• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 14 من 14

    الموضوع: [نقاش] هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

    1. #1
      التسجيل
      22-01-2002
      الدولة
      Dragon's Lair
      المشاركات
      915
      المواضيع
      49
      شكر / اعجاب مشاركة

      Smile [نقاش] هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      بسم الله الرحمن الرحيم

      كيف تجد نفسك وأنت محاصر بين حياتك اليومية من جهة....... وضغوط الدراسة من جهة أخرى؟ إن الخيار صعب بين هذا وذاك، لسبب بسيط لأن أغلبنا لا يتيح استغلال الوقت الاستغلال الأمثل... فمثلاً يومي العادي في الكلية به ساعة أو ساعتان على الأكثر وقت ضائع أحس فيه بالفراغ والملل وأعتقد أن ذلك نتيجة تنجم عن عدم التنظيم الذي أعانيه حالياً فما المانع من تجميع أو كشط هذه الأوقات الضائعة مثلاً في يوم واحد حتى أستطيع أخذ قسط من الراحة فيما بين الأسابيع؟

      أريد أن أصل إلى نقطة تخصيص يوم كامل أو حتى نصف يوم للإنتاج في مضمار تصميم وبرمجة الألعاب لأن أغلبنا يتحجج بالدراسة ويتخذها إشكالية تمنعه من الإنتاج وعلى فكرة لن تجدوا أكثر من ذلك كلما ازداد عمر الفرد وتضاعفت مسئولياته، وهذا ما أراه حالياً سبب لخمول المنتدى، ولا أعطي عذراً لمن يقول أن صناعة لعبة تحتاج إلى الوقت لأنه حتى ولو أنجز جزءاً بسيطاً من لعبته سيسرع فوراً ليعلن عن إنجازه إما بوضع ديمو أو صور، والحق يقال أننا كلنا نضع ديمو ولا مناص إذن من وضع نوع من التخصص الدقيق في صناعة من أدنى متطلباتها المعرفة بأدق التفاصيل كأنما تصنع فيلماً سينمائياً يوجه له النقاد كل كلمة وكل معنى بهدف تحسينه......

      من خلال النقطتين السابقتين توضح لدينا عدم تكون فرق وعدم وجود إنتاجية ولا تستخدموا الدراسة عذراً للأسباب التي وضحتها، فأرجو أن أرى فرقاً بحثية أو عملية تعمل بجد بدلاً من موضوعات استطلاع الآراء التي طغت على الساحة فماذا يضر في تشكيل فريق محترم؟ كلكم ستقولون الإدارة و... و...، هذا ليس عذراً أيضاً لأن الرقابة مختفية تماماً ولاندري ما الأسباب (باستثناء OctoBot طبعاً) فلنضم أصواتنا إلى أصوات بعض ولننهي هذا الخمول، ولو نشر كل واحد منكم على الأقل صورة أسبوعياً يوضح فيها إنجازاته وما توصل إليه حتى تأتي الاستبيانات واستطلاعات الرأي والدروس التي اجتهد الأعضاء في كتابتها بفائدة نحس بها وتدفع بنا بطاقة روحية عارمة لأداء ما هو أفضل وأدق بإذن الله...........

      رجعت لكم من جديد

      والله الموفق

    2. #2
      التسجيل
      29-10-2005
      الدولة
      مكة المكرمة
      المشاركات
      151
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ExtraOrdinary مشاهدة المشاركة
      فأرجو أن أرى فرقاً بحثية أو عملية تعمل بجد بدلاً من موضوعات استطلاع الآراء التي طغت على الساحة فماذا يضر في تشكيل فريق محترم؟ كلكم ستقولون الإدارة و... و...،


      والله الموفق
      إستطلاعات الرأي هذه هي التي ستمهد لإنشاء فرق محترمة لإنها ببساطة تبحث عن المشكلات والمعوقات التي تواجه إنشاء الفريق ثم تحاول مناقشتها وحلها
      في كل منا توجد الرغبة لتصميم الألعاب أم قل أنها طاقة روحية عارمة كما تسميها
      لكن هذه الرغبة ليست بتلك القوة التي تيصورها البعض قد تكون أقل حتى من 1%
      هذه الرغبة هي أقرب لتمني منها للرغبة ...صحيح كلنا نتمنى تصميم لعبة ضخمة لكن لا أحد منا مستعد للتضحية لهذه الأمنية.... {أَمْ لِلْإِنسَانِ مَا تَمَنَّى }
      الرغبة هي الأساس لكنها لاتكفي ، اي عمل في الدنيا تواجه مشاكل ..وكل ما كان أكبر كل ما كانت المشاكل أكثر
      كلنا نملك الرغبة وتبقي المشكلات والشيء الوحيد الذي أنا متأكد منه أن لكل مشكلة حل

      {وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى }

    3. #3
      التسجيل
      22-01-2005
      الدولة
      OctoLand
      المشاركات
      1,000
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      المراقبين الغايبين أكيد ما لفوا الوفت إنهم يجوا, و أصلا ما فيه شيء مهم عشان يتابعوه, مهمة المراقب فقط إقفال المواضيع المخالفة و تعديل المشاركات, مع إنهم دائما لا يترددون بالمساعدة لأي شيء 90% من الوقت, تنشيط المنتدى مو مسؤوليتهم ^_^.

      مو لازم الواحد كل ما يبدأ مشروع يحط صور, أنا أبدأ كثير لكن ما أحطهم لأني في النهاية بألغيهم, لأي سبب من الأسباب.

      من يوم ما دخلت ثاني ثانوي, و الوزارة حطت لنا النظام الجديد, ما فيه و لا أسبوع من بعد الأسبوع الدراسي الثاني فيه أقل من اختبارين ×_×, الأساتذة صايرين وقحين لأن الدرجات بيدهم و يطلبون واجبات و اختبارات و بحوثات بشكل ما يتصور xD, مع إني ألاقي وقت أدخل المنتدى كل كم يوم, لا يمكن أبدأ مشروع برمجة جديد, لو كنت قلق على مستقبلي, و بعدين الجامعة\الكلية يكون وقت الفراغ في الواقع أكثر من الثانوي ^_^, لأنك ما تدرس كل شيء اللي تبغاه و اللي ما تبغاه, تختار مجالاتك و اختصاصاتك نوعا ما, أما الآن أنا أدرس كل شيء في المنهج ×_×.

    4. #4
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      كلام جميل ؟

      يمكن تضحكون من كلامي ؟ انا تقريبا في اليوم الواحد عندي 5 ساعات Free غير عن الجامعة والاشغال المفاجأة يعني ممكن أصمم للعبة في أسبوع .....

      لكن

      الكثير منا وانا كنت مثلكم أضن أن الوقت هو مشكلتنا لكن طلع هو جزء من المشكلة عندنا
      والمشكلة ألي ألحين اعانيها " ساعات احس مالي خلق أعمل شي أو أبرمج شي ماعرف ليه ؟
      وفي نفس الوقت متحمس للفكرة وهي في راسي"
      لأاني عارف لما ابرمج للعبة أجباريا "كما كان في ألعابي السابقة " راح تكون تافهه مع أحترامي.
      تصميم الألعاب مب فقط يبيله وقت يبيله يوم مخصص علشان نعم Focus للشغل + وقت + راحة نفسيه .....

      هي وجهة نظري ....

    5. #5
      التسجيل
      02-10-2005
      الدولة
      مصر,القاهرة,البيت القدامه شجرة
      المشاركات
      306
      المواضيع
      39
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      أعتقد أن مع كلام Prince of Sorrow
      فعلا أكون مكسل ولكن الفكرة في راصي ثانيا لما أبدأ في مشروع معين أرجع للدراسة أجد بأني مصدع و أقول يارتيني
      لعبت بدل اما قعدت أبرمج
      أعتقد بأن نترك الأعضاء لحالهم أو و ضع مسابقة بها جوائز ((بيست مادية)) مثل شهادة أو أوسمة أو شعار خاص

