الجزء الثاني: التحكم بالكائنات التي يحويها العرض من خلال الفجوال بيسك
لتغيير محتوى كائن معين
نستعمل الطريقة SetVariable
لاسترجاع محتوى كائن معين
نستعمل الطريقة GetVariable
أمثلة
: على فرض أن العرض يحتوي على مربع نص Text
لتغيير محتوى مربع نص
كود:
ShockwaveFlash1.SetVariable "Text","Hello world" 'Text
لاسترجاع محتوى مربع نص
كود:
MsgBox ShockwaveFlash1.GetVariable("Text") 'Text
فائدة :
لاسترجاع نسخة الفلاش نستعمل الطريقة
GetVariable مع مع الثابت "$version"
مثال
كود:
MsgBox ShockwaveFlash1.GetVariable("$version")
القيمة المسترجعة تكون من الشكل
WIN x,x,0 و هي على الترتيب نظام التشغيل المستعمل , رقم النسخة الأكبر, رقم النسخة الأصغر.
لتغيير خاصية معينة لكائن ما في العرض نستعمل الطريقة TSetProperty
مثال : لإخفاء الكائن Object
لإخفاء الكائن
كود:
ShockwaveFlash1.TSetProperty "Object ","7","0" 'Object
حيث
Object اسم الكائن , "7" رقم الخاصية Visible , ثم 0 قيمة الخاصية
فيما يلي أرقام بعض الخصائص :
كود:
0 :Left (Pixels)
1 : Top (Pixels)
6 : transparency(%)
7 : Visible(0 / 1)
8 : Width(Pixels)
9 : Height (en Pixels)
10:Rotation (degree)
13:Name
19:Quality(LOW,MEDIUM,HIGH)
للتنبيه : رغم أننا نستعمل أرقام للتعامل مع هذه الخصائص لكن ينبغي أن نستعملها كثوابت نصية
(String) كما هو مستعمل في المثال أعلاه.
لاسترجاع قيمة خاصية معينة لكائن ما في العرض نستعمل الطريقة TGetProperty
مثال :
لاسترجاع قيمة الخاصية 7 للكائن
كود:
ShockwaveFlash1.TGetProperty "Object ","7" 'Object
الحدث
FSCommand يمكننا من معرفة الأوامر المرسلة إلى العرض و البارامترات الخاصة بهذه الأوامر بواسطة المتغيرتين command و args
مثال : إذا كان العرض ملء الشاشة و وضعنا الأمر التالي في الحدث
FSCommand
كود:
MsgBox command & VbCrlf & args
فإءن النتيجة تكون من الشكل
fullscreen
true
ملاحظات :
لم أتمكن من تجربة الطريقتين
TSetProperty و TGetProperty و إنما نقلتهما هنا كما و جدتهما.
تم الجزء الثاني بحمد الله ويليه الجزء الثالث نتطرق فيه لبعض المسائل المتقدمة في برجمة الأداة ShockwaveFlash إنشاء الله