بســــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
خفافيش؟ أفاعي؟ سحالي؟ ما الذي يحدث كل هذه الجلبة و التخبط في عالم الألعاب؟ إنها لعبة The Darkness المقتبسة عن القصص الهزلية التي تحمل نفس الإسم, و اللعبة قادمة إلى أجهزة الجيل الجديد فقط و حصريا على البلايستيشن الثالث و الأكس بوكس 360. لقد شاهدنا العديد من العروض و الصور الخاصة باللعبة و من آخر مجموعة من الصور و خاصة آخر عرض لها, تبدو اللعبة مذهلة حقا و قد أحرزت تقدما كبيرا جدا منذ آخر مرة رأيناها في معرض X06 الخاص بـ Microsoft و لكن الشركة ستعمل عليها أكثر فأكثر إلى أن تصدر في منتصف هذه السنة لذا ترقبوا لعبة لم تروا مثلها من قبل. إلى أن يحين ذلك الوقت أرجو أن تستمتعوا بهذا الإستعراض الشامل عن كل ما تعرفونه و ما لا تعرفونه عن اللعبة ...
الإسم: The Darkness
الناشر: 2k Games
المطور: Starbreeze AB
النوع: آكشن
تاريخ الإصدار: الربع الثاني من 2007
في ليلة عيد ميلاده الواحد و العشرين, بطل اللعبة Jackie Estacado الذي يعمل كقاتل مأجور للمافيا يحصل بشكل مفاجيء على قوى الظلام "The Darkness". مع إن قواه الخارقة للطبيعة تمكنه من أن ينزل الدمار و الهلاك على رؤوس أعدائه, فإن قوى الظلام هذه لها إرادة قوية خاصة بها أي بطلنا لا يتحكم بها بشكل كامل, لذا يجب على Estacado الآن أن يتعلم كيفية السيطرة عليها بسرعة قبل أن تسيطر عليه بالكامل.الـ Gameplay في اللعبة يدمج بين دراما الجرائم المعاصرة و بين قوى الرعب الخارقة بشكل ذكي و فريد و ذلك من خلال منظوري الشخص الأول و الشخص الثالث ( FPS و TPS ) اللذان تنفرد بهما اللعبة. البيئة و محيط اللعبة مصممان بشكل مذهل و كل ما حولك يتأثر بتحركاتك و قواك سامحا للاعب بتخريب العالم السفلي أو عالم الإجرام الخاص بمدينة نيويورك, كل ذلك لإنزال الدمار على أعضاء المافيا السابقين كهدف أساسي, بعد ذلك يجب عليك أن تتغلب على مخلوقات العالم الآخر أو عالم الظلام المروعة كهدف ثانوي, حقيقة متوازية بين الخير و الشر حيث يبقى الظلام فيها كعنصر أساسي في اللعبة. هنالك إشاعات تدور حاليا حول كون بطل اللعبة عاجزا عن استعمال قواه – قوى الظلام – إلا في الظلام, أي ما معناه أنه يجب عليك أن تدمر كل الأضواء أو أي مصدر للضوء في طريقك حتى تصبح قواك ذات فعالية. يذكر بأن المغني الأمريكي Mike Patton سيشارك في أداء الأصوات الخاصة بـ The Darkness.
إن لعبة The Darkness تعتبر لعبة مهمة جدا للشركة السويدية Starbreeze Studios, فاللعبة مقتبسة عن كتاب القصص الهزلية الذي يحمل نفس الإسم و لكن مع نكهة جديدة يقدمها كاتب قصة اللعبة Paul Jenkins. تقريبا 80% من اللعبة قد تم الإنتهاء منه و لاتزال اللعبة تحت التطوير المستمر, The Darkness شبه منتهية من ناحية المحتوى, فمعظم محيط و عالم اللعبة قد صمم كليا و الغالبية العظمى للـ Art Assets قد اكتملت أيضا. و عندما تتم إضافة آخر عناصر اللعبة خلال الأشهر القادمة سيدخل المطورون إلى طور الصقل و التلميع للعبة, حيث سيعملوا على المحافظة على عدد إطارات ثابت للعبة و إضافة المؤثرات الخاصة للعبة أيضا. و يذكر بأن شركة 2K تتوقع بأن تعمل النسخة النهائية للعبة عند ثلاثين إطارا في الثانية الواحد أي 30 Fps خلال اللعب و ستون إطارا في الثانية خلال العروض أو بين مقاطع اللعب, كما ذكرت الشركة بأنه لا توجد إختلافات واضحة بين نسخة الأكس بوكس 360 و نسخة البلايستيشن الثالث.
تصميم الوجوه في اللعبة رائع و حيوي أكثر من السابق
تتخذ اللعبة من مدينة نيويورك المظلمة مقرا لها, فتقع اللعبة في ثلاثة مناطق من هذه المدينة المرعبة تتجول بها خلال الستة عشر ساعة التي ستلعب بها اللعبة, إثنان من هذه المناطق في الساحل الشرقي من مدينة نيويورك و المكان الثالث بقي سريا للآن و لم تفصح الشركة أي شيء عنه و لكن المطورون ذكروا بأن المكان سيكون "أسوأ من الجحيم أو "Worse Than Hell" كما قيل. عنصر آخر يعد من أهم عناصر نجاح The Darkness لم تتكلم عنه الشركة كثيرا ألا و هو طور اللعب الثنائي أو الـ Multiplayer, في هذا النمط سيتمكن اللاعبون من التنافس بين بعضهم البعض في بيت واحد أو عن طريق الـ Online و ذلك خلال أربعة أنواع من أنواع اللعب المختلفة. و لحسن الحظ هذين النمطين عرضا لأول مرة في معرض 2K Games في بريطانيا و ذلك في مركز الشركة الرئيسي, و الآن سأتمكن من شرح هذين النمطين بالتفصيل بعدما اكتشفته من معلومات مختلفة عنهما هنا و هناك.
استعراضي يبدأ في الحقيقة الآن و ذلك مع شرح مفصل لنمط الـ Single-Player في اللعبة, ففي بداية اللعبة تحدث مطاردة سيارات مشوقة تمر خلالها في العديد من الأنفاق و الأنابيب الكثيرة المنعطفات و الإنحرافات. لقد رأينا هذه اللعبة مرات عديدة في السابق و لكن أكثر ما جذبني للعبة هو التطور الكبير الذي حصل منذ آخر مرة رأينا اللعبة فيها في معرض X06 الخاص بـ Microsoft, لعل سبب هذا التغير الكبير هو محرك اللعبة القوي جدا. خلال الأشهر السابقة قضت الشركة وقتها في تلميع و تحسين جرافكس اللعبة و يبدو بأن الشركة قد أحسنت فعل ذلك حقا و خاصة من ناحية المناظر السينمائية. لعلكم رأيتم في العديد من عروض اللعبة حدوث "تشوش" أو كما يعرف بإسم "Blur" عندما تستخدم قوى الظلام الخاصة بك و لكن هذا العنصر من اللعبة تم تطويره ليوفر مؤثرات طبيعية أكثر أثناء النظر هنا و هناك خلاله, كما تم تحسين منظر إطلاق الرصاصات حيث تأخذ ستايل الرصاصات في فلم The Matrix و تعطي اللعبة شعورا أكبر بالحيوية و التفاعل.
بطل اللعبة Jackie نفسه قد تم فحصه و التدقيق عليه بعناية تامة, فقد تم تبديل الشكل الأبيض الشاحب له و الذي رأيناه في العروض الأولى للعبة بشكل آخر أكثر ذكورية و قوة. قد تبدو هذه نقطة غير مهمة و خاصة في لعبة منظور شخص أول – FPS – و لكن معظم أحداث اللعبة يتم سردها عن طريق منظور الشخص الثالث – TPS – و ذلك خلال مؤثرات سينمائية تعرض بواسطة محرك اللعبة, كما إن شكل Jackie مهم جدا بالنسبة لمحبي و متابعي القصص الهزلية الخاصة باللعبة, فشخصية اللعبة الأساسية Jackie توصف بأنها وضيعة و باردة و لا تشعر بأي ندم عندما ينزل الدمار بالناس. بالإضافة إلى التطويرات المتعددة على اللعبة, فإن Starbreeze قد عملت على ترخيص العديد من الأفلام القديمة و المسلسلات التلفزيونية و الإعلانات المختلفة و التي سيتم عرضها من خلال تلفزيونات صغيرة تكون موجودة داخل اللعبة كما شاهدنا في أحد عروض اللعبة, و قد وعدت الشركة بزيادة مساحة التخزين الخاصة بأقراص الـ DVD و الـ Blu-Ray لكي تكفي لوضع المزيد من المحتويات الخاصة باللعبة. مطور اللعبة علق أيضا على القصص الهزلية الخاصة بـ The Darkness حيث قال بأنها ستتوفر في اللعبة على شكل أشياء يمكن فتحها خلال اللعب.
خاصية الـ Blur في اللعبة مميزة جدا و تعطيك الشعور بإمتلاك الطاقة الظلامية
خاصيتي الـ Motion Blur ( تشوش الصورة ) و خاصية تغيير ملابس الشخصية عبارة عن تغيرات طفيفة بالمقارنة مع المميزات الجديدة الأخرى التي تمت إضافتها للعبة, كما هناك عالم آخر غير العالم الذي نعيش فيه يشكل تقريبا ثلث حجم اللعبة. هذا العالم الجديد هو العالم الذي سيغوص فيه بطلنا Jackie و ذلك خلال ليس فقط زيادة قوته الظلامية و إنما خلال صراعه الكبير مع قوى الظلام "The Darkness" من أجل أن يسيطر عليها قبل أن تقضي عليه. هذا الصراع يتجلى في بيئة تشبه بيئة الحرب العالمية الأولى, حيث يتوجب على جنود ذي مظهر مرعب يشبه الموتى أو الزومبيز في أفلام الرعب أن يقوموا بإعادة إحياء رعب الظلام مرة بعد مرة. في أحد مراحل اللعبة, يستيقظ Jackie من النوم مخدرا و مشلول الحركة, غير قادر على مساعدة الجنود الثلاثة الذين سيتم إعدامهم من قبل حارس شيطاني خطير. ستكون غير قادر على فعل شيء بينما ينادون لطلب المساعدة و النجاة بحياتهم, و لكن عندما تبدأ بالإستيقاظ من غيبوبتك سيتوجب عليك أن تلتقط بندقية من على الأرض و بعدها تطلق النار على الرجل الذي يقوم بالإعدام و تنقذ الجنود الثلاثة من القتل. لا تعتقد بأنهم قد ماتوا بمجرد سقوطهم على الارض لأنهم سيستيقظون بعد ذلك مرة أخرى و في غضون 15 ثانية تقريبا لذا يجب عليك أن تستخدم قوى الظلام الخاصة بك لتأكل قلوبهم حتى لا تراهم مرة أخرى.
سبب وجود العالم الآخر الخاص بمخلوقات الظلام لم تبح به شركة Starbreeze إلى الآن و ذلك خوفا من إفساد متعة فهم القصة على اللاعبين عندما يشتروا اللعبة, و لكنه من الواضح ان هذا العالم قد وضع لتأمين بعض الوسائل لـ Jackie حتى يحسن قواه شيئا فشيئا. أعداؤك في اللعبة ليسوا فقط على الأرض و إنما في عالم الظلام أيضا, و عندمت تطلق النار عليهم سيقذفون سحابة سوداء تكشف عن الظلام الكامن في روحهم, و كلما ازداد سواد السحابة كلما ازدادت قواك الظلامية أكثر فأكثر عن طريق امتصاص هذه السحابة. لكل بطل في كل لعبة سلاحه الخاص به و الذي ينفرد به عن جميع الشخصيات الأخرى في اللعبة, فبطلنا Jackie هنا لديه ما يعرف بإسم "ذراع الشيطان" أو "Demon Arm", لعلكم شاهدتوها في العديد من عروض اللعبة فهو يستخدمها دائما من أجل الإمساك بالأعداء و قتلهم أو من أجل تحطيم و تكسير الأشياء من حوله. و لكن في البداية تكون هذه الذراع عبارة عن يد صغيرة كافية لدفع الأعداء و خدشهم خدشا طفيفا و تكسير الصناديق الصغيرة فقط, و لا تستطيع التسبب بأي ضرر قوي. كيفية تطور هذه الذراع و نموها لم يتم الكشف عنه إلى الآن من قبل Starbreeze و لكن في بعض عروض اللعبة شهدنا هذه الذراع و هي كبيرة جدا و تتمكن من حمل السيارات و رميها لمسافات بعيدة جدا أي لا تتعقدوا من صغر اليد في البداية و توقعوا ما هو أكبر بكثير.
لقد تكلمنا كثيرا عن القوة الفيزيائية لقوى الظلام في اللعبة و ما تستطيع فعله من تدمير و خراب و غيره, لنتكلم الآن عن بعض الخواص الجديدة للعبة و التي لم يسبق إن رأينا مثلها من قبل من مثل, قدرة Jackie على استدعاء أحد مخلوقات الظلام المتخصصة و التي تستطيع فعل أي عمل تريده تقريبا فمثلا إن كنت محبوس في مكان ما و تريد فتح الباب و لا تستطيع فعل ذلك فيمكنك ان تستدعي أحد هذه المخلوقات لييصعد إلى أعلى الجدار و يقفز ثم يفتح لك الباب بكل سهولة, و لجعل الفكرة أجمل فإن هذه المخلوقات تستطيع أن تتقمص شخصيات الأعداء الذين سبق و إن قتلتهم, فعلى سبيل المثال, إذا أجهزت على قلب أحد طياري الكاميكازي اليابانيين, فإن المخلوق الظلامي الخاص بك سيتجه نحوه و ينفجر أمامه. كما إن قوى الظلام حساسة تجاه الأضواء التي حولك, فتستطيع بكل سهولة رؤية الأعداء في المناطق المعتمة و لكن خارج مناطق وجودهم, وخلال فترة وجودك في أي منطقة معتمة فإن طاقة الظلام الخاصة بك ستزداد شيئا فشيئا.
منظور الشخص الثالث في اللعبة يمكن تغييره إلى منظور الشخص الأول بسهولة
قوى الظلام ليست سلاح Jackie الوحيد في اللعبة للقضاء على الأعداء, فعندما تقترب من أحد الأعداء و تنوي قتلهم بطريقة أخرى غير قوى الظلام أو في حالة نفاذ قوى الظلام منك, فإنك تستطيع القضاء عليهم عن طريق عدة حركات رائعة تتغير باستمرار و ذلك اعتمادا على السلاح الذي تستخدمه و وقت الهجوم و مكان وقوفك في ذلك الوقت أيضا. سيعمل Jackie في بعض الحركات على إطلاق النار على ركبة الأعداء ليعيق تحركهم بذكاء, كما سيطلق النار على رأسهم في حركات رائعة لعلكم رأيتموها في فلم Equilibrium و الذي يعترف فريق التطور الخاص باللعبة بنفسه أنهم قد اقتبسوا بعض الأشياء من الفلم. مع ذلك, فإن هنالك فائدة عملية من هذا أيضا, فقد لاحظت شركة Starbreeze بأن اللاعبين يفرطون في استخدام الطلقات و النيران عند مواجهة أي عدو في أي لعبة تصويب أخرى و ذلكل عملت الشركة على تصميم نظام هجوم أوتوماتيكي عوضا عن ذلك. بمعني آخر هذه الميكانيكية تعمل على تحويل The Darkness إلى عكس Gears of War من ناحية الإختباء و التصويب, حيث تشجعك على الهجوم بكل قوة و عزم على الأعداء و عدم الخوف منهم بدلا من الإختباء و إنتظارهم ليأتوا إليك بأنفسهم.
بعد التحدث كثيرا عن نمط الـ Singleplayer في اللعبة, ننتقل الآن لنتحدث عن نمط الـ Multiplayer الذي يدعم أربعة أنماط من اللعب, فهو في هذه المرحلة ليس مكتملا تماما نظرا لتركيز المطورين على الـ Singleplayer فقط. و لكنهم شعروا بالراحة تجاه الـ Multiplayer و شعرنا بها بدورنا بعد إن أعلنت الشركة عن دعم اللعبة لستة لاعبين في نمط الـ Death Match و ذلك في آخر نسخة تجريبية للعبة طرحتها الشركة. صمم ليعطي Gameplay بسيط و لكن قوي و مثير في نفس الوقت, فنمط الـ Multiplayer يعتمد بشكل كبير على القدرة على التحكم بكل من Jackie و المخلوقات المساعدة له في نفس الوقت. فـ Jackie قادر على استخدام الأسلحة و الدروع بينما المخلوقات الأخرى تستطيع الجري بسرعة أكبر و تسلق الجدران أيضا. فهذا يشبه فكرة لعبة Alien Vs. Predator كثيرا, و كل من الأنماط الأربعة في الـ Multiplayer سيدعك تختار بين Jackie أو المخلوقات الظلامية مثل لعبة Gears of War كما ستستطيع أن تحول فيما بينهما أثناء اللعب.
بالتحدث عن أنماط اللعب في الـ Multiplayer, فإن ثلاثة من الأنماط الأربعة سيكونون مألوفين إلى محبي ألعاب منظور الشخص الأول, فكل من نمط الـ Death Match و الـ Team Death Match و Capture the Flag ستتمكن من فهمهم بسرعة دون أية مساعدة إعتمادا على خبراتك السابقة في هذه الأنماط, بينما نمط الـ Survivor هو الذي تنفرد به لعبة The Darkness عن باقي الأنماط. ففي نمط الـ Survivor سيبدأ جميع اللاعبين كأناس بشر عاديون باستثناء لاعب واحد يكون وحشا ظلاميا حيث يتوجب عليه أن يقتل هؤلاء البشر و يحولهم إلى مخلوقات ظلامية مثله, إن آخر إنسان يبقى على قيد الحياة و ينجو من المخلوقات الظلامية الخمسة التي تطارده يتوج كبطل للمباراة. أما النسخة الأخرى من نمط الـ Survivor فهي مشابهة كثيرا للنمط الذي شرحته قبل قليل, حيث يكون جميع اللاعبين مخلوقات ظلامية عدا لاعب واحد يكون على هيئة إنسان, و هذا الإنسان هو الشخص الوحيد القادر على تسجيل نقاط في اللعبة, لذا الهدف من هذه النسخة من الـ Survivor هو قتل هذا الإنسان لكي يتحول المخلوق الظلامي الذي قتله إلى إنسان ليكون قادرا على تسجيل نقاط عن طريق قتل المخلوقات الظلامية المتبقية.
الجرافكس في اللعبة رهيب جدا و ما زال قيد التطوير لذا توقعوا المزيد
لكي أوضح الفرق بين كل من البشر و المخلوقات الظلامية في اللعبة و خاصة من ناحية الـ Multiplayer فإن هذا هو ما وصلت إليه بعد العديد من الأبحاث; المخلوقات الظلامية تستطيع و بكل سهولة التنقل و التحرك بسرعة كبيرة جدا و ذلك لكي تجد المخابيء و الأماكن السرية قبل أن يفعل الآخرون, و لكن مشكلتها الوحيدة هي أنها لا تستطيع الضرب إلا من مكان قريب مما يجعلها أكثر عرضة للخطر و لكن مخالبها التي تستعملها في الضرب قوية جدا و هذا ما يميزها. أما البشر فهم خفيفي الحركة و لكن ما يميزهم عن المخلوقات الظلامية هو القدرة على استعمال الأسلحة و المسدسات و بدقة فتستطيع أن تصيب الأعداء من مكان بعيد جدا بخلاف الكائنات الظلامية. بعدما تتعود على كلا الشخصيتين ستتمكن من فعل بعض الحركات الرائعة التي تدمح بين كل منهما من مثل, ستتمكن من التسلق على الحائط مثل المخلوقات الظلامية ثم السقوط على الأعداء مثل البشر يجعلك تستغل العديد من اللحظات الرائعة و توفر على نفسك الطلقات و النيران التي كنت ستطلقها. كما ستتمكن من أن تتجنب رصاصات البشر إذا كنت كائنا ظلاميا و ذلك بفضل سرعتك الكبيرة و التي تجعلك خصما لا يستهان به على الرغم من صعوبة إيذاء البشر و أنت كائن ظلامي لنفس الأسباب التي سبق و إن ذكرتها.
أما نمط الـ Death Match في اللعبة فهو يقدم ثلاثة مراحل مختلفة عن بعضها البعض, حيث توجد الأماكن الضيقة و التي تشعرك بوجود أحد ما خلفك طوال الوقت, و توجد الأماكن الواسعة أيضا و التي تشعرك بالراحة و الحرية التامة. كما يبدو بأن الشركة قد صممت أماكن اللعبة من أجل أن تتكيف مع أكبر عدد للاعبين و الذي يصل إلى ستة. اللعبة ستكون مرتبكا جدا أثناء لعبة لـ The Darkness مع سقوط اللاعبين طوال الوقت من السطوح و المرتفعات و من بين الطوابق, و لكنها قد عرضت سابقا قواها الداخلية الكبيرة و التي تعتبر إلى الآن تحت التطوير المستمر من قبل Starbreeze لذا لا تتوقعوا فقط أن اللعبة قد انتهت تماما فكما قلت سابقا الشركة تستمر بالتطوير و لن تتوقف قبل أن ترى أن اللعبة قد انتهت تماما و هذا هو ما يميز Starbreeze عن باقي الشركات.
أتمنى أن يكون هذا الاستعراض قد أوضح لكم جميع مزايا و خصائص اللعبة الظاهرة و الكامنة منذ آخر مرة رأيناها فيها في معرض X06 الخاص بـ Microsoft للسنة السابقة, فمن ناحية الجرافكس تبدو The Darkness مصقولة و مشذبة أكثر من النسخ السابقة بكثير مع مناظر مدينة نيويورك العصرية و الحرب العالمية الأولى الحربية فكل هذه الأفكار و التطبيقات تظهر قوة شركة Starbreeze الإبداعية و تضعها على قرص واحد. أما من ناحية الـ Multiplayer فهو يحتاج إلى بعض التعديل بالطبع قبل أن يتم وضعه على شبكة الـ X-Box Live ليحتل المراتب الأولى و لكن الشركة تبدي إهتماما كبيرا بهذا الجزء من اللعبة لعلها تجدي نفعا. The Darkness من المقرر صدورها في الربع الثاني من 2007 و ذلك على كل من البلايستيشن الثالث و الأكس بوكس 360 لذا تمتعوا بهذا الاستعراض إلى حين الصدور, و السلام خير الختام.
G4A
بايو ^^