• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 2 من 2

    الموضوع: تقرير عن الرسام رفايللو

    1. #1
      الصورة الرمزية سانوسوكى
      سانوسوكى غير متصل عضوة مميزة في منتديات الرسم
      التسجيل
      06-08-2004
      الدولة
      مدينة الاسلام
      المشاركات
      2,488
      المواضيع
      63
      شكر / اعجاب مشاركة

      تقرير عن الرسام رفايللو





      ^>*الرسام رفاليللو*<^



      يعد من افضل رساميين عصر النهضة الايطالية , و قد اطلق عليه اسم رسام الكنائس حيث كانت معظم لوحاته من اجل مشاريع الفاتيكان لتزيين الكنائس , تميزت لوحاته بالتدرج اللونى الدافئ و المواضيع الهادئة .




      و هذه صورته الشخصية التى رسمها لنفسه



      و هذه صورة معلمه بيروجينو







      ولد فى مقاطعة (اربينو) بايطاليا و كانت مدينة بعيدة عن اى تيارات فنية الا من المركز الذى اسسه ( فريدريك دى مونتفير ) .

      والده كان مصورا و شاعرا و قد كان يساعده فى عمله , و قد لاحظ نبوغه منذ صغره فحرص على ان يتعلم اصول الرسم , فعهد به الى الرسام بيروجينو ليكون تلميذا و مساعدا له .

      و قد تعلم منه الجمال الحسى و الرقة و يبدو تأثيره عليه واضحا فى اعماله الاولى , و لكنه ما لبث ان طور نفسه بعيدا عن تقاليد القرن السابق.

      ماتت امه ( ماجيا ) 1491 فتزوج والده للمرة الثانية و لكنه لحق بامه 1494 عندما كان رفاييل فى ال11 من عمره , فتولى تربيته عمه القسيس ( بارتولوميو ) كما كان يتابع عمل والده مع زوجة والده.







      اول عمل له كان قطعة بديلة لكنيسة ( سان نيكولا ) القريبة من مسقط رأسه و ذلك عام 1500 , لكنها الان تضررت كثيرا بسبب الزلزال .

      و فى السنوات التالية رسم اعمال لكنائس اخرى قريبة و من هذه الاعمال ( زواج العذراء ) و التى عمد فيها الى اسلوبه الخاص حيث الالوان الصريحة و هو ما يخلو منه اعمال بروجينو التى تميل للصلابة و توزيع الظل و النور.


      نماذج لاعماله الاولى




      زواج العذراء( موجودة الان فى ميلان )



      القديس جورج و التنين (موجودة فى متحف اللوفيير بباريس )







      انتقل الى فلورنسا عندما بلغ 20 عاما سنة 1504 و هناك تعرف على عملاقى الفن ( ليوناردو دافينشى )< الذى مات قبل عام من موته> و الذى لم يتوقف عن الاعجاب به كمعلم و ناصح و ( مايكل انجلو )< الذى مات عام 1564 > و الذى اصبحت علاقته به علاقة تنافس و تسابق , حتى ان مايكل كان يتهمه بسرقة افكاره و قد قال بعد موته { كل ما كان يعرفه عن الرسم اخذه منى }

      تعلم منهما الكثير من اصول الفن و اضاف عليها اسلوبه الخاص , و كانت سنواته التى قضاها فى فلورنسا بناءه
      كما انه اثر على ليوناردو و مايكل الذان كانا يعملان فى ذلك الوقت على رسم الموناليزا و دايفد بالترتيب .

      نماذج لاعماله فى فلورنسا




      امراءة مع اليوني كورن ( موجودة الان بمتحف روما )




      القديسة كاثرين فى الاسكندرية ( حاليا توجد فى متحف لندن )







      فى نهاية 1508 , عندما كان فى 25 من عمره انتقل الى روما بعد الحاح من المهندس المعمارى ( برامانتى ) مصمم كاتيدرئية سانت بطرس ,
      و من ثم تم تكليفه من قبل كبير الباباوات ( يوليوس الثانى ) برسم و تزيين بعض الغرف الباباوية فى قصر الفاتيكان.

      كانت هذه نقطة تحول كبيرة بالنسبة له , فهو اول عمل رسمى كبير يوكل اليه , كما انه سيتعين عليه العمل فقط من اجل يوليوس الثانى و من بعده خليفته ليو العاشر .

      فى هذا الوقت قام برسم مجموعة من الفريسكو فى غرف الباباوات و عددهم 4 و اولها كانت ( غرفة التواقيع ) و اول لوحاته كانت ( انتصار الدين ) و التى تلتها اشهر لوحاته ( مدرسة اثينا ).


      ملاحظة : الفريسكو تعنى مجموعة من رسوم متعددة و هى ماخوذة من الكلمة الايطالية ( افريسكو ) و تعنى ( fresh ) بالانجليزية

      و هى نوعان , اما ان ترسم على الجبس فى الحائط و هو مبلل ( باون فريسكو ) او ترسم على الجبس بعد جفافه ( سيكوو فريسكو )


      فى عام 1514 مات برامانتى فاصبح رفايللو هو المصصم المعمارى لكاتيدرئية سانت بطرس و بعدها بوقت قصير اصبح افضل معمارى و رسام فى روما , و عام 1515 اوكل اليه مهمة ترميم و المحافظة على تماثيل الفاتيكان القديمة .


      نماذج من اعماله فى روما



      بورتييه لبيندو اتوفيتى ( الان فى متحف الناشونال بواشنطن )




      المراءة ذات الوشاح ( الان فى متحف فلورنسا )




      صورة للبابا يوليوس الثانى (الان فى متحف لندن )

      التعديل الأخير تم بواسطة سانوسوكى ; 18-07-2007 الساعة 09:41 AM

    2. #2
      الصورة الرمزية سانوسوكى
      سانوسوكى غير متصل عضوة مميزة في منتديات الرسم
      التسجيل
      06-08-2004
      الدولة
      مدينة الاسلام
      المشاركات
      2,488
      المواضيع
      63
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تقرير عن الرسام رفايللو ( موضوع مشارك بالمسابقة )



      كان يعيش فى بورجو فى روما و لم يتزوج و لكنه كان خاطبا لماريا بيبينا التى ماتت قبله عام 1520

      المرءة الاخرى فى حياته كانت محبوبته مارجريتا و التى كانت ابنة خباز و قد رسمها فى لوحته لا فورناريا

      مات فى ال6 من ابريل يوم عيد ميلاده ال37 , بعد صراع غير طويل مع مرضه

      طلب ان يدفن فى بانثيون فى روما



      المكان الذى طلب ان يدفن فيه





      بعد قدومه لروما كان جهده منصب على مشاريع الفاتيكان و لكنه مع ذلك وجد وقتا لرسم بعض الاعمال التاريخية و كذلك الصور الشخصية للافراد و قد ظهر ذلك اكثر بعد موت يوليوس الثانى و تولى ليو العاشر الباباوية

      قام بتصميم كنيسة القديس بطرس و قصر باندولفينى بفلورنسا و غيرها

      لم يكن له اى اعمال بالنحت و لكنه قام برسم مجموعة من التصاميم

      يمكن تقسيم اعماله الى 3 مجموعات رئيسية

      1- مادونا Madonna و التى تعنى السيدة او مريم العذراء

      و قد رسم منها حوالى 20 لوحة

      نماذج للمادونا



      مادونا مع تتويج الطفل مع القديسيين ( الان فى متحف نيو يورك )




      مادونا جرافييتا < اى الحامل >( الان فى متحف فلورنسا )


      2- بورتيه portrait اى رسم صور شخصية

      و رسم منها حوالى 15 لوحة

      نماذج للبورتييه





      صورة مع صديق < و فيها يظهر رفاييل واقفا خلف صديقه >( الان فى متحف اللوفيير بباريس)




      صورة لامراءة ( الان فى متحف اربينو )


      3- الغرف rooms اى الرسم على الحائط او الجدار

      و رسم منها حوالى 17 لوحة

      نماذج للغرف




      مدرسة اثينا اشهر اعماله ( الان فى قصر الفاتيكان)




      انتصار الدين < اول عمل جدارى > ( الان فى قصر الفاتيكان )



      حرية القديس بطرس ( الان فى قصر الفاتيكان )



      الكارتون Raphael cartoons


      من اهم اعماله المكلفة من البابا ليو العاشر هى الكارتون 1516 و هى مجموعة الرسوم الجدارية( عددها 10 ) تصور مشاهد من حياة 2 من القديسين ( ساينت باول ) و ( ساينت بيتر ) لتكون ديكورات للحائط فى مصلى سيستينا


      تعنى قطعة كبيرة من الورق و هى تستخدم فى صناعة الفريسكو , لا تكون قطعة واحدة و لكنها تؤلف من مجموعة من اجزاء صغيرة مربعة تلصق فيما بعد ببعضها , و يتم رسم اسكتشات لها قبل البدء بالعمل نفسه .

      نماذج للكارتون









      نهاية التقرير **

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •