بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------------------------
مقدمة :
الدرس عبارة عن تغير اوبجكت إلى أوبجكت جديد
عن طريق أوامر الأكشن وايضا امكانية رجوعه للحالة الأصلية بعد ذلك
بستخدام خاصية alarm في الأكشن lib
__________________________
مثال نظري للفكرة :
طبعا الفكرة عبارة عن وضع اوامر خاصة للأوبجكت بستخدام الاكشن
على سبيل المثال لدينا أوبجكتين مختلفين
في أوامر الأوبجكت الأول (تحول إلى أوبجكت الثاني)
وفي أوامر الأوبجكت الثاني (تحول إلى أوبجكت الأول)
العملية أشبه بدائرة او مثل العب بالكرة :
كل مافيه الفكرة هو وضع اوامر في أوبجكتين
-----------------------------------
هذا مثال نظري توضيحي فقط يبين علاقة كل أوبجكت بالأوبجكت الذي يعتمد عليه حسب حالة
-----------------------------------
الدرس :
الأن سوف نقوم بعمل درس والفكرة هي
سيارة تصدم بمنصة فتتحول إلى طائرة وبعد وقت قصير ترجع للحالة الأول أي السيارة بعد وقت قصير
مطلوب :
just 3 sprites
-----------------
1- سبرايت لسيارة spr_car
2- سبرايت لطائرة spr_plane
3- سبرايت لمنصة او أي شي
-------------------------
الأن في Objects
-------------------------
أول أوبجكت :
سبرايت : (المنصة أو أي شي)
الاسم : obj_power
sold : ليس صلب
(هذا فقط لايوجد event أو اكشن)
_____________________
ثاني أوبجكت :
سبرايت : (spr_car)
الاسم : obj_car
sold : ليس صلب
----------
Event
-----
keyboard to left
Actions :
والأكشن اختار لهذا الحدث :
jump to given position
Applies to: Self
x = 2
y = 0
Relative : YES
(انتهينا من الحدث to left keyboard)
__________________
----------
Event
-----
(قم بعمل للحدث السابق (keyboard to left)
Duplicate Event
![]()
ثم اختار بعد ذلك
Keyboard to right
Actions :
وفي الأكشن قوم بتعديل فقط
على قيمة x
x= -2
(انتهينا من الحدث to right keyboard)
صورة للعمل :
=============
ثالث أوبجكت :
سبرايت : (spr_plane)
الاسم : obj_plane
sold : ليس صلب
--------
----------
Event
-----
create
Actions :
وفي هذا الحدث :
قم بختيار في main2 :
Set Alarm
Applies to : self
number of steps: 30 or more
in alarm no: Alarm 0
Relative : NO
![]()
(انتهينا من الحدث create)
==================================
----------
Event
-----
Alarm 0
Actions :
اختار change instance
Applies to : self
change into: obj_car
Perform Events: YES
(انتهينا من الحدث Alarm 0)
==================================
طبعا الأن لك الحرية في عمل حركة طائرة كما ترغب بذلك
______________________________________
======================================
نرجع للأوبجكت الثاني (obj_car) :
----------
Event
-----
collision
واختار : obj_power
وبعد ذلك في الحدث اختار :
change instance
applies to: self
change into: obj_plane
Perform: YES
واختار ايضا
destroy instance
applies to : other
===================
مافائدة هذا الدرس :
1- مفيد عند عمل اوبجكت متغير في كل لحظة على سبيل المثال لاعب يقود سيارة او مركبة او تعبير عن حالة معينة للأوبجكت بأوبجكت اخر
(يتبع)
========
مثال في المرفقات