• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: الرد على منكري المس

    1. #1
      الصورة الرمزية sensei
      sensei غير متصل فارسة الرسم
      الفائزة الثانية لمسابقة الأنمي
      التسجيل
      23-02-2005
      المشاركات
      1,666
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة

      الرد على منكري المس


      قال الشيخ ابن باز رحمه الله:
      (دل كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة على جواز دخولالجني بالإنسي وصرعه إياه ، فكيف يجوز لمن ينتسب إلى العلم أن ينكر ذلك بغير علمولا هدى ، بل تقليدا لبعض أهل البدع المخالفينلأهل السنةوالجماعة؟ فالله المستعان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله...

      قال أبو جعفر بن جرير رحمه الله في تفسير قوله تعالى : {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} ما نصه :

      يعني بذلك يخبله الشيطان في الدنيا وهو الذي يخنقه فيصرعه " من المس " يعني : من الجنون . وقال البغوي رحمه الله في تفسير الآية المذكورة ما نصه : {لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} أي : الجنون . يقال مس الرجل فهو ممسوس إذا كان مجنونا . ا هـ .

      وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية المذكورة ما نصه : {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} أي : لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له وذلك أنه يقوم قياما منكرا .

      وقال ابن عباس رضي الله عنه آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنونا يخنق رواه ابن أبي حاتم ، قال : وروي عن عوف ابن مالك وسعيد بن جبير ، والسدي ، والربيع بن أنس ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان نحو ذلك . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله .

      وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره على قوله تعالى : {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} في هذه الآية دليل على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم أنه من فعل الطبائع ، وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس . ا هـ .

      وكلام المفسرين في هذا المعنى كثير من أراده وجده ...

      وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
      ( وجود الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسوله واتفاق سلف الأمة وأئمتها وكذلك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة قال الله تعالى :{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم " أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم " )

      وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل : ( قلت : لأبي إنّ أقواما يقولون : إن الجنّي لا يدخل بدن المصروع ، فقال : يا بني ، يكذبون . هو ذا يتكلم على لسانه ) ، وهذا الذي قاله أمر مشهور ، فإنه يصرع الرجل فيتكلم بلسان لا يعرف معناه ، ويضرب على بدنه ضربا عظيما لو ضرب به جمل لأثر به أثرا عظيما ، والمصروع مع هذا لا يحس بالضرب ولا بالكلام الذي يقوله ، وقد يجر المصروع غير المصروع ويجر البساط الذي يجلس عليه ويحول الآلات وينقل من مكان إلى مكان ، ويجري غير ذلك من الأمور من شاهدها أفادته علما ضروريا بأن الناطق على لسان الإنسي والمحرك لهذه الأجسام جنس آخر غير الإنسان . وليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجني في بدن المصروع ، ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع يكذب ذلك فقد كذب على الشرع ، وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك ) ا هـ .*

      ومن الأحاديث التي جاءت في سنن ابن ماجه ومسند الإمام أحمد:
      عن يعلى بن مرة عن أبيه قال: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها صبي لها به لمم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اخرج عدو الله أنا رسول الله، قال: فبرأ، فأهدت إليه كبشين وشيئا من اقط وشيئا من سمن قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ الاقط والسمن واحد الكبشين ورد عليها الآخر)) واللفظ لأحمد .
      قال الحاكم: ((صحيح الإسناد)) ووافقه الإمام شمس الدين الذهبي. واحتج به ابن تيمية -رحمه الله- في (19/58) وفي رواية أحمد (4/173) بلفظ (( فأتته امرأة بابن لها به جنة)).

      وروى الطبراني في المعجم الكبير:
      عن عثمان بن أبي العاص قال: استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا اصغر الستة الذين وفدوا عليه من ثقيف وذلك أني كنت قرأت سورة (البقرة)، فقلت: يا رسول الله إن القرآن ينفلت مني، فوضع يده على صدري وقال: (يا شيطان اخرج من صدر عثمان) فما نسيت شيئا أريد أن احفظه.
      وفي رواية البيهقي في (الدلائل) طبعة دار الكتب العلمية بلفظ: (اخرج يا شيطان من صدر عثمان)!
      ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة.

      * من مقالة للشيخ ابن باز رحمه الله بعنوان: إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك.


    2. #2
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      السلام عليكم...

      طيب فضيلة الشيخ قد يقول قائل هناك إشارة في القرآن يستدل بها البعض إثبات مس الجن للإنسان وهي قوله تعالى حينما يتحدث عن الذين يأكلون الربا {الَذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ} يعني هل يصلح هذا دليلا على إثبات مس الجن للإنسان؟
      يوسف القرضاوي: لا هذا يعني قلنا إن الشيطان ممكن يمس الإنسان ما معنى يمسه والقرآن ذكر عن سيدنا أيوب {واذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وعَذَابٍ} مستني الشيطان إذ نصب وعذاب معاناة وعذاب من الوسوسة التي كان يوسوس بها لأيوب إن أيوب اشتد به المرض وطال فالشيطان جاء يقول له هذا من سخط الله عليك هذا أن الله تخلى عنك أنك ستظل مريض أبد الدهر أنك كذا بهذه الوساوس آذاه وتسبب له المعاناة النصب والعذاب النفسي فهذا مس يعني زي ما قال سيدنا أيوب رب يعني أن يمسني الدر وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الدر وأنت أرحم الراحمين فهذا المس، المس شيء يعني العرب كانوا يعتقدون إنه الإنسان ممكن الشيطان يمسه إنما هو ما بيقولوش مس ده بيقول له بيركبه ويدخل فيه..


      و اتمنى انك تأتى لنا بمصدر كلامك هذا من مواقع الشيوخ اللى ذكرتهم

      فى امان الله
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 20-05-2007 الساعة 10:39 PM

    3. #3
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جزاكِ الله خيرا أختي sensei على الموضوع
      بارك الله فيكِ
      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    4. #4
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      يعني يا أخ منيب لو أتينا بالرابط تقتنع؟

      http://www.alifta.com/Fatawa/FatawaC...eNo=1&BookID=2


      والحديثان تجدهما هنا:
      http://www.dorar.net
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 20-05-2007 الساعة 11:01 PM سبب آخر: . بعد إذنك أخي الفاضل ، تعديل الرابط .

    5. #5
      الصورة الرمزية sensei
      sensei غير متصل فارسة الرسم
      الفائزة الثانية لمسابقة الأنمي
      التسجيل
      23-02-2005
      المشاركات
      1,666
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      هذا الرابط من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى...
      http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...article&id=557

      هذا رابط الحديث الثاني
      وإن لم يفتح معك فانظر في المجلد السادس من سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني
      http://arabic.islamicweb.com/books/albani.asp?id=15530


      وجزاك الله خيرا أختي الفاضلة على تواجدك وقرائتك للموضوع
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 20-05-2007 الساعة 10:55 PM

    6. #6
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -Cheetah- مشاهدة المشاركة
      يعني يا أخ منيب لو أتينا بالرابط تقتنع؟

      http://www.alifta.com/Fatawa/FatawaC...eNo=1&BookID=2


      والحديثان تجدهما هنا:
      http://www.dorar.net
      أهلاً بك اخى شيتا, طلبت الرابط من الاخ سنسى فقط لاتأكد انه يعلم ما ينقل, فلقد وجدت ما ذكر قبل ان يضعه أصلاً

      لا اريد ان ان اتعمق فى هذا الموضوع, فانتم الغلبة, اظن انى ارى الموضوع من زاوية مختلفة جداً عنكم
      و صراحة انا لا اهتم للجن كثير , فأنا مؤمن بوجودهم و وسوستهم لنا فقط

      لكن دعنى اسألكم بعض الاسألة

      هل الجنى يتحكم بالانسان عند دخوله؟؟؟
      اذا الجن من نار لماذا لانحترق بدخولهم؟؟؟
      لمذا اصلاً يدخل الجنى؟؟؟ و اين يجلس؟؟؟
      الايات المذكور فيها الوسوسة هل مقصود بها دخول الجنى؟؟؟

      هذة الايات التى تذكر:

      وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (ابراهيم 22)

      إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (الحجر 42)
      النحل والاسراء و سباء تقريباً نفس الايات تذكر ان الشيطان لا سلطان له الا على الغاوين الغاوين

      وقوله " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان " أي الذين قدرت لهم الهداية فلا سبيل لك عليهم ولا وصول لك إليهم " إلا من اتبعك من الغاوين " استثناء منقطع . وقد أورد ابن جرير ههنا من حديث عبد الله بن المبارك عن عبد الله بن موهب حدثنا يزيد بن قسيط قال : كانت الأنبياء يكون لهم مساجد خارجة من قراهم فإذا أراد النبي أن يستنبئ ربه عن شيء خرج إلى مسجده فصلى ما كتب الله ثم سأله ما بدا له فبينا نبي في مسجده إذ جاء عدو الله - يعني إبليس - حتى جلس بينه وبين القبلة فقال النبي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال فرده ذلك ثلاث مرات فقال عدو الله أخبرني بأي شيء تنجو مني فقال النبي بل أخبرني بأي شيء تغلب ابن آدم مرتين فأخذ كل واحد منهما على صاحبه فقال النبي إن الله تعالى يقول " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين " قال عدو الله قد سمعت هذا قبل أن تولد قال النبي ويقول الله " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم " وإني والله ما أحسست بك قط إلا استعذت بالله منك قال عدو الله صدقت بهذا تنجو مني فقال النبي أخبرني بأي شيء تغلب ابن آدم ؟ قال آخذه عند الغضب والهوى . تفسير ابن كثير

      انا لا اقصد انى اتفلسلف, لكن هذا شئ يصعب على اتخيله ان فى جن يتحكمو بالانس و يدخلون فيهم,,,
      خاصة ان ايات الله واضحه ان لا سلطان لدى الشيطان. نحن من يتبع وسوستهم فهذا امر اختيارى و ليس اجبارى

      فى امان الله

    7. #7
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي الكريم المسألة ليس فيها الكثير من الحساب والرياضة، بل هو الدليل.
      أنت أتيت بما ترى أنه دليل على رأيك، وفي المقابل جئناك بالأدلة الواضحة كما ترى على الرأي الآخر.

      فما الحل؟
      الحل في وجود استثناء، وكما تعلم جاءت السنة المطهرة مخصصة لعام القرآن، ومقيدة لمطلقه، بل وزائدة في أحكام جديدة.

      وهنا قد تجد ما يريحك.

      http://www.islamweb.net/ver2/archive...ang=A&id=73996

      أما مسألة كيف ليس له أن يحرق أو يؤذي بمسه، فلما لا تحترق به وهو ينام معك، ويأكل معك، ويجلس معك، ويمشي معك؟
      لم لا تراه وهو نار؟ ألسنا نرى النار؟ فلم لا نر الجن؟ لم لا نرى الملائكة؟ أليست الملائكة من نور؟ لم لا نراها؟
      هذا من علم الغيب يريد الله به أمرا كان مقضيا.

      وآمل أن تذكر قوله صلى الله عليه وسلم:
      ذروني ما تركتكم ، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم أنبياءهم و اختلافهم عليهم ، و إذا نهيتكم عن شيء فانتهوا ، و إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم .
      فما يفيدك أن تعلم أين يجلس وكيف يجلس وكيف يوسوس أو يمس؟
      ما يهمك هو ان تعلم أنه يفعل أو لا يفعل، ولم يفعل، وكيف نمنعه من أن يفعل قبل أن يفعل، وكيف نقطع فعله إذا فعل.

    8. #8
      الصورة الرمزية sensei
      sensei غير متصل فارسة الرسم
      الفائزة الثانية لمسابقة الأنمي
      التسجيل
      23-02-2005
      المشاركات
      1,666
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      أخرج البخاري و مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب ) .
      أخذت هذا الحديث من الرابط الذي وضعه الاخ -Cheetah-
      يا أخ منيب... عندما يطعن المولود لماذا لا يحرق؟؟؟
      وان كنت تنكر صحة الحديث فأنا مررت بموقف شبيه به والحمد لله لم أحرق...
      أما عن أسباب التباس الجن بالانس فهي معروفة
      إما عن حب أو سحر أو عين
      فإذا أراد أن يسحر الساحر شخص يرسل له الجن فتتلبسه فتتحكم به
      أما عن حب فهذا معروف... ان لم يكن سحرا فانثى الجن تتلبس بالذكر وذكر الجن يتلبس بالأنثى
      ألم تتسائل يوما أو سمعت بقصة فتاة أو رجل متلبس بجن فلا يحدث له نصيب من الزواج؟
      أنا لا أود أن آتي لك بقصة سمعتها أو قرأتها فربما تكون كذبة
      ولكن أستطيع القول بأن أحد قريباتي كان يتلبسها جن ولم تتزوج إلا بعد ما قرأ عليها شيخ وأخرج الجن منها
      وغير أني درست مع فتاة بداخلها 3 من الجن منذ صغرها ورأيتها في الشهر الماضي بحالة لا أستطيع القول أنه مرض أو حالة نفسية
      ما هو إلا جن يتحكمون بها
      فلا تستطيع ان تقنعني بأن الجن لا يتلبس الانس فرأيت من الواقع بعيني
      وان لم تصدقني فأنت حر
      أما عن كيفية تلبس الجن بالانس فالله أعلم
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    9. #9
      التسجيل
      15-03-2001
      المشاركات
      5,985
      المواضيع
      202
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الرد على منكري المس

      مشكورة على الموضوع القيّم
      وأسال الله ان يشفي و يعافي من ابتلي بهذا المس

      الله اغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين و المسلمات
      لتفـعـيل العضوية : استخدم الرابط التالي
      http://www.montada.com/register.php?do=requestemail

      شروط تغيير الأسماء


      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •