بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لــــعــــبــــة

مشروع انشاء لعبة بلاتفورم على GameMaker : اللعبة من تصميمي 100 % , لم استخدم الامثلة وإنما استخدمت الالعاب التي قمت بتصميمها مسبقاً ومن مهاراتي وخبرتي الخاصة بالبرنامج .
بدأت باللعبة منذ شهرين تقريباً , خلال هذه المدة كنت اعمل بكسل للشخصية الرئيسية وكذلك الاعداء , وبعض الادوات .
الادوات المستخدمة في المشروع :
1- برنامج GameMaker 5.3A .
2- PhotoShop CS2 .
3- Xara3D 6.0 .
4- TilesetMaker .
5- الاعتماد على العاب سابقة قمت بتصميمها : MA و The Truth .
معلومات عن اللعبة :
صورة مبدئية عن اللعبة حيث تلاحظ وجود الشخصية الرئيسية وكذلك الخلفيات
أولاً - نمط اللعبة : Platform .
القفز بين المنصات , القضاء على الاعداء , تخطي العديد من المراحل المتنوعة وحل بعض الالغاز والوصول إلى نهاية كل المرحلة.
ثانياً :الاساليب المستخدمة في اللعبة :
(1) يوجد في اللعبة ثلاثة أنواع للذخيرة ( تعتمد على مقدار الضغط المستمر على الزر للحصول على اعلى قوة للذخيرة , بأسلوبي الخاص) :
تفاصيل :
يستهلك من الذخيرة : مثلاً الذخيرة لديك 100 من الذخائر , وذخيرة تستهلك 10 , يعني سوف يصبح لديك 90 من الذخائر.
تغيير الاتجاه : توجد في اللعبة بعض الصناديق أو Block , اذا اصطدمت الذخيرة به سوف يتغير اتجاهها سواء للأعلى أو الاسفل ... .
تحطيم الاشياء : يوجد باللعبة بعض العوائق أو الحوائط التي لا تستطيع اجتيازها إلا بتحطيمها .
1-الاصفر:
السرعة :متوسط.
القوة : ضعيف.
يستهلك من الذخيرة : 1
تغيير الاتجاه :نعم.
تحطيم الاشياء: لا.
2-الازرق:
السرعة :سريع
القوة : متوسط
يستهلك من الذخيرة: 5
تغيير الاتجاه :لا
تحطيم الاشياء: لا
3-الاحمر:
السرعة :سريع جداً
القوة : عالي
يستهلك من الذخيرة :10
تغيير الاتجاه :نعم
تحطيم الاشياء: نعم
شرح سلاح الشخصية الرئيسية واسلوب استخدام الذخيرات الثلاثة :
سلاح الشخصية عبارة عن (نباطة : حيث تعتمد قوة هذه الاداة على مقدار الشد بقوة وباستمرار لتحصل على القوة التي تريدها سواء خفيفة أو قوية) .
المؤثر الذي يتغير اثناء الضغط المستمر على زر"Z" :
يوجد هناك عداد في اعلى الشاشة , لحظة الضغط على الزر يبدأ بالعد من 1 تصاعدياً حتى يصل إلى 100 , طبعاً العدد 100 هو القيمة القصوى لمدى قوة الذخيرة, وهو قيد تغيير الشكل باستبداله أو الابقاء عليه .
تبدا اللعبة بـ 100 ذخيرة تسمى( الذخيرة الاساسية ) بغض النظر عن قوة تأثير هذه الذخيرة( هل هي صفراء أو زرقاء أو حمراء ) انما يعتمد قوة الذخيرة بمقدار الضغط المستمر على زر (Z) .
مثلاً : لو استمر الضغظ على Z لفترة قصيرة (جزء من الثانية -1 ثانية ) فسوف تكون الذخيرة ذات لون (اصفر) بهذه الحالة سوف تنطبق مواصفات ذلك اللون على الذخيرة (بطيئة , ضعيفة التأثير ... ) وسوف تصبح ذخيرة الاساسية 99 بدلاً من 100 , اي تستهلك من الذخيرة الاساسية مقدار 1 فقط .
نفس الطريقة لو تم الضغط على حرف Z لفترة (2 ثانية أو اعلى بقليل ) سوف تكون الذخيرة ذات لون (ازرق) بهذا الحالة سوف تكون ( متوسطة السرعة والتأثير و... ) وسوف تصبح ذخيرة الاساسية 95 بدلاً من 100 , اي انها تستهلك من الذخيرة الاساسية مقدار 5 .
وبنفس الطريقة تنطبق على الذخيرة ذات اللون الأحمر .
مثال : الذخيرة الاساسية لشخصية اللعبة 6 فقط :
في هذه الحالة تستطيع ان تستخدم الذخيرة ذات اللون الاصفر أو ذات اللون الازرق فقط , اما الذخيرة ذات اللون الاحمر لاتستطيع لأنها تستهلك من الذخيرة الاساسية 10 .
ولتزويد الذخيرة الاساسية يلزمك فقط اخذ علبة (الذخيرة الاساسية : قد تكون 10 أو 20 أو 50 ...) وبذلك تستطيع استخدام نوع الذخيرة (اصفر-ازرق-احمر) مع مراعاة مايلي :
1- مقدار الضغط المستمر على زر (Z) .
2- مقدار الاستهلاك لكل نوع من الذخيرة (اصفر-ازرق-احمر) .
(2) الاعداء , الرجال الآليين :
( لكل ألة لها طريقة معينة في الجهوم , وكذلك اسلوب القضاء عليها يختلف من آله لأخرى ) :
تفاصيل :
القوة : قوة الهجوم المؤثر على الشخصية الرئيسية مثلاً :اذا كانت قوة الآلة 10 هذا يعني اذا هجم بسلاحه فسوف يتم سلب 10 من طاقة الشخصية الرئيسة وهي 100 .
السرعة : سرعة الآلة بشكل عام من حيث الهجوم و السلاح والحركة .
الطاقة : عدد من النقاط إذا انتهت سوف يقضى على الآلة .
السلاح: وسيلة الهجوم للآلة.
التأثر: نوع الذخيرة التي تؤثر به , مثال : الثأثر : ازرق , وهذا يعنى انه لا تستطيع الانقاص من طاقته إلا بالذخيرة (الازرق) فهو لا يتأثر بالذخيرة الصفراء ولا الحمراء .
1- ليزر Lazer :
القوة :100/10
السرعة :10/4
الطاقة :200/5
السلاح :مسدس
التأثر :اصفر - ازرق - احمر
2- فولكانو Volcano :
القوة :100/20
السرعة :10/5.5
الطاقة :200/30
السلاح :بخاخ نار
التأثر: ازرق - احمر
3- نيزك Naizak :
القوة :100/20
السرعة :10/3
الطاقة :200/40
السلاح :ليزر - toyic
التأثر: ازرق
4- تويك toyic :
القوة :100/5
السرعة :10/6.5
الطاقة :200/3
السلاح : لا يوجد
التأثر:اصفر - ازرق
5- فيزي Visi :
القوة :100/40
السرعة :10/2
الطاقة :200/70
السلاح :بخاخ نار - قنابل متفجرة
التأثر: احمر
---------------
ثالثاً - نسبة الاكتمال :
-الانتهاء من تصميم الشخصية الرئيسية و الأعداء , وكذلك بعض الخلفيات والادوات البسيطة.
- تحت الانشاء :
- كتابة ومراجعة القصة .
- تصميم المراحل .
- اضافة الاصوات .
- تصميم الخلفيات و الشعارات .
نسبة : 15 % .
ارجوا متابعة الموضوع سوف يتم اضافة المزيد من التحديثات للعبة .