• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 27

    الموضوع: [دورة] LowPoly Modeling

    1. #1
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post [دورة] LowPoly Modeling





      يسرنى أن أبدأ معكم أول دورات SGPSchool07 لهذا العام ... وأول فعاليات المشروع الكبير ....
      تم تقسيم الدورة إلى أقسام :-

      Modeling :- سيتم فيها تصميم ثلاث عناصر للعبة حربية من نمط Arena و ستكون العناصر هى السلاح والشخصية والبيئة ... وهذه العناصر تشكل أغلب العنار فى الألعاب وستكون العناصر هى :-
      Weapon: Colt 45



      Character : Egyptian Soldier
      Environment: BattleField

      Texturing and Mapping : سنتعلم فيها كيفيه إكساء المجسمات بطريقة UVMapping و كذلك كيفية إستخدام ال Bumpmaps وNormalMaps

      Animating : سنتعلم كيفيه عمل Character Rigging بواسطة ال Character Studio فى الماكس وكذلك كيفية إستخدام ال Bones ...

      Exporting : و هى أخر مرحلة من الدورة حيث سنقوم بتجربة كل ما قمنا به فى الدروة فى" الزمن الحقيقى" RealTime على محرك FPSCreator ....

      البرامج المستخدمة :-
      3D Studio Max 7 or later..
      PhotoShop 7 or later...
      DirectX SDK
      FPSCreator 1

      وشكراً

    2. #2
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      الجزء الأول : الإعداد للعمل

      قبل كل شئ سم الله .... وقم بتشغيل القرآن الكريم "ترتيل وليس تجويد" فسيساعد على تهدئة النفس والعمل ..... قم بفتح برنامج الـ 3D Studio Max و سم الله مرة أخرى ....
      ستظهر لك واجهة شبيهه بواجه أى برنامج من برامج ويندوز ... قائمة منسدلة وشريط أدوات ومنطقة العمل وغيرة ... إلا ان منطقة العمل هنا مقسمة إلى أربعة أقسم ... كل قسم يدل على منظور معين Front ,Left,Top والمنظور الأساسى والمسمى بنفس الإسم Perspective... الآن قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على كلمة Perspective الموجودة فى أعى اليسار لنافذة الأولى من اليمن السفلى ^^......ثم قم بإختيار Edged Faces...

      الآن ومن لوحة الأدوات على يمينك ... قم بإختيار Box وقم برسمة فى منفذ Front بأى طريقة تحب ..^^

      الآن فلنعد مرة ثانية للويندوز الحبيب ... لنرى ما هى أبعاد صورة السلاح ....

      نعم ... الأبعاد 400*252 ... إذا ستكون هى أبعاد الـ Box ... قم بتغيرها عن طريق الضغط على التبويب الثانى فى لوحة الأدوات والذى يبدو على شكل اسطوانة زرقاء متنيه "اسم هذا التبويب Modfiy" .... الآن انظر تحت ... ستجد كلمة Length وWidth قم بتغيرهم بأبعاد الصورة كما فى الصورة المقابلة .

      الآن قم بالضغط على حرف M أو من قائمة Rendering اختر Matirial Editor ...
      بعدها قم بالضغط على المربع الموجود بجوار Diffuse ..لتظهر لك نافذة .... اختر منها Bitmap.... ثم حدد صورة المسدس ..Colt_45..". الذى قمت بإنزالة من الرد الأول فى الموضوع من عن طريق Save Picture As"... ثم طبق على الـ Box عن طريق تحديدة إن لم يكن محدد ثم الضغط على ثم "لمعيانة الإكساء أثناء التصميم "

      الآن انظر الى المنفذ Front .. ستجد أن المربع يظهر مجرد خطوط .... قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على كلمة Front ثم اختر كما هو موضح فى الصورة Smooth+Highlights..


      الآن وبعد تعديل منفذ المنظور perspective "ليناسب حجم الـ Box عن طريق عجلة الفأرة "ستكون المنافذ بالشكل الآتى:-


      انتهى الجزء الأول من Modeling Clot 45

    3. #3
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      الجزء الثانى : تصميم يد السلاح
      قم بعمل Box كما تعلمنا من قبل فى منفذ Front كما بالصورة :-

      ثم قم بالتعديل من تبوب الـ modify "كما تعلمنا مسبقا" كما هو موضح فى الصورة :-


      الآن إذا كنت تريد أن ترى المضلعات أثناء التصميم قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على اسم المنفذ الذى تريد تعديلة وقم بغختيار Edged Faces كما تعلمنا مسبقا ً...

      الآن نقوم بتحويل اليد إلى Editable Poly حتى نستطيع التعديل عليها ....عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على الـ Box الذى سنعدل عليه ثم Convert To ثم Convert To Editable Poly ....


      بعدها ستتغير محتويات تبويب Modfiy لتصبح هناك أدوات أكثر تمكننا من التعديل بصورة أفضل ... قم بإختيار زر Vertex ..


      و الآن لتحديد النقاط كلها قم بالضغط والسحب بالفأرة على النقاط كلها كما فى الصورة


      ثم قم بإختيار أداه Select and Rotate من شريط الأدوات بالأعلى



      ثم قم بتدوير المجسم كما فى الشكل حتى يتطابق مع الذى فى الصورة


      ثم قم بإختيار أداه Select and Move الموجودة بجوار Select and Rotate وقم بتعديل النقاط عن طريق تحديدها و سحبها لتتطابق مع الصورة ..كما فى الصورة التالية :-



      الآن نأتى إلى أول مهارة مهمة سنتعلمها قم بإختيار polygon من تبويب modfiy كما بالصورة :-


      ثم قم بتغير منفذ left إلى منفذ right عن طريق الضغط بالزر الأيمن على كلمة left ثم views ثم إختر Right ....

      الآن قم بتحديد أداه Select and Uniform Scale و هى بجوار أداة select and rotate .. ثم حدد المضلع كما هو موضح فى الصورة :-


      الآن من تبويب الـ modfiy ستجد زر Extrude "تأكد انك حددت Polygon فى البداية"
      اضغط عليه سم قم بسحب المضلع إل الأمام ليبرز .... ثم قم بتصغيره عموديا بواسطة أداة select and Uniform scale لتصبح كما فى الصورة :-



      الآن وبعد أن عرفنا طريقة تحديد المضلعات وتحريكها سنقوم بتعديل المضلعات الموجود فى منتصف اليد وقم بتعديلها لتصبح كما فى الشكل :-


      ملاحظة : من المفضل أن يكون عرض الشاشة الخاص بك هو 1024*768
      انتهينا من الجزء الثانى من Modeling Clot 45

    4. #4
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      أريد ان أرى تطبيقات ^^..... سأكمل غدا إن شاء الله ... أحس بتعب شديد اليوم لذلك لن أكمل اليوم .... فى خلال تلك الفترة لكم فرصة لتطبقوا وتخبرونى عن أى مشكلات واجهتكم ^^...

    5. #5
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      صقر خلاص بعد كال هذه الأغرائات اعتقد اني بنتقل لعالم الثريدي قريبا ان شاء الله
      أول ماخلص مشاريعي الثنائية ومثل ماقلت راح أتبع طريقة تودي في أجواء ثريدي ^___^
      شكرا صقر والله انك عطيتني ثقة وانا ماراح اخيب ظنك ان شاء الله ان شاء الله درس يكون محفوظ
      حمستني انا وامبرور نعمل سيوف =)

    6. #6
      التسجيل
      26-01-2004
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      395
      المواضيع
      36
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      والله يا صقر موضوعك جميل مهم ، وطريقة سردك للشرح روعة ،
      والله انت خلتنى احب التصميم بأستوديو ماكس ، وخصوصا تصميم الأسلحة والشخصيات لانى الصراحة كنت مستصعبهم ، عموما وفقك الله ومنتظر باقى شرحك

    7. #7
      التسجيل
      05-11-2000
      الدولة
      arabgn.net
      المشاركات
      4,662
      المواضيع
      255
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      ما شاء الله هذه الدروس نريدها بشدة هنا في منتدى برمجة الألعاب

      شكرا لك و الله يقويك في المشاريع الجديدة

    8. #8
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      صقر خلاص بعد كال هذه الأغرائات اعتقد اني بنتقل لعالم الثريدي قريبا ان شاء الله
      أول ماخلص مشاريعي الثنائية ومثل ماقلت راح أتبع طريقة تودي في أجواء ثريدي ^___^
      شكرا صقر والله انك عطيتني ثقة وانا ماراح اخيب ظنك ان شاء الله ان شاء الله درس يكون محفوظ
      حمستني انا وامبرور نعمل سيوف =)
      قرار سليم ^^& ....ربنا يوفقك ... اتمنى أن تفيدك الدورة

      والله يا صقر موضوعك جميل مهم ، وطريقة سردك للشرح روعة ،
      والله انت خلتنى احب التصميم بأستوديو ماكس ، وخصوصا تصميم الأسلحة والشخصيات لانى الصراحة كنت مستصعبهم ، عموما وفقك الله ومنتظر باقى شرحك
      ان شاء الله الباقى يعجبك ^^.... بس فين التطبيق؟؟ ^^


      ما شاء الله هذه الدروس نريدها بشدة هنا في منتدى برمجة الألعاب

      شكرا لك و الله يقويك في المشاريع الجديدة
      آمين ^^... شكرا على مرورك الكريم

    9. #9
      التسجيل
      09-02-2005
      الدولة
      Kingdom Of Saudi Arabia
      المشاركات
      1,253
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ما شاء الله يا احمد دروسك رائعة ومفيدة جداً

      شكراً لك ويعطيك العافية

    10. #10
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      الجزء الثالث : معلومات أكثر

      رغم اننى أعرف بأن المفروض أن يكون هذا هو الجزء الأول إلا اننى فضلت أن أعرفكم الأول على الماكس و كيفية التعامل معه ... ثم نبدأ بعد ذلك لنعرف كيفيجب أن نفكر عند تصميم أى شئ ..... اعتبر هذا الجزء هو أفضل جزء سأكتب فيه أثناء الدورة ..... أول وقبل كل شئ يجب أن تعرف أن أى شئ ستصممة سواء كان موجود حقيقياً أو تخيليا فيجب انت تجمع عنه معلومات كافية لتصور شكلة فى عقلك حتى ولو لم تراه من قبل ... سيساعد وكثيرا عند تصميم النموذج ..... ففى حالتنا هذه سنقوم بتصميم سلاح Colt 45 ...لذلك حلينا أن نحضر معلومات أكبر عن أجزاءه وغيرها ....

      أثناء بحثى وجدت تلك الصورة .... ستفيدنى كثيرا فى التصمم رغم اننى لن أصمم كل جزء فيها لكنى على الأقل عرفت الأجزاء المكونة للسلاح بحيث أسطيع أن أقوم بعمل كل جزء لوحدة ليسهل تحريكة بواقعية فيما بعد ..... فنحن لن نقوم بتصميم الأجزاء الصغيرة ... وهنا أقول لكم شئ أخر ... لا يجب أن نقوم بتصميم إلا ما سيراه اللاعب فقط ... لا يجب أن نضبع وقتنا فى تصميم الباقى...
      و إليكم مثال عما أقول هنا " وجدتها فى أحد الدروس الأجنبية ":-


      فهو لا يحاج إلى الجزء الذى لن يظهر أبداً للاعب ... وبذلك فسيقلل من عدد المضلعات "= polygon" فى اللعبة والذى سينعكس على سرعة اللعبة .... والآن فلنعود إلى المسدس ... أثناء بحثى وجدت تلك الصورة :-
      http://home.no.net/tls/45/colt45_1.jpg
      ستفيدنا كثيرا عند التحريك ... فمعنى ذلك بأننا سنقوم بتصميم الماسورة الداخلية لأنها ستظهر للأسف عند إعادة التعمير ... وأقول هنا للأسف لأن ذلك معناه ذيادة فى عدد البولى ... لكننا سنحاول أن نقتصد بطريقة أخرى ....

      الخلاصة : لا تحاول أن تصمم أى مجسم كزء واحد لأنه بتلك الطريقة لن تسطيع أن تحركة لو كانت هناك أجزاء متحركة فيه ... وكذلك قبل البدأ فى التصميم يجب أن تجمع أكبر معلومات عن الذى ستقوم بتصميمة

    11. #11
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      الجزء الثالث : إكمال يد السلاح

      قم بتعديل النقاط وحدد المضلعات كما فى الصورة :-


      ثم قم بعمل Extrude كما تعلمنا مسبقا و انقل المضلعات بواسطة أداه select and move لتصبح كما فى الصورة :-


      الآن من منفذ left قم بتحديد المضلع الموجود فى منتصف المضلعين الأخرين والذين قمنا بمدهما ... وبأداه select and uniform scale قم بتصغير المضلع عموديا كما فى الشكل :-


      ثم قم بإنزالة بأداه select and move ليصبح كما فى الشكل :-


      ثم قم بتعديل نقاط المجسم كله لتصبح متسقة مع بعضها كما فى الشكل :-

      الآن لنقوم بعم الزناد ... قم بتحديد المضلع الموجود فى المنتصق وقم بتكبيره رأسيا بأداه select an uniform scale ... كما فى الصورة :-


      الآن قم بعمل Extrude كما فى الصورة :-


      قم بتحديد المضلع الزائد فى الأعلى واحذفة كما فى الصورة :-


      الآن قم بتعديل النقاط لتصح كما فى الصورة :-


      الآن توجد طريقتان لإخلاء الزناد من الداخل ليصبح مفرغاً ... إما ان نقوم بعمل boolean أو نقوم بعمل alpha map له عند إكساءة ... وبما اننا نتعلم النمذجة الآن لا الإكساء فسنستخدم طريقة boolean .....

      قم بعمل cylinder من تبويب create .... ثم قم برسمها كما فى الشكل :-


      قم بتحديد مجسم اليد ثم افعل ما فى الصورة:-



      بعدها اختر pick operand b كما فى الصورة .. وحدد الإسطوانه ....


      سيصبح المجسم كما يأتى :-


      قم الآن بتحويل المجسم مرة أخرى إلى editable poly ... ثم قم بتعديل النقاط عند الزناد لتصبح كما يأتى :-


      الآن انتهينا تقريبا من اليد .... لم يفضل الإ قليل من التعديلات ليصبح كاملا لننتقل بعدها إلى الجزء العلوى المتحرك والماسورة ...

    12. #12
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      أعتذر يا أخوه عن تقديم دروسى لهذا اليوم ^^...... بسبب المشاكل التى قابلتنى وكذلك الإعداد للمشروع الكبير.....
      http://montada.com/showthread.php?t=516120&page=6

    13. #13
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      درس رائع وشرح اروع...انا فى انتظار بقية دروسك
      شد حيلك يابطل

    14. #14
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      درس رائع وشرح اروع...انا فى انتظار بقية دروسك
      شد حيلك يابطل
      فينك وفين أيامك ... حال لمنتدى بقى يصعب على الكافر &&

    15. #15
      الصورة الرمزية سامي.خ
      سامي.خ غير متصل عضــو قديـــر
      Indie Games supporter
      الفائز الثاني بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      07-05-2005
      الدولة
      المنطقة الغربية (غير مستقر)
      المشاركات
      2,437
      المواضيع
      87
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: samikhanfor PSN ID: samikhanfor Steam ID: samikhanfor Wii Code: samikhanfor

      رد: [دورة] LowPoly Modeling

      بارك الله فيك يا أحمد
      وجعل عملك في ميزان حسناتك
      ممكن لو تخلي دروسك على ملفات PDF لأني أستخدم الدايل أب وبعض الصور ما تطلع
      سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
      اذا اردت أن تجدني اضغط هنا
      هذا أول موضوع لي بقسم صناعة الألعاب

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •