• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 5 من 5

    الموضوع: [ درس بسيط ] خاصية تحول أوبجكت في جيم ميكر

    1. #1
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      Smile [ درس بسيط ] خاصية تحول أوبجكت في جيم ميكر



      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ----------------------------

      مقدمة :


      الدرس عبارة عن تغير اوبجكت إلى أوبجكت جديد
      عن طريق أوامر الأكشن وايضا امكانية رجوعه للحالة الأصلية بعد ذلك
      بستخدام خاصية alarm في الأكشن lib

      __________________________

      مثال نظري للفكرة :

      طبعا الفكرة عبارة عن وضع اوامر خاصة للأوبجكت بستخدام الاكشن
      على سبيل المثال لدينا أوبجكتين مختلفين
      في أوامر الأوبجكت الأول (تحول إلى أوبجكت الثاني)
      وفي أوامر الأوبجكت الثاني (تحول إلى أوبجكت الأول)
      العملية أشبه بدائرة او مثل العب بالكرة :


      كل مافيه الفكرة هو وضع اوامر في أوبجكتين
      -----------------------------------

      هذا مثال نظري توضيحي فقط يبين علاقة كل أوبجكت بالأوبجكت الذي يعتمد عليه حسب حالة
      -----------------------------------

      الدرس :

      الأن سوف نقوم بعمل درس والفكرة هي
      سيارة تصدم بمنصة فتتحول إلى طائرة وبعد وقت قصير ترجع للحالة الأول أي السيارة بعد وقت قصير

      مطلوب :

      just 3 sprites
      -----------------
      1- سبرايت لسيارة spr_car
      2- سبرايت لطائرة spr_plane
      3- سبرايت لمنصة او أي شي

      -------------------------
      الأن في Objects
      -------------------------

      أول أوبجكت :

      سبرايت : (المنصة أو أي شي)
      الاسم : obj_power
      sold : ليس صلب

      (هذا فقط لايوجد event أو اكشن)
      _____________________
      ثاني أوبجكت :
      سبرايت : (spr_car)
      الاسم : obj_car
      sold : ليس صلب
      ----------
      Event
      -----
      keyboard to left

      Actions :
      والأكشن اختار لهذا الحدث :
      jump to given position


      Applies to: Self

      x = 2
      y = 0
      Relative : YES

      (انتهينا من الحدث to left keyboard)
      __________________
      ----------
      Event
      -----
      (قم بعمل للحدث السابق (keyboard to left)
      Duplicate Event

      ثم اختار بعد ذلك
      Keyboard to right
      Actions :
      وفي الأكشن قوم بتعديل فقط
      على قيمة x

      x= -2

      (انتهينا من الحدث to right keyboard)

      صورة للعمل :



      =============

      ثالث أوبجكت :
      سبرايت : (spr_plane)
      الاسم : obj_plane
      sold : ليس صلب
      --------

      ----------
      Event
      -----
      create

      Actions :
      وفي هذا الحدث :
      قم بختيار في main2 :
      Set Alarm


      Applies to : self

      number of steps: 30 or more

      in alarm no: Alarm 0

      Relative : NO



      (انتهينا من الحدث create)

      ==================================

      ----------
      Event
      -----
      Alarm 0


      Actions :

      اختار change instance


      Applies to : self

      change into: obj_car

      Perform Events: YES



      (انتهينا من الحدث Alarm 0)

      ==================================

      طبعا الأن لك الحرية في عمل حركة طائرة كما ترغب بذلك
      ______________________________________
      ======================================

      نرجع للأوبجكت الثاني (obj_car) :

      ----------
      Event
      -----

      collision
      واختار : obj_power
      وبعد ذلك في الحدث اختار :
      change instance


      applies to: self
      change into: obj_plane
      Perform: YES

      واختار ايضا
      destroy instance

      applies to : other

      ===================

      مافائدة هذا الدرس :

      1- مفيد عند عمل اوبجكت متغير في كل لحظة على سبيل المثال لاعب يقود سيارة او مركبة او تعبير عن حالة معينة للأوبجكت بأوبجكت اخر

      (يتبع)
      ========

      مثال في المرفقات
      الملفات المرفقة الملفات المرفقة

    2. #2
      التسجيل
      19-03-2005
      الدولة
      العين
      المشاركات
      1,261
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [ درس بسيط ] خاصية تحول أوبجكت في جيم ميكر

      تسلم على الدرس
      صدق بسيط ^_^"... وشرح واضح

      لاحظت أن الدرس للمبتدئين في البرنامج وهو مهم ومفيد

      لكن حبيت اناقش نقطة متقدمة شوي(لوسمحت) : ^^"
      يمكن ان نغير في السبريت بدل تغير الأوبجيكت
      ونستخدم داله if لتغير خصائص الأوبجكت حسب السبريت
      يعني كل حالات الاوبجكت الواحد في أوبجكت..فيه نفسه
      شو رأيك .. أعرف أنه تعقيد لكنه مفيد للعبه وحجمها ..<< أعتقد ^.^

      أسف ع التفلسيف وشكرً
      ^_^ا
      ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
      I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

      دردشها دردش دردشها

      ~.~

    3. #3
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [ درس بسيط ] خاصية تحول أوبجكت في جيم ميكر

      تسلم على الدرس
      صدق بسيط ^_^"... وشرح واضح

      لاحظت أن الدرس للمبتدئين في البرنامج وهو مهم ومفيد

      لكن حبيت اناقش نقطة متقدمة شوي(لوسمحت) : ^^"
      يمكن ان نغير في السبريت بدل تغير الأوبجيكت
      ونستخدم داله if لتغير خصائص الأوبجكت حسب السبريت
      يعني كل حالات الاوبجكت الواحد في أوبجكت..فيه نفسه
      شو رأيك .. أعرف أنه تعقيد لكنه مفيد للعبه وحجمها ..<< أعتقد ^.^

      أسف ع التفلسيف وشكرً
      ^_^ا
      مرحبا من تراب ^^
      والله يسلمك ^^

      بنسبة لدرس بكل صراحة انا متعمد اني اجعله بهذه طريقة لاني احاول اركز على خطوات بسيطة حتى يفهمها بعض الأعضاء المنتدى وبعدا عن تعقيد وتعمق ^^
      وبنسبة لكلامك انا معه بكل حرف بل اطبقة في لعبتي القادمة ان شاء الله
      Masked Dragoon ^^
      شكرا للأضافة القيمة وعلى المرور الطيب ^^


    4. #4
      التسجيل
      02-04-2007
      الدولة
      الإمارات
      المشاركات
      327
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [ درس بسيط ] خاصية تحول أوبجكت في جيم ميكر

      هلا أخوي برنس كيف حالك

      انا يوم بعدل لجيم ميكر بسويه

      وكرا على الدرس ^^
      ..................................................

    5. #5
      التسجيل
      02-04-2007
      الدولة
      الإمارات
      المشاركات
      327
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [ درس بسيط ] خاصية تحول أوبجكت في جيم ميكر

      مشكور أخوي مرة أخرى



      و الأشياء اللي استفدتها في الدرس و ما كنت أعرفه قبل هو

      الوقت (كم من الوقت باقي و يروح التحول)

      ينفع للنجمة في لعبة ماريو
      الملفات المرفقة الملفات المرفقة
      ..................................................

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •