• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

    1. #1
      التسجيل
      22-05-2008
      الدولة
      جزائري وأفتخر MCV
      المشاركات
      404
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      Cool مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      بسم الله الرحمن الرحيم



      المقدمة


      هذا الموضوع ثمرة جهدي وتعبيوهو من كتابة قلمي


      مقدمة عن لغة الدارك بسيك...


      ، قد يكون الإسم مرعب بعض الشيء و لكن مضمونها ليس كذلك ، فإن هذه اللغة سهلة جدا ، و فوق كل ذلك بواسطة هذه اللغة...لغة الدارك بسيك من اسمها ((الأسـاس المـظـلـم))


      تـتعـامل مع مصـطـلحات انجليزية سـهلة جـدا عـكـس اللـغـات الأخـرى كالـ سي بلس بلس [c++]
      وهي أسهل لغات برمجة الالعاب

      وهذا هو رابط التحميل:


      http://files2.thegamecreators.com/da..._trial_v53.zip



      http://www.amazon.com/exec/obidos/tg...=UTF8&v=glance





      الكراك : آسف لم أستطع تحميل الكراك من الكمبيوتر الخاص بي





      المرحلة الاولى من المبادئ الاولية





      rem Best display
      if check display mode(1024,768,32)=1
      set display mode 1024,768,32
      endif
      لتثبيت اعدادات الفيجا


      ملاحظة هامة:


      يمكن تغيير اعدادات الفيجا بتبديل الارقام الموجودة في السطرين الثاني والثالث


      بكتابة الارقام 600*800 أو :


      480*640 أو:


      كما تريد


      sync rate 60
      لتثبيت قيمة سرعة التثبيت
      ويمكن ايضا تغيير العدد من60 الى 80 فتصبح الصور
      أكثر نعومة لكن قد تواجه بعض الشاشات صعوبة او مشاكل

      rem Move camera closer
      move camera 25
      لقيام الكامرا بالحركة

      rem Create another camera for backdrop effect
      make camera 1
      color backdrop 1,0
      set camera to image 1,1,256,256
      set camera fov 1,2
      position camera 1,0,50,0
      point camera 1,0,0,0
      set current camera 0
      لكتابة الكامرا / لصناعة الكامرا/

      المرحلة الثانية من المبادئ الاولية



      أول أمر هو تحديث الشاشة الرمز هو:
      sync on


      من الافضل ايقاف هذه الخاصية عليك بكتابة هذا الرمز:
      autocam off

      لاخفاء الماوس اكتب هذا الامر:
      hide mouse

      ويمكن كتابة هذه الامور الثلاثة السابقة في سطر واحد لكن عليك فصلها بفواصل مثل :
      sync on : sync rate 60 : autocam off : hide mouse

      نعرف البرنامج اننا سنكون اللاعب:
      global player as playerobject

      نعرف البرنامج ان هذه القيم خاصة بالاعب:
      type playerobject

      تعيين ابعاد اللاعب:
      x as float
      z as float
      y as float

      قيم ابعاد اللاعب:
      x = 522 , 544 , 00
      z = 366 , 554 , 00
      y = 00,00,00

      لجعل الرأس يتحرك -رأس اللاعب-:
      ang as float

      لجعل الرأس يتحرك الى الاعلى والى الاسفل:
      tilt as float

      لتعيين سرعة مشي اللاعب:
      speed as float

      تعيين قيمة سرعة مشي اللاعب:
      player.speed = 0.5

      حساسية الماوس في الدوران:
      mousedevide = 2


      كتابة المثال كاملا:

      sync on : sync rate 60 : autocam off : hide mouse
      global player as playerobject
      type playerobject
      x as float
      z as float
      y as float
      x = 522 , 544 , 00
      z = 366 , 554 , 00
      y = 00,00,00
      ang as float
      tilt as float
      speed as float
      player.speed = 0.5
      mousedevide = 2

      بعض المعلومات عن دارك بسيك


      hide object 1
      وهي تعني أن تخفي الأوبجكت1

      hIdE oBjEcT 3 او Hide Object 3
      يمكنك كتابة الحروف سواء كانت كبيرة أو صغيرة لأن البرنامج لايتحسس لحالة الاحرف ونفس الشِيئ ينطبق على المتغييرات
      والتي سنتعرف عليها لاحقا







      · المرحلة الثالثة من المبادئ الاولية


      علامات حساب المتغيرات معظمكم يعرفها وهي:

      + و هي للجمع
      - للطرح
      * للضرب
      / للقسمة


      حساب السرعة:
      السرعة = المسافة\الزمن
      هذا برنامج بسيط لحساب السرعة:
      REM speed

      Distance = 50
      Time = 10
      speed = Distance/Speed

      print "Distance is" ; Distance
      print "Time is" ; Time
      print "speed is" ; speed
      wait key
      end
      وسترى النتيجة F5ثم اضغط على


      الأساسيات - المرحلة الرابعة -




      وأنواع المتغيرات الذي سنتعامل معها .

      هناك ثلاثه متغيرات سنتعامل معها وهي:
      1)- المتغيرات العدديه(integer ).
      2)- المتغيرات من نوع السلسله الحرفيه(string ).
      3)- المتغيرات العشريّه (long ).
      هنا جدول توضيحي للموضوع
      Name : Mark
      Integer : None
      $ : String
      # : long



      سنشرح كل واحد على حدى



      * المتغيرات العددية(integer ).





      في هذا النوع من المتغيرات سوف نتعامل معه بشكل كبير أثناء دراستنا

      لأنه يدخل في العمليات الحسابيه والأكثر أهميّه من ذلك إنه لايقتصر على العمليات الحسابيه فقط
      هنا سنذكر إستخدام أخر مهم له




      كود PHP:

      load image "File name",1
      load bitmap "File name",2
      load object "File name",3



      إذا بتلاحظوا الأعداد 1,2,3 بعد كل File name هي الأعداد التي سنتعامل معها دون الحاجه إلى كتابة أسم
      الملف المراد إستدعائه أو العمل عليه





      ملاحظه :-

      مثل أوامر التحميل(load) أعلاه لاتقبل إلا الأعداد الطبيعيه.
      مثال بسيط يوضح إستعمال الأعداد الحقيقيه في العمليات الحسابيه



      Darkbasicأفتح برنامج الـــ وفي نافذة الكود أكتب السطور التاليه:-




      كود PHP:

      a=2+6
      print a
      Wait key
      أو يمكن كتابة الأوامر بهده الطريقه




      كود PHP: b=6

      c=2
      a=b+c
      print a
      wait key
      أي عند تنفيذ الأوامر ورؤية الناتج؟F5 مـــــــــــاذا تلاحظوا عند الضغط على زر
      نعم هذا صحيح ,ستلاحظوا إن الناتج هو 8
      سنشرح الكود بشكل سريع
      في السطر الأول جمعنا عددين هما 6 و 2 وأردنا أن نخزن الناتج في المتغير العددي a
      Wait key أما بالنسبه للأمر
      فهو يعتبرمن الاوامر تقريباً لولاه لما كنت تستطيع رؤية نتيجة تنفيدك للأوامر
      لماذا سمي Wait key ؟
      لأن شاشة العرض تبقى حتى تضغط على أي زر من ثم تعود إلى بيئة البرمجه



      متغيرعددي ؟aلمـــــــــــاذا





      markلاحظوا الجدول التوضيحي في سطر Integer تحت عنوان

      نلاحظ إنه كُتب None أي لايوجد رمز يمثل المتغيرات العددية حتى إذا وضعتم رمز
      مثل المتغيرات الأخرى($,#) فهو لن يعمل أو تظهر نتيجه غير مرجوّة





      *المتغيرات من نوع السلسله الحرفيّه(String ).



      يمكن التعامل مع هذا النوع من المتغيرات بعدة طُرق ومنها /1-
      يمكن عرض النصوص بشكل مباشر.

      مثـــــــــال:
      كود PHP:
      print "Hi,my name is DBprog"
      Wait key

      أو:

      كود PHP: a$="Hi,my name is DBprog"
      Print a$
      Wait key

      أو:

      كود PHP: a$="Hi,my name is DBprog"
      b$="and my age is 21"
      print a$+b$
      wait key


      ملاحظه:-


      يمكن كتابة الكود السابق بهذه الطريقه / 1)-


      كود PHP:
      a$="Hi,my name is DBprog"
      b$=" and my age is 21"
      print a$+b$
      wait key


      مــــــــاذا نلاحظ في السطر الثاني من الكود ؟




      نلاحظ وجود فراغ والغرض منه ترك مسافه بين العبارات يجب وضع النص بين إشارتي التنصيص ("") بحكم إنه متغير نصّي






      * المتغيرات العشريّه(long)




      Integer أو السلسله العدديه الطويله , يمكن التعامل معها بنفس الطريقه التي تعاملنا مع

      لهذا لاداعي لشرحها وهذا مثال يشرح الأمور



      كود PHP:
      a#=22.45
      b#=56.23
      c#=a#+b#
      print c#
      wait key


      ملاحظه:




      إشارة # من أحد المتغيرات فإنه سيتم جمع integer مع longإذا أزحنا إشارة

      أما إذا أزحناها من المتغير الذي يمثل الناتج فإن الناتج سيكون عدد طبيعي عند التنفيذ
      جربها وسترى





      ..........


      الأن والحمد لله أنتهينا من شرح أنواع المتغيرات الأساسيه الذي سنتعامل معها






      ترتيب العمليات الحسابية

      كثيرا ما تحتاج إلى إضافة أكثر من رقم واحد إلى المعادلة و اعداد اكثر من عملية واحدة في المعاملة مثال:
      5+3*2، الناتج بالطبع سيكون: 11 و لكن هل هناك طريق ثانية لقراءة هذه المعادلة ؟؟ نعم بالطبع ، تستطيع ان تقرأها كذلك 16 و الناتج هو 2*5+3
      إذا يا للأسف ستحصل أخطاء كثيرة في عملياتك الحسابية عند البرمجة


      هل لغة الدارك بسيك غبية إلى هذا الحد لعدم تمكنها من حساب عملية حسابية في غاية البساطة ؟؟
      لا ، منطق لغة الدارك بسيك هو: :
      أن الدارك بسيك تنجز عمليات القسمة و الضرب اولا, ثم تنجز عمليات الجمع و الطرح

      أي أن العملية أنجزت بهذه الصورة :

      2 / 2 = 1 ، 1 + 2 = 3







      وأتمنى أنني قد أفدتكم من هذه المعلومات
      التعديل الأخير تم بواسطة s.t.a.l ; 23-05-2008 الساعة 03:15 PM سبب آخر: نسيت بضع كلمات لم أقلها

    2. #2
      Argonaut غير متصل عضو مميز
      نايم
       
      التسجيل
      03-08-2004
      الدولة
      تركيا
      المشاركات
      3,755
      المواضيع
      524
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      جزاك الله خيرا

      عمل رائع

      ياربي تكمل الدروس
      وشكرا"

    3. #3
      التسجيل
      22-05-2008
      الدولة
      جزائري وأفتخر MCV
      المشاركات
      404
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      انشاء الله سأضع الدروس التالية قريبا
      وشكرا على الاطراء والتشجيع

    4. #4
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      ما شاء الله درس جميل

    5. #5
      التسجيل
      22-05-2008
      الدولة
      جزائري وأفتخر MCV
      المشاركات
      404
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      السلام عليكم اخواني أنا الآن تحت تأثير عمل قد يأخذ مني وقتا أطول فربما لن أستطيع متابعة الدروس الآن لكن سأحاول جاهدا اذا كفاني الوقت وأنا آسف

    6. #6
      التسجيل
      07-11-2005
      المشاركات
      445
      المواضيع
      22
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: Towfieee

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      Hi,my name is DBprog
      غريب مع أن DBprog من أحد أعضاء المنتدى ،يجب أن تذكر أنك أخذت بعض الأكواد منه

    7. #7
      التسجيل
      19-10-2007
      الدولة
      في الجانب المظلم من الـــــــDark basic
      المشاركات
      985
      المواضيع
      42
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      غريب مع أن DBprog من أحد أعضاء المنتدى ،يجب أن تذكر أنك أخذت بعض الأكواد منه
      مشكور أخي توفيق على دعمك لي

      وأضيف

      انشاء الله سأضع الدروس التالية قريبا
      وشكرا على الاطراء والتشجيع
      برضه على الرغم من إنك أخذت بعض أكواد من دروسي إلا إنني أسامحك لسببين
      1)- لابأس إن كان هذا في مصلحة الكل
      2)- اليوم أخذت كود مني .....بكره تأخذ من واحد أخر لن يسامحك على عكسي أنا ^^

      لكن مع هذا أنا برفع موضوع جامد جداً بالدارك بيسك قريباً بيشمل مواضيع متقدمه نوعاً ما
      وجزاك الله خير وأستمر بعمل دروسك أخي

    8. #8
      التسجيل
      22-05-2008
      الدولة
      جزائري وأفتخر MCV
      المشاركات
      404
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The_source مشاهدة المشاركة
      مشكور أخي توفيق على دعمك لي

      وأضيف



      برضه على الرغم من إنك أخذت بعض أكواد من دروسي إلا إنني أسامحك لسببين
      1)- لابأس إن كان هذا في مصلحة الكل
      2)- اليوم أخذت كود مني .....بكره تأخذ من واحد أخر لن يسامحك على عكسي أنا ^^

      لكن مع هذا أنا برفع موضوع جامد جداً بالدارك بيسك قريباً بيشمل مواضيع متقدمه نوعاً ما
      وجزاك الله خير وأستمر بعمل دروسك أخي

      أولا السلام عليكم اخواني
      أنا عندما قمت بكتابة هذا الدرس كنت في مقهى الأنترنت وليس في المنزل وفي مقهى الأنترنت أنظمة الويندوز فرنسية مما يؤدي الى صعوبة كتابة الأكواد وأعترف أنني أخذت من بعض الدروس من الأعضاء لكن بصراحة لقد بسطتها أو ليس كذلك؟
      وان كنت قد لمستكم بأذى فأنا آسف اخواني وأرجوا مسامحتي.....حاولت تبسيط الأمور فقط.
      OW's
      SOON

      If You Want ..You Can

    9. #9
      التسجيل
      04-08-2009
      المشاركات
      1
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: مبادئ أولية ومقتطفات لبرنامج Dark Basic Pro

      هذا هو البرنامج كامل
      لكنه تورنت
      http://torrents.thepiratebay.org/476...51.TPB.torrent

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •