
ما الذي يميز العاب الحاسوب الشخصي عن غيرها .. اولا انها متطورة مع الزمن فقد بدات مع اول ظهور للألعاب والجيل الأول .. وتطورت مع مرور الوقت لكي تصبح ركنا يتجمع حولة الكثير من عشاق عالم الالعاب .. لسهولته وتطوره .. بالأضافة الى هذا العنصر الذي يجعل الحاسوب الشخصي جهاز رائع .. هناك العاب لا تشعر بالمتعة في لعبها ألا من خلال اللعب بها على الـ PC .. وعلى رأس هذه القائمة نوعين من الالعاب ألا وهما ألعاب الـ FPS (أي منضور الشخص الأول ) والالعاب الستراتيجية .. وانا اليوم سوف اتحدث عن القسم الأكبر من هذا التصنيف ألا وهو قسم العاب منظور الشخص .. وانا حاولت ان اجعل الموضوع مختصر لكي تستفيد من المعلومة المختصرة والتي تعتبر الأفضل بدلا من الكلام الطويل بدون فائدة .. واتمنى من الجميع قراءة ممتعة ..بدايةً ظهر هذا النوع من الالعاب في بداية التسعينات حين اصبحت الحواسيب تستوعب الرسوم ثلاثية الأبعاد .. وتحديدا في فترة نزول لعبة DOOM والتي تعتبر اللعبة المؤسسة لهذا النوع من الالعاب حيث وصلت شهرة اللعبة الى حد أن الالعاب التي كانت تصدر من هذا النوع تسمى "Doom-likes" أي " أشباه Doom " وهذا مثل ما وضحت بسبب شهرة اللعبة التي حصلت عليها في وقتها .. ومن الالعاب المشهورة في مجال الـ FPS هي كل من Duke Nukem 3D, Quake, Unreal, Half-Life, Counter-Strike, System Shock - GoldenEye 007 .. وغيرها الكثير ..

. : (نظرة عامة) : .
نمط الـ FPS هو نمط يشير الى كل العاب التصويب والتي تشمل كل من العاب منظور الشخص الثالث والشخص الأول والكثير من الانماط الأخرى .. لذا فـ FPS هو نمط فرعي لفرع من فروع أنماط الالعاب .. لا تستغل بصغره .. فعلى الرغم من قولنا عليه انه فرع لكنه يحتوي على عالم كامل في داخله .. للتعريف بهذا النمط فهي كل الالعاب التي ترى فيها العالم من وجهة نظرك الخاصة .. أي عندما تحمل سلاح ( وهذا هو النمط الغالب على الـ FPS ) سوف ترى السلاح ويديك فقط .. ولا ترى العالم من خلفك بحيث سوف تتخيل نفسك داخل اللعبة لكن بالشخصية التي سوف تدعك اللعبة تتحكم بها .. للـ FPS طعم خاص فهو يشعرك كما قلت بانك داخل اللعبة .. وتتمتع بكل مميزات الشخصية التي تتحكم بها .. ومن المميزات في هذا النمط هو اعتماده بصورة رئيسية على التصويب على الأعداء والسرعة في التسديد وكذلك الدقة وفي الوقت نفسه مراوغة الأعداء وتفادي ضربات أسلحتم .. بالأختباء والتحرك السريع وغيرها من الفنيات التي تتغير من لعبة الى اخرى .. من الملاحظ هو ان الكثير من العاب منظور الشخص الثالث ( الالعاب التي يرى فيها اللاعب العالم من خلف الشخصية او بكاميرا بعيدة عن الشخصية حيث ترى الشخصية بكامل ابعادها ومن خلفها وامامها وجميع الأتجاهات ) تعتبر من العاب منظور الشخص الأول وذلك بسبب التشابه الكبير جدا في نظام اللعب .. ففي بعض الالعاب ( وعلى سبيل المثال Unreal Tournament 2004 , Oddworld: Stranger's Wrath,Duke Nukem 3D وغيرها ) تستطيع التحويل بين منظور الشخص الأول والشخص الثالث في اللعبة .. أي انك سوف تتمكن من لعب اللعبة بكاملها اما من وجهة نظر الشخص الأول او الشخص الثالث . . بالأضافة الى ذلك فهناك بعض الالعاب التي تستخدم الـ FPS في بعض الحالات .. فهناك بعض العاب منظور الشخص الثالث التي تستخدم الأسلحة تعتمد على الـ FPS في بعض الأسلحة .. حيث ان هذا المنضور يوفر بالطبع زاوية رؤية أكبر ودقة اكثر في التصويب من منظور الشخص الثالث .. كذلك هناك بعض الالعاب التي تستخدم هذا السلاح في نوع معين من الأسلحة والتي مناها الجزء الأول من Metal Gear Solid وكذلك GTA III ( كما في أستخدام القناص في كلتا اللعبتين ) .. كما وهناك بعض الالعاب التي تدعك الدخول الى الـ FPS لكن لا يمكنك ان تستخدم الأسلحة فيه بل فقط لمعاينة البيئة التي تحيط بك لا غير والتي منها Burning Rangers .. كما وهناك بعض العاب الـ FPS والتي تتحول الى منظور الشخص الثالث عند أستخدام القتال اليدوي من منطلق أن ألقتال اليدوي أسهل من هذا المنظور ..

. : (نظام اللعب) : .
الجوهر في انضمة لعب هذا الصنف من الالعاب هو الحركة والتصويب .. لكن الاختلافات موجودة .. ففي العاب مثل GoldenEye 007 فالتجسس والتحرك من دون ملاجظة الأعداء متوافر في اللعبة .. لكن اللعبة التي قالوا عنها بانها اللعبة التي جمعت بين كل انواع الـ FPS و جعلت اللعب بهذا النمط روعة هي لعبة عام 1998 ألا وهي رائعة الدكتور FREEMAN .. لعبة Half-Life .. هذه اللعبة التي جمعت فيما بين الألغاز والحركة والقتال .. قتال الآلات والمتحولين والبشر والكثير في هذه الحزمة الرائعة التي تلخص ما يتميز به نمط الـ FPS .. وسوف الخص نظام اللعب بهذه النقاط
...(1) ... الواقعية
العاب هذا النمط تتفاوت بشكل كبير في محاولتهم لتقليد الواقع .. ففي العاب كثيرة هناك تمثيل للمعارك التاريخية مثل الحرب العالمة الثانية والأولى والكثير من الحوادث التي حدثت سابقا في وقت ما في التاريخ ومن هذا النوع من الالعاب السلسلة الرائعة والتي مع الأسف خسرت جهاز الحاسوب الشخصي في حلقتها الأخيرة ألا وهي رائعة Call of Duty .. فمع هذه الالعاب التي تحاول الوصول الى الواقعية في المعارك التاريخية هناك العاب تستند على الخيال العلمي للمستقبل البعيد ( مثل لعبة Quake) .. وكما هي الواقعية تتنوع بين البيئات والأحداث فكذلك امكانية موت اللاعب وواقعية الصحة الخاصة به تختلف .. فهناك بعض الالعاب تحتوي على واقعية مميزة في هذه الحالات مثل لعبة Operation Flashpoint التي تموت فيها بعد أصابتك بطلقة واحدة .. او ان تلك الطلقة سوف تؤثر على نظام لعبك اذا أصابتك في اماكن معيقة في جسمك مثل يديك أو الأرجل كما هو الحال في لعبة Deus Ex .. أو أن اللاعب سوف يتمكن من تقبل العديد من الطلقات أو السقوط من منطقة عالية بدون ان يموت .. والأخيرة ما تسمى بالخيال العلمي بحيث اللعبة سوف تحاول الشرح لك هذه الحالة على انك محمي بدرع قوي او ما شابه هذا .. من الأشياء المكررة في كثير من الالعاب هي انه في كل لعبة هناك مقياس لمدى تحمل اللاعب للضرب وكذلك هناك مقياس آخر للدرع او البذلة التي ترتديها .. والأختلافات في الالعاب تأتي من الأختلافات في هذه المقاييس .. وكذلك ان امكن اعادة تعبتهما فهل هذه التعبئة تحدث بصورة آنية او بأخذ علب صحة وما ألى ذلك من الأمور التي تعتمد عليها واقعية اللعبة ... بالنسبة للأسلحة وواقعيتها فهي كذلك تختلف من حيث مداها وقوتها ففي العاب الخيال العلمي بالطبع سوف تجد أسلحة خيالية تعتمد على خيال المصممين وما يعتقدون بان الأسلحة سوف تصل اليه في المستقبل .. بالنسبة لقوة الأسلحة فغالبا ما تكون أقوى الأسلحة هي آخر ما تحصل عليه .. لكن الامر السابق في أغلب الالعاب ليس في كلها فهناك بعض الالعاب التي تعتمد على الستراتيجية في أستخدام الأسلحة .. الواقعية في حمل الأسلحة متنوعة ففي بعض الأنواع سوف تستطيع حمل عدد معين فقط من الأسلحة فقط مثل كل من Counter-Strike, Halo: Combat Evolved,Killzone وغيرها ..
...(2)... القصة وتركيب اللعبة
القصص تحتوي على اختلافات كبيرة جدا بين الالعاب .. بعض المصممين لا يركزون على القصص فهم يعطون للعبة قصة خارجية فقط ( أي مضهرية ) وبعدها يدخلون اللاعب الى عالم القتال في اللعبة أي انهم يعتمدون على نظام اللعب في نجاح اللعبة وليس على القصة .. لكن هناك بعض المصممين الذي يجعلون للعبتهم قاعدة موسعة للقصة بحيث هناك تداخل في الأحداث ويحاولون خلق قصة متشابكة لكنها سهلة في الوقت نفسه وتدفع اللاعب للعب اللعبة لكي يعرف ماذا يحصل في الأخير .. طريقة عرض القصة تختلف كذلك فيما بين لعبة وأخرى .. فهناك العاب توضح القصة من خلال الحوارات مع شخصيات اخرى وهذه الحوارات قد تكون طوعية أي تقوم بها اولا .. أما هناك العاب تقوم بتوضيح القصة عن طريق عروض بين قسم وآخر في اللعبة أي انك سوف تشاهد عرض في بداية اللعبة يوضح لك من انت وماذا تفعل وما هي مهمتك .. وهكذا ... وكمثال على القصص هناك لعبة Half-Life والتي توضح قصتها بطريقة مميزة بحيث انك سوف تصل الى اماكن في اللعبة سوف تلقى شخصيات تتحدث معها آليا ( أو بالأحرى هم سوف يتحثون اليك ) وكل هذا بدون ان تتغير وجهة نضر اللاعب حيث سوف يدخل بهذه الحوارات والشخصيات حوله وأنت تلعب اللعبة من نمط الـ Fps وهذا يختلف عن الكثير من الألعاب التي تصل فيها الى مكان معين فيضهر لك عرض فيديو يوضح لك الشخصية وما يحيط بها .. ومن الأشياء التي تكاد ان تنفرد بها Half-Life هو ان اللعبة كلها في مكان واحد فلا يفصل بينها ألا الـ Loading .. لكن بالأضافة الى هذا هناك العاب تنوع البيئات بحيث ترى فيها الصحراء والمدينة والجبال والغابات وغيرها .. طبعا لكل مما سبق مميزاته الخاصة به والتي تميزه عن غيره .. هناك لعبة واحدة أستطاعت تقليد لعبة Half-Life ألا وهي اللعبة الحديثة F.E.A.R والتي تقدم اللعبة كاملة من منضور الشخص الأول .. ما عدا مقطع صغير في البداية .. كذلك الأختلاف في حرية اللعب فهناك العاب تلتزم بمهمة واحدة وتسير فيها من طريق واحد ولا يمكنك الذهاب يمينا وشمالا .. لكن هناك العاب تتيح لك العديد من المهمات الجانبة مثل Just Cause
...(3)... المعارك والحركة
الكثير الكثير من العاب الـ FPS يعتمدون على نظام ( أركض وأقتل ) الذي يعتمد على الحركة السريعة والعارك الواحدة تلو الأخرى الى نهاية المرحلة وبعدها كذلك تبدا مرحلة اخرى وعلى هذا المنوال الى نهاية اللعبة لكن الأختلاف بين مرحلة واخرى هي الأسلحة أو تطورات القصة وأشياء كهذه , ويدخل ضمن هذا النمط العديد من الالعاب العريقة مثل Doom و Quake بالأضافة الى الكثير كما قلت .. لكن هناك العاب تعتمد على سرعة أقل وأيجاد طرق اخرى غير قتل الأعداء للتخلص منهم وكذلك احتواء المغامرة على بعض الألغاز .. وعلى سبيل المثال هناك العاب تستخدم التسلل كطريقة واجبة للعبور في المراحل والتقدم فيها .. ففي بعض الالعاب سوف يتم القبض عليك أذا ما قتلت احد او أطلقت احد اجهزة الأنذار .. كما وان التسلل مفيد كذلك في العاب متنوعة كما هو الحال في Golden Eye 007 و Halo .. كذلك الأستراتيجية والتخطيط متوافر وبكثرة في العاب مثل Rainbow Six, Ghost Recon, America's Army, Operation Flashpoint وغيرها .. بحيث انك غالبا ما سوف تسيطر على فرقة ( يتحكم بها الـ A.I أو اللاعبين أذا كنت تلعب نمط Multi-Player ) وهذه الفرقة سوف تساعدك وأنت سوف تعطي الأوامر في القتال والأختباء والأقتحام وغيرها ..
...(4)... نمط الـ Multiplayer
العدي من الألعاب للـ FPS قد صممت خصيصا لنمط متعدد اللاعبين .. ومن الالعاب المميزة هي Quake III و Counter-Strike والكثير غيرها .. كذلك فان سلسلة TimeSplitters بدات كلعبة لنمط متعدد اللاعبين لكنها تحولت فيما بعد الى نمط Single-Player معقد وطويل ..
في المحصلة فهناك تنوع في أنضمة اللعب لكل لعبة من الالعاب داخل هذا العالم .. وبالطبع فان لكل لاعب ذوق خاص به فلولا الأذواق لبارت السلع .. فهناك بعض الالعاب الذين يفضلون القتال السرع والحركة المستمرة وقد تكون ان ..( عزيزي\عزيزتي القارءة ) .. وهناك لاعبين يحبون التعرف على القصة والغوص في خيوطها وكذلك يحبون العاب الألغاز والتعدد في نظام اللعب وان بدوري من محبي القسم الأخير ..
.... loading