بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقدمة :
في هذا الدرس سوف نتعرف على كيفية دمج اوبجكتين في اوبجكت واحد على سبيل المثال صنع سلاح في اوبجكت منفصل وشخصية في اوبجكت اخر
واحب انوه انه هذا درس سوف يكون في قمة التطور عن درس الذي انشأته للمجلة في اليوتوب للعام الماضي :
للأسف فعلا هذه طريقة مرت عليها سنة منذ اكتشافي لها
ولها الكثير من العيوب والأخطاء ارجو عدم تقيد بها بعدا عن اخطاء :
على سبيل المثال :
عند وضع اكثر من اوبجكيت في الغرفة الواحدة سوف يكون هناك خطأ كبير حيث لم يميز اوبجكت الذي تم وصله بالأوبجكت الاساسي :
-----------------
START
=======================
Sprites Section
المطلوب :
المصادر :
1- صورتين فقط (1-مربع + 1- مثلث)
===================
قم بتسميتهم كما في شكل :
spr_part1 للمربع
spr_part2 للمثلث
===================
الأن إلى
Objects Section
المطلوب :
أوبجكتات :
1- فقط اوبجكتين مختلفين
===================
قم بتسميتهم كما في شكل :
obj_part1 للمربع
obj_part2 للمثلث
=====(الأن توقف)=====
سوف ندخل الان اوبجكت بأوبجكت :
اولا :
في
obj_part2
(المثلث)
---------------------
Events:
أختار step
Actions(متعلق في step)
في قائمة العمودية في اليمين اختار (move)
بعد ذلك اختار تحت قسم jump :
jump to a given position
بعد ذلك قم بكتابة ذلك :
------------------------
Applies to Self
---
x = obj_part1.x
y = obj_part1.y
---
NOT Relative
------------------------
شرح مختصر لما سبق :
في حدث ستيب الخاص في obj_part2 وضعنا قفز متكرر لنقطة محددة على
obj_part1
مما ينتج التحام الأوبجكت obj_part2
في أوبجكت obj_part1 كأوبجكت واحد
--------------------------------------
==(obj_part2 finished)==
___________________
ثانيا :
obj_part2
( المربع )
---------------------
Events:
أختار Create
في قائمة العمودية في اليمين اختار (Control)
بعد ذلك اختار تحت قسم Code :
ُExecute A piece of Code
====================
أكتب بعد ذلك :
شرح بسيط :كود:selfpart = instance_create(x,y,obj_part2)
قمنا بصناعة تعريف كمتغير للأوبجكت
مرة اخرى :
Events:
أختار End Step
في قائمة العمودية في اليمين اختار (Control)
بعد ذلك اختار تحت قسم Code :
ُExecute A piece of Code
====================
أكتب بعد ذلك :
شرح مختصر لما سبق :كود:selfpart.x = x selfpart.y = y
الأن obj_part1 قادر على خلق شكل obj_part2 الخاص به حيث عرفناة بقيمة خاصة تم تسميتها selfpart كأسم تعريفي لكل جزأ
==(obj_part1 finished)==
الأن لتجربةadd room
قم بوضع obj_part1 فقط !! بالكمية التي ترغب بها
نتيجة :
ملاحظة :
انا معدل سنتر صور وتلاعبت فيه ولكن الاساسي كان
المفروض يظهر مثل هذا شكل :
ملاحظة اخرى :
أثناء رغبة في تدمير obj_part1 سيكون هناك عطل :
كيفية تفادي هذا العطل :
في obj_part2
في حدث Step السابق
في قائمة العمودية في اليمين اختار (Control)
تحت قسم Questions
اختار ايكونة :
If the number of instances is a value
------------------------
Objects : obj_part1
Number : 0
Operation : Larger Than
------------------------
انتهى الدرس
--------------
هذه مرة راح اتعمد اني ماحط مثال حبيت الكل يطبق درس فعلا بسيط ومفيد
^___~
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته