• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:

    1. #1
      التسجيل
      21-11-2007
      الدولة
      الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
      المشاركات
      357
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:

      اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:
      ----------------------------------
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      -----------------------------------
      س : مجموعو الاكواد التي تشمل الادخال Input و تحميل الرسومات و رسمها علي الشاشة و تنفيذ النصوص Scripts و تشغيل مجموعة من ملفات الصوتيات و تنفيذ ذكاء صناعي مجمعة تُسمي ؟
      ج : محرك اللعبة
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : عملية نقل المجسمات و رسمها علي الشاشة تُسمي ؟
      ج : عملية الرندر Rendering ( التصيير)
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : الاسم الشائع التي تستخدمه برامج الرسومات 3d للمجسمات يُسمي ؟
      ج : عادة ما تجد Mesh - Object مجسم شبكي
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : كل مضلع polygon في المجسم Mesh يُسمي ؟
      ج : وجه Face
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هي الرسمة الثنائية الابعاد التي تقوم بتلبيسها للمجسم علي اوجهه لتعطي مظهر جمالي ؟
      ج : الخامة Texture
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : موقع المحاور الثلاثة في الثلاثة ابعاد 3D هو ؟
      ج : نقطة الاصل Origin
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هي محاور شاشة الحاسب ؟
      ج : السيني X من اعلي نقطة علي اليسار لليمين و الصادي من فوق لتحت .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : هناك نوعان لتحديد نوعية الاحادثيات في الثلاثة ابعاد ما هما ؟
      ج : نظام اليد اليمني Right Hand و نظام اليد اليسري Left Handed ، الدايركت اكس يستخدم Left Handed بمعني ان المحور Z الموجب له يكون في عمق الشاشة .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب هيكل structure بلغة السي لتمثيل نقطة علي الشاشة ؟
      ج :كود:
      struct 3DPoint
      {
      float x;
      float y;
      float z;
      };
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س :اذكر انواع المواضع التي يتحول لها المجسمات في برمجة الالعاب ؟
      ج :1 . فضاء النموذج Model Space و هو مركز المجسم 2. فضاء العالم World Space وهو الفضاء الذي يكون فيه المجسم تحول من فضائه الذي كان به في برنامج الرسم Model Space الي العالم في لعبتك .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو هيكل البيانات المستخدم في مكتبات الدايركت اكس و OpenGL لتمثيل النقاط مع وضع معلومات اخري لها ؟
      ج : هو النقطة Vertex و الجمع Vertices
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب كائن Class لتمثيل نقطة ؟
      ج :كود:
      class CVertex{
      public:
      CVertex(float fx, float fy, float fz);
      CVertex();
      float x;
      float y;
      float z;
      };
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو الاسلوب الذي يحذف المضلعات التي لا يراها المبرمج ؟
      ج :اسمه حذف الوجه الخلفي BackFace Culling
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو الاسلوب المستخدم لجعل النقط تُرسم في اتجاه معين حتي يجعل رسم الخطوط بين النقط في رسم المضلعات في ترتيب صحيح ؟
      ج : ترتيب اللف Winding Order
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو نوعية اللف التي يستخدمها الدايركت اكس في رسم النقاط ؟
      ج : مع عقارب الساعة Clockwise -- اي جميع النقط تُرسم في اتجاه عقارب الساعة <---
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : عملية تحويل المجسم من فضائة الي فضاء العالم ( سواء لعبة او برنامج محاكاة ) هي ؟
      ج : هي عملية نقل المحاور Transformation
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : عملية رسم مجسم عدة مرات في الثانية هذه الوحدة تُسمي ؟
      ج : التردد لالا تسمي Frame Rate معدل رسم الاطارات
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اذكر معادلات الدوران لنقطة في بعدين بدون استخدام المصفوفات
      ج : كود:
      NewX = OldX x cos(theta) - OldY x sin(theta)
      NewY = OldX x sin(theta) + OldY x cos(theta)
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هي الوحدة المستخدمة في معيار الدوران ؟
      ج : الوحدة هي Radian مقدرة بالتقدير الدائري
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : كم وحدة Radian لعمل دائرة كاملة ؟
      ج :هي 2ط ، حيث ط تساوي 180 درجة .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب ميكرو بلغة السي للتحويل من التقدير الستيني للتقدير الدائري
      ج :كود:
      #define DegToRad( x ) ( x * ( pi/180 ) )
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اذكر النقطة تدور حولين اي محور بعد تطبيق هذه المعادلات عليها
      كود:
      NewX = OldX x cos(theta) - OldY x sin(theta)
      NewY = OldX x sin(theta) + OldY x cos(theta)
      ج : تدور حول المحور Z
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو نظام الاحداثيات الذي فيه تنتقل جميع النقط الموجودة في فضاء العالم World Space إليه ؟
      ج : فضاء الكاميرا
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو التاثير الناتج عن تحرك الكاميرا إلي اليسار ؟
      ج :يتحرك ما في عالم اللعبة كله الي اليمين ، و هذا هو تأثير الكاميرا .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب كائن لتعريف كاميرا
      ج : كود:
      class Ccamera
      {
      public:
      float PositionX;
      float PositionY;
      float PositionZ;
      float RotationX;
      float RotationY;
      float RotationZ;
      };
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو المصطلح الذي يدل علي تحرك الاشياء البعيده كونها صغيره ؟
      ج : المنظور Perspective
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب معادلات الاسقاط المنظوري لنقطة في بعدين
      ج : كود:
      Xp = x/z and Yp = y/z
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : نقل محاور مسقط نقطه في بعدين الي شاشة الحاسب يُسمي ؟
      ج :تخريط الشاشة Screen Space Mapping
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : صف خطوات نقل محاور مسقط نقطه ( مسقط منظوري) علي الشاشة ؟
      ج : كود:
      screenX = projVertex.x * screenWidth/2 + screenWidth/2;
      screenY = -projVertex.y * screenHeight/2 + screenHeight/2;
      // محور س للنقطة علي الشاشة = محور س للنقطة المسقوطه في عرض الشاشة مقسوم علي 2 مضاف عليهم عرض الشاشة علي 2
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : الان ما هي اهم التحويلات مع الترتيب في تحويل فضاء لمجسم علي شاشة الحاسب ؟
      ج :1. تحويلة العالم 2. تحويلة الكاميرا 3 . تحويلة الاسقاط المنظوري 4. تحويلة الرسم علي شاشة الحاسب
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب كائن لتعريف متجه Vector
      ج :كود:
      [class Vector
      {
      public:
      float x;
      float y;
      float z;
      };
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : المتجه دائماً نقطة صح ام خطأ ؟
      ج : خطأ ، النقطة دائما متجه مثال ( الموضعposition ) و لكن المتجه ليس دائما نقطة علي سبيل المثال ( السرعة) .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب صفات المتجهات
      ج : المتجه دائما يعرف بمعياره و اتجاهه
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هي عملية التعيير Normalization ؟
      ج : هي عملية تحويل متجه ليس وحده ، الي متجه الوحدة Unit Vector .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو متجه الوحدة Unit Vector ؟
      ج : هو متجه معياره 1
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب استخدامين لمتجهات الوحدة ؟
      ج : تحريك المجسمات Object Movement و تحديد وجوه المضلعات او ماذا تواجه Polygon Facing .
      *** ملحوظة العمليات الرياضية علي المتجهات متروكة للقارىء ، لقد نوهت عن اهم النقطة التي لها علاقة ببرمجة الالعاب ***
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو المتجه الذي يحدد موضع المستوي في الفراغ ؟
      ج : المتجه العمودي علي المستوي Plane Normal
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب كائن لتعريف مستوي Plane
      ج : كود:
      class CPlane
      {
      public:
      CVector PlaneNormal;
      float DistanceToPlane;
      };
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : بفرض المصفوفة M ستحول نقطة X,Y ، نوعية التحويل هي الدوران طبقاً للمعادلات التي ذكرتها من قبل لدوران نقطة اكتب المصفوفة M
      ج :
      كود:
      M = | cos (theta ) sin(theta) |
      | - sin(theta) cos (theta) |
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : كيف تقوم بعرض مصفوفة لها 1 × 4 [x y z w ] في فضاء ثلاثي الابعاد ؟
      ج :تقوم بقسمة كل مركبة X,Y,Z علي الاحادثي W و هو دائما بقيمة واحد .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س :ما هو اسم المتجة الذي لها اربع مركبات جبرية X,Y,Z,W الذي يتم عرضه في ثلاثة ابعاد ؟
      ج : المتجهات المتجانسه Homogenous Coordinate (( هناك ايضا المعادلات المتجانسه التي تجدها غالبا في المعادلات التفاضلية ))
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو معني تجنيس مركب له 4 مركبات ؟
      ج :اي تقسم كل مركبه علي الاحداثي W . لاحظ فائدة استخدام W ، في عمليات الحذف Clipping ستجد له اهميه و في عدم إحداث عملية القسمة علي صفر الغير معرفه .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو اسم طبقة السوفت وير المرتطبة بالعتاد او الهاردوير ؟
      ج : تعريف الكارت او Device Driver
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هو اسم الطبقة المرتبط بها الدايركت اكس في تعريف الكارت ؟
      ج : طبقة العتاد المجردة Hardware Abstraction Layer - HAL
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما معني T&L ?
      ج : اي نقل المحاور و الاضاءة Transformation & Lighting
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : عندما تستخد طبقة العتاد افتراضية Hardware emulation Layer اين تتم عملية نقل المحاور و الاضاء و رسم المضلعات علي الشاشة ؟
      ج : يقوم المعالج الرئيسي بالقيام بهذه العمليات و عادة يسمي نوعية هذا الرسم Software Rasterizer .
      *** افضل كتاب لفهم خورازميات الرسم بالحاسب باستخدام الرسم بالمعالج الرئيسي او Software Rendering هو لاستاذي :
      Tricks of the 3D Game Programming Gurus - Andre LaMothe
      إن كان في وقت ، ساتطرق الرسم بالحاسب و لكن في قسم الميكروكنترول في المنتدي و كيفيه صنع اجهزة console .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هي الخطوة التي يجب تنفيذها قبل استخدام ملامح كارت الشاشة الذي لديك ؟
      ج : عملية التجهيز Initializ/sation .
      ** قد تلاحظ في اغلب الدروس انها تبدأ بكيفيه اعداد الدايركت اكس للتعامل مع كارت الشاشة
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هي الكائنات التي يُطلق عليها مركبات سوفتير ؟
      ج : مركبات COM - Components object model
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س :ما هي الخطوات التي يجب إتباعها قبل استخدام وظائف الكائنات COM ؟
      ج : عملية التجهيز Initializ/stion
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س :صح ام خطأ ، هل مركبات COM تعتمد علي لغة السي ++ فقط للربط بها ؟
      ج : خطأ
      للاستزاده : نرجوا قراءة كتاب C++ Unleashed للتعرف علي COM و كيفية إستخدام هذه التكنولوجيا في بناء برامج و كيف يعتمد عليها الدايركت اكس .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س :ما هي الملفات التي يجب ان تقوم بدمجها في كودك لضم واجهات COM - Interfaces التي ستخدمها الدايركت اكس في التواصل مع العتاد ؟
      ج :d3d9.h
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما معني المصطلح GUID ?
      ج :التوصيفات الفريدة و هي عبارة عن ID للواجهات المستخدمة مثل واجهه IDirect3D او IDirectInput او IDirectSound .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : كم بت او بايت مكون منها هذا الID ?
      ج :
      128 بت ، اي 16 بايت ( اي 16 حرف ) .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س :ما هي الاداءة التي يمكن استخدامها و في توليد هذه الحروف ?
      ج : GUIDGEN.exe
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : اكتب الكود اللازم لبدء استخدام واجهة الدايركت اكس ؟
      ج :
      كود:
      LPDIRECT3D9 pD3D;
      pD3D = Direct3DCreate9( D3D_SDK_VERSION);
      لاحظ ان LP هي اختصار Long Pointer اي مؤشر من نوع long ، و لاحظ وجود ثابت يحدد رقم اصدار الدايركت اكس .
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : كارت الشاشة Device هو عبارة عن ............ آلة التي يمكن التحكم بها باستخدام دوال عضوية Memeber Functions ?
      ج :آلة محدده State Machine اي آلة لها عدد من الحالات States ، لاحظ استخدام هذا المصطلح في علوم الكومبيوتر و صناعة الروبتات و يجب البحث عنه في كتب الرياضات المجردة Discreet Maths ، لانه يستخدم بكثره و له استخدامات عديدة في برمجة الالعاب في تحديد مثلا حالات اللعبة ، بان تقوم بكتاب State Machine Code و مثلا مُستخدم في الذكاء الصناعي ، و استخدمته ايضا في صناعة روبتات في توظيفه ..
      -----------------------------------------------------------------------------------
      س : ضع مثال علي الية الكارت ؟
      ج : الدالة IDirect3DDevice9::SetRenderState
      ----------------------------------------------------------------------------------
      س : استخدام كارت الشاشة للتحكم بنقل المحاور و الاضاءة يُشار اليه باسم ؟
      ج : Fixed Function Pipeline ، ماسورة العمليات التي لها وظيفة ثابته
      ----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما هي الShaders ?
      ج : المظلالات تعطي المطور بكتاب كود قصير لنقل محاور و اضاءة نقاط المجسمات و تلوين البكسل بدلا من استخدام مساورة ثابتة الوظيفة .
      ----------------------------------------------------------------------------------
      س : ما اسم ماسورة العمليات PipeLine التي تستخدم المظلالات ؟
      ج : الماسورة الغير ثابتة او القابلة للبرمجة Programmable Pipeline
      * لاحظ اننا قمنا بكتابة اسئلة عن ماسورة العمليات و عمليات التحويل التي يجب ان يخضع لها اي موديل تُحب ان ترسمه علي شاشة الحاسب .
      ----------------------------------------------------------------------------------
      س : للمراجعة ، اكتب كود باستخدام الدايركت اكس يقوم بإعطاء امر لكارت العرض بوضع مصفوفة اسقاط Projection Matrix ؟
      ج :كود:
      m_pD3DDevice->SetTransform(D3DTS_PROJECTION, &m_mtxProjection);
      ----------------------------------------------------------------------------------
      أرجو أن يعجبكم و يفيدكم الموضوع انتظر ردودكم و ترشيحاتكم
      ----------------------------------------------------------------------------------
      كتب الله أن تكون دمشق ***** بك يبدأ وينتهي التكوين
      هاهي الشام بعد فرقة دهر ****** أنهر سبعةٌ .. وحورٌ عينُ
      آه يا شام كيف أشرح ما بي ****** وأنا فيك دائماً مسكون
      نحن أسرى معاً وفي قفص الحب ****** يعاني السجانُ والمسجونُ
      أهي مجنونةٌ بشوقي إليها ****** هذه الشامُ أم أنا المجنونُ
      شام.. يا شام.. يا أميرة حبي ****** كيف ينسى غرامـه المجنون؟
      أوقدي النارَ فالحديث طويلُ ****** وطويلُ لمن نحب الحنين ُ
      إركبي الشمس يا دمشق حصاناً ****** ولك الله ... حـافظ و أميـنُ


    2. #2
      التسجيل
      22-07-2007
      الدولة
      Egypt
      المشاركات
      1,171
      المواضيع
      12
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:

      بسم الله
      هممم
      موضوع حلو جدا .. جميل ورائع .. وانا رأيي - الشخصي - انه غير مخالف .. ولكن لو كان للمراقبين راي اخر .........
      لكن عندي اقتراح .. انا ارى ان لك خبرات جيدة في السي++ فلما لا تضع ما سبق في شكل درس ؟! .. هي الاسئلة مفيدة .. لكن انا اقصد تبدأ مجموعة دروس متكاملة لتعليم صناعة الالعاب باستخدام السي++
      بالتوفيق

    3. #3
      التسجيل
      21-11-2007
      الدولة
      الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
      المشاركات
      357
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:

      شكراً لك أخي على هذا الرد أجميل بس أنو أعمل دروس في c++
      صعبة شوي مو هيك أخي
      كتب الله أن تكون دمشق ***** بك يبدأ وينتهي التكوين
      هاهي الشام بعد فرقة دهر ****** أنهر سبعةٌ .. وحورٌ عينُ
      آه يا شام كيف أشرح ما بي ****** وأنا فيك دائماً مسكون
      نحن أسرى معاً وفي قفص الحب ****** يعاني السجانُ والمسجونُ
      أهي مجنونةٌ بشوقي إليها ****** هذه الشامُ أم أنا المجنونُ
      شام.. يا شام.. يا أميرة حبي ****** كيف ينسى غرامـه المجنون؟
      أوقدي النارَ فالحديث طويلُ ****** وطويلُ لمن نحب الحنين ُ
      إركبي الشمس يا دمشق حصاناً ****** ولك الله ... حـافظ و أميـنُ


    4. #4
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:

      معليش خطوة بالخطوة بتنفع ^.^

    5. #5
      التسجيل
      04-05-2007
      الدولة
      K.S.A.
      المشاركات
      278
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:

      مشكووووور اخي عجبتني الاسئلة والاجوبة تصدق لكن اذا انت كنت مبرمج العاب بالـC++ ورينا عملك
      صلوا على النبي صلـ اللهـ عليهـ وسلمــ
      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

    6. #6
      التسجيل
      21-11-2007
      الدولة
      الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
      المشاركات
      357
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: اسئلة و اجوبه في برمجة الالعاب:

      مشكورين أخوتي على هذه الردود الجميلة بإذن الله أنتظروا دروسي في c++
      كتب الله أن تكون دمشق ***** بك يبدأ وينتهي التكوين
      هاهي الشام بعد فرقة دهر ****** أنهر سبعةٌ .. وحورٌ عينُ
      آه يا شام كيف أشرح ما بي ****** وأنا فيك دائماً مسكون
      نحن أسرى معاً وفي قفص الحب ****** يعاني السجانُ والمسجونُ
      أهي مجنونةٌ بشوقي إليها ****** هذه الشامُ أم أنا المجنونُ
      شام.. يا شام.. يا أميرة حبي ****** كيف ينسى غرامـه المجنون؟
      أوقدي النارَ فالحديث طويلُ ****** وطويلُ لمن نحب الحنين ُ
      إركبي الشمس يا دمشق حصاناً ****** ولك الله ... حـافظ و أميـنُ


    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •