رينج روفر –رينج روفر سبورت
اداء يقهر وقوة تزجر
أدهشتنا هذه السيارة من حيث بادئها وإنها كانت تتخطى التضاريس والممرات المائية بسهولة فائقة حتى إن المياه كادت أن تغمرها إلى مستوى مرتفع جدا من المحرك بدون أن يوثر ذلك على أدائهما أو أن يؤدي الى توقف عمل المحرك
ولعل الفضل كذلك يعود الى التحسينات التى حصلتا عليها خصوصا مع نظام التجاوب مع التضاريس
(TERRAIN RESPONSE SYSTEM )
الذي ساهم بشكل كبير في الارتقاء بأدائهما وكفاءتهما في الدفع الرباعي حيث انه باستخدام مفتاح دائري في الكونسول المركزي مرتبط بنظام التعليق ونظام التحكم بالنزول من المنحدرات ونوع السرعة بطيئة ام سريعة يمكن اختيار واحدة من خمس وضعيات للقيادة وفقا لنوع الطريق الذي تسير عليه السيارة ليقوم هذا النظام بدوره بشكل أوتوماتيكي بمواءمة قوة المحرك وعلبة التروس وانظمة التعليق والتحكم والثبات من اجل قهر مختلف انواع التضاريس
هكذا قدمت ((رينج روفر )) و((رينج روفر سبورت)) تجربة قيادة سهلة ومريحة وفائقة التجاوب والقوة والديناميكية حيث انهما كانتا تمخران عباب البرك الموحلة والطرقات الوعرة وتتسلقان المرتفعات بين جذوع الأشجار الضخمة بكل سهولة وأمان
رينج روفر سبورت
وقد صممت ((رينج روفر سبورت )) المزودة بمحرك ذز شحن مضاعف مكون من ثماني اسطوانات يولد قوة 390حصانا لتجمع بين الديناميكية النشطة والراحة والفخامة الفائقة
وفي هذا الجانب يقول المدير العام لشركة (لاندروفر) فيل بوبهام : ان (( رينج روفر سبورت )) هي العضو الخامس في عائلة (لاندروفر)9 ولكنها تختلف عن منافستها ونحن نعتبرها سيارة محسنة وأكثر وبديل افضل لسيارات الدفع الرباعي الرياضية فهي مثالية وسريعة ومريحة للمسافات الطويلة واستثنائية على الطرقات الوعرة وتوفر مزايا افضل للتعامل مع مختلف التضاريس بشكل تفوقت فيه على أي منافسة اخرى وهي توفر كسائر السيارات بلاندروفر اشمل مجموعة من القدرات ضمن فئتها
وتستخدم(( رينج روفر )) نوعين من المحركات الاول بالشحن المضاعف سعته 4.2 ليترات بثماني اسطوانات يولد قوة 396 حصانا ( في امريكا الشمالية ) ويتسارع من حالة السكون الى مئة كلم/ ساعة خلا 7.2 ثوان . اما المحرك الثاني فهو بشحن عادي عالي التقنية بثماني اسطوانات سعة 4.4 ليترات يولد قوة 305حصانا وتصل القوة والعزم الى العجلات الاربع من خلال ناقل حركة آلي
(ZF)
ذكي بست سرعات يتميز ببرمجة للأداء الرياضي ونظام(كوماندشيفت) الذي يمنح تحكما يدويا بتغيير السرعات ويتم اختيار السرعات المنخفضة الكترونيا وجاء نظام التعليق بطبقتين مزدوجتين لركوب رياضي وتعامل افضل مع الطريق خصوصا عند الانعطاف .اما نظام التوجيه التناسبي فجعل من السيارة رشيقة في السرعات المنخفضة مع ثبات في عملية التحكم بالسرعات وإضافة الى ذلك خضع شاسيه السيارة لعملية ضبط كاملة على مضمار نوربورجرينج الالماني ولبرنامج (لاندروفر) الصارم الخاص بتطوير الاداء على الطرقات العادية والوعرة .
رينج روفر 2007
اما (رينج روفر) 2007 فتعمل مع خيارين للمحرك قويان يعملان بالبنزين ويتمتعان بأداء قوي ودرجة افضل في الاقتصاد في الوقود من المحرك السابق والمكون من 8 اسطوانات والذي يعمل ايضا بالبنزين ويأتي المحرك الاول بثماني اسطواناتV
ومزودا بالشحن المضاعف سعته 4.2 ليترات خفيف الوزن يولد قوة 396 حصانا وهو المتوفر مع الموديل سبورت اما الثاني فهو ايضا بثماني اسطواناتV8
ويعمل بالشحن العادي بسعة 4.4 ليترات يولد قوة 305 احصنة وهو المتوفر في الموديل الاساسي
ومع انها مخصصة للطرقات الوعرة استمتع من قادها ومن ركب فيها بمستوى رفيع من راحة الركوب شبيه الى حد كبير بذلك الذي تقدمه الصالونات الفخمة حيث المقصورة الرحبة والمريحة والتي انتشرت فيها لمسات المعدن الخلائطي الغني خصوصا في لوحة المعدات والتفاصيل الداخلية الاخرى مع تصميم جديد للكونسول الوسطي وناقل الحركة فيما توفر المقاعد الامامية الجديدة خيارا في وحدات التكييف في ظهر واسفل مقاعد السائق والركاب كما زود كل مقعد بنظام تحكم خاص بالهواء الساخن والبارد مع الفتحات في وسط الظهر
واضافة الى ذلك يتوفر لها منظومة متكاملة من تجهيزات السلامة المتطورة منها نظام الوسائد الهوائية الجانبية التي تغير موقعها من الابواب الى المقاعد لتوفير مزيدا من الحماية في حالات الصدمات الجانبية اما السائق فخصصت له وسائد لحماية الركبتين في كل الطرزات كما اعيد تصميم الوسائد الهوائية الخاصة بالراكب الامامي
-----------------------------------------------------------------
وفي النهاية ارجو ان الموضوع يعجبكم
واسف جدا جدا على التطويل وتحياتي لكم