في البداية أحب أقول إن هذا أول موضوع أكتبه منذ موضوع
E3 الماضي إلي كتبته في أحد المواقع في الانترنت وان هذا الموضوع عبارة عن رأي شخصي لا أكثر ولا أقل...
ندخل في الموضوع بدون مقدمات...
Need For Speed سلسلة ألعاب سيارات كانت إحدى الأسباب في جعل شركة
EA من أكبر شركات الألعاب في العالم وتعود أصول هذي اللعبة لعام 1994 حيث تم إصدار أول جزء من اللعبة وتتابعت اللعبة عبر الأجيال من الـ64 إلى الـ128 ثم الآن إلي الـ256 وأعتقد أنها ستكمل المسيرة بإذن الله إلى جيل الـ512 وما بعده، آخر جزء من اللعبة تم إصداره في العام المنصرم على جميع الأجهزة وهو
NfS Most Wanted وكان تجربة جديدة في اللعبة خصوصا بعدما ابتعدت اللعبة عن المطاردات منذ الجزء السادس من هذه السلسلة ودخولها في عالم ما تحت الأرض
Underground مواكبة لموجة
The Fast And The Furies التي انتشرت في ذالك الوقت حيث جمع الجزء الأخير المطاردات وتعديل السيارات وفي لعبة واحدة ممتعة وهي
Most Wanted...
Carbon...
عندما تم الكشف أول مرة عن الجزء الجديد
لـNeed For Speed Carbon كان في معرض
E3 السابق ضمن المؤتمر الصحفي الخاص
بـSony وبعدها توالت الصور والعروض الخاصة باللعبة الصور في البداية كانت عادية بالضبط مثل الجزء السابق ولكن بتحسين الإضاءة وتغيير بعض الأشياء في اللعبة وهذا ما أزعجني كثيرا حيث اعتقدت أن الشركة استعجلت كثيرا في إصدار اللعبة وكان هذا يتأكد لي يوما بعد يوم حتى رأيت صور جديدة للعبة ونظام التعديل الجديد والرسومات والسباقات الجديدة ونظام اللعب المختلف عن الأجزاء السابقة وخروج اللعبة عن طابعها المعهود والدخول لطابع جديد كليا وهو طابع
الـAnime الرائع
Initial D وأعتقد أن هذا ما كانت
EA تريده خصوصا بعد ما كتبت
Formula D بنفس طريقة
Initial D في
Need For Speed Underground ثم إضافة
الـ86 أو
الـHatchi Ruko أو كما تعرف عندنا
بالـCorolla ولكن ليس أي واحدة وإنما موديل 83 وهو نفس الموديل المستخدم في
الـAnime الشهير ثم ابتعدت قليلا عن هذه التلميحات في الجزء الذي يليه وهاهي الآن تأتي بلعبة كان من المفروض أن يتم تسميتها
Need For Speed Initial D بدلا من
Carbon لأن نظام السباقات مشابه تماما له حتى
الـRival الموجود في اللعبة
Asian ولكن
It's not a big deal أهم شيء إحساس اللعبة وليس اسم اللعبة...
تجربة
الـDemo نسخة
الـPS2 طبعا...
تجربة
الـDemo تعتبر أول تجربة لي لكي أحمل لعبة
لـConsol من الانترنت وتشغيلها على
الـPS2 وتمت العملية بنجاح والحمد لله من أول مرة طبعا حملت
الـDemo من أحد مواقع
الـTorrent لأنه أفضل في تحميل الملفات الكبيرة الغريب أن حجم
الـDemo كان
170MB وبعد الضغط أصبح
2.7GB أعتقد أنهم استخدموا نظام ضغط عبقري ولكن هذا ليس الموضوع شغلت
الـDemo وهو رسمي من
EA وليس نسخة مسرية على ما اعتقد
wait ohhh I will take off the shoes and come back...ahhh thats better الحين وين وصلنا.... آه يوم شغلت الـDemo نكمل الحين بس لحظة click.... click click .... click أنغام Evanescence المريحة للأعصاب من ألبوم The Open Door بالمناسبة الألبوم جيد ولكنه ليس مثل Fallen نرجع لموضوعنا شغلت
الـDemo وكالعادة ظهر
الـIntro الخاص باللعبة كان حماسي بعض الشيء وشرح أشياء كثيرة عن اللعبة أولا أنت لست بمفردك فأنت تلعب ضمن مجموعة
Crow وستلعب لتفرض سيطرة مجموعتك على بقية المناطق وعليك أن تتحدى العديد من الأشخاص في سباقات مختلفة وكل واحد له سيارة مختلفة أنا عن نفسي لم ألعب بكل السباقات لأن
الـDEMO به فقط ثلاث سباقات وثلاث سيارات سيارة من كل نوع أولا
الـExotics ومن هذه المجموعة السيارة الأشهر وهي
Lamborghini Gallardo وهذا النوع للسباقات التي تحتاج سرعة فقط لا أكثر وتنفع في
الـ Circuit أما النوع الثاني فكان
الـTuners وهي السيارات القابلة للتعديل وكان من هذه المجموعة
Mitsubishi Lancer Evolution MR وهي للسباقات التي تحتاج فيها للسيطرة على السيارة وسرعة في نفس الوقت أو بمعنى آخر للسباقات التي بها الكثير من الزوايا مثل
الـcanyon duel وأخيرا النوع الثقيل من السيارات وهو
الـMuscles كان من هذه المجموعة السيارة الأشهر أيضا من هذا النوع
1969 Camaro SS وهي لسباقات التي تحتاج إلى
الـDrifting أكثر من أي شيء آخر أول بمعنى آخر
للـDrift طبعا يمكنك أن تلعب بأي سيارة في أي سباق ولكنها لن تؤدي مثل السيارة المفترضة لهذا السباق...
بعدما تختار السيارة وتختار نوع الناقل في السيارة عليك الآن في
الـDEMO شيء من اثنين إما إن تبدأ السباق على الفور أن انك تعدل في السيارة قليلا ولكن لكي تعديل في السيارة ليس هناك الكثير لتفعله في
الـDEMO ولكن التعديل فقط في
الـDEMO ليظهر لك روعة نظام التعديل الجديد الموجود في اللعبة وهو نظام
الـAutosclupt والذي يمكنك من خلال هذا النظام أن تعدل أي شيء في السيارة بالطريقة التي تريد فلم تعيد هناك
Front bamber تضعه كما هو بل يمكنك أن تعدل فيه كما تريد تتحكم في الطول وفي العرض وفي الارتفاع الخاص
بالـbamber كما يمكنك التحكم في الفتحات الموجودة به سواء توسيع أو تضييق أو غيرها بمعنى آخر كل شيء قابل للتغير في بنفسك في هذي اللعبة ويفضل مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة النظام بشكل مفصل، عن نفسي أنا أرى أن هذا النظام جيدة ومفيد ولكن هناك مشكلة وهي للناس التي تمل بسرعة فكل مرة تريد أن تغيير فيها شكل سيارتك عليك أن تعدل كل شيء في السيارة وهذا يتطلب الكثير من الوقت لأن الوقت الذي احتجته لكي أعدل
الـLancer كان أكثر من الوقت الذي استغرقته لإنهاء السباق الذي لعبت فيه
بالـLancer لذلك من الممكن أن تضع فقط هذه القطع من دون تعديل عليها ولكن مع التعديل طبعا ستكون أجمل وأجمل...
هذه الصور قمت باستخراجها لكم من العرض الخاص بالتعديل على السيارة الصور GIF تبين نظام التعديل الجديد
الـAutosclupt لذلك انتظروا إلى أن يتم تحميل الصور...
Front
Rear
Side
Hood
Spoiler
Taires
Over All
لتحميل العرض اضغط
هنا
السيارات المعلن عنها حتى الآن..نظام السباقات في اللعبة كما قلت لكم يختلف عن الأجزاء السباقة ولكنه يميل بشكل كبير
للـAnime الشهير
Initial D من حيث نوع السباقات أو طريقة السباقات من شاهد أو يشاهد هذا
الـAnime سيفهم قصدي نعود لموضوعنا وهو نظام السباقات وهو نظام جديد كما ذكرت أولا أنواع السباقات التي كانت موجودة في
الـDemo هي كالتالي: أولا
الـ Circuit وهو الذي استخدمت فيه
الـGallardo وكان ثلاث لقات تقريبا ثم
الـdrift وهو الذي استخدمت فيه
الـCamaro وأخيرا
الـcanyon duel وهو أشهر أنواع السباقات في
Initial D وهو الذي استخدمت فيه
الـLancer سنبدأ بالتفصيل في كل نوع من أنوا السباقات...
أولا
الـ Circuit أو نظام اللفات وهو النظام المعروف ولكن في هذه اللعبة هناك الجديد حيث ستكونوا أربعه في نفس
الـTrack تتسابقون هذا الطبيعي ولكن الجديد هو أن السباق نظامه 2×2 يعني سيارتين من كل فريق أي أن فوزك لم يعد ضروريا في هذا النوع من السباق يكفي أن تفوز أنت أو زميلك في السباق لينتهي وهناك نظام
الـActive Crow وهو نظام يجعل صديقك الذي يسابق معك يساعدك فعندما يكون جهاز وخلف اضغط على الزر الخاص
بالـActive Crow وسيقوم بحجب السيارات التي تأتي من خلفك أو يفتح أنبوبة
الـN2O ويطلق العنان لسيارته وكذلك غريمك وصديقه يكفي فقط أن يفوز أي شخص من الفريق ليعبر للمرحلة التالي أو للسباق التالي وطبعا عندما تسير سينبهك أن غريمك قادم من يمينك أو من يسارك أو أنه خلفك مباشرة وهكذا.... ولكن العيب الوحيد هو أن صديقك لديه نفس السيارة التي لديك بالضبط مع نفس التعديلات لا أدري أهو شيء لنسخة الجيل الحالي فقط أم
للـDemo فقط ولكن لو كان في النسخة النهائية من اللعبة فأعتقد أن هذا خطأ فادح في المرة الأولى شاركت في هذا السباق
بالـLancer وكان السباق جيد والتنافس شديد ولكني لم أفز في السباق لأني اصطدمت في محطة وقود ظنا مني أنها مثل
Most Wanted ستحجب السيارات الباقية ولكن سيارتي تدمرت وانتهيت في المركز الأخير وفي المرة الثانية فاز صديقي وكنا أيضا
بالـLancer ولكن في المرة الثالثة لعبت
بالـGallardo وطبعا لم يكن هناك أي وجه للمنافسة فأنا بسيارة
Exotics وغريمي بسيارته
Tuner وكانت تقريبا
Mazda RX-7 أو كما تسمى في
Initial D بالـFD طبعا الذي حدث هو أني
smoked him out...
ثانيا الـdrift العظيم وهو أكثر ما افتقدته في
Most Wanted لقد عاد
الـDrift... نعم لقد عاد
Long Live EA ولكن هنا في هذه اللعبة
الـdrift يختلف عن الأجزاء السابقة سواء
Underground أو
Underground 2 حيث لم تعد طريقة
الـdrift هي أن تسير وتضغط على اليمين واليسار لتجمع النقاط وإنما أصبحت
drifting مثل
Initial D فأنت في
Track عليك أن تسير بسرعة وتعمل
الـDrift في المنعطفات طبعا هناك المنطقة الصفراء التي يفضل رجال المرور بتسميتها بالرصيف الوهمي وهي منطقة ملاصقة للجدار تقريبا فإذا أنجزت
الـDrift كله هناك فستأخذ
Bonus كما يمكنك أن تجعل النقاط التي تحصل عليها تتضاعف إلى عدد كبير "أكبر عدد وصلت له كان 7×" وذلك بإنهاء
الـDrift في اتجاه ثم قلبه لاتجاه آخر وهكذا وطبعا هناك
Speed Bonus، في المرة الأولى جربت
بالـLancer وطبعا لم أنجح في تجميع سوى 25000 نقطة في حين أن اقرب منافس لي كان قد جمع 50000 نقطة أي الضعف ولكن الوضع اختلف مع
الـCamaro SS فأصبحت في الـ60000 والـ70000 في حين أن أقرب واحد لي كان 54000 أو 56000 نقطة وهنا فهمت أن لكل سباق سيارة...
أخيرا
الـcanyon duel وهو كما ذكرت أشهر أنواع السباقات الموجودة في
الـAnime الرائع
Initial D وهو عبارة عن مرحلتين المرحلة الأولى تبدأ وأنت في المركز الثاني في سباق
Downhill كل ما عليك أن تفعله هو أن تبقى خلف السيارة قدر المستطاع لتحصد أكبر عدد من النقاط وإذا استطعت تجاوز السيارة تحصل على نقاط أكبر وإذا تجاوزت السيارة بمدة أكثر من 10 ثواني تفوز في السباق على الفور ولكن انتبه إذا سبقك غريمك بمدة 10 ثواني أو أكثر فستهزم على الفور وأيضا انتبه يمكنك أن تسقط من على حافة الطريق فهناك أماكن في الحافة يمكنها أن تنكسر وتسقط منها فكما ذكرت نحن نلعب على طريق جبلي نزولا، المرحلة الثانية تبدأ أيضا نزولا من الجبل
Downhill ولكن أنت ستكون في الصدارة وغريمك في المركز الثاني وعليك أن تسبقه بقدر الإمكان إلى النهاية وكلما سبقته زادت النقاط وكلما اقترب منك أو سبقك قلت النقاط وفي النهاية يتحدد فوزك أو خسارتك بعدد النقاط، في هذا السباق لعبت
بالـLancer أيضا ولكن فهمت أن
الـLancer سيارة صنعت لهذا السباق فهي ذات دفع رباعي مما يعطي سيطرة قوية على السيارة كما أنها سريعة في البداية طبعا سقطت من حافة الهاوية وانتهى السباق ولكن في المرة الثانية لعبت المرحلة الأولى وسبقت غريمي في النهاية ولكن ليس بالمسافة الكافية ولكن في المرحلة الثانية حافظت على الصدارة وفزت طبعا لم أتجرأ وأجرب هذا السباق
بالـGallardo أو
الـCamaro SS لأن النهاية معروفه وهي هزيمة أو سقوط من الهاوية لذلك يفضل لعبة كل سباق بالسيارة المناسبة له...
أنا تحدثت عن أهم ما يخص اللعبة ولكن الرسومات والأصوات في اللعبة لم أتحدث عنهم لأنها نسخة
الـPS2 وهي أقل نسخة في الرسومات ولكن بالنسبة لي كانت الرسومات جيدة جدا فقط مع قليل من تحسين للـAA وتصيح الرسومات رائعة وأيضا تعديل أنابيب الهواء ولا تستغرب من هذا الوصف فعندما تسير السيارة بسرعة شديدة سترى أن الهواء الذي تخترقه السيارة عبارة عن أنابيب بيضاء حول السيارة أما الأصوات فكالعادة رائعة ولا عيب عليها والموسيقى حماسية ولكن أهم ما لفت نظري في الأصوات هو صوت الإطارات حيث صوت الإطارات في الإسفلت يختلف عن صوت السيارة في الرصيف حيث ستسمع صوت "ترررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررر" بالضبط كأنك تسير أرض الرصيف ذو الحجارة الكثيرة التي يوجد الكثير من الفراغات بينها غير هذا فكل شيء طبيعي جدا...
الخلاصة...
Need For Speed Carbon تقليد ناجح
للـAnime الشهير
Initial D وهي لعبة تقدم لنا تجربة جديدة في عالم الألعاب لم نعهدها من قبل وتستحق الاقتناء...
موعد صدور اللعبة هو الأول من نوفمبر القادم...
العروض...
