• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 21

    الموضوع: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

    1. #1
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا مشرفي وأعضاء المنتدى الإسلامي


      أما بعد، فهذه مقتطفات ومختارات من كلام سلف هذه الأمة ، اخترتها وانتقيتها من كتابٍ جمع كثيراً منها ، وهذا الكتاب بعنوان "لم الدر المنثور من القول المأثور في الاعتقاد والسنة" جمع فضيلة الشيخ جمال بن فريحان الحارثي ، وقرأه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان -عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء-، وقدم له فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ -وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد- حفظهم الله جميعاً.


      فأحببت أن أشارك إخوتي ويشاركوني العلم والأجر والثواب إن شاء الله تعالى ، وبين كل فترة وأخرى أضع مجموعة جديدة من الأقوال والآثار لنتعظ بها ونتفكر ، أرجو من الله أن ينفعني وإياكم بهذا الموضوع.


      وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



      ملاحظة هامة: التزم جامع الكتاب حفظه الله بجمع الأحاديث والآثار الصحيحة والحسنة فقط.

    2. #2
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      من مقدمة الكتاب النفيسة
      (بتصرف يسير)


      في خضم افتراق المسلمين اليوم أكثر من ذي قبل، وادعاء كل فريق أن الحق فيما يعتقده ويتبعه ويسير عليه، فكلهم يدعون التمسك بالإسلام الصحيح ويلتزمون بشعائره في الظاهر.


      فإن المسلمين جميعاً في حاجة وضرورة قصوى لمعرفة الطريق الصحيح المستقيم للدين، والصراط القويم.


      وتشتد الحاجة أكثر وأكثر إذا عرف المسلم –الباحث عن الحق- أن الطرق تفرقت بكثير من المسلمين اليوم، وذلك لما أحدثوا في الدين ما لم يأذن به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم، فزعم كل فريق أنه المتمسك بشريعة الإسلام.


      لكن الله أبى أن يكون الحق والعقيدة الصحيحة إلا مع أهل الحديث والآثار، لأنهم أخذوا دينهم وعقائدهم خلفاً عن سلف، وقرناً عن قرن، إلى أن انتهوا إلى التابعين، والتابعون أخذوها من صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.


      فلا طريق لمعرفة الحق إلا الطريق الذي سلكه أهل الحديث وأصحابه، الذي يعرضون عقولهم على الكتاب والسنة، فما وافقهما فهو الصواب، وما خالفهما فهو الخطأ المحض، وأما سائر الفرق فعزفوا عن الوحيين إلى عقولهم وآرائهم وحكموا أهوائهم، فتفرقت بهم الطرق والشعاب.


      فصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إذ قال: "... وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة" قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: "الجماعة"، وفي رواية قال: "من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي".

    3. #3
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      لزوم الكتاب والسنة واتباع آثار السلف وعدم الابتداع في الدين (1)




      [1] قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: "اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كفيتم، وكل بدعة ضلالة".




      [2] قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: "عليكم بالاستقامة والأثر، وإياكم والبدع".




      [3] قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "اتقوا الله يا معشر القراء، خذوا طريق من قبلكم، فوالله لئن سبقتم، لقد سبقتم سبقاً بعيداً، وإن تركتموه يميناً وشمالاً لقد ضللتم ضلالاً بعيداً".
      (سبقتم) أي: استقمتم.




      [4] قال الإمام أحمد رحمه الله: "أصول السنة عندنا: التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم، وترك البدع، وكل بدعة فهي ضلالة، والسنة عندنا آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم".

    4. #4
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      حرص المرء على تطبيق السنن على نفسه





      [5] قال الإمام الأوزاعي رحمه الله: "عليك بآثار السلف وإن رفضت الناس، وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوا لك بالقول".




      [6] قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: "ما كتبت حديثاً إلا وقد عملت به ولو مرة، لأن لا يكون عليّ حجة".




      [7] قال إبراهيم الحربي رحمه الله: "ينبغي للرجل إذا سمع شيئاً من آداب النبي صلى الله عليه وسلم أن يتمسك به".




      [8] قال قاسم بن إسماعيل بن علي رحمه الله: "كنا بباب بشر بن الحارث -الحافي-، فخرج إلينا، فقلنا: يا أبا نصر، تحدثنا، فقال: أتؤدون زكاة الحديث، قال قلنا: وللحديث زكاة؟! قال: نعم، إذا سمعتم الحديث فما كان في ذلك من عمل أو صلاة أو تسبيح استعملتموه".




      [9] قال أبو عثمان سعيد بن إسماعيل رحمه الله: "من أمَرَّ السنة على نفسه قولاً وفعلاً، نطق بالحكمة، ومن أمَرَّ الهوى على نفسه، نطق بالبدعة، قال تعالى: (وإن تطيعوه تهتدوا)".

    5. #5
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      موضوع قيم للغاية
      وأحزنني الموضوع لأنني تذكرت حال الأمة
      وإنتشار البدع والإنحراف عن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم
      حتى صار من الحليم حيراناً من شدة الأمر والاختلاف
      أسأل الله أن يثبتنا وإياكم على السُنة والإستقامة حتى نلقاه
      جزيت الفردوس الأعلى دون حساب ولا سابقة عذاب
      متابعة للموضوع فاستمر
      بوركت

      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    6. #6
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجريحة مشاهدة المشاركة
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      موضوع قيم للغاية


      أتمنى أن ينفعني الله به وإياكم ، وشكراً لك أختي الفاضلة على كلامك اللطيف

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجريحة مشاهدة المشاركة
      وأحزنني الموضوع لأنني تذكرت حال الأمة
      وإنتشار البدع والإنحراف عن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم
      حتى صار من الحليم حيراناً من شدة الأمر والاختلاف
      صحيح أن هذا هو الواقع ، ولكن أبشري أختي ببشارة الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك"، وقوله عليه الصلاة والسلام: "طوبى للغرباء. قيل: ومن الغرباء يا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: الذين يَصْلُحون إذا فسد الناس".

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجريحة مشاهدة المشاركة
      أسأل الله أن يثبتنا وإياكم على السُنة والإستقامة حتى نلقاه
      جزيت الفردوس الأعلى دون حساب ولا سابقة عذاب
      آمين ، وأشكرك أختي الفاضلة على هذه الدعوات الصادقة إن شاء الله تعالى ، ولك مني مثلها.

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجريحة مشاهدة المشاركة
      متابعة للموضوع فاستمر
      بوركت
      شكراً لك أختي على المتابعة ، وأبشري أختي الفاضلة بالمزيد ، وبارك الله فيك.
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 13-10-2007 الساعة 10:45 AM

    7. #7
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      علو منزلة أهل السنة أهل الحديث، وبيان فضلهم على غيرهم (1)




      [10] قال الإمام الشافعي رحمه الله: "إذا رأيت رجلاً من أصحاب الحديث، فكأني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حياً".




      [11] قال موسى بن هارون البزار رحمه الله: "سئل أحمد بن حنبل فقيل له: يا أبا عبدالله أين نطلب البدلاء؟ قال: فسكت ساعة حتى ظننا أنه لا يجيب، ثم قال: إن لم يكن أصحاب الحديث فلا أدري".


      (البدلاء) أي: القوم الصالحون.




      [12] قال أيوب رحمه الله: "إني أُخبَرُ بموت الرجل من أهل السنة وكأني أفقد بعض أعضائي".




      [13] قال أبو بكر بن عياش رحمه الله: "إني لأرجو أن يكون أصحاب الحديث خير الناس، يقيم أحدهم ببابي وقد كتب عني، فلو شاء أن يرجع ويقول حدثني أبو بكر جميع حديثه فعل، إلا أنهم لا يكذبون".



      والمعنى: أن صاحب الحديث إذا أتى يريد أن يروي عن أبي بكر بن عياش حديثاً أو أكثر، يستطيع أن يعود إلى بلده، ويقول للناس: سمح لي أبو بكر بن عياش أن أروي أحاديثه كلها. لكن أبو بكر بن عياش رحمه الله يعلم أن أصحاب الحديث لا يفعلون هذا، لأنهم قوم لا يكذبون.

    8. #8
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      ذم البدع والأهواء وأهلها



      [14] قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "يكون في آخر الزمان دجالون كذابون، يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم، لا يضلونكم ولا يفتنونكم".


      [15] قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: "أيها الناس، إنها ستكون فتنة يكثر فيها المال، ويفتح فيها القرآن، فيقرأه المؤمن والمنافق والمرأة والرجل والصغير والكبير،

      حتى يقول الرجل: قد قرأنا القرآن ولا أرى الناس يتبعون، أفلا أقرأه عليهم علانية؟ قال: فيقرأه علانية فر يتبعه أحد، فيقول: قد قرأته علانية فلا أراهم يتبعوني.

      فيتخذ مسجداً في داره، فيبتدع فيه قولاً ليس من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإياكم وما ابتدع، فإنما ابتدع ضلالة".


      وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن بعده معاذ رضي الله تعالى عنه، فهاهم أكثر المحسوبين على الدعوة اليوم، والذين يُشار إليهم بالبنان، يأتون بكلام بعيد عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو مبني إما على الأحاديث الضعيفة والواهية، وإما مبنية على آرائهم واستحساناتهم، وهذا وذاك إما لجهل هؤلاء المذكورين، وإما أن حب التصدر والظهور غلب على حب ظهور السنة والحق، ويظنون أيضاً أن القرآن والسنة لا تكفي لوعظ الناس وتذكيرهم فيأتون بالقصص التي أكثرها كذب ليعظوا الناس، زعموا، والله المستعان.


      [16] عن سعيد بن المسيب رحمه الله: "أنه رأى رجلاً يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين، يكثر فيها الركوع والسجود، فنهاه، فقال الرجل: يا أبا محمد يعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة".


      قال الشيخ الألباني رحمه الله: "وهذا من بدائع أجوبة سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى، وهو سلاح قوي على المبتدعة الذين يستحسنون كثيراً من البدع باسم أنها ذكر وصلاة، ثم ينكرون على أهل السنة إنكار ذلك عليهم، ويتهمونهم بأنهم ينكرون الذكر والصلاة!! وهم في الحقيقة إنما ينكرون خلافهم للسنة في الذكر والصلاة ونحو ذلك".


      [17] قال حسان بن عطية رحمه الله: "ما من قوم يُحدثون في دينهم بدعة إلا نزع الله من دينهم من السنة مثلها، ثم لا يعيدها عليهم إلى يوم القيامة".


      فلا حول ولا قوة إلا بالله على ما يُحدثه المبتدعة في الإسلام، والله المستعان.


      [18] قال الحسن البصري رحمه الله: "صاحب البدعة ما يزداد من الله اجتهاداً وصياماً وصلاة، إلا ازداد من الله بعداً".

      وقال نحوه أيوب السختياني رحمه الله.

    9. #9
      الصورة الرمزية مـُـحـب العجمي
      مـُـحـب العجمي غير متصل مراقب عام للمنتديات العامة
      ۩][ مـُـحـب الصحابـَـة ][ ۩
      رايق
       
      التسجيل
      12-12-2004
      المشاركات
      4,043
      المواضيع
      428
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      جزاك الله خير
      أقوال السلف بالفعل دواء للقلوب
      لأنهم يعتمدون على الكتاب والسنة
      ومن تبع هذا النهج فلا يضل ولا يشقى
      جزاك الله خير
      أسعد بتواصلكم واضافاتكم

      FOLLOW ME
      ON
      SNAP/MR_JELJEL
      *
      http://www.youtube.com/user/MR0JeLJeL
      *
      SOUNDCLOUD/MR_JELJEL
      *
      INSTAGRAM/MR_JELJEL
      *
      keek/MR_JELJEL
      *
      TWITTER/MR_JELJEL

      في كل موقع ناشب لكم



    10. #10
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح


      وجزاك الله الخير أنت أيضاً أخي الفاضل مجنون العجمي.

    11. #11
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      التحذير من مجالسة أهل الأهواء والبدع ومخالطتهم (1)



      [19] قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: "من أحب أن يكرم دينه فليعتزل مجالسة أصحاب الأهواء، فإن مجالستهم ألصق من الجرب".


      [20] قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: "أهل البدع لا ينبغي لأحد أن يجالسهم ولا يخالطهم ولا يأنس بهم".


      [21] قال سلام بن أبي مطيع رحمه الله: "أن رجلاً من أصحاب الأهواء قال لأيوب السختياني: يا أبا بكر أسألك عن كلمة، قال أيوب –وجعل يشير بإصبعه-: ولا نصف كلمة، ولا نصف كلمة".


      [22] قال أبو محمد البربهاري رحمه الله: "إذا ظهر لك من إنسان شيء من البدع فاحذره، فإن الذي أخفى عنك أكثر مما أظهر".


      [23] قال ابن رجب رحمه الله: "أما أهل البدع والضلال ومن تشبه بالعلماء وليس منهم فيجوز بيان جهلهم وإظهار عيوبهم تحذيراً من الاقتداء بهم".


      [24] قال يحيى بن أبي كثير رحمه الله: "إذا لقيت صاحب بدعة في طريق، فخذ في طريق آخر"

      وقال نحوه الفضيل بن عياض رحمه الله.

    12. #12
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      رائع جداً أخي
      أعجبتني كلمات السلف الصالح في أهل البدع

      [16] عن سعيد بن المسيب رحمه الله: "أنه رأى رجلاً يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين، يكثر فيها الركوع والسجود، فنهاه، فقال الرجل: يا أبا محمد يعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة".


      بعد طلوع الفجر وقبل شروق الشمس ؟
      أو كيف بالضبط
      ياليت تقولون لي هل المقصود من المثال
      نهي سعيد رضي الله عنه عن الصلاة بعد الفجر حتى شروق
      الشمس لأن الرسول نهى عنها أو شيء ثاني ؟

      جزاك الله خير أخوي


      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    13. #13
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      أولاً أود أن أشكرك أختي الفاضلة على اهتمامك ومتابعتك ، وهذا يدل على حرصك على العلم والخير إن شاء الله تعالى.


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجريحة مشاهدة المشاركة
      بعد طلوع الفجر وقبل شروق الشمس ؟
      أو كيف بالضبط
      ياليت تقولون لي هل المقصود من المثال
      نهي سعيد رضي الله عنه عن الصلاة بعد الفجر حتى شروق

      الشمس لأن الرسول نهى عنها أو شيء ثاني ؟


      أختي الفاضلة ، طلوع الفجر أي من بداية وقت صلاة الفجر إلى أن تقام الصلاة، فالنبي صلى الله عليه وسلم أمر ألا يصلى بعد طلوع الفجر إلا ركعتين، بقوله عليه الصلاة والسلام: "إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر" (متفق عليه)، والرجل -الذي نهاه ابن المسيب رحمه الله- خالف السنة من وجهين: الأول: أنه صلى أكثر من ركعتين، الثاني: أنه أكثر فيها من الركوع والسجود.

      أرجو أن أكون قد أجبت على تساؤلك أختي الفاضلة، وإن كان صواباً فمن الله وحده، وإن كان خطأً فمن نفسي والشيطان، والله المستعان.

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجريحة مشاهدة المشاركة
      جزاك الله خير أخوي
      وإياك أختي الكريمة.
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 18-10-2007 الساعة 08:59 AM

    14. #14
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      علامات أهل البدع



      قال الله تعالى (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون).


      [25] قال ابن عباس رضي الله عنهما: "حين تسود وجوه أهل البدعة والفرقة"
      يعني: يوم القيامة.


      [26] قال ابن عمر رضي الله عنهما: "تسود وجوه أهل البدع".


      [27] قال أبو حاتم الرازي رحمه الله: "علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر".


      [28] قال أحمد بن سنان القطان رحمه الله: "ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث، فإذا ابتدع الرجل نزعت حلاوة الحديث من قلبه".


      [29] قال قتيبة بن سعيد رحمه الله: "من خالف هؤلاء –يعني أهل الحديث- فاعلم أنه مبتدع".


      [30] قال أبو عثمان إسماعيل الصابوني رحمه الله: "وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة، وأظهر آياتهم وعلاماتهم شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي صلى الله عليه وسلم –أي أهل الحديث-، واحتقارهم لهم، واستخفافهم بهم".


      [31] قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وهو يصف أهل البدع: "هم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، متفقون على مخالفة الكتاب، يتكلمون في المتشابه من الكلام ويلبسون على جهال الناس بما يتكلمون به من المتشابه".


      [32] قال أيوب السختياني رحمه الله: "لا أعلم اليوم أحداً من أهل الأهواء يخاصم إلا بالمتشابه".

    15. #15
      التسجيل
      16-05-2007
      الدولة
      جدة .. أم الرخا والشدة
      المشاركات
      1,811
      المواضيع
      102
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: درر من آثار وأقوال السلف الصالح

      علامات أهل السنة



      [33] قال أبو عثمان إسماعيل الصابوني رحمه الله: "وإحدى علامات أهل السنة حبهم لأئمة السنة وعلمائها وأنصارها وأوليائها، وبغضهم لأئمة أهل البدع الذين يدعون إلى النار، ويدلون أصحابهم على دار البوار، وقد زين الله سبحانه قلوب أهل السنة ونورها بحب علماء السنة فضلاً منه جل جلاله".


      [34] قال الحسن بن علي البربهاري رحمه الله: "إذا رأيت الرجل يحب أبا هريرة وأنس بن مالك وأسيد بن حضير، فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله، وإذا رأيت الرجل يحب " وذكر عدداً من خيار التابعين وعدداً من خيار تابعي التابعين، ثم قال: "وذكرهم بخير وقال بقولهم، فاعلم أنه صاحب سنة".


      [35] قال زكريا بن يحيى بن صبيح رحمه الله: "سمعت أبا بكر بن عياش قال له رجل: يا أبا بكر، من السني؟ قال: الذي إذا ذكرت الأهواء لم يتعصب لشيء منها".


      [36] قيل لسهل بن عبدالله التستري رحمه الله: متى يعلم الرجل أنه على السنة والجماعة؟ قال: "إذا عرف من نفسه عشر خصال: لا يترك الجماعة، ولا يسب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يخرج على هذه الأمة بالسيف، ولا يكذب بالقدر، ولا يشك في الإيمان، ولا يماري في الدين، ولا يترك الصلاة على من يموت من أهل القبلة بالذنب، ولا يترك المسح على الخفين، ولا يترك الجمعة خلف كل والٍ جار أو عدل".


      [37] قال قتيبة بن سعيد رحمه الله: "إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث فإنه على السنة".


      [38] قال أبو القاسم إسماعيل بن محمد الأصبهاني رحمه الله: "أهل الحديث أخذوا الدين من الكتاب والسنة وطريق النقل، فأوردتهم الاتفاق والائتلاف".


      [39] قال وكيع بن الجراح رحمه الله: "من طلب الحديث كما جاء فهو صاحب سنة".


      [40] قال أبو حاتم رحمه الله: "إذا رأيت الرجل يحب أحمد فاعلم أنه صاحب سنة".

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •