• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 12 من 12

    الموضوع: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

    1. #1
      التسجيل
      28-12-2003
      الدولة
      في بيتنا
      المشاركات
      226
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      ســلام عليكم

      هذا أول موضوع لي في ميدان الاقتصاد أو في هذه الساحة على وجه التحديد ،، و أتمنى أنه يكون بمستواها ان شاء الله ..

      طبعاً قبل كل شئ .. لازم أبين أن مدى خبرتي في هذا المجال محدود جداً و حدوده بالدراسة في قسم ادارة الأعمال و تجربتي العملية في سوق الحاسب الآلي .

      اليوم الأول : جمعت مبلغ معين و نويت تشتري سيارة ، ثم حددت المتطلبات اللي تبغاها في السيارة و حددت ميزانيتك .

      اليوم الثاني : بدأت مرحلة اللف و الدوران بين الوكالات و المقارنة بين العروض و المميزات و الأسعار كأهم فارق ! و الحيرة تزداد بسبب اغراءات المندوبين و اللسان الحلو و كل ده علشان خاطر عيونك يا بيه .. ( و أنت داخل نفسك تقول : من متى المعرفة ؟

      اليوم الثالث : كونت لك المعادلة الشرائية المناسبة استناداً إلى معطيات ميزانيتك بناء على ما إذا كنت بتشتري كاش أو بتدخل في نفق التقسيط و من ثم المؤثرات الخارجية و صبغ المندوبين لك و و و و ........ و توصلت إلى النتيجة أخيراً !!

      اليوم الرابع : أعددت العدة و حملت الأسلحة ( الفلوس و الكفلاء إذا كنت بتقسط ) و انطلقت إلى ساحة الوكالة و دخلت و أنت تقول أخرجوا إلينا أكفاءنا من سياراتكم -> مسوي فيها قوي -> .. و ردوا عليك بكل تأكيد و ثقة .. أخرج إلى سيارتنا أكفائهم من فلوسكم
      و بالفعل ،، اتكلت على الله و دفعت لهم و اعتمدت السيارة و اخترت باقي الأمور ( اللون و الداخلية و المواصفات ) و طبعاً كل ما رحت تبي تضيف شئ قال لك المندوب مد مواصفاتك على قد مخباك و اديها مية تديك طراوة .

      اليوم اللي جات فيه السيارة : طبعاً ما حددت أي يوم بالضبط .. لأنه مواعيد الوكالات مواعيد عرب غالباً ، علشان كذا ما راح أذكر رحلة المعاناة في انتظار وصول السيارة بالسلامة ..
      و بعدما وصلت السيارة بحفظ الله و رعايته ،، احتمال تتفاجئ ببعض الأشياء المختفية من السيارة و اللي يشوف الوكيل أنها مو من حق العميل ( طبعاً كل وكيل و ذمته و الأصابع ما هي سواء ) و احتمال تطلع معاك بعض عيوب التصنيع و هنا يطول الكلام ..

      بعد استخدام لفترة معينة :
      ممكن تصيدك خرابات أو حوادث لا سمح الله : و باعتبار أن السيارة جديدة .. راح تقصد الوكيل مباشرة للتصليح و هنا تبدأ تصفع على راسك و تقول يا ليت اللي كان ما صار من أصله !!

      سبق و صار حادث لأخوي و كان عنده أوبل ألمانية الصنع مو ديل 2001 ،، طبعاً لا الصناعة و لا الموديل مقياس هنا و لكن للتوضيح فقط ،، عموماً التلفيات اللي لحقت بالسيارة كانت تتلخص في ضرورة تغيير سقف السيارة و زجاج النوافذ و الزجاج الأمامي و تغيير باب السائق بالكامل و الباب اللي خلفه مباشرة و الجسر اللي بينهم مع طبلون السيارة الداخلي و تغيير الوسائد و الحاجة إلى استبدال جنوط السيارة بالكامل بالاضافة إلى الاطارات و مساعدات و أذرعة و و و و و صدامين أمامي و خلفي مع اسطبات البريك الخلفية ،، << أكيد بتقولون ما بقى شئ .. إلا بقى .. الجهة الثانية و المكينة و الأشياء الثقيلة ما جاها شئ !
      لكن ،، و ضع ألف خط تحت كلمة لكن ، البداية كانت بالجنوط و اللي قيمتهم كانت عند الوكيل 12 ألف ريال و قيمة التواير ( الاطارات ) 1600 ريال و تكلفة تصليح الوسائد 5 آلاف ريال و الزجاج الامامي بحاله بـ 1700 ريال لأنه مشمع و عاكس لأشعة الشمس و مدري شنو ..
      باختصار .. مشترى السيارة مستخدمة كان بـ 45.000 ريال و جديدة من الوكالة بـ 82.000
      و لو فكرت تشتريها مفككة بكل بساطة راح يوصل سعرها إلى فوق الـ 200.000 بالراحة !!

      طيب .. نقول لكل من الطرفين مشاكله الخاصة .. الوكيل و العميل ،، و لكن ! كل شئ يكون بحدود العقل و في مثل متداول لدى التجار الغرب هو ( الزبون دائماً على حق ) بينما عندنا الوضع مختلف .. فلو تركنا مسألة غلاء قطع الغيار و قلنا نبدل السيارة و نختار نوع قطعه أرخص و متوفرة أكثر .. راح نعيد المعادلة من جديد و نصل إلى طريق مسدود آخر و هو .. أن هناك خرابات لا يجيد الوكيل التعامل معها على الاطلاق و يكتفي بأن يقوم باستبدال القطع على التوالي لين تضبط معاه السيارة ، و غالباً تجد أن القطع اللي تم تغييرها .. في حالة حيدة أو لم يتم حتى استهلاكها .
      و لنفرض أنك اخترقت هذا الطريق و لم يقف هذا عائقاً بالنسبة لك .. أعتقد أنك ستصل إلى عقبة أخرى و هي أنك تواجه مشكلة و تلف الورش و تنتهي عند الوكالة و بالأخير .. يقول لك الوكيل .. ما عرفنا وش العلة !!!!!!
      لا تقولون أبالغ لأنها صادفتني من قبل .. كانت حرراة سيارتي ترتفع بشكل غير طبيعي .. و رحت وديتها لأكثر من ورشة و كل ورشة قالوا لي ما عرفنا وش المشكلة .. و قلت مالي إلا الوكيل .. و يوم رحت الوكيل ظلت عنده السيارة يومين و آخرتها قال لي نفس الكلام .. قلت له و الحل ؟ قال لي دبر حالك عاد !!
      وقتها تضايقت و احترت وش أسوي ؟؟ و نصنحني واحد صادفته في الوكالة وواجه نفس المشكلة .. قال لي روح وديها لفلان الباكستاني في الصناعية .. بتلاقي محل صغير على جنب الشارع .تلقاه هناك .. و بالفعل .. يوم رحت له .. و اشتغل لي السيارة و نظف لي الراديتر و قام بعملية اصلاح له .. رجعت السيارة مثل أول و أحلى ،، ووقتها قلت مالت على اليوم اللي فتحوا فيه هالوكالة عندنا وحطوا قسم صيانة .

      الآن نعود إلى رأس الموضوع بعدما عرضنا معاناة العملاء من الوكلاء ، و ننتقل إلى الطرف الآخر من المعادلة وهو الوكيل نفسه و الكلام هنا عام تقريباً ،،
      لو نظرنا نظرة سطحية لتكلفة شراء و توريد السيارات بالنسبة للوكيل .. لقلنا بالتأكيد .. الرجال قاعد ينهب فينا و بقوة .. السيارة ما تكلفه 50 أو 55 ألف .. و هو يبيعنا اياها بـ 80 أو حتى 100 ألف و بالتقسيط توصل إلى أعلى من ذلك بكثير ،،
      طيب يا حبيبي يا مستهلك بشويش على الرجال و تعال شوف سبب هالزيادات .. أول حاجة أنظر إلى كم الموظفين الكبير في الوكالات و رواتبهم ، بعد ذلك أنظر إلى مصروفات الاعلانات و التسويق و الحوافز و التأمينات الخاصة بالموظفين و الاسكان و غيرها ،،
      بعد ذلك .. نأتي إلى مصدر رزقهم و هي السيارات .. لما يطلب الوكيل دفعة كبيرة من السيارات .. لا تحط في بالك أن السيارة راح تطلع من المصنع و بتوصل لك مثل ما هي بالضبط .. لا تنسى أنها تمر بمرحلة شحن و نقل من جهة التصنيع إلى جهة التسويق و هي الوكيل .. و قد تتعرض في بعض الأحيان إلى مخاطر أو حوادث يتحملها الوكيل في حال لم يغطيها التأمين لدى شركات التأمين ،،
      و أيضاً قضية عيوب التصنيع و اللي تسبب قلق كبير جداً للوكلاء و سالفة الخدمات الخاصة لبعض العملاء الخاصين مثلاً لدى وكلاء السيارات البالغة الفخامة و يضاف إلى ذلك .. خسائر تتم بسبب احتيال بعض العملاء للحصول على استبدال فوري لبعض القطع على الضمان !!
      مثل أحد الأشخاص اللي أعرفهم .. بدل ماكينة السيارة و المكيف حقها بالاضافة إلى جهاز نقل الحركة تحت الضمان و العيب مو من السيارة أو من القطع و إنما العيب منه هو و من استخدامه للسيارة .

      و كمحصلة بعد النظر لكلا الطرفين .. أعتقد هنا أن الوكلاء غالباً مقصرين تجاه العملاء و أقول غالباً و ليس دائماً لأن الكلام لا ينطبق على كافة الوكلاء و لا حتى كل فروع الوكيل الواحد و يدل على ذلك تباين الأسعار بين فروع الوكيل الواحد في عدة مناطق . أما من ناحية العملاء .. فيجب على كل عميل قبل كل شئ .. أن يحدد السيارة التي تناسبه و التي توافق حاجاته .. و بعد ذلك يجب أن يعرف حقوقه و الحقوق المترتبة عليه بعد عملية الشراء لكي يتجنب مشاكل ما بعد الشراء و في نفس الوقت لكي لا يتعرض لهضم حقوقه من قبل بعض الموظفين ضعاف النفوس .

      الآن و بعد كل ما تقدم .. لو ارتأينا أن نضع بعض الحلول لدعم السوق و تقريب العلاقة ما بين المستهلك و الوكيل على حد سواء .. أعتقد أنه يجب علينا أن نبدأ بعدة أمور منها محاولة تخفيض أسعار التعرفة الجمركية لإستيراد مثل هذه السيارات خصوصاً انه لا توجد لدينا صناعة وطنية لها هنا لكي نرفع على الغريب و ندعم المحلي ، و الحاجة الثانية يجب أن يكون هناك حماية أسعار ، يعني لما تنوي تشتري سيارة و تلف الوكالات ما تتفاجأ بفروق كبيرة جداً في الأسعار تصل إلى حدود الـ 20.000 ريال في بعض الأحيان و الحاجة الثالثة .. يجب أيضاً حماية المستهلك ،، لأنه أحياناً يتم طرح موديلات جديدة في السوق .. و تفشل في تحقيق نسب المبيعات المطلوبة ، فتقوم الشركة الصانعة بإالغاء هذا الموديل و ايقاف توريده إلى السوق و من ثم يدخل المستهلك و الذي قام بشراء هذا الموديل .. إلى طريق من المشاكل بسبب ندرة قطع الغيار و الارتفاع الاجباري لأسعارها نظراً لندرتها و عدم توفرها في أماكن أخرى غير الوكيل و حتى لدى الوكيل نفسه لن تتوفر أغلب هذه القطع إلا بطلبيات خاصة على حساب المستهلك نفسه .. و اللي راح يصير .. أنه إما يترك السيارة بدون صيانة أو أنه يستغني عن السيارة نهائياً و هو خسران في كلا الحالتين تقريباً .

      تحياتي للجميع ،،
      To be continued ....

    2. #2
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طماطة مشاهدة المشاركة
      ســلام عليكم
      و عليكم السلام
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طماطة مشاهدة المشاركة
      هذا أول موضوع لي في ميدان الاقتصاد أو في هذه الساحة على وجه التحديد ،، و أتمنى أنه يكون بمستواها ان شاء الله ..
      أهلاً و سهلاً طماطمه
      و مبروك الموضوع
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طماطة مشاهدة المشاركة
      طبعاً قبل كل شئ .. لازم أبين أن مدى خبرتي في هذا المجال محدود جداً و حدوده بالدراسة في قسم ادارة الأعمال و تجربتي العملية في سوق الحاسب الآلي .
      عادى طماطم ..كلنا رايحين فيها و خبرتنا محدودة... وترا منى عارف اذا انت رجل ام إمرأة...عذراً
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طماطة مشاهدة المشاركة

      الآن نعود إلى رأس الموضوع
      والله فلم طويل...توك تعود
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طماطة مشاهدة المشاركة

      الآن و بعد كل ما تقدم .. لو ارتأينا أن نضع بعض الحلول لدعم السوق و تقريب العلاقة ما بين المستهلك و الوكيل على حد سواء .. أعتقد أنه يجب علينا أن نبدأ بعدة أمور منها محاولة تخفيض أسعار التعرفة الجمركية لإستيراد مثل هذه السيارات خصوصاً انه لا توجد لدينا صناعة وطنية لها هنا لكي نرفع على الغريب و ندعم المحلي ، و الحاجة الثانية يجب أن يكون هناك حماية أسعار ، يعني لما تنوي تشتري سيارة و تلف الوكالات ما تتفاجأ بفروق كبيرة جداً في الأسعار تصل إلى حدود الـ 20.000 ريال في بعض الأحيان و الحاجة الثالثة .. يجب أيضاً حماية المستهلك ،، لأنه أحياناً يتم طرح موديلات جديدة في السوق .. و تفشل في تحقيق نسب المبيعات المطلوبة ، فتقوم الشركة الصانعة بإالغاء هذا الموديل و ايقاف توريده إلى السوق و من ثم يدخل المستهلك و الذي قام بشراء هذا الموديل .. إلى طريق من المشاكل بسبب ندرة قطع الغيار و الارتفاع الاجباري لأسعارها نظراً لندرتها و عدم توفرها في أماكن أخرى غير الوكيل و حتى لدى الوكيل نفسه لن تتوفر أغلب هذه القطع إلا بطلبيات خاصة على حساب المستهلك نفسه .. و اللي راح يصير .. أنه إما يترك السيارة بدون صيانة أو أنه يستغني عن السيارة نهائياً و هو خسران في كلا الحالتين تقريباً .

      تحياتي للجميع ،،
      الحلول و حماية الاسعار موجودة...لكن لازم نحدد اى بلد؟؟؟ مصر الله يعينهم اهلها من الجمارك...سوف اتحدث عن السعودية بما انك سعودى
      اولاً: التعرفة الجمركية..تم تخفيضها اكثر من مرة...و بعض الاحيان تختلف من سيارة لاخرى ..و هذة معلومة للطلبة فى الخارج """ الجمارك مجاناً لهم" فقط اثبت انك طالب ..
      ثانياً: حماية الاسعار موجودة...لكن فرق 20 الف ريال ليس بالشئ الخطر... و افضل حماية هى ان المستهلك يعلم نفسة فى اى عملية تجارية سوف يقوم بها
      و غير كذا...السيارات لها تفاصيل يصعب تحديدها باظبط...خاصة السيارات المستعملة
      لكن السوق هو من يحدد البضاعة
      مثال كامرى موديل 2001 سعرة يتراوح بين 30 -40 الف ممكن اكثر ممكن اقل...لكن اغلبهم فى هذا النطاق
      اما السيارات الجديدة...هناك خدعة يقوم بها الوكيل...اول دفعة من السيارات "الفل اوبشن" فى الحقيقة ليست فل اوبشن عند المصدراو المورد..بعد فترة من الزمن يقوم الوكيل بإستيراد سيارات بخصائص افضل و طبعاً الناس تقبل من جديد و تريد الافضل
      ثالثاً: القانون لا يحمى المغفلين ...فى الف نوع سيارة..ما حبكت غير سيارة مالها قطع غيار....غالباً المستهلكين من هذا النوع هم هواة لفئة معينة من السيارات
      و ترا القطع فى الخارج ارخص من الموجودة فى السعودية ..طبعاً اتكلم انا عن القطع الاصلية.. و قاعد اقارن بأسعار امريكا

      و اخيراً: نصيحة لا تشترو اوبل بعد كذة او لاتعطو اخوكم سيارة بتاتاً

      فى امان الله

    3. #3
      التسجيل
      18-10-2003
      الدولة
      Med school 0.0
      المشاركات
      7,616
      المواضيع
      162
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: TheChosenTiTaN

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      موضوع متميز ما شاء الله

      باختصار .. مشترى السيارة مستخدمة كان بـ 45.000 ريال و جديدة من الوكالة بـ 82.000
      و لو فكرت تشتريها مفككة بكل بساطة راح يوصل سعرها إلى فوق الـ 200.000 بالراحة !!
      معقول X__x !
      أرخص لكم تشتروا سيارة جديدة !

      لا تقولون أبالغ لأنها صادفتني من قبل .. كانت حرراة سيارتي ترتفع بشكل غير طبيعي .. و رحت وديتها لأكثر من ورشة و كل ورشة قالوا لي ما عرفنا وش المشكلة .. و قلت مالي إلا الوكيل .. و يوم رحت الوكيل ظلت عنده السيارة يومين و آخرتها قال لي نفس الكلام .. قلت له و الحل ؟ قال لي دبر حالك عاد !!
      وقتها تضايقت و احترت وش أسوي ؟؟ و نصنحني واحد صادفته في الوكالة وواجه نفس المشكلة .. قال لي روح وديها لفلان الباكستاني في الصناعية .. بتلاقي محل صغير على جنب الشارع .تلقاه هناك .. و بالفعل .. يوم رحت له .. و اشتغل لي السيارة و نظف لي الراديتر و قام بعملية اصلاح له .. رجعت السيارة مثل أول و أحلى ،، ووقتها قلت مالت على اليوم اللي فتحوا فيه هالوكالة عندنا وحطوا قسم صيانة .
      خليني أقولك قصة ، عندي لابتوب كومباك مشتريه من سنتين ، من حوالي 3 شهور خرب الهارد ديسك ، وديته طبعا للمكان إلي أشتريته ، خفت اوديه محل كمبيوتر عادي يخرب الجهاز ><"
      المهم ، وديته مكتبة جرير و لمن وصلت عند مركز الصيانة قلي : أسف بطلنا نستورد هذا النوع ، ما نقدر نصلحه ! قلته و أنا معصب : يعني إيش أسوي ؟ أرميه في الزبالة ؟ قالي : مالك إلا الوكيل في السعودية ، رحت للوكيل و هي شركة إسمها محمد فؤاد او فؤاد محمد ، ماني فاكر بالظبط ، أول شي المحل جوة عمارة في نص حي ، تقول كأنهم خافين المحل ! ، دخت حتى لقيته بعد نص ساعة لفات و إختصارات ! المهم بعد ما دخلته ، قالي اسف ما أقدر أصلحه ، بطلنا نبيع دا النوع ! و انا طيب إيش أسوي ؟ و بدأت أعصب : قلت إذا الوكيل ما يصلحه ، مين يصلحه ؟ قالي : روح أي محل !
      يا سلام !! والله حلوة دي ! وديته محل ، ركب هارد ديسك ب 350 و في الأخير جهازي كل يوم و التاني مشاكل !

      شكرا على مجهودك

    4. #4
      التسجيل
      28-12-2003
      الدولة
      في بيتنا
      المشاركات
      226
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb مشاهدة المشاركة
      ثالثاً: القانون لا يحمى المغفلين ...فى الف نوع سيارة..ما حبكت غير سيارة مالها قطع غيار....غالباً المستهلكين من هذا النوع هم هواة لفئة معينة من السيارات
      و ترا القطع فى الخارج ارخص من الموجودة فى السعودية ..طبعاً اتكلم انا عن القطع الاصلية.. و قاعد اقارن بأسعار امريكا

      و اخيراً: نصيحة لا تشترو اوبل بعد كذة او لاتعطو اخوكم سيارة بتاتاً

      فى امان الله
      يا أهلاً و سهلاً بك أخوي منيب

      أنا معاك في أن القانون لا يحمي المغفلين ، و لكن شئ معروف أن الكثيرين يحاولون فهم القانون .. لا لتطبيقه و إنما لمعرفة الطريقة المثلى للتحايل عليه
      و كمثال على كلامي بأن هذه القاعدة سارية حتى على سيارات منتشرة بكثرة ..
      سيارات البيجو ، و السوبارو ، و الميتسوبيشي ( بعض الموديلات ) .. و من قبلهم سيارات أخرى قديمة نوعاً مثل بويك رودماستر موديل 96 ،، أغلب قطعه غير متوفرة . يعني أعتقد أنه شئ مزعج أنك تشتري السيارة من الوكيل و بعد أقل من سنة ، تحتاج إلى تغيير قطعة في السيارة و تضطر أنك تخلي السيارة لمدة شهر عند الوكيل على ما يطلب لك القطعة من جدة أو مباشرة من بلد التصنيع ،،

      و المغزى من الكلام هذا ، هو أن الخلل هو من الطرف اللي يعطي المؤسسة هذي أو غيرها .. الوكالة لبيع و صيانة منتجاته بدون أي يضع شروط و مواصفات و مقاييس معينة يجب توفرها لدى طالب الوكالة . و الجهة الثانية اللي مفروض أنها تراقب الشغلة هذي هي الغرفة التجارية .

      * أتفق معاك في نقطة أن أسعار القطع في الخارج أرخص من السعودية ، و حتى السيارات المستخدمة أيضاً ، و الدليل على كذا .. أن المنطقة الشرقية غارقة بالسيارات وارد دبي و الكويت .

      * و نصحيتك طبقناها .. لا شرينا أوبل بعد الحادث و لا شرينا لأخوي سيارة

      أشكرك من جديد ..

      و بالمناسبة .. ترى أنا أخوك مو أختك

      تحياتي
      To be continued ....

    5. #5
      التسجيل
      28-12-2003
      الدولة
      في بيتنا
      المشاركات
      226
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TiTaN مشاهدة المشاركة
      خليني أقولك قصة ، عندي لابتوب كومباك مشتريه من سنتين ، من حوالي 3 شهور خرب الهارد ديسك ، وديته طبعا للمكان إلي أشتريته ، خفت اوديه محل كمبيوتر عادي يخرب الجهاز ><"
      المهم ، وديته مكتبة جرير و لمن وصلت عند مركز الصيانة قلي : أسف بطلنا نستورد هذا النوع ، ما نقدر نصلحه ! قلته و أنا معصب : يعني إيش أسوي ؟ أرميه في الزبالة ؟ قالي : مالك إلا الوكيل في السعودية ، رحت للوكيل و هي شركة إسمها محمد فؤاد او فؤاد محمد ، ماني فاكر بالظبط ، أول شي المحل جوة عمارة في نص حي ، تقول كأنهم خافين المحل ! ، دخت حتى لقيته بعد نص ساعة لفات و إختصارات ! المهم بعد ما دخلته ، قالي اسف ما أقدر أصلحه ، بطلنا نبيع دا النوع ! و انا طيب إيش أسوي ؟ و بدأت أعصب : قلت إذا الوكيل ما يصلحه ، مين يصلحه ؟ قالي : روح أي محل !
      يا سلام !! والله حلوة دي ! وديته محل ، ركب هارد ديسك ب 350 و في الأخير جهازي كل يوم و التاني مشاكل !

      شكرا على مجهودك
      مشكلة الهارد ديسك بسيطة جداً ..
      لأن 90% من الأجهزة اللي تباع في المملكة ، ( سوني ، توشيبا ، آيسر ، HP ، كومباك ، LG ،، إلخ ) لما تفتحها من الداخل .. تلاقي فيها قطع من ماركات ثانية ، و خصوصاً الهارد ديسك ، غالباً إما يكون هيتاشي أو توشيبا أو ويسترن ديجيتال ..
      و على هالأساس لا تزعل حالك .. اشتري لك هارد ديسك خارجي من أي محل بس يكون محل ثقة و يعطيك عليه ضمان ، و انتبه يضحك عليك و يقول لك مدة الضمان أكثر من سنة ، لأن المدة الفعلية للضمان هي 10 شهور فقط من تاريخ الفاتورة ، و بعد كذا عملية التركيب و لا أسهل منها و ما تأخذ 5 دقايق

      و عموماً بالنسبة لأجهزة اللاب توب ، فالخرابات اللي توجع فيها . هي خرابات الشاشة أو الهارد وير اللي يتطلب فتح الجهاز بالكامل .. أما الهارد ديسك أو الميموري .. شغلتها سهلة لأن تركيبها ما يحتاج لفتح الجهاز .

      بالأخير لو احتجت معلومات أكثر .. أكتب لي اسم الموديل بالكامل أو أرسل لي تفاصيلها على الخاص و أنا أخدمك باللي أقدر عليه ،،

      تحياتي ..
      To be continued ....

    6. #6
      التسجيل
      18-10-2003
      الدولة
      Med school 0.0
      المشاركات
      7,616
      المواضيع
      162
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: TheChosenTiTaN

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      غيرت الهارد ديسك ، لكن المشاكل لساعها موجودة ، صراحة عجزت ماني عارف إيش أسوي ><"

    7. #7
      التسجيل
      28-12-2003
      الدولة
      في بيتنا
      المشاركات
      226
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      أنت غيرت الهارد ديسك مرة وحدة .. صح ؟

      ممكن يكون الهارد ديسك مضروب و المفروض تستبدله على الضمان

      و احتمال آخر .. يكون فحص الفني اللي في المحل .. هو فحص خطأ .. و الهارد ديسك سليم و المشكلة من حاجة ثانية ..


      لذلك حاول تتأكد بالأول .. أو تعرض المشكلة و نشوف لك الحل ،،
      To be continued ....

    8. #8
      التسجيل
      18-07-2003
      الدولة
      بـلاد الـiـiـiــام , دمشق ..
      المشاركات
      3,356
      المواضيع
      873
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طماطة مشاهدة المشاركة
      أنت غيرت الهارد ديسك مرة وحدة .. صح ؟

      ممكن يكون الهارد ديسك مضروب و المفروض تستبدله على الضمان

      و احتمال آخر .. يكون فحص الفني اللي في المحل .. هو فحص خطأ .. و الهارد ديسك سليم و المشكلة من حاجة ثانية ..


      لذلك حاول تتأكد بالأول .. أو تعرض المشكلة و نشوف لك الحل ،،

      السلام عليكم ..
      أخ طماطة بارك الله فيك والله يجزيك الخير ونشكرك على الموضوع ..
      ولكن أرى بأن الموضوع تحول من حماية المستهلك " منتدى العلوم الاقتصادية و الإدارية " إلى حلول المشاكل المتعلقة في مجال الحاسب " منتدى إصلاح مشاكل الكمبيوتر " ..

      لنكون ضمن الإطار في الاقتصاد و الإدارة ..
      وحياك الله وأهلاً وسهلاً فيك
      نورت القسم..

      سلامات

    9. #9
      التسجيل
      28-12-2003
      الدولة
      في بيتنا
      المشاركات
      226
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهم الاسلام مشاهدة المشاركة

      لنكون ضمن الإطار في الاقتصاد و الإدارة ..
      وحياك الله وأهلاً وسهلاً فيك
      نورت القسم..
      سلامات
      أبشر أخوي و لا يهمك .. و بخصوص المشكلة حقة أخوي TiTaN بامكانه يفتح لها موضوع في قسم إصلاح مشاكل الكمبيوتر و راح أتابعها معاه هناك ..

      يعطيك العافية
      To be continued ....

    10. #10
      التسجيل
      18-10-2003
      الدولة
      Med school 0.0
      المشاركات
      7,616
      المواضيع
      162
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: TheChosenTiTaN

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      السلام عليكم ..
      أخ طماطة بارك الله فيك والله يجزيك الخير ونشكرك على الموضوع ..
      ولكن أرى بأن الموضوع تحول من حماية المستهلك " منتدى العلوم الاقتصادية و الإدارية " إلى حلول المشاكل المتعلقة في مجال الحاسب " منتدى إصلاح مشاكل الكمبيوتر " ..

      لنكون ضمن الإطار في الاقتصاد و الإدارة ..
      وحياك الله وأهلاً وسهلاً فيك
      نورت القسم..

      سلامات
      سامحنا يا أخي الكريم ، أنا بس كنت زعلان على اللاب توب -__-

      خلاص، اليوم رايح محل كمبيوتر إن شاء الله

    11. #11
      التسجيل
      08-07-2004
      الدولة
      EgYpT
      المشاركات
      3,050
      المواضيع
      643
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      السلام عليكم ورحمة الله

      هل تعرضت لعملية غش تجاري ؟!

      علي ايه حال , من حق اي شخص اذا تعرض لعملية غش تجاري مقاضاة الوكالة او المعرض خصوصاً اذا كانت هذه الوكالة لها سمعة في السوق و لها سجل تجاري وبطاقة ضريبية

      هذا لا يعني ان الخطـأ مصدره الوكيل وحده بل يتحمل الشخص جزء من هذا الخطأ

      في الحقيقة هم عدة أخطاء أُبينها في النقاط التالية:

      اليوم الأول : جمعت مبلغ معين و نويت تشتري سيارة ، ثم حددت المتطلبات اللي تبغاها في السيارة و حددت ميزانيتك .

      اليوم الثاني : بدأت مرحلة اللف و الدوران بين الوكالات و المقارنة بين العروض و المميزات و الأسعار كأهم فارق ! و الحيرة تزداد بسبب اغراءات المندوبين و اللسان الحلو و كل ده علشان خاطر عيونك يا بيه .. ( و أنت داخل نفسك تقول : من متى المعرفة ؟


      اليوم الثالث : كونت لك المعادلة الشرائية المناسبة استناداً إلى معطيات ميزانيتك بناء على ما إذا كنت بتشتري كاش أو بتدخل في نفق التقسيط و من ثم المؤثرات الخارجية و صبغ المندوبين لك و و و و ........ و توصلت إلى النتيجة أخيراً !!

      اليوم الرابع : أعددت العدة و حملت الأسلحة ( الفلوس و الكفلاء إذا كنت بتقسط ) و انطلقت إلى ساحة الوكالة و دخلت و أنت تقول أخرجوا إلينا أكفاءنا من سياراتكم -> مسوي فيها قوي -> .. و ردوا عليك بكل تأكيد و ثقة .. أخرج إلى سيارتنا أكفائهم من فلوسكم
      و بالفعل ،، اتكلت على الله و دفعت لهم و اعتمدت السيارة و اخترت باقي الأمور ( اللون و الداخلية و المواصفات ) و طبعاً كل ما رحت تبي تضيف شئ قال لك المندوب مد مواصفاتك على قد مخباك و اديها مية تديك طراوة .

      اربعة ايام فقط !!

      اول الأخطاء ...... المدة الزمنية غير كافية لإتخاذ قرار الشراء .. وخصوصاً اذا كانت سيارة, يا اخي (السيارة أصل من الأصول) بمعني اذا فكرت في بيعها في المستقبل ستُدر عليك ربحاً اقل او اكثر بشرط ان تخضع لصيانة دورية والمحافظة عليها قدر المستطاع

      اذا كان لابد من التروي قليلاً وعدم التسرع .. وتذكر انك تشتري اصل من الأصول

      2- دراسة السوق اولاً وليس دراسة الوكالة .. يعني تنتهز الفرصة التي يكون فيها سوق المركبات او السيارات يعاني من نقص في الطلب ( نقص في الطلب = اسعار منخفضة ) .. مثال : الحكومة تغير في اسعار البنزين بالزيادة = يقل الطلب علي الشراء= الأسعار تنخفض ) .. إلخ

      3- ثم تأتي المقارنة ( طويلة الأمد )
      بين الوكالات من حيث الأسعار والضمانات والمزايا .. إلخ

      4- اذا كانت السيارة مستعملة :::: لا تدفع اي ريال - قرش - دينار - ..
      قبل إختبار السيارة بطرق عديدة منها : " اصطحاب ميكانيكي العائلة وقت الشراء - او فحصها في اقرب بنزينة ( رفعها ثم الكشف عليها بالكمبيوتر )

      الآن و بعد كل ما تقدم .. لو ارتأينا أن نضع بعض الحلول لدعم السوق و تقريب العلاقة ما بين المستهلك و الوكيل على حد سواء .. أعتقد أنه يجب علينا أن نبدأ بعدة أمور منها محاولة تخفيض أسعار التعرفة الجمركية لإستيراد مثل هذه السيارات خصوصاً انه لا توجد لدينا صناعة وطنية لها هنا لكي نرفع على الغريب و ندعم المحلي ، و الحاجة الثانية يجب أن يكون هناك حماية أسعار ، يعني لما تنوي تشتري سيارة و تلف الوكالات ما تتفاجأ بفروق كبيرة جداً في الأسعار تصل إلى حدود الـ 20.000 ريال في بعض الأحيان و الحاجة الثالثة .. يجب أيضاً حماية المستهلك ،، لأنه أحياناً يتم طرح موديلات جديدة في السوق .. و تفشل في تحقيق نسب المبيعات المطلوبة ، فتقوم الشركة الصانعة بإالغاء هذا الموديل و ايقاف توريده إلى السوق و من ثم يدخل المستهلك و الذي قام بشراء هذا الموديل .. إلى طريق من المشاكل بسبب ندرة قطع الغيار و الارتفاع الاجباري لأسعارها نظراً لندرتها و عدم توفرها في أماكن أخرى غير الوكيل و حتى لدى الوكيل نفسه لن تتوفر أغلب هذه القطع إلا بطلبيات خاصة على حساب المستهلك نفسه .. و اللي راح يصير .. أنه إما يترك السيارة بدون صيانة أو أنه يستغني عن السيارة نهائياً و هو خسران في كلا الحالتين تقريباً .

      حلول في الصميم اذا أُخذت ودُرست بجدية من قِبل المسؤولين

      شكراً علي الموضوع اخي الكريم
      بارك الله فيك
      وكل عام وانت بخير

    12. #12
      التسجيل
      28-12-2003
      الدولة
      في بيتنا
      المشاركات
      226
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حماية المستهلك .. حقيقة أم خيال ؟!

      ألف شكر و تقدير أختي Star Fire ،،

      4ايام فقط !!

      اول الأخطاء ...... المدة الزمنية غير كافية لإتخاذ قرار الشراء .. وخصوصاً اذا كانت سيارة, يا اخي (السيارة أصل من الأصول) بمعني اذا فكرت في بيعها في المستقبل ستُدر عليك ربحاً اقل او اكثر بشرط ان تخضع لصيانة دورية والمحافظة عليها قدر المستطاع
      بخصوص الأيام ،، الفكرة ليس أن الموضوع يبدأ و ينتهي خلال أربعة أيام متتالية .. و إنما الأحداث الرئيسة تتوزع على أربعة أيام منفردة عن بعضها .

      أتفق معك في النقاط 2 ، 3 ، 4 بالكامل ،، لأن الدراسة الموضوعية قبل اتخاذ القرارات الشرائية خصوصاً لأصول تتطلب دفع مبالغ قد تكون كبيرة نوعاً ما مقارنة بالمستوى المعيشي للمشتري ، تجنب صاحبها الوقوع في مغبات الغش التجاري أو بين براثن محترفي الإحتيال القانوني ..

      أشكرك من جديد أختي الكريمة ،،

      مع أطيب تحية
      To be continued ....

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •