(شوقي) يقول-وما درى بمصيبتي-
"
قم للمعلم وفِّهالتبجيلا"

أُقعد فديتُك،هل يكون مبجلاً
من كان للنشءِ الصغارِخليلا!

ويكاد (يفلقني) الأمير بقوله:
"
كاد المعلم أن يكونرسولا"!

لو جرَّب التعليم (شوقي) ساعة
لقضى الحياة شقاوةوخمولا

حسبُ المعلم غمَّة وكآبة
مرأى (الدفاتر) بكرة وأصيلا

مئةعلى مئة إذا هي صُلحت
وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أن في "التصليح"نفعاً يرتجى
وأبيكَ، لم أكُ بالعيون بخيلا

لكن أُصلِّح غلطةنحوية
مثلاً، واتخذ (الكتاب) دليلا

مستشهداً بالغر من آياته
أوبالحديث مفصلاً تفصيلا

و أغوص في الشعر القديم فأنتقي
ما ليس ملتبساً ولامبذولا

وأكاد أبعث (سيبويه) من البلى
وذويه من أهل القرونالأولى

فأرى (حماراً) بعد ذلك كله
رَفَعَ المضاف إليه والمفعولا!!

لا تعجبوا إن صِحتُ يوماً صيحة
ووقعت مابين (البنوك) قتيلا

يا من يريد الانتحار وجدته
إن المعلم لا يعيش طويلا!

ابراهيم طوقان*