      سلام

    6. #6
      التسجيل
      03-07-2005
      المشاركات
      229
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد THE DARK K مشاهدة المشاركة
      أعتقد أن مع كلام Prince of Sorrow
      فعلا أكون مكسل ولكن الفكرة في راصي ثانيا لما أبدأ في مشروع معين أرجع للدراسة أجد بأني مصدع و أقول يارتيني
      لعبت بدل اما قعدت أبرمج
      سلام
      يا اخي انا متعارض معاك ليش اللي يبرمج يبرمج وهو كاره نفسه عند ما يبرمج
      انا شخصياً اتمتع بالبرمجة وافضلها على الالعاب
      ولو كل واحد يبرمج يوميا حتى 10 اسطر في اي لغة
      او 5

      اذا كنت مليت من البرمجة وهذا ما يحصل لي
      افتح اقرب لعبة تشابه لعبتك والعب بها قليلاً
      حتى تتعلم ايش اخطاءك ونقاط الضعف فيك فتكون شغاااااااال في الجانبين

    7. #7
      التسجيل
      22-01-2002
      الدولة
      Dragon's Lair
      المشاركات
      915
      المواضيع
      49
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      راجعوا أنفسكم لأن الطاقات الروحية العارمة اللي بداخلكم (هههه بقيت أديب ^^") .....

      لا لن أتعامل مع هذا الموقف هكذا كأنما هو موضوع عادي كغيره..... إنه أكثر من مجرد وقفة مع النفس نستدرك فيها موقعنا ونجدد فيها الحماس.....

      يا جماعة افهموني... لابد من إنشاء فريق محترم يشتغل على لعبة محترمة.....

      أنا مستعد لكتابة السيناريو وتصميم الشخصيات والمساعدة في برمجة المحرك والباقي عليكم وعلى أكتافكم

      هذه دعوة عامة......................... الرجاء لاتخذلونا

    8. #8
      التسجيل
      29-10-2005
      الدولة
      مكة المكرمة
      المشاركات
      151
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      يا أخي الشغلة ماهي فتة بالجبن ..... تصميم الألعاب عمل ضخم
      يحتاج لدراسات وأبحاث وتخطيطات طويلة عريضة
      إذا كانت رغبتك هذه قوية بالفعل فبدأ بهذه الدراسات وأنا (واعتقد كلنا) مستعد نساعدك فيها
      إلا إذا كنت تريد تصمم ألعاب مثل ماريو وباكمان " غير محترمة"
      واسف

    9. #9
      التسجيل
      22-01-2002
      الدولة
      Dragon's Lair
      المشاركات
      915
      المواضيع
      49
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيكتور هيجو مشاهدة المشاركة
      يا أخي الشغلة ماهي فتة بالجبن ..... تصميم الألعاب عمل ضخم
      يحتاج لدراسات وأبحاث وتخطيطات طويلة عريضة
      إذا كانت رغبتك هذه قوية بالفعل فبدأ بهذه الدراسات وأنا (واعتقد كلنا) مستعد نساعدك فيها
      إلا إذا كنت تريد تصمم ألعاب مثل ماريو وباكمان " غير محترمة"
      واسف
      مين قال أن ماريو وباكمان ألعاب غير محترمة؟؟

      ماريو مبيعاتها على الدي إس تجاوزت 900 ألف نسخة في أول يوم من صدورها!!

      أنا لا أنكر دور الدراسات والإحصائيات ودور جمعيات حماية المستهلك في استطلاعات الرأي.....

      لكن!! هذه دعوة لمحاولة تطبيق ما نتعلمه وما نستطلعه ونعمل عليه دوريات حتى ولو (باكمان)...

      أعتقد أن الذكاء الصناعي في باكمان على الأقل شئ لا يعلمه الكثيرون في هذا القسم فلماذا لاتحاول تعليمنا (الذكاء الصناعي) مثلاً بوضع دروس ونماذج؟

      ولا أنت تعتقد أنها ما زالت "فتة بالجبن" (أعذروني يا جماعة لكن مش من عادتي الكتابة من المطبخ ^^")

      والسلام......

    10. #10
      التسجيل
      27-10-2006
      الدولة
      فلسطين
      المشاركات
      51
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      اخي مشكور لطرحك هذا الموضوع و انا كنت اعمل اللي بتقول عنو و هو
      تنظيم الوقت لكني عندما شغلت اغلب وقتي قد احسست ان تركيزي في دراستي
      قل اي استوعابي لها فبعد ذالك قررت ترك برمجة الالعاب للاجازة

    11. #11
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      شكراً على طرح هذا الموضوع ... ونبدأ بالعنوان ... " توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟ " بالنسبة لي اعتقد اني على الطريق الصحيح إلى هدفي وهو افادة اكبر قدر من الاعضاء الجدد في عالم برمجة الالعاب .. و ليس تشكيل فريق عمل ..

      " فماذا يضر في تشكيل فريق محترم؟ كلكم ستقولون الإدارة " في الحقيقة لا اعرف كيف تجزم بأن الجميع سيلوم الإدارة .. اعتقد رد الاخ Octobot يكفي ..

      Prince of Sorrow === انا موافق على كلامك .. و اهم شيء ان الرغبة يجب ان تكون داخليه ...

      بالنسبة لتشكيل فريق والعمل على مشروع جماعي .. ان التخطيط يكون خاطئ .. فلم اجد إلى الان ملف Word به جميع عناصر اللعبة من قصة و افكار و تصميم و طريقة النظام و تخطيط المراحل و الاعداء و غيرها من الامور و التي تكون مرجع لجميع اعضاء الفريق دزن الحاجة لمخاطبة بعضهم البعض.

    12. #12
      التسجيل
      26-01-2004
      المشاركات
      285
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟




    13. #13
      التسجيل
      22-01-2002
      الدولة
      Dragon's Lair
      المشاركات
      915
      المواضيع
      49
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش] هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Son Of UAE مشاهدة المشاركة
      شكراً على طرح هذا الموضوع ... ونبدأ بالعنوان ... " توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟ " بالنسبة لي اعتقد اني على الطريق الصحيح إلى هدفي وهو افادة اكبر قدر من الاعضاء الجدد في عالم برمجة الالعاب .. و ليس تشكيل فريق عمل ..
      " فماذا يضر في تشكيل فريق محترم؟ كلكم ستقولون الإدارة " في الحقيقة لا اعرف كيف تجزم بأن الجميع سيلوم الإدارة .. اعتقد رد الاخ Octobot يكفي ..
      Prince of Sorrow === انا موافق على كلامك .. و اهم شيء ان الرغبة يجب ان تكون داخليه ...
      بالنسبة لتشكيل فريق والعمل على مشروع جماعي .. ان التخطيط يكون خاطئ .. فلم اجد إلى الان ملف Word به جميع عناصر اللعبة من قصة و افكار و تصميم و طريقة النظام و تخطيط المراحل و الاعداء و غيرها من الامور و التي تكون مرجع لجميع اعضاء الفريق دزن الحاجة لمخاطبة بعضهم البعض.
      أنا أوافقك في أن المنتديات وجدت للنقاش وطرح الرؤى المختلفة، ومن بوابة منتدى برمجة الألعاب لا أعتقد أنه يكتسب صفة التعليم دون التطبيق 100%، فلا يمكنك فصل التعليم عن التطبيق نظرياً....
      بمعنى آخر، إذا أردت أن تعمل تطبيقاً للدروس والمناقشات وأردت لها أن تثمر فلابد من إدارة ممتازة تحكم المشروع، ولا أقصد هنا الإشارة إلى المراقبين أو المشرفين بل من يتولى المشروع نفسه عليه أن يتحلى بالصبر وأن يسد الثغرات الموجودة في خبرات فريقه ويحثهم نحو عمل المزيد دون الدخول معهم في اختلافات مهما كانت صغيرة تؤثر على سير المشروع وخاصة إحنا العرب الحمد لله أثبتنا قدرتنا عن جدارة في الاختلاف الجاد
      ولابد أيضاً أن يكون المسئول عن المشروع أو فريق العمل متواجداً على الساحة سواء على المنتدى عندما يطلبه أعضاء الفريق لطرح أو تجديد موضوع المناقشة أو على المسنجر مثلاً عندما يكون متاحاً للكل بشرط أن يرد في لحظتها ولايتباطأ.......
      المهم في النهاية هو قيادة المشروع نحو النور وإلا كان مصيره كسفينة القراصنة الغارقة
      أرجو بهذا الرد المختصر أن أكون قد أوضحت دور (إدارة الفريق) في تنظيم سير مشروع ما
      التعديل الأخير تم بواسطة ExtraOrdinary ; 02-12-2006 الساعة 03:29 PM

    14. #14
      التسجيل
      29-10-2005
      الدولة
      مكة المكرمة
      المشاركات
      151
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل توجد طريقة للهدف؟ وكيف نحققها؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ExtraOrdinary مشاهدة المشاركة
      مين قال أن ماريو وباكمان ألعاب غير محترمة؟؟

      ماريو مبيعاتها على الدي إس تجاوزت 900 ألف نسخة في أول يوم من صدورها!!

      أنا لا أنكر دور الدراسات والإحصائيات ودور جمعيات حماية المستهلك في استطلاعات الرأي.....

      لكن!! هذه دعوة لمحاولة تطبيق ما نتعلمه وما نستطلعه ونعمل عليه دوريات حتى ولو (باكمان)...

      أعتقد أن الذكاء الصناعي في باكمان على الأقل شئ لا يعلمه الكثيرون في هذا القسم فلماذا لاتحاول تعليمنا (الذكاء الصناعي) مثلاً بوضع دروس ونماذج؟

      ولا أنت تعتقد أنها ما زالت "فتة بالجبن" (أعذروني يا جماعة لكن مش من عادتي الكتابة من المطبخ ^^")

      والسلام......
      أسف أخي ..على ما يبدوا أنك ظننت اني كنت بعابطك أو أغالطك ووالله ما هذا قصدي
      باك مان من أكثر الألعاب اللي أحترمها يكفي أنه من الألعاب القليلة التي حصلت على نسبة الكمال 100% في كثير من التقيمات في عدد من المجلات والمواقع

      أنا ما أقصده أن الألعاب هنا تنقسم لقسمين:
      - ألعاب بسيطة في التصميم والصنع ما تحتاج شغل كثير تقدر تصممها لوحدك في بيتك بدون تعب كبير ، يعني سهولتها بسهولة إعداد فتة الجبن مثل : باكمان وماريو الأولى

      - ألعاب معقدة في التصميم والصنع تحتاج شغل كبير وتعاون ما بين مجموعة من الخبراء وتقنيات عالية وجهد وقت كبيرين مثل : ماريو كارت على الدي إس


      خلاصة القول : أنت عنوان موضوعك "هل توجد طريقة للهدف" والهدف ما هو ؟ الهدف هو تصميم ألعاب فيديو جيمز من النوع الثاني الذي تكلمت عنده
      دعني أعطيك ما أعتبره (حسب وجهة نظري المتواضعة) الوصفة السحرية لتصميم ألعاب الفيديو جيمز:

      تصميم اللعبة سيمر بثلاث خطوات :

      - أعضاء الفريق المؤسسين : أول خطوات هي تكوين الفريق مع مجموعة من الأعضاء الأساسين (غالباً لا يفوق عددهم الأربعة) ...هؤلاء الأعضاء غير عن بقية الأعضاء الاخرين الذي سينضمون لاحقاً ، هؤلاء هم المؤسسين والقادة والثابتين معك ، من الصعب ان تبدأ فريق لوحدك مع غرباء وليس معك أحد مقرب منك تثق فيه وتعلم أنه لن يتركك وقت الشدة.
      هؤلاء الأعضاء لست أنت من تختارهم لينضموا لك ، بل هم الذين يختاروا الإنضمام لك بعد ان تطرح عليهم فكرتك . غالباً ما يكون هؤلاء من المقربين إليك جداً، ومن أصحاب القدرات والخبرات العالية، يتشاركون معك في الرسالة الهدف والرؤية والطموح، يفهمونك وتفهمهم تماماً وبالتالي هم ينوبوا عنك في أي موقف ...بختصار أنت وهؤلاء الأعضاء المؤسسين الذين معك كالعقل والقلب الذي يقود الجسم ...أما بقية الأعضاء العاملين فهم كالأطراف والجوارح.
      يمكن أن تبدأ تأسيس الفريق لوحدك وتجاهل هذه الخطوة لكن أعلم أن عدم تنفيذك لها سيقلل نسيه نجاح المشروع كثيراً

      - كتاب اللعبة :قبل أن تبدأ تصميم اللعبة يجب أن يكون في ذهنك تصور كامل لكل شيء في اللعبة ، يعني يجب ان تكون على علم بكل خرم إبرة في اللعبة من طق طق لسلام عليكم ، أي أنك تعرف كل صغيرة وكبيرة في اللعبة التي تنوي تصميمها ، ثم تكتب كل شيء يتعلق باللعبة (بما أنه في ذهنك تصور كامل عنه) في دفتر مذكرات أو في ملف ورود مرفق مع صور ورسومات تصوريه أن أمكن ... هذا الملف يسمى بكتاب اللعبة ، كتاب اللعبة يكتب قبل تصميم اللعبة ...فهو مثل الاسكتش الذي تصمم على اساسه الشخصية الثري دي .
      كتابتك لكتاب اللعبة سيسهل عليك أمور كثيرة ويختصر الكثير من الوقت وساعد الأعضاء الجدد على فهم ماهم على وشك المشاركة فيه.
      إذا لم تكتب كتاب لعبتك بعد وليس في ذهنك اي تصور عن ماذا تريد تصمم ، فأجلس وخذ كل الوقت الذي تحتاجه وأفضل أن تجلس أنت والأعضاء المؤسسين الذي تكلمنا عنه في الخطوة السابقة وتبدأوا في كتابة كتاب لعبتكم
      الخطأ الذي يقع في الكثير أن يبدأ مشروع لعبته قبل كتابة كتاب اللعبة معتد فقط على تصور بسيط وقصير جدا في باله ، كأن يقول : ( مشروع تصميم لعبة تجسس تتكلم عن القضية الفلسطينية) ثم يبدأ في جمع الأعضاء ويفتح منتدى وموقع لفريقه ويبدأ يعلن عن اللعبة بين الناس...إلخ ، كل هذا وهو لازال لا يعلم شيء عن اللعبة التي يريد تصميمها سوى أنها "لعبة تجسس تتكلم عن القضية الفلسطينية"
      هذا مصيره واحد من إثنين : إما أن المشروع سيفشل من فوره وهو الإحتمال الأكبر.
      وإما أنه سينتج لعبة فاشلة تخلو من الإبتكار والإبداع وغالبا ما ستكون تقليد لألعاب تجسس أخرى في ذهنه. فصاحبنا هذا مثل كاتب القصص الذي يبدأ كتابة القصة بكتابة عنوانها ، فهو بهذا الفعل يحصر نفسه في مجال ضيق محدد ويحرم نفسه من التوسع وأبكتار الأفكار والأحداث.
      يمكن أن تبدأ تصميم اللعبة بدون كتابة كتاب اللعبة وتجاهل هذه الخطوة لكن أعلم أن عدم تنفيذك لها سيقلل من جودة وسرعة الإنتاج كثيراً


      - النظام الإداري : حتى تضمن إنتاج عمل إحترافي فبجب عليك إبتداع أو إتباع نظام إداري معين لسير عليه عمل فريقك، التعريف الابسط للنظام الإداري هو النظام الذي يستغل الطاقات والخامات أفضل إستغلال ليقدم أفضل إنتاج.
      مثل كتاب اللعبة ، خذ كل الوقت الذي تحتاجه لوضع النظام الإداري وتعاون فيه مع زملاءك المؤسسين، حاول أن لا تهمل أي نقطة فخصص جزء للإجازات وكيفية تعويضة النقص بسببها، وخصص جزء لتوزيع المهام وكيف لا تخطلط مهمة بمهمة ولا تتكرر مهمة مرتين، ولا تنسى تخصص جزء للإجتماعات وطرق التواصل ..وغيرها من الأمور، وأعطي النظام شيء من المرونة بحيث يصبح بإمكانك إضافة أي جزئية طارئة على النظام.
      الإدارة والقيادة تحتاج لشيء من السياسة فلا تجعل النظام ظالم وصارم ولا تجعله متسيب، ولا بأس بالتعديل عليه إذا أجمع الأعضاء على ذلك.
      يمكن أن تبدأ تصميم اللعبة بدون وضع نظام إداري وتجاهل هذه الخطوة لكن أعلم أن عدم تنفيذك لها سيقلل من جودة وسرعة الإنتاج كثيراً
      التعديل الأخير تم بواسطة فيكتور هيجو ; 02-12-2006 الساعة 09:08 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •