• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 19

    الموضوع: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

    1. #1
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مقدمة :

      في هذا الدرس سوف نتعرف على كيفية دمج اوبجكتين في اوبجكت واحد على سبيل المثال صنع سلاح في اوبجكت منفصل وشخصية في اوبجكت اخر

      واحب انوه انه هذا درس سوف يكون في قمة التطور عن درس الذي انشأته للمجلة في اليوتوب للعام الماضي :


      للأسف فعلا هذه طريقة مرت عليها سنة منذ اكتشافي لها
      ولها الكثير من العيوب والأخطاء ارجو عدم تقيد بها بعدا عن اخطاء :

      على سبيل المثال :

      عند وضع اكثر من اوبجكيت في الغرفة الواحدة سوف يكون هناك خطأ كبير حيث لم يميز اوبجكت الذي تم وصله بالأوبجكت الاساسي :
      -----------------
      START
      =======================
      Sprites Section
      المطلوب :

      المصادر :
      1- صورتين فقط (1-مربع + 1- مثلث)

      ===================

      قم بتسميتهم كما في شكل :
      spr_part1 للمربع
      spr_part2 للمثلث


      ===================
      الأن إلى
      Objects Section

      المطلوب :

      أوبجكتات :

      1- فقط اوبجكتين مختلفين


      ===================

      قم بتسميتهم كما في شكل :
      obj_part1 للمربع
      obj_part2 للمثلث


      =====(الأن توقف)=====

      سوف ندخل الان اوبجكت بأوبجكت :

      اولا :
      في
      obj_part2
      (المثلث)
      ---------------------



      Events:

      أختار step

      Actions(متعلق في step)

      في قائمة العمودية في اليمين اختار (move)
      بعد ذلك اختار تحت قسم jump :
      jump to a given position



      بعد ذلك قم بكتابة ذلك :
      ------------------------
      Applies to Self
      ---
      x = obj_part1.x
      y = obj_part1.y
      ---
      NOT Relative

      ------------------------


      شرح مختصر لما سبق :
      في حدث ستيب الخاص في obj_part2 وضعنا قفز متكرر لنقطة محددة على
      obj_part1
      مما ينتج التحام الأوبجكت obj_part2
      في أوبجكت obj_part1 كأوبجكت واحد
      --------------------------------------

      ==(
      obj_part2 finished)==

      ___________________

      ثانيا :
      obj_part2
      ( المربع )
      ---------------------



      Events:

      أختار Create

      في قائمة العمودية في اليمين اختار (Control)
      بعد ذلك اختار تحت قسم Code :

      ُExecute A piece of Code


      ====================

      أكتب بعد ذلك :

      كود:
      selfpart = instance_create(x,y,obj_part2)
      شرح بسيط :

      قمنا بصناعة تعريف كمتغير للأوبجكت

      مرة اخرى :
      Events:

      أختار End Step

      في قائمة العمودية في اليمين اختار (Control)
      بعد ذلك اختار تحت قسم Code :

      ُExecute A piece of Code



      ====================

      أكتب بعد ذلك :

      كود:
      selfpart.x = x
      selfpart.y = y
      شرح مختصر لما سبق :
      الأن obj_part1 قادر على خلق شكل obj_part2 الخاص به حيث عرفناة بقيمة خاصة تم تسميتها selfpart كأسم تعريفي لكل جزأ
      ==(obj_part1 finished)==

      الأن لتجربةadd room



      قم بوضع obj_part1 فقط !! بالكمية التي ترغب بها

      نتيجة :



      ملاحظة :

      انا معدل سنتر صور وتلاعبت فيه ولكن الاساسي كان


      المفروض يظهر مثل هذا شكل :


      ملاحظة اخرى :

      أثناء رغبة في تدمير obj_part1 سيكون هناك عطل :


      كيفية تفادي هذا العطل :

      في obj_part2

      في حدث Step السابق
      في قائمة العمودية في اليمين اختار (Control)

      تحت قسم Questions

      اختار ايكونة :
      If the number of instances is a value

      ------------------------
      Objects : obj_part1
      Number :
      0
      Operation : Larger Than

      ------------------------

      انتهى الدرس

      --------------

      هذه مرة راح اتعمد اني ماحط مثال حبيت الكل يطبق درس فعلا بسيط ومفيد

      ^___~

      وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      التعديل الأخير تم بواسطة PrinceOfSorrow ; 13-01-2008 الساعة 05:18 AM

    2. #2
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      شكراً برنس والصراحة ما أحب GM بس الدرس جميل وإن شاء الله برجعه بعد لما أتقن DBP و RPG و FPS
      ^^
      تسلم

    3. #3
      التسجيل
      21-11-2007
      الدولة
      الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
      المشاركات
      357
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      الله عليك يابرنس درس مميز فعلاً وشكراً لك على الجد الشخصي الذي قمت به.
      كتب الله أن تكون دمشق ***** بك يبدأ وينتهي التكوين
      هاهي الشام بعد فرقة دهر ****** أنهر سبعةٌ .. وحورٌ عينُ
      آه يا شام كيف أشرح ما بي ****** وأنا فيك دائماً مسكون
      نحن أسرى معاً وفي قفص الحب ****** يعاني السجانُ والمسجونُ
      أهي مجنونةٌ بشوقي إليها ****** هذه الشامُ أم أنا المجنونُ
      شام.. يا شام.. يا أميرة حبي ****** كيف ينسى غرامـه المجنون؟
      أوقدي النارَ فالحديث طويلُ ****** وطويلُ لمن نحب الحنين ُ
      إركبي الشمس يا دمشق حصاناً ****** ولك الله ... حـافظ و أميـنُ


    4. #4
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      العفوو وشكرا لكم للمتابعة ^___^
      وياليتك ياعصفور وكاكروت تطبقون درس وترفعونه بالمرفقات وترونا أيش شغلكم ^___^
      it's not difficult

    5. #5
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      اذكر فعلا انى رأيت هذا المثال من قبل...لقد استخدمت نفس الطريقة فى mega kombat 2 لعمل الظلال والانعكاسات الخاصة بشخصيات وباقى كائنات اللعبة
      شكرا على الدرس وننتظر فكرة جديدة

    6. #6
      التسجيل
      19-03-2005
      الدولة
      العين
      المشاركات
      1,261
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      درس حلو ... الجزء الأهم :
      selfpart.x = x
      selfpart.y = y

      تحكمت بمتغيرات المثلث من خلال المربع ... ^_^"
      درسك له تطبيقات حلوه مثل الجندي يمشي بالكيبورد وسلاحه يتبع إتجاه الماوس (يدور)... مثل ألعاب الفلاش

      تسلم ع الدرس ... لكن ليش ما نحاول نحل المشكله :
      عند وضع اكثر من اوبجكيت في الغرفة الواحدة سوف يكون هناك خطأ كبير حيث لم يميز اوبجكت الذي تم وصله بالأوبجكت الاساسي
      ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
      I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

      دردشها دردش دردشها

      ~.~

    7. #7
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      اذكر فعلا انى رأيت هذا المثال من قبل...لقد استخدمت نفس الطريقة فى mega kombat 2 لعمل الظلال والانعكاسات الخاصة بشخصيات وباقى كائنات اللعبة
      شكرا على الدرس وننتظر فكرة جديدة
      امر رائع حقا ^^
      يمكن الأستفادة بهذه الخاصية باكثر من طريقة مفيدة اخرى ^^
      ============
      درس حلو ... الجزء الأهم :
      selfpart.x = x
      selfpart.y = y

      تحكمت بمتغيرات المثلث من خلال المربع ... ^_^"
      درسك له تطبيقات حلوه مثل الجندي يمشي بالكيبورد وسلاحه يتبع إتجاه الماوس (يدور)... مثل ألعاب الفلاش
      مرحبا عزيزي من تراب ^^
      نعم هذا هو المقصد بظبط ممكن عمل هذه الشخصية او دبابة حيث تتحكم بالمدفع ويدور حول اتجاه الماوس والجزأ الاخر تتحكم به بطريقة اخرى
      والكثير من خواص وايضا عمل سيف لشخصية في اوبجكت مستقل ايضا بهذه طريقة سيكون افضل ^^
      ===========
      تسلم ع الدرس ... لكن ليش ما نحاول نحل المشكله :
      عند وضع اكثر من اوبجكيت في الغرفة الواحدة سوف يكون هناك خطأ كبير حيث لم يميز اوبجكت الذي تم وصله بالأوبجكت الاساسي
      الله يسلمك ^^

      ولكني وضعت الشرح لتفادي هذه المشلكة وهو ابسط عن طريق وضع قانون ^^

      أثناء رغبة في تدمير obj_part1 سيكون هناك عطل :


      كيفية تفادي هذا العطل :

      في obj_part2

      في حدث Step السابق
      في قائمة العمودية في اليمين اختار (Control)

      تحت قسم Questions

      اختار ايكونة :
      If the number of instances is a value

      ------------------------
      Objects : obj_part1
      Number :
      0
      Operation : Larger Than

      ------------------------

      ممكن جعل الأوبجكت يدمر نفسه او يتحول إلى اوبجك اخر حسب رغبة وهذا ابسط بالقوانين ^^

    8. #8
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      جربت تطبيق الدرس ولكن حدث المشكلة
      تفضل الملف في المرفقات ؟؟
      الملفات المرفقة الملفات المرفقة
      • نوع الملف: rar 12.rar‏ (2.1 كيلوبايت, المشاهدات 7)

    9. #9
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      انا قرأت الدرس مرة اخرى على مهل....ووجدت انى لم استعمل طريقتك بنفسها فى لعبتى...فعلا فكرة هذا الكود
      كود:
      selfpart = instance_create(x,y,obj_part2)
      جديدة وجيدة لم تخطر ببالى....شكرا جزيلا على الفكرة
      بالمناسبة عندى سؤال....هل المتغير selfpart يسمى مقبض الدالة,ام المقبض يقصد به شىء اخر فى البرمجة؟؟

    10. #10
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      جربت تطبيق الدرس ولكن حدث المشكلة
      تفضل الملف في المرفقات ؟؟
      كل مافعلته صحيح ولكن امر غريب وعجيب حقا غير اسم obj_part2 إلى obj_parta واعتمده ايضا في كود وسوف يعمل .
      =============
      بالمناسبة عندى سؤال....هل المتغير selfpart يسمى مقبض الدالة,ام المقبض يقصد به شىء اخر فى البرمجة؟؟
      سيلف بارت هو متغير تعريفي للأوبجكت ممكن ان تسميه اي شي ولكن الفكرة من ذلك انه حولنا هذا اوبجكت كمتغير خاص حتى يتم تعرف عليه لكل جزا ^______^

    11. #11
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      المشكلة هي هية ؟؟

    12. #12
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      عرفت أيش مشكلة يا كاكاروت انت حاط space بعد اسم اوبجكت obj_part2!!

      امسح اخر فراغ شوي انت ضايف سبيس (يعني مسافة) حدد بالماوس وراح تشوف هاي شي ^^

    13. #13
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      ما تغير شيء ؟

    14. #14
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      ما تغير شيء ؟
      اخوي شفت اوبجكت انت مسويه اسمه opj_part2 ? انت بعد ماكتبت الاسم سويت مسافة يمكن عن طريق خطأ وهذه مسافة هي خربت كالشي مسافة بعد حرف 2 امسح من يديد واكتب obj_part2 تذكر جيم ميكر مستحيل يتعامل مع اسم فيه مسافة !!

    15. #15
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس] تعامل مع أوبجكتين في اوبجكت واحد

      جربت ولكن دون جدوى
      أصبح المثلث في وسط المربع ؟؟

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •