• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: من يبـــــداُ بالســـــــــــــلام؟

    1. #1
      التسجيل
      31-01-2008
      الدولة
      marocco
      المشاركات
      274
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      من يبـــــداُ بالســـــــــــــلام؟

      من يبدأ بالسلام ؟


      سنة لم يرعها كثير من الناس ، حتى أوشكت على الاندثار . وكان الأجدر بالمسلمين المحافظة عليها تعظيماً للسنة وإحياءً لها .



      وإذا كان البعض يعجب باليهود الغربيين ، لما يرى من تقيدهم بما وضعه أربابهم من أنظمة اجتماعية ، وغيرها فإن المسلمين قد ضبطوا بآدابٍ اجتماعية وغيرها ، وهي أتم وأكمل علي وجه ، مما سواها ، إلا أن العيب فيمن تحملها إذ لم يعمل بها بل استنكف عنها ، ورغب إلي غيرها .

      وما هذه السنة – سنة من يبدأ بالسلام – إلا دليل صدق وشاهد عدل علي ما يحظى به المسلمون من آدابٍ عالية ، في دقائق الأمور ، بَلْهَ جليلها .



      وقد أخرج الترمذي ( 5/62 ) والبخاري في (( الأدب المفرد )) ( 2/460) من حديث فضالة بن عبيد أن رسول اللهr قال :

      (( يسلم الفارس على الماشي . والماشي علي القائم .. )) الحديث ([1])

      قال الحافظ وإذا حمل القائم علي المستقر كان أعم من أن يكون جالساً ، أو واقفاً ، أو متكئاً ، أو مضطجعاً . ا هـ ([2])



      ويسلم القليل علي الكثير :
      والحكمة في ذلك : أن للجماعة فضلاً مطرداً في الشرع ، فناسب أن يبدؤا بالسلام .

      أو أن الجماعة لو ابتدؤا لخيف علي الواحد الزهو ، فاحتيط له ([3])



      ويسلم الصغير علي الكبير:

      والحكمة في ذلك مراعاة السن فإنها معتبرة في أمور كثيرة في الشرع .

      وإذا عرف هذا الأدب النبوي ، وتبينت حكمه فإن هناك صوراً مشكلة ، أو قد تشكل ، أو لم ينص عليها هذا المقام:

      منها : إذا تلاقي ماران : راكبان ، أو ماشيان ، فأيهما يبدأ بالسلام ؟

      الصحيح : استواؤهما ، فمن بدأ فهو أفضل . لما روى البخاري في ((الأدب المفرد )) ( 2/458 ) عقيب حديث أبي هريرة (( يسلم الراكب علي الماشي ... )) عن أبي جريج قال : فأخبرني أبو الزبير أنه سمع جابراً يقول : (( المشاشيان إذا اجتمعا فأيهما بدأ بالسلام فهو أفضل ([4])



      ومنها إذا تعارض الصغر المعنوي ، والحسي ، كأن يكون الأصغر أعلم مثلاً .

      فالذي يظهر اعتبار السن ، لأنه الظاهر كما تقدم الحقيقة على المجاز ([5])

      ومنها إذا التقي الكبير والصغير .

      فإن كان أحدهما راكباً ، والآخر ماشياً : يبدأ الراكب .

      وإن كانا راكبين ، أو ماشيين : بدأ الصغير . قاله ابن رشد ([6])

      ومنها : إذا كان المشاة كثير ، والقعود قليلاً فيرجح جانب الماشي ، فيبدأ بالسلام .

      وقال في (( الإقناع )): أما إذا وردوا علي قاعدٍ أو قعودٍ فإن الوارد يبدأ مطلقاً . ا هـ . ([7])



      قال النووي في (( الأذكار )):

      وهذا الأدب هو فيما إذا تلاقى الاثنان في طريق ، أما إذا ورد على قعود أو قاعدٍ فإن الوارد يبدأ بالسلام على كل حال ، سواء كان صغيراً أو كبيراً ، قليلاً أو كثيراً . ا هـ ([8])

      وإذا خالف أحد هذا الأدب فسلم الماشي على الراكب ، والكبير علي الصغير ، والكثير على القليل : فلهم أجر إفشاء السلام إن شاء الله ، إلا أن العمل بهذا الحديث أولى طلباً للكمال ، وتحصيلاً للسنة .

      قال النووي في (( شرح مسلم )) ([9]) :

      وهذا الذي جاء به الحديث ... كله للاستحباب ، فلو عكسوا ، جاز وكان خلاف الأفضل . ا هـ .



      قال ابن عبد القوي الحنبلي في منظومته :

      وإن سلم المأمور بالرد منهم فقد حصل المسنون ، إذا هو مبتدي

      وقد استشكل ابن مفلح هذا البيت ، في (( الآداب )) ([10])

      وأجاب السفاريني في ((شرح المنظومة )) ([11]) بأن مراد الناظم : حصل المسنون في الابتداء فقط .

      وعلى هذا فإنه لم يحز كمال السنة في البداءة بمن ذكر في الحديث ، فلا . والله أعلم .
      [1] - قال الترمذي : حديث حسن صحيح . ا هـ .

      [2] - الفتح ( 11/16 ) . .

      [3] - المصدر السابق .

      [4] - قال ابن حجر بسند صحيح . ا هـ .

      [5] - الفتح ( 11/17 ) . .

      [6] - الفتح ( 11/17 ) . .

      [7] - وعنه السفاريني في غذاء الألباب ( 1/383 ) .

      [8] - الأذكار ص 219 .

      [9] - (14/141 ) وعنه ابن مفلح في الآداب الشرعية ( 1/418 ) .

      [10] - غذاء الألباب (1/383 ) .

      [11] - الفتح ( 11/17 ) . .


      أحكام السلام
      تأليف: الشيخ / عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 13-11-2008 الساعة 12:04 AM سبب آخر: تعديل كلمة ،،
      أيها السعداء"أحسنوا الى البائسين والفقراء وامسحوا دموع الأشقياء وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

    2. #2
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      جزاكِ اللهُ خيراً

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


      إنها بالفعل من السنن التي اندثرت في مجتمعاتنا المسلمة ، و أصبحَ من الغريب أن تلقي السلامَ على من لا تعرفُه ، و يتعجَّبُ الناسُ من ذلك

      و نبينا الكريم - صلى الله عليه و سلم - الذي علمنا مكارمَ الأخلاق ، بيَّنَ لنا أداب السلام و فضائله

      و ما أحوجنا أن نتبع ما جاءَ به - صلى الله عليه و سلم - كي نسدَ و نُفلحَ في الدنيا و الآخرة ، و لا نَحقِرُ من المعروفِ شيئا

      جزاكِ اللهُ خيراً أختي الفاضلة الكريمة ، باركَ اللهُ فيكِ و غفرَ لكِ و رضيَ عنكِ


      و السلامُ عليكم و رحمة الله و بركاته

    3. #3
      التسجيل
      31-01-2008
      الدولة
      marocco
      المشاركات
      274
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: من يبـــــداُ بالســـــــــــــلام؟

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      واياك اخي احمد
      اشكرك على مرورك الطيب..
      أيها السعداء"أحسنوا الى البائسين والفقراء وامسحوا دموع الأشقياء وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •