{ بسم الله الرحمن الرحيم }
Ford Escape ... عندما تعشق البساطة
مقدمه ..
تعتبر السيارة فورد اسكيب أصغر سيارة SUV أطلقتها فورد حتى الآن ، الظهور الأول لها كان عام 2001م ، وتم بيعها في أوروبا تحت اسم فورد مافيريك ، واعتمدت فورد في تصنيعها على نفس قاعدة العجلات المستخدمة من قبل مازدا تريبوت وهي CD2 ، كما أطلقت ميركوري طرازا يعتمد على نفس القاعدة باسم مارينر وذلك عام 2005 ، وأطلقت فورد طراز الهايبريد منها عام 2004.
التعديلات الجديدة لإسكيب لعام 2008 تم استقاؤها من إيدج ، إكسبدشن ، وإكسبلورر ، وظهرت بتعديلاتها الجديدة لأول مرة في معرض لوس انجلوس الدولي 2007.
الجدير بالذكر أنه في أبريل الماضي استدعت فورد أكثر من 500 ألف سيارة اسكيب لوجود عيوب قاتلة في محركاتها ، وصرحت الشركة أن هذه العيوب ستختفي بظهور الطراز الجديد 2008
التصميم الخارجي ..
كعادتها دوما تسعى فورد إلى إضفاء لمسة القوة والخشونة على سيارات الـ SUV ، ويتضح ذلك في اسكيب الجديدة من خلال تلك الواجهة الهجومية والتي جاءت مصابيحها على شكل خطين متعامدين في تشابه واضح بينها وبين كل من إيدج وإكسبدشن ، إلا إن تلك الحدة لم تكن بنفس القدر الذي حظيت بها كلتا السيارتين ، ولعل أبرز ما يميز اسكيب تلك الشبكة الامامية التي جاءت قضبانها عريضة وبارزة عن واجهة السيارة ويتوسطها شعار فورد ، تلك الشبكة التي تستمر حتى أسفل السيارة مدمجة مع إكصدامها ، وجاءت مصابيح الضباب دائرية الشكل وتقع في أقصى طرفي الإكصدام ، وتمتد الخطوط الجانبية بسلاسة تامة وصولا إلى نهاية السيارة والتي جاءت مصابيحها تقليدية جدا بدون أيم مميزات تصميمية جديدة
التصميم الداخلي ..
مقصورة اسكيب الجديدة حظيت باهتمام جيد من قبل فورد ، حيث توفرت الألوان الزاهية التي تضفي روحا من الفخامة والرفاهية ، حيث جاء المقود رباعي الأضلع ويتوسطه شعار فورد ، وإلى الخلف عدادات واضحة الرؤية أثناء وتعمل بتقنية LED ذات لون أزرق فاتح لرؤية أفضل أثناء الظلام ، وانتقالا إلى الكونسول الوسطي جاءت في الأعلى فتحات التكييف وإلى الأسفل أنظمة التكييف والأنظمة الصوتية المختلفة وصولا إلى ناقل السرعة.
منقول + للمسابقة