هنا شرح البرنامج
شرح الأسطر من 1 إلى 6
1- نقوم بعمل loop الغرض منه كتابة نص كل حرف على التوالي
اعتقد أن الكود بسيط ولكن سوف أشرحه لكم
نعمل جملة for loop ونحط المتغير a او أي متغير نريده,ونعطيه القيمه من 1 الى 55
لماذا الى 55 نشوف في السطر الثالث
2- a=a+0 , بتقولوا ليه ماحطينا 1 بدلاً من الصفر علشان نزيده مره في كل دوره
الاجابه في السطر الثالث
3- من عنده فكره عن الداله left بيعرف بسرعه لأنه في هذه الداله
الفراغ يُعد وكإنه واحد
مثال:
(نجد علي) كم عدد الأحرف؟
إن أجبتموني سته خطاء بل سبعه والسبب هو الفراغ بينهما أي أن الصفر يمثل الفراغ والفراغ عباره عن واحد في مثل هذه الدوال
أرجو أن توضحت الفكره الأن
والمتغير a في الدّاله هو عدد الاحرف التي تزيد في كل دوره
4- هذا الأمر معروف بالنسبه لكم لذا سأشرحه من باب الأحتياط
text :هذا الأمر يطلب أحداثي x,y بالأضافه إلى النص الذي تريد كتابته في نفس الأحداثيات التي وضعتها
5-الأمر sleep :
من عنده خلفيه في visual basic 6.0 عن الأداة timer , نعم هذا صحيح قيمة 1000 عباره عن ثــــــــــانيه
لذا فهو يقابل الأداة timer في القيم
6- نغلق ال loop
7-مسح الشاشه عند الأنتهاء من العمليه السابقه
من 8 الى 9
نوع وحجم الخط
10-11 الداله input :
تتطلب هذه الداله أن تضع فيها نص يكون مثلاً على صيغة سؤال أو أي شىء تريدوه أنتم ومن ثم
المتغير الذي ستتعامل معه
هنا وضعنا السؤال الذي سيظهر على الشاشه عند العمل على البرنامج
وهو Insert Object Number ومن ثم المتغير
الي أنتم عاوزينه
مثال:
كود PHP:
input " Insert Object Number ",Num
input " Insert Object Size ",Size
الأمر الأول لل object
الأمر الثاني لحجمه
المتغير الأول Num
المتغير الثاني Size
ملاحظه:
العدد الذي وضعناه كمتغيرسنتعامل معه في كافة التطبيق
13- الأمر make object cube :
هنا يطلب رقماً أو المتغير الذي أنتم أدخلتموه
لكننا عيّنا متغيراً وهو Num والذي من عبره سيتم التعامل مع الأوامر الأخرى
والمتغير Size الذي هو حجم ال object
14- position object :
في هذا الأمر يطلب الرقم(المتغير) لل boject و الأحداثيات x,y,z
هنا نعطي القيمه صفرلل x,y و القيمه z =100 حتى نضع ال object في المكان المناسب
15-16-17
في هذه الثلاثه السطور نقوم بتعيين متغيرات للأحداثيات عن طريق الأمر
object position x يمكننا أن نضع y او z حسب مانريد في هذا الأمرالان سنحفظ إحداثيات x,y,z
كود PHP:
x#=object position x(Num)
y#=object position y(Num)
z#=object position z(Num)
)
الأن حفظناهم في المتغيرات التاليه x#,y#,z#
18- الأمر
كود PHP:
color backdrop rgb()
يتطلب هنا وضع قيم الألوان بين القوسين في هذا الأمر هنا يمكنكم أستخدام البرنامج الذي وضعته في الرابط الثاني
لعمل اللون إلي أنتم عاوزينه لأن هذا البرنامج يعطيكم قيّم كل لون بالأرقام عندها تحطون الأرقام المعطاة لكم في الأمر
ملاحظه:
يتم تحفيز هذا الأمر إلا عند وجود أحد هذه الأشياء:-
1- matrix
2-object
19- الأمر
كود PHP:
color object Num,rgb()
يقوم هذا الأمر بوضع لون للobject لذا سيطلب رقم(المتغير) للobject الذي سيتم تلوينه
والباقي نعرفه عن اللون(راجع السطر أعلاه).
20 إلى 27
في هذه السطور نقوم بعمل جملة تكرار وهي do...loop بينهم
* نكتب الأمر position object ونضع رقم الobject مع المتغيرات للأحداثيات الذي وضعناها سابقاً
كود PHP:
position object Num,x#,y#,z#
(راجع السطر 15-16-17)
* عملنا جملة الشرط IF ... then في السطر 22
كود PHP:
if rightkey() then inc x#,1
if leftkey() then dec x#,1
في الجمله الأولى
إذا ضغطنا على السهم الأيمن عندها نزيد بمقدار واحد
هنا الداله inc هي إختصار من كلمه طويله نوعاً ما ومعناها زياده
نفس الشىء عن الداله dec ولكن معناها نقصان الأن أرجو إنكم فهمتم
الجمله الشرطيه الثانيه
نعم ,نفس الفكره مع الجُمل في السطور 24-25
عندما قلت إنه سنعرف لماذا وضعنا الأحداثيات في متغيرات السبب هو إنه عند زيادة قيمتها
*في السطر26-27 نفس الفكره ولكن مع إختلاف بسيط في الشرط وهو:
كود PHP:
if inkey$()="f" then dec z#,1
if inkey$()="b" then inc z#,1
الدّاله() inkey$في الجمله الشرطيه السابقه أستخدمنا الأزرار الخاصه:
rightkey
leftkey
upkey
downkey
ctrlkey
escapekey
spacekey
لكن الأن سنستخدم الدّاله inkey$() و وظيفتها هي إدخال كافة الأزرار الأخرى عدا الموجوده في السطر أعلاه
أما فكرة جواب الشرط نفسها
*أما في السطر29 إلى 51 هنا مايجعل البرنامج هاماً بالنسبه لنا
كود PHP:
if rightkey() then
x$=str$(x#)
text 10,10,"Pos X " + x$
هنا نضع شرط في حال إننا ضغطنا على السهم الأيمن يتم تحويل المتغير x# الذي يُعرف على إنه متغير عددي غلأى متغير نصّي
حتى يتم عرضه على الدّاله $text حسب الأحداثي المُعطى
في نفس الوقت الذي يتم زيادته حتى نعرف موقعه من الفضـــاء ثلاثي الأبعاد(راجع السطر22)
أما بالنسبه للسطور التاليه لا حاجه لشرحها لأنها نفس الفكره السابقه
عند الأنتهاء نضع loop في النهاية
أعرف إن بعد قرأتكم الموضوع منكم سوف يقول هذه الفكره نوعاً ما مقاربه لفكرة الأخ القدير snake_x86
إلا إنني عملت الكثير من الأضافات حتى أجعلها كبرنامج يمكن للجميع الأستفاده منه
وحطيت لكم الرابط الذي فيه source حق البرنامج ومستعد أشرحلكم أي نقطه مره اُخرى المهم أنكم تتعلموا........وشكراً.......................


وهذا الرابط:
http://www.mediafire.com/?6ehjt9exz9t