكور ، ثم قال : وهذا سند صحيح . وابن مهدي أحفظ من وكيع ، فإن وكيعاً رواه عن الثوري ، لم يذكر فيه المضمضة ، انتهى كلامه .ا.هـ. كلام الزيلعي .

      وقال ابن القطان في " بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام " (5/592 -593 رقم 2810) قال :
      " وذكر من طريق النسائي عن لقيط بن صبرة قلت : يا رسول الله ، أخبرني عن الوضوء؟ قال : « أسبغ الوضوء ، وبالغ في الاستنشاق ، إلا أن تكون صائما »

      وهو صحيح ، وترك منه زيادة ذكرها الثوري في رواية عبد الرحمن بن مهدي ، عنه ، وهي الأمر بالمبالغة أيضا في المضمضة .
      ولفظ النسائي ، هو من رواية وكيع عن الثوري .
      وابن مهدي أحفظ من وكيع ، وأجل قدرا .

      قال أبو بشر الدولابي - فيما جمع من حديث الثوري - حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا عبد الرحمن ابن مهدي ، عن سفيان ، عن أبي هاشم عن عاصم بن لقيط ، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم : « أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في المضمضة والاستنشاق ، إلا أن تكون صائما » . وهذا صحيح .ا.هـ.

      ‏قال صاحب عون المعبود (6/492) : واعلم أنه يكره للصائم المبالغة في المضمضة والاستنشاق لحديث الأمر بالمبالغة في ذلك إلا أن يكون صائما .
      وَاخْتُلِفَ إِذَا دَخَلَ مِنْ مَاء الْمَضْمَضَة وَالِاسْتِنْشَاق إِلَى جَوْفه خَطَأ , فَقَالَتْ الْحَنَفِيَّة وَمَالِك وَالشَّافِعِيّ فِي أَحَد قَوْلَيْهِ وَالْمُزَنِيّ إِنَّهُ يُفْسِد الصَّوْم وَقَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَإِسْحَاق وَالْأَوْزَاعِيُّ وَأَصْحَاب الشَّافِعِيّ إِنَّهُ لَا يُفْسِد الصَّوْم كَالنَّاسِي .ا.هـ.

      والصحيح أنه لا يفسد صومه إن كان خطأ

      والله أعلم



      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      السؤال :
      ما نصيحتكم للذين يقضون ليالي رمضان سهراً أمام التلفاز ؟

      المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:


    أرجو عدم الرد .. حتى انتهاء شهر رمضان
    بإذن الله

  • #4
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :

    إذا طهر المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويعتبر يوماً لها أم يجب عليها قضاء ذلك اليوم ؟




    المفتي: عبدالله بن جبرينالإجابة:


    إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن فرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح أما إذا لم ينقطع إلا بعد أن تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان.





    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال :
    إذا ثبت دخول رمضان في إحدى الدول الإسلامية؛ كالمملكة مثلاً، وفي بلاد أخرى لم يعلن دخوله؛ فما الحكم‏؟‏ هل تصوم مع المملكة‏؟‏ وما الأمر إذا اختلف الأمر في الدولتين‏؟‏






    المفتي: صالح بن فوزان الفوزانالإجابة:


    كل مسلم يصوم ويفطر مع المسلمين الموجودين في بلده، وعلى المسلمين أن يهتموا برؤية الهلال في قطرهم الذي هم فيه، ولا يصوموا برؤية قطر آخر يبعد عن قطرهم؛ لأن المطالع تختلف، وإذا قدر أن بعض المسلمين في دولة غير إسلامية، وليس حولهم من المسلمين من يهتم برؤية الهلال؛ فلا بأس أن يصوموا مع المملكة العربية السعودية‏.‏






    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال :
    ما الحكمة في تسمية قيام رمضان بالتراويح؟ وهل ترون أن من الأفضل استغلال وقت التوقف في صلاة التراويح بإلقاء كلمة، أو موعظة؟






    المفتي: عبدالله بن جبرينالإجابة:


    ذُكر في المناهل الحسان (عن الأعرج)، قال: ما أدركنا الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في رمضان، قال: وكان القارئ يقرأ سورة البقرة في ثمان ركعات، وإذا قام بها في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف، (وعن عبد الله بن بكر) قال: سمعت أبي يقول: "كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالطعام، مخافة فوت السحور". (وعن السائب بن يزيد) قال: أمر عمر بن الخطاب أُبي بن كعب وتميماً الداري -رضي الله عنهم- أن يقوما للناس في رمضان بإحدى عشرة ركعة، فكان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام، فما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر، وقال ابن محمود في كتاب الصيام: "وسُميت تراويح من أجل أنهم يستريحون بعد كل أربع ركعات لكونهم يعتمدون على العصي من طول القيام، ولا ينصرفون إلا في فروع الفجر". وحيث إنَّ الناس في هذه الأزمنة يخففون الصلاة، فيفعلونها في ساعة أو أقل، فإنه لا حاجة بهم إلى هذه الاستراحة، حيث لا يجدون تعباً ولا مشقة، لكن إن فصل بعض الأئمة بين ركعات التراويح بجلوس، أو وقفة يسيرة للاستجمام، أو الارتياح، فالأولى قطع هذا الجلوس بنصيحة أو تذكير، أو قراءة في كتاب مفيد، أو تفسير آية يمرّ بها القارئ، أو موعظة، أو ذكر حكم من الأحكام، حتى لا يخرجوا أو لا يملّوا.




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال :
    هل يفسد صوم من يستنشق رائحة دخان المدخنين الذين يمرون بقربه ؟






    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال :
    ما حكم السفر في رمضان من أجل الفطر؟






    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:


    الصيام في الأصل واجب على الإنسان، بل هو فرض وركن من أركان الإسلام كما هو معلوم، والشيء الواجب في الشرع لا يجوز للإنسان أن يفعل حيلة ليسقطه عن نفسه، فمن سافر من أجل أن يفطر كان السفر حراماً عليه، وكان الفطر كذلك حراماً عليه، فيجب عليه أن يتوب إلى الله عز وجل، وأن يرجع عن سفره ويصوم، فإن لم يرجع وجب عليه أن يصوم ولو كان مسافراً، وخلاصة الجواب: أنه لا يجوز للإنسان أن يتحيل على الإفطار في رمضان بالسفر؛ لأن التحيل على إسقاط الواجب لا يسقطه كما أن التحيل على المحرم لا يجعله مباحاً.




    ــــــــــــــــــــــــــــــ


    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين المجلد 17






    يتبع .. باذن الله

  • #5
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :
    ما حكم وضع زيت لشعر الرأس في نهار رمضان ؟

    المفتي: الإسلام سؤال وجوابالإجابة:
    الحمد لله

    لا حرج من وضع زيت الشعر في نهار رمضان ولا يؤثر ذلك على الصيام .

    سئل الشيخ ابن باز (15/259) : ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ؟ وهل تفطر هذه أم لا ؟

    فأجاب : "الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم . وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك ، كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم ، مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه" اهـ .

    وقال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (228) : "الدهون بجميع أنواعها سواء في الوجه أو في الظهر أو في أي مكان لا تؤثر على الصائم ولا تفطره" اهـ .

    وسئلت اللجنة الدائمة (10/253) : هل يفطر الكحل ودهان المرأة في نهار رمضان أو لا ؟

    فأجابت : "من اكتحل في نهار رمضان وهو صائم لا يفسد صومه ، وكذا من دهن رأسه في نهار رمضان وهو صائم لا يفسد صومه" اهـ .

    والله أعلم .


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال :
    ما حكم من أفطر سهواً في نهار رمضان وأكمل باقي يومه صائما؟ وما حكم من أفطر سهوا في صيام القضاء ولكنه أكمل باقي يومه صائما أيضا؟

    المفتي: عبدالعزيز بن بازالإجابة:
    إذا أكل الصائم أو شرب ناسيا في رمضان أو في قضاء رمضان أو في النذر أو في الكفارات فصومه صحيح يكمله ولا شيء عليه لأنه ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال"" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" هكذا جاء في الصحيحين هذا من أصح الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وفي اللفظ الآخر خارج الصحيحين عند الحاكم وغيره"" من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة "هذا هو المعتمد .


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

    السؤال :
    هل ينطبق حكم المسافر على سائقي السيارات والحافلات لعملهم المتواصل خارج المدن في نهار رمضان ؟

    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:
    نعم ينطبق حكم السفر عليهم فلهم القصر والجمع والفطر، فإذا قال قائل: ( متى يصومون وعملهم متواصل ) قلنا: يصومون في أيام الشتاء لأنها أيام قصيرة وباردة أما السائقون داخل المدن فليس لهم حكم المسافر ويجب عليهم الصوم.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال :
    ورد في السنة أن عددًا من الصحابة صاموا يوم الشك احتياطًا، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صوم يوم الشك كما نهى عن تقدم صيام رمضان بيوم أو يومين إلا أن يوافق صوم أحدٍ معتاد، فكيف يمكننا الجمع بين فعل الصحابة السابق والحديث الشريف وبين حديث النهي ؟

    المفتي: محمد بن محمد الشنقيطيالإجابة:
    • للاستماع للإجابة :



    • لحفظ الإجابة : حفظ

  • #6
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :

    شخص عليه كفارة وصيام شهرين، وبدأ الصيام من الثاني من شوال فمتى ينتهي الشهران في واحد ذي الحجة أم في اثنين، وهل يجوز أن يواصل الصيام لعشر ذي الحجة ؟




    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:






    السؤال :

    هل يجوز صيام يوم أو يومين قبل رمضان إذا وافق صيام يوم يعتاد صيامه ؟






    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:





    السؤال :

    شخص قام من نومه ظاناً عدم طلوع الفجر، فشرب ماء فقط، وأيقظ أهله فشربوا، ثم تبين له أن الفجر قد أذن له قبل أن يستيقظ بخمس دقائق، فما حكم صيامهم؟






    المفتي: عبدالله بن جبرينالإجابة:

    الحمد لله



    أرى أن لا شيء عليهم، لعدم العلم بالصبح، فهم معذورون كمن أكل أو شرب ناسياً، فإنما أطعمه الله وسقاه، فكذا من أكل أو شرب يعتقد أنه في ليل فبان نهاراً فلا قضاء عليه؟







    السؤال :

    أبي قد أفطر في شهر رمضان وكان عمره يناهز السبعين تقريبًا وعليه دين ولم يرد هذا الدين الذي عليه وذلك لمرضه ثم وفاته رحمه الله فما الذي يجب أن نفعله أفيدونا مأجورين؟







    المفتي: صالح بن فوزان الفوزانالإجابة:

    الحمد لله



    أما من ناحية الصيام فإذا كان تركه من أجل المرض ولم يتمكن من قضائه حتى مات فلا شيء عليه لأنه معذور أما إذا كان شفي بعد مرضه واستطاع القضاء ولكنه تكاسل وتركه حتى أتى عليه رمضان آخر ومات فهذا يجب الإطعام عنه عن كل يوم مسكينًا بنصف صاع من طعام البلد لكل مسكين عن كل يوم، وأما مسألة الدين الذي عليه فهذا حق باق عليه لغريمه. فإن كان له تركة فإنه يجب تسديد هذا الدين من تركته وقضاء ما عليه من تركته، وإن لم يكن له تركة فينبغي لقريبه أو وليه أن يسدد عنه هذا الدين لتبرأ ذمته وينفك من رهان الدين، وكذلك لمن علم بحاله من المسلمين ولو لم يكن من أقاربه أن يسدد عنه هذا الدين من باب الإحسان وتخليص المسلم من الدين.






    السؤال :


    البعض يقول‏:‏ إن على المسلم أن يتحول إلى زاهد في رمضان فيجتنب كل الملذات من الأكل والشرب والجماع وغيرها حتى يخرج رمضان فهل هذا العمل مشروع‏؟‏





    المفتي: صالح بن فوزان الفوزانالإجابة:

    يقول الله تعالى{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ} ‏[‏سورة البقرة‏:‏ آية 187‏‏‏]‏، ففي هذه الآية الكريمة أباح الله للصائم في ليل الصيام كل ما يمنع منه في النهار من الطعام والشراب وسائر المباحات والاستعانة بذلك على طاعة الله سبحانه وتعالى‏.‏ وترك المباح وحرمان النفس منه تعبدًا يعتبر من الغلو سواء في رمضان أو في غيره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم""إنني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء، ومن يرغب عن ملتي فليس مني‏"‏ ‏[‏رواه الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏(‏6/116‏)‏ من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه‏‏‏]‏، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم في رمضان وغيره، وليس الزهد هو ترك ما أباح الله‏.‏


    يتبع بعون الله

  • #7
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :

    رجل جامع زوجته وهو صائم صوم قضاء، فهل عليه كفارة ؟




    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:






    السؤال :

    إذا كانت المرأة تنزل دورتها في العشر الأواخر من رمضان، وهي لا تحب أن يفوتها فضل الشعر الأواخر فهل لها أن تستعمل حبوب منع نزول العادة الشهرية ؟






    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:






    السؤال :

    في صلاة المغرب في رمضان كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل التمر ثم يصلى المغرب في جماعة السؤال هو هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى السنة أولاً أم يفطر أولاً بعد أداء الفريضة هذا السؤال نابع من حرصي الشديد على أداء السنن كاملة.






    المفتي: الإسلام سؤال وجوابالإجابة:

    الحمد لله




    كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل هدي ، فقد كان يبدأ إفطاره حين يكون صائماً بأكل الرطب ، فإن لم يتيسر فتمْر ، فإن لم يتيسر شرب الماء ، ثم يصلِّي بعدها الفرض في المسجد ، وراتبته في البيت .



    قال أنس بن مالك : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء .


    رواه أبو داود ( 2356 ) .

    والحديث صححه الدارقطني في " سننه " ( 2 / 185 ) ، وحسَّنه الألباني في " إرواء الغليل " ( 4 / 45 ) .

    عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين في بيته وبعد العشاء ركعتين ، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين .

    رواه البخاري ( 895 ) – واللفظ له – ومسلم ( 729 ) .

    ولا نعلم سنَّة خاصة قي موضوع السؤال ، ولا ندري – أصلاً – إن كان صلى الله عليه وسلم يأكل شيئاً آخر بعد صلاة المغرب ، وإذا رجع المسلم إلى بيته فوجد الطعام موضوعاً ، وخشي أن تتعلق نفسه به وهو يصلي ، فليطعم أولاً ثم يصلي راتبة المغرب ، ووقت راتبة المغرب ينتهي مع وقت فرضه .

    والله أعلم .







    السؤال :

    ورد في السنة أن عددًا من الصحابة صاموا يوم الشك احتياطًا، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صوم يوم الشك كما نهى عن تقدم صيام رمضان بيوم أو يومين إلا أن يوافق صوم أحدٍ معتاد، فكيف يمكننا الجمع بين فعل الصحابة السابق والحديث الشريف وبين حديث النهي ؟







    المفتي: محمد بن محمد الشنقيطيالإجابة:






    السؤال :

    بعض الناس أي العلماء أجازوا التذوق للمرأة للطعام في الصيام إذا كانت تريد أن تعرف مدى صلاحية الطعام، هل هذا صحيح، وقالوا: بشرط أن لا يصل الطعام إلى الحلق؟







    لا حرج في تذوق الإنسان للطعام في نهار الصيام عند الحاجة، وصيامه صحيح إذا لم يتعمد ابتلاع شيء منه.




    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .






    يتبع بعون الله

  • #8
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :
    هل صبغ الشعر في رمضان من مبطلات الصوم ؟

    المفتي: حامد بن عبد الله العليالإجابة:
    صبغ الشعر ليس من مبطلات الصوم باتفاق العلماء والله أعلــم





    السؤال :
    هل يجوز الإفطار في أيام الامتحان ثم نعوضها بعد ذلك في الأيام الأخرى؟

    المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعوديةالإجابة:
    لا يجوز الإفطار لما ذكرت، بل يحرم ذلك؛ لعدم دخوله في الأعذار التي تبيح الإفطار في رمضان.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




    السؤال :
    هنالك -أحسن الله إليكم- سنة قد تهاون فيها أكثر الناس، ألا وهي سنة الاعتكاف فما توجيهكم؟ وما شروط الاعتكاف؟ وما يجوز وما لا يجوز؟ وهل يجوز للمرأة أن تعتكف؟ وأين يكون؟

    المفتي: عبدالله بن جبرينالإجابة:
    الحمد لله
    الاعتكاف هو لزوم المسجد لطاعة الله، وهو سنة مؤكَّدة في كل زمان، وتتأكَّد في العشر الأواخر من رمضان، كما روت عائشة -رضي الله عنها""أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، حتى توفّاه الله -عز وجل-، ثم اعتكف أزواجه من بعده".
    وروى البخاري عن أبي هريرة، قال: ""كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعتكف في كل رمضان عشرة أيّام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً". قال ابن رجب في اللطائف: "وإنما كان النبي صلى الله عليه وسلم، يعتكف في العشر قطعاً لأشغاله، وتفريغاً لباله، وتخلياً لمناجاة ربه، وذكره ودعائه، وكان يحتجر حصيراً يتخلى فيها من الناس". ولهذا ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس، حتى ولا لتعليم علم، أو إقراء قرآن؛ بل الأفضل له الانفراد بنفسه، وهو الخلوة الشرعية لهذه الأمة، وإنما كان في المساجد لأن لا يترك به الجمعة والجماعات. فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه، وعكف بقبله وقالبه على ربه، وما يقرْبه منه، فما بقي له همّ سوى الله وما يرضيه عنه، فمعنى الاعتكاف وحقيقته: قطع العلائق عن الخلائق، للاتصال بخدمة الخالق، وكلما قويت المعرفة والمحبة له، والأنس به، أورثت صاحبها الانقطاع إليه بالكليّة على كل حال". اهـ. ولا يصحّ الاعتكاف إلا بشروط:
    (الأول): النية، لحديث: "إنّما الأعمال بالنيات".
    (الثانية): أن يكون في مسجد، لقوله تعالى:{وأنتم عاكفون في المساجد}. وكان صلى الله عليه وسلم،"" يعتكف في مسجده".
    (الثالث): أن يكون ذلك المسجد الذي تقام فيه صلاة الجماعة حتى لا يتكرّر خروجه لكل وقت، مما ينافي الاعتكاف. ولا يخرج المعتكف إلا لما لا بدّ له منه، ولا يعود مريضاً، ولا يشهد جنازة، ويحرم عليه مباشرة زوجته، ويستحبّ اشتغاله بالقربات، واجتناب ما لا يعنيه. وله أن يتحدَّث مع من يزوره. وله أن يتنظف ويتطيَّب، ويخرج لقضاء حاجة وطهارة. وأكل وشرب، إذا لم يجد من يأتيه بهما.
    وأما المرأة فالأفضل في حقها البقاء في بيتها، والقيام بخدمة زوجها وولدها، ولا يشغلها ذلك عن عبادة ربها. ولأن خروجها مظنّة الفتن بها، وفي انفرادها ما يعرضها للفسقة وأهل الفساد. ولكن إن أمنت هذه المفاسد، وكانت كبيرة السن، وكان المسجد قريباً من أهلها ومحارمها، جاز لها الاعتكاف فيه، وعلى ذلك يحمل اعتكاف زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، بعده، لقربهن من المسجد. وبالجملة لا يصح اعتكافها في مسجد بيتها، وهو مصلاها فيه، ويصحّ في كل مسجد، ولو لم يكن فيه جماعة مستمّرة، ويكره خروجها وانفرادها محافظة على نفسها. والله أعلم.



  • #9
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :
    هل يجوز صيام يوم أو يومين قبل رمضان إذا وافق صيام يوم يعتاد صيامه ؟

    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:

    السؤال :
    جاءتني حالة ثقيلة علي صدري و حلقي ، وكان لابد لي من شرب قليل من الماء ، وكان ذلك بين أذان الفجر والإقامة فشربن بقدر الحاجة ثم أكملت صيام اليوم ، فما حكم صيام ذلك اليوم ؟

    المفتي: محمد بن محمد الشنقيطيالإجابة:

    السؤال :
    هل يجوز إخراج فدية الصيام على فترات من شهر رمضان ؟

    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:

    السؤال :
    السهر في ليالي رمضان عند بعض الناس بالأجر لإحياء ليالي شهر رمضان هل هذا يجوز أم لا يجوز أم حلال أم حرام، أم منهي عنه؟

    المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعوديةالإجابة:

    أمر الله تعالى بعبادته وحث على تلاوة كتابه ودراسته، وهذا في ليالي رمضان آكد، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه“ وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر والأواخر من رمضان أحيا ليلها وحث أهله وأمته على ذلك، فمن فعل ذلك ابتغاء مرضاة الله ورجاء ثوابه فله أجر عظيم.


    أما ما اعتاده بعض المسلمين من السهر في ليالي رمضان في غير بيوتهم لتلاوة القرآن بأجرة فهو بدعة سواء قصدوا بذلك حصول البركة لهذه البيوت ولأهلها أو قصدوا هبة ثواب ما قرأوا لأهلها أحياء وأمواتاً، فإنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله؛ فكان بدعة محدثة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد“ وفي رواية: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد“، وعلى هذا فلا أجر لمن فعله، ولا لمن ساعد عليه، بل عليه وزر لابتداعه وإحداثه في الدين ما ليس منه.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


    التعديل الأخير تم بواسطة aakapel ; 15-09-2006 الساعة 03:32 PM

  • #10
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :
    هل صبغ الشعر في رمضان من مبطلات الصوم ؟

    المفتي: حامد بن عبد الله العليالإجابة:
    صبغ الشعر ليس من مبطلات الصوم باتفاق العلماء والله أعلــم





    السؤال :
    هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تُؤثر على الصيام ؟

    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:
    الإبر العلاجية قسمان: أحدهما ما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب لأنها بمعناه فتكون مفطرة لأن نصوص الشرع إذا وجد المعنى الذي تشتمل عليه في صورة من الصور حكم على هذه الصورة يحكم ذلك النص. أما القسم الثاني وهو الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لا تفطر لأنه لا ينالها النص لفظا ولا معنى فهي ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب. والأصل صحة الصيام حتى يثبت ما يفسد سمقتضى الدليل الشرعي.



    السؤال :
    ما نصيحتكم للذين يقضون ليالي رمضان سهراً أمام التلفاز ؟

    المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:

  • #11
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :
    سئل عن رجل باشر زوجته وهو يسمع المتسحر يتكلم فلا يدري: أهو يتسحر أم يؤذن؟ ثم غلب على ظنه أنه يتسحر فوطئها، وبعد يسير أضاء الصبح فما الذي يجب عليه؟

    المفتي: شيخ الإسلام ابن تيميةالإجابة:
    هذه المسألة للعلماء فيها ثلاثة أقوال:
    أحدها: عليه القضاء والكفارة، هذا إحدى الروايتين عن أحمد
    . وقال مالك: عليه القضاء لا غير، وهذه الرواية الأخرى عنه وهذا مذهب الشافعي وأبي حنيفة وغيرهما.
    والثالث: لا قضاء ولا كفارة عليه، وهذا قول النبي صلى الله عليه وسلم وهو أظهر الأقوال; ولأن الله تعالى عفا عن الخطأ والنسيان، وأباح سبحانه وتعالى الأكل والشرب والجماع حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، والشاك في طلوع الفجر يجوز له الأكل والشرب والجماع بالاتفاق ولا قضاء عليه إذا استمر الشك.



    السؤال :
    هل يجوز للرجل أن ينام مع زوجته في رمضان وقت النهار ويضاجعها الجنب بالجنب علماً أنه لم يقصد أي شيء من الأمور الثانية؟

    المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعوديةالإجابة:
    إذا نام الرجل مع زوجته في نهار الصيام وكان مالكاً لشهوته ولم يحدث منه إنزال ونحوه فصيامه صحيح.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




    السؤال :
    هل يشترط أن تكون نية الصيام قبل الفجر من كل ليلة من رمضان أم تكفي نية واحدة كل الشهر. وما حكم من تلفظ بها في كل ليلة من ليالي شهر رمضان.

    المفتي: صالح بن فوزان الفوزانالإجابة:
    الحمد لله
    النية شرط من شروط صحة العبادة من صيام وغيره لقوله صلى الله عليه وسلم:""إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" [رواه البخاري في صحيحه ج1 ص2 من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.] فكل عبادة من العبادات لا تصح إلا بنية ومن ذلك الصيام فإنه لا يصح إلا بنية لقوله صلى الله عليه وسلم: ""لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل"[رواه الإمام مالك في الموطأ ج1 ص288 من حديث عبد الله بن عمر موقوفًا. ورواه الإمام أحمد في مسنده ج6 ص287 ورواه أبو داود في سننه ج2 ص341، 342 ورواه النسائي في سننه ج4 ص196، 197 ورواه ابن ماجه في سننه ج1 ص542 ورواه الدرامي في سننه ج2 ص12 ورواه البيهقي في السنن الكبرى ج4 ص202، 203 ورواه ابن خزيمة في صحيحه ج3 ص212 ورواه ابن أبي شيبة عن مصنفه ج2 ص292 ورواه ابن حزم في المحلى ج6 ص162 ورواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج3 ص92، 93 وذكره الزيلعي في نصب الراية ج2 ص433-435 كلهم من حديث حفصة رضي الله عنها بنحوه.] فالنية للصيام مشترطة وصيام الفرض لابد أن ينويه من الليل قبل طلوع الفجر ويجب عليه أن ينوي لكل يوم نية جدية لأن كل يوم عبادة مستقلة تحتاج إلى نية متجددة بتجدد الأيام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم:""إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" [رواه البخاري في صحيحه ج1 ص2 من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.].
    فإن قام من نومه وتسحر فهذا هو النية. وإن لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر وكان ناويًا للصيام قبل نومه فإنه يمسك إذا استيقظ وصيامه صحيح لوجود النية من الليل. وما أشار إليه السائل من النطق بالنية هل هو مشروع أو ليس بمشروع؟ فالنطق بالنية غير مشروع والتلفظ بها بدعة لأن النية من أعمال القلوب والمقاصد لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بدون تلفظ ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتلفظ بالنية ويقول اللهم إني نويت أن أصوم أو نويت أن أصلي أو نويت كذا وكذا إنما ورد هذا عند الإحرام بالحج أو العمرة أن يقول المسلم"" لبيك عمرة أو لبيك حجًا"[انظر صحيح الإمام مسلم ج2 ص915 عن حديث أنس رضي الله عنه.] وكذلك عند ذبح الهدي أو الأضحية ورد أنه يتلفظ عند ذبحها [انظر مسند الإمام أحمد ج6 ص8 من حديث أبي رافع. وسنن أبي داود ج3 ص98، 99 من حديث جابر بن عبد الله، وسنن الترمذي ج5 ص236، 237 من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه وسنن ابن ماجه ج2 ص1043، 1044 من حديث أنس بن مالك وجابر بن عبد الله وأبي هريرة. ومجمع الزوائد ومنبع الفوائد ج4 ص22، 23.] ويقول اللهم هذه عني أو عن فلان فتقبل مني إنك أنت السميع العليم. أما ما عدا ذلك من العبادات فالتلفظ بالنية بدعة سواء كان في الصيام أو في الصلاة أو في غير ذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تلفظ في شيء من هذه الأحوال بالنية وقد قال عليه الصلاة والسلام: ""من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج8 ص156. معلقًا.]. وقال عليه الصلاة والسلام: ""إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة" [رواه الإمام أحمد في مسنده ج4 ص126، ورواه أبو داود في سننه ج4 ص200 ورواه الترمذي في سننه ج7 ص319، 320 بنحوه ورواه ابن ماجه في سننه ج1 ص15، 16 بنحوه. ورواه الحاكم في مستدركه ج1 ص97 كلهم من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه.].
    فالتلفظ بالنية أمر محدث فهو بدعة. وقد قال الله سبحانه وتعالى{قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [سورة الحجرات: آية 16.] فالله جل وعلا أنكر على الذين تلفظوا بنياتهم قال تعالى{قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا} إلى أن قال تعالى{قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ}[سورة الحجرات: آية 14، 15، 16.] فالتلفظ بالنية معناه أن الإنسان يخبر ربه عز وجل أنه نوى له كذا وكذا قد نهى الله عن ذلك وأنكر على من فعله.



    السؤال :
    جامع رجل زوجتة قبل أن يخرج للسفر مباشرة فى رمضان فهل عليه أو على زوجتة إثم ؟

    المفتي: محمد عبدالمقصودالإجابة:


  • #12
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :

    هل المذي والودي والمني يفسد الصوم ؟




    المفتي: محمد بن محمد الشنقيطيالإجابة:






    السؤال :

    سئل رحمه الله عمن يكون مسافرا في رمضان ولم يصبه جوع ولا عطش ولا تعب فما الأفضل له: الصيام أم الإفطار ؟






    المفتي: شيخ الإسلام ابن تيميةالإجابة:

    أما المسافر فيفطر باتفاق المسلمين وإن لم يكن عليه مشقة، والفطر له أفضل. وإن صام جاز عند أكثر العلماء، ومنهم من يقول: لا يجزئه.




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - (ج 25/ ص 209 ـ 213)









    السؤال :

    جامع رجل زوجتة قبل أن يخرج للسفر مباشرة فى رمضان فهل عليه أو على زوجتة إثم ؟







    المفتي: محمد عبدالمقصودالإجابة:





    السؤال :

    سئل عن الميت في أيام مرضه أدركه شهر رمضان ولم يكن يقدر على الصيام وتوفي وعليه صيام شهر رمضان وكذلك الصلاة مدة مرضه ووالديه بالحياة، فهل تسقط الصلاة والصيام عنه إذا صاما عنه وصليا؟ إذا وصى أو لم يوص؟






    المفتي: شيخ الإسلام ابن تيميةالإجابة:

    إذا اتصل به المرض ولم يمكنه القضاء فليس على ورثته إلا الإطعام عنه. وأما الصلاة المكتوبة فلا يصلي أحد عن أحد، ولكن إذا صلى عن الميت واحد منهما تطوعا وأهداه له أو صام عنه تطوعا وأهداه له نفعه ذلك .




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






    السؤال :

    أثناء قيادة بعض الناس لسياراتهم وهم صائمون في رمضان، ومع اشتداد الازدحام يتلفظون بألفاظ نابية تصل إلى حد السباب والشتيمة لغيرهم، فما حكم صيام هؤلاء؟




    المفتي: صالح بن فوزان الفوزانالإجابة:

    الحمد لله



    أما الصيام فهو صحيح، وذلك لأن الأقوال المحرمة والأفعال المحرَّمة لا تبطل الصوم ولكنها لا شك تنقصه وتضيع فائدته وثمرته، فإن المقصود من الصوم تقوى الله عز وجل كما قال تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة: آية 183.]، فبيَّن الله الحكمة من فرض الصيام علينا وهي حصول تقوى الله عز وجل، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ""من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعام وشرابه" [رواه البخاري في "صحيحه" (2/228) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.]، بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصائم إذا شاتمه أحد أو قاتله أن يقول: ""إني امرؤ صائم" حتى يرتدع الساب والشاتم، وحتى يعلم أن هذا الصائم لم يترك الرد عليه عجزًا عنه ولكن ورعًا وتقوى لله عز وجل لأنه صائم، والواجب على الصائم وغيره الصبر والتحمُّل وألا تثيره الأمور المخالفة لما تشتهيه نفسه.


    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال: يا رسول الله أوصني، قال: ""لا تغضب"، فردد مرارًا قال: "لا تغضب" [رواه البخاري في "صحيحه" (7/99، 100) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.]، وما أكثر من يندم على ما يصدر منه عند الغضب ويتمنى أنه لم يكن قال أو فعل شيئًا كان بسبب غضبه، ولكن الشيء بعد نفوذه لا يمكن استرداده.







    يتبع بعون الله

  • #13
    التسجيل
    20-07-2006
    المشاركات
    5
    المواضيع
    0
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    جزاكم الله خيرا وكل عام وانتم والامه الاسلاميه بخير لى سؤال
    هل استعمال البخاخات لمريض الربو تبطل الصوم ام لا

  • #14
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن هلال مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا وكل عام وانتم والامه الاسلاميه بخير لى سؤال
    هل استعمال البخاخات لمريض الربو تبطل الصوم ام لا

    تفضل ..أخى الحبيب ..هذا الرابط

    http://www.islam-qa.com/index.php?ref=78459&ln=ara

    ان شاء الله تجد ما تبحث عنه

  • #15
    الصورة الرمزية aakapel
    aakapel غير متصل عضو مميز في منتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    التسجيل
    04-01-2006
    الدولة
    العجمى-اسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,991
    المواضيع
    230
    شكر / اعجاب مشاركة

    رد: موضوع خاص بفتاوى ...متجددة.. عن الصيام ...من الآن وحتى نهاية شهر رمضان ..

    السؤال :
    من لا يستطيع أن يصوم دون أخذ الدواء المعروف بفانتولين البخّاخ فهل هو مفطر أم لا؟

    المفتي: محمد الحسن ولد الددو الإجابة:
    إن الفانتولين في الأصل - من يعرف استعماله الإستعمال الصحيح - لا يبطل صومه، لأنه لن يذهب إلى المريء ولن يصل إلى الجوف بل سيذهب مع القصبة الهوائية ويصل إلى الرئة لأن المقصود به توسيع الشعب الهوائية في الرئة فهو يذهب مع القصبة البيضاء وهذه تذهب إلى الرئة ولا تذهب إلى البطن وليس لها أي منفذ على البطن فلذلك لا يبطل الصوم إذا كان الإنسان عارفاً به.

    أما إذا كان الإنسان يستعمله استعمالاً غلطاً بأن يؤخره أو يبخه في حلقه فيذهب إلى الوراء فيتذوق طعمه فهذا في العادة لا ينتفع به أصلاً لأن الواقع أن الأكسجين إذا انحصر في بعض الشعب الهوائية في الرئة إنما يوسعه الفانتولين إذا دخل عليه بعد أربع ثوان، ويكفي منه بخة واحدة أو بختان وبعد أربع ثوان إذا لم ينتفع الإنسان به فليعلم أن العلة ليست من ضيق التنفس إنما هي بسبب التهاب مثلاً في الرئة أو غير ذلك.

    ومن هنا فكثير من الناس لا يتقنون استعمال هذا الموسع للشعب والذين لا يتقنون استعماله لا يبطل صومهم في الأصل إلا إذا ذاقوا طعمه وابتلعوا ذلك، إذا أحس الإنسان بطعمه فبصقه لا يبطل صومه لكن إذا ابتلعه بعد إمكان طرحه فهو حينئذ مبطل للصوم، والأصل كما ذكرت عدم إبطاله للصوم مطلقاً.


    السؤال :
    هل النظر إلى المسلسلات يفسد الصوم؟

    المفتي: محمد الحسن ولد الددو الإجابة:
    لا يفسد الصوم، لكنه يفسد النظر نفسه. فالنظر نعمة عظيمة أنعم الله بها على الإنسان فإذا صرفها فيما لا يرضي الله وصرفها في المعصية فإنه أفسدها، وهكذا سماعها فسماع الأصوات القبيحة مفسد للأذن كما قال الحكيم:

    الأذن كالوردة مفتوحة فلا تُمِرنَّ عليـها الخنــا
    فإنه أنتن من جيفــةٍ فاحذر على الوردة أن تنتنا
    فلا بد أن يحفظ الإنسان جوارحه من المعصية، وأن يمسك عينيه عن النظر إلى الحرام، وأن يمسك سمعه عن سماع الحرام، وأن يمسك لسانه عن قول الحرام.





    السؤال :
    ما حكم من أخطأ أو تعمّد لمس أجنبية في رمضان؟

    المفتي: محمد الحسن ولد الددو الإجابة:
    إنه إن انكسرت لذته فخرج منه مني أو مذي فقد لزمته الكفارة والتوبة والقضاء.

    وإن لم تنكسر فتلزمه التوبة فقط ولا يلزمه قضاء ولا كفارة، لكن لا بد أن يعلم أنه قد أتى أمراً عظيماً ووقع في ذنب شديد في الشهر العظيم.



    السؤال :
    ما حكم من يبتلع نخامته ليس قصداً منه؟

    المفتي: محمد الحسن ولد الددو الإجابة:
    إن ما كان بداخل الفم فهو من داخل الجسم على الراجح فلا يتنجس ما لم يخرج من الفم. فالشيء الذي لم يُدخله الإنسان من خارج فمه وإنما كان من داخل الفم ومن أصل الخلقة، الراجح أنه لا يُفسد الصوم. فالريق و النخامة و نحوها أمور هي من داخل الجسم، فلذالك لا تفسد الصوم لأنها ليست من التغدية الخارجية هذا هو الراجح.

    وقد قال بعض أهل العلم إذا أمكن طرحها فلا بد أن يطرحها وقاسوها على الشيء الذي يأتي من الخارج، الشيء الذي يستعمله الإنسان من الخارج لكن الأول هو الراجح بالدليل.

  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •