• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 20

    الموضوع: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

    1. #1
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      ما علاج العشق؟

      خطر ببالي هذا الموضوع لما قرأت قصة حصلت مع الأصمعي

      يقول الأصمعي: بينما كنت أسير في البادية، إذ مررت بحجر مكتوب عليه هذا البيت:

      (طبعا أيامهم ما كان في المنتدى فنقاشهم كان على الحجر)

      أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ

      فكتبت تحته البيت التالي:
      يداري هواه ثم يكتم سرَّه ..... ويخشع في كل الأمور ويخضعُ

      ثم يقول: عدت في اليوم التالي فوجدت مكتوبا تحته هذا البيت:
      وكيف يداري والهوى قاتل الفتى ..... وفي كل يوم قلبه يتقطعُ

      فكتبت تحته البيت التالي:
      إذا لم يجد صبرًا لكتمان سرِّه ..... فليس له شيء سوى الموت ينفعُ

      (طبعا كان صاحبنا يمزح )

      يقول الأصمعي: فعدت في اليوم الثالث، فوجدت شابًّا ملقىً تحت ذلك الحجر ميتًا،
      ومكتوبٌ تحته هذان البيتان:

      سمعنا أطعنا ثم متنا فبلِّغوا ..... سلامي إلى من كان بالوصل يمنعُ
      هنيئًا لأرباب النعيم نعيمهمْ ..... وللعاشق المسكين ما يتجرعُ

      ()

      قبل ان نجيب على سؤال الفتى بالتفصيل
      يلزمنا أن نفهم مقامات العشق
      و حسب الحالة نشخص الدواء
      و نذكر العلاج سريعا
      ثم نتبعه بالتفصيل

      مقامات العشاق

      الأول مقام الابتداء
      ثم مقام توسط
      ثم مقام انتهاء

      العشق مبادئه سهلة حلوة
      و اوسطه هم و شغل قلب و سقم

      و اخره عطب و قتل

      كما قال الشاعر
      و عش خاليا فالحب أوله عنى ...و أوسطه سقم و اخره قتل

      و قال الاخر
      تولع بالعشق حتى عشق...فلما استقل به لم يطق
      رأى لجة ظنها موجة....فلما تمكن منها غرق

      فان كان في مقام الابتداء فعلى العاشق مدافعته بكل ما يقدر اذا كان الوصول الى المعشوق متعذرا قدرا و شرعا

      --- و هذه كانت نصيحة الأصمعي لذاك الفتى --
      فان عجز عن ذلك فهو اما في مقام التوسط او الانتهاء

      فمن كان في مقام التوسط
      فنقول له
      اعلم ان ما ابتليت به هو داء مضاد للتوحيد ناتج عن جهل و غفلة قلبك عن الله
      فعليك أن تعرف توحيد الله و سننه و اياته أولا
      و تتبعه بالعبادات الظاهرة و الباطنة بما يشغل قلبك عن دوام الفكر
      و اكثر من الالتجاء و التضرع الى الله في صرف ذلك عنك
      فليس للعشق دواء انفع من الاخلاص
      ألم ترى ان الله قال:
      كذلك لنصرف عنه السوء و الفحشاء انه من عبادنا المخلصين
      فأخبر الله انه صرف عنه السوء و هو العشق و الفحشاء من الفعل باخلاصه

      و ان كان في مقام الانتهاء
      فقد قتل نفسه
      -- و بذا أجاب الأصمعي لما رأى من حال الشاب --

      و نحن ان شاء الله نذكر هنا تبعا علاج العشق بتفصيله و قصص من السلف و مفاسد العشق و المصالح الناتجة عنه
      يتابع ان شاء الله

      ---- محتوى الموضوع مأخوذ من كتاب ابن القيم الداء و الدواء مع بعض التعديل و التلخيص و الحذف و الاضافة لمناسبة المقام ----
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    2. #2
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




      شكرا شيخنا حمصي على الموضوع الجميل

      ورحم الله من عشق فعفّ




      العشق هو إحساس غاية في الجمال ,والخطر

      ولنا في الطبيعة دلائل من ذلك حيث تكون الكائنات المرتدية حلل زاهية هي أحرى أن تودي بحتف من يتعرض لها





      ولكم سقط من الفرسان على أيدي الغيد الحسان , فهذا أبو فراس يذكر صاحبته وقد تنكرت له بقوله:

      فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى.. قتيلك قالت: ايهم ؟فهم كثر





      ولكن شيخنا

      أين هم العشاق ؟؟؟

      وما أحسب كوكب الشرق وهي تغني :

      فات من عمري سنين وسنين شفت كتير وقليل عاشقين

      إلا وهي تصف حال أهل زمانها من حيث كثرة مدعي العشق وقلّة العاشقين حقّا

      فكيف بزماننا الذي هيمن عليه إعلام الجنس , حتى لم يعد مقصد المحب من محبوبه ليس سوى قضاء وطر وإفراغ شهوة , يستعمله ويرميه كالمنديل.







      في وقتنا هذا الناس متخبية في هدومها, كما يقول أخواننا في مصر
      وياليتهم لابسين هدوم أصلا


      وهذا ما يدعوني أكثر لكي أكون على مذهب المتنبي في العشق:

      وما العشق إلاّ غرّة وطماعة **** يعرّض قلب نفسه فيصاب
      فغير قلبي للغواني رميّة **** وغير بناني للزجاج ركاب

      صح لسانك عمّنا المتنبي
      ولو أني أخشى ردّة كردّتك , وخروجك عن مذهبك حين قلت:

      وعذلت أهل العشق حتى ذقته **** فعجبت كيف يموت من لا يعشق !

      ,,,, الله المستعان




      أستاذي
      لازلت عند رأيي بأنك لو كتبت موضوع عن إدمان الجنس , ستجد زبائن أكثر وتروج بضاعتك



      في أمان الله
      وشكرا مرة أخرى
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    3. #3
      التسجيل
      29-11-2008
      المشاركات
      42
      المواضيع
      12
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      قيل :
      اذا سقط قدر العبد عند الله سبحانه وتعالى ابتلاه بالعشق - نسأل لله السلامة والعافية -

    4. #4
      التسجيل
      27-08-2007
      الدولة
      قـــطــــــر
      المشاركات
      335
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      هذه القصة دليل على أن السعادة ليست بمعصية الله

      خسر الدنيا والأخرة

      أنصح بقرأة كتاب الجواب الكافي

      لطبيب القلوب ابن القيم رحمه الله
      .

    5. #5
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنـــظله مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنـــظله مشاهدة المشاركة
      ورحم الله من عشق فعفّ
      سناتي على العشق العفيف قريبا
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنـــظله مشاهدة المشاركة
      وهذا ما يدعوني أكثر لكي أكون على مذهب المتنبي في العشق:

      وما العشق إلاّ غرّة وطماعة **** يعرّض قلب نفسه فيصاب
      فغير قلبي للغواني رميّة **** وغير بناني للزجاج ركاب

      صح لسانك عمّنا المتنبي
      ولو أني أخشى ردّة كردّتك , وخروجك عن مذهبك حين قلت:

      وعذلت أهل العشق حتى ذقته **** فعجبت كيف يموت من لا يعشق !
      و قال المتنبي أيضا مصرحا بأن وصال المعشوقه احب اليه من التوحيد
      يترشقن من فمي رشقات... هن أحلى فيه من التوحيد!
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنـــظله مشاهدة المشاركة
      لازلت عند رأيي بأنك لو كتبت موضوع عن إدمان الجنس , ستجد زبائن أكثر وتروج بضاعتك


      لا شيء من بضاعتي و انما هي من كلام شيخ الاسلام ابن القيم
      و اعدك بموضوع قريب ان شاء الله عن ما طلبت من كلامه رحمه الله
      و انما قدمت العشق لتعلقه بأمر من الأمور التوحيد كما سيأتي
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    6. #6
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      و خشية التباس الموضوع على بعض القراء
      نبين المقصود من العشق المذموم

      و ان كنا قد اشرنا الى ذلك سابقا على وجه الاجمال و لكن هنا نفصل بعض الشيء ليتبين المراد
      فنقول:

      الكلام في هذا الباب لابد فيه من التمييز بين الحرام و الجائز و النافع و الضار و لا يحكم عليه بالذم و لا المدح من حيث الجملة
      و انما يبين حكمه و ينكشف امره بذكر متعلقه
      فالعشق من حيث هو لا يحمد و لا يذم

      فما كان من محبة لله و لنبيه و لرسوله و من المحبة لله و في الله فلا يدخل في هذا الباب

      و محبة الزوجات لا يدخل في هذا الباب

      اذا تبين هذا
      عرفنا أول أنواع العلاج و هو:
      نكاح المعشوق هو دواء العشق الذي جعله الله دواء شرعا

      يدل لهذا حديث البخاري
      حين أن شفع النبي صلى الله عليه و سلم لعاشق ان تواصله معشوقته بان تتزوح به بعد ان بانت منه فابت
      جاء من حديث ابن عباس رضي الله في قصة مغيث و بريرة لما رآه يمشي خلفها بعد فراقها و دموعه تجري على خديه
      فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو راجعته؟ فقالت: اتأمرني يا رسول الله؟
      فقال: لا انما اشفع
      فقالت لا حاجة لي به
      فقال لعم العباس:
      يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة و من بغضها له؟

      و لنتأمل في هذا القصة
      لم ينكر النبي صلى الله عليه و سلم عليه حبها و ان كانت قد بانت منه فان هذا ما لا يمكله
      و هذا هو العشق العفيف الذي ورد عن السلف الكرام و الائمة الأعلام

      فان العشق الورد عنهم انما هو قربة و طاعة و هو عشق الرجل امرأته و جاريته و هذا عشق نافع
      لأنه ادعى الى المقاصد التي شرع الله لها النكاح و أكف للبصر و القلب عن التطلع الى غير اهله و لهذا بيمدح هذا العاشق عند الله و عند الناس

      فهذا هو
      العشق الاول و هو قربة

      و العشق الثاني و هو المباح
      عشق مباح و هو كالذي و رد في قصة بريرة و هو كعشق من وصفت له امراة جميلة أو رىها فجاة من غير قصد فتعلق قلبه بها و لم يحدث له ذلك العشق معصية فهذا لا يملكه و لا يعاقب عليه و الانفع له مدافعته و الاشتغال بما هو انفع منه
      و الواجب فيه ان تعذر الزواج الكتم و العفة و الصبر على البلوى و عدم ظلم المعشوق بنشره... و سياتي فصل فيه بيان ظلم المعشوقة...
      و مع هذا الصبر يثبته الله و يعوضه على صبره و عفته و تركه طاعة هواه و ايثار مرضاة الله و ما عنده

      و القسم الثالث وهو الحرام
      العشق المذموم الذي نحن بصدد ذكر مفاسده و علاجه انما يكون
      "اذا كان الوصول الى المعشوق متعذرا قدرا و شرعا"
      و هو الذي يمقته الله من العبد و هو اضر شيء على العبد في دينه و دنياه
      و هي محبة خاصة تشغل قلب المحب و فكره و ذكره بمحبوبه
      و هو العشق الذي يورث معصية و قد يكون كعشق النساء و التغزل بهن أو حتى عشق المردان اعاذنا لله
      و هذا اذا لم يعالج فليعلم أن البلاء قد احاط به و ليكبر على نفسه تكبيره على الجنازة
      و هذا الذي سيدور كلامنا عنه في المشاركات التالية و الله الموفق

      ....يتابع ان شاء الله
      التعديل الأخير تم بواسطة حمصي ; 14-02-2009 الساعة 10:42 PM
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    7. #7
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      و لنرجع الى بداية قصة العشق
      أول أسباب العشق الاستحسان
      سواء تولد عن نظر أو سماع
      فان لم يقارن طمع في الوصال و قارنه الاياس من ذلك لم يحدث العشق
      فان اقترن به الطمع فصرفه عن فكره و لم يشتغل قلبه به لم يحدث له ذلك
      فان أطال مع ذلك الفكر في محاسن المعشوق
      و قارنه خوف ما هو أكبر عنده من لذة الوصال

      و الخوف اما
      ديني:
      كخوف دخول النار و غضب الجبار و احتقاب الأوزار
      أو دنيوي
      كخوف اتلاف نفسه او ماله أو ذهاب جاهه و سقوط مرتبته عند الناس و سقوطه من عين من يعز عليه
      أو خوف من فوت محبوب هو احب اليه و انفع من ذلك المعشوق
      فان وجد شيء من ذلك لم يحث له ذلك العشق

      فان انتفى ذلك كله
      و غلبت محبة المعشوق لذلك انجذب اليه القلب بكليته و مالت اليه النفس كل الميل
      و هنا لا بد من علاج عملي لهذا المرض
      و هو الزواج ان تيسر كما اشرنا سابقا
      و الا ...سنأتي على و الا في المشاركات القادمة

      ------------------------
      من القصة السابقة نستخلص الاتي
      دواء العشق له طريقين

      الأول
      حسم المادة قبل حصولها
      و هذا له طريقان
      1- غض البصر
      2- اشتغال القلب بما يبعده عن ذلك
      و هذا الذي سنأتي على شرحه في المشاركة القادمة

      الثاني
      قلعها بعد نزوله

      ....يتابع ان شاء الله
      التعديل الأخير تم بواسطة حمصي ; 15-02-2009 الساعة 01:10 PM
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    8. #8
      التسجيل
      16-02-2009
      المشاركات
      2
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      يا الله كم للعشق من متاعب و جرعات قد تقتل رجال كانوا من اقوى رجال العالم ؟!!!

      جعله الله من اهل الجنة وكان رد الأصمعي مبالغ فيه ولكن اعتقد انه كان يمزح

      جزاك الله خير على هذا الموضوع

      أخوك :
      Mr.AlKo0oNt

    9. #9
      التسجيل
      17-07-2005
      المشاركات
      115
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الواجب فيه ان تعذر الزواج الكتم و العفة و الصبر على البلوى و عدم ظلم المعشوق بنشره... و سياتي فصل فيه بيان ظلم المعشوقة...
      يالله أَخى ترى عم استنى هالجُزئِيية ،وهاي هيي مُشكلت الشباب يلى الله مبتليُن بهالمرض.. لازم يفضحوا يلى بحبوه. شو ذنبُه هوي؟؟/هيي؟؟ "اقرأ هالجملة بالحمصى ها.

      الله يرضى عليك أخي موضوع مهم جداً، والشباب "يدخل فيها الشابات أيضاً" ينتظروا نظرة أو كلمة حتى يبنوا عليها قصة ويعشقوا..لا أعلم لم يحبون أن يجلدوا أنفسهم ويضيعوا حياتهم باسم العشق!!
      لكن علينا أن نفرق بين الإعجاب والعشق..أحياناً تعجب بشخص ويشغل لك بالك لفترة معينة ثم يمر كسحابة. وإن كان المفروض أن لا يشغل بالنا أحد.

      صحيح..أريد أن أدافع عن ذلك الشاب في بداية القصة..هو لم يقتل نفسه أو ينتحر!! لم يذكر الأصمعي ذلك.

      رحم الله ابن القيم..لم يترك باباً إلا كتب فيه حتى العشق.
      الحمد لله
      أتمنى من كل قلبي.. من يجد في ردودي أو مواضيعي خطأ نحوي أو إملائي أن يخبرني بذلك وله جزيل الشكر
      إلهي لست للفردوس أهلاً .ـ.. ولا أقوى على نار الجحيمِ
      فهب لي توبة واغفر ذنوبي .ـ.. فإنك غافر الذنب العظيم
      "حسبي الله على اليهود%الزعماء العرب"

    10. #10
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      المتنبي والعشق , مرة أخرى:


      مما أضرّ بأهل العـشق أنهم هووْا .. وما عرفو الدنيا وما فطنوا

      تفنى عيونهم دمعا وأنفسهم ... في إثر كل قبيح وجهه حسنُ
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    11. #11
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      وصلنا الى حسم المادة قبل حصولها
      و هذا له طريقان
      1- غض البصر
      2- اشتغال القلب بما يبعده عن ذلك

      غض البصر

      النظرة سهم مسموم من سهام ابليس
      و من أطلق لحظاته دامت حسراته

      و لغض البصر عدة منافع نذكر منها عشرا...
      (1)
      هو امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه و معاده
      فليس للعبد في دنياه و اخرته انفع من امتثال أوامر ربه تبارك و تعالى
      و ما أسعد من سعد في الدنيا و الاخرة الا بامتثال اوامر و ما شقي من في الدنيا و الاخرة الا بتضيع اوامره
      (2)
      يمنع وصل أثر السهم مالمسموم الذي قد يكون فيه هلاكه الى قلبه
      (3)
      يورث القلب انسا بالله و جمعه عليه
      فاطلاق البصر يفرق القلب و يشتته و يبعده عن الله و يوقع الوحشة بين العبد وربه
      (4)
      غض البصر يقوي القلب و يفرحه و اطلاق البصر يضعف القلب و يحزنه
      (5)
      غض البصر يكسب القلب نورا و اطلاقه يكسبه ظلمة
      :فائدة:
      و لذا ذكر الله اية النور عقيب الأمر بغض البصر
      قال تعالى (النور 30)
      قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ
      ثم قال اثر ذلك (النور 35)
      اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
      أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره و اجتنب نواهيه.
      و ذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات عليه من كل ناحية كما انه اذا اظلم اقبلت سحائب البلاء و الشر عليه من كل مكان
      فما شئت من بدع و ضلالة و اتباع الهوى و اجتناب هدى و اعراض عن اسباب السعادة و اشتغال باسباب الشقاوة فان ذلك انما يكشفه له النور الذي في القلب فاذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام
      (6)
      يورث فراسة صادقة يميز بها بين الحق و الباطل
      قال شجاع الكرماني
      من عمر ظاهره باتباع السنة و باطنه بدوام المراقبة و غض بصره عن لامحارم و كف نفسه عن الشهوات و اغتذى بالحلال لم تخطئ فراسته
      و كان شجاع لا تخطئ لا فراسة

      بيان ذلك ان الجزء من جنس العمل ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
      فان غض بصره عوضه الله بان اطلق نور بصيرته
      بخلف من اطلق بصره ألا ترى ان الله قال عن قوم لوط
      ( بالمناسبة: ذكر الله مرض العشق عن طائفتين من الناس قوم لوط و النساء في قصة يوسف عليه السلام)
      لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُون
      فوصفهم بالسكر الذي هو فساد العقل و العمه الذي هو فساد البصيرة
      سكران سكر الهوى و سكر مدامة....و متى افاقة من به سكران؟
      (7)
      يورث القلب ثباتا و شجاعة وقوة
      فيجمع الله له بين سلطان البصيرة و الحجة وسلطان القدرة و القوة
      بخلاف من تجده متبع لهواه فيه من ذل النفس و وضاعتها و مهانتها ما جعله الله سبحانه بمن عصاه
      قال الحسن البصري
      انهم و ان طقطقت بهم البغال و هملجت بهم البراذين فان ذل المعصية لفي قلوبهم ابى الله الا ان يذل من عصاه
      و في الدعاء
      انه لا يذل من واليت و لا يعز من عاديت
      (8)
      غض البصر يسد على الشيطان مدخله الى القلب
      فانه يدخل معها الى القلب اسرع من نفوذ الهواء الى المكان الخالي
      فيمثل له صورة المنظور اليه و يزينها و يجعلعا صنما يعكف عليه قلبه ثم يعده و يمنيه و يوقد على القلب نار الشهوة
      حتى يصير القلب في هذه النار و اللهيب كالشاة وسط التنور
      و لذا كانت عقوبة اصحاب الشهوات للصور المحرمة ان جعل لهم في البرزخ تنور من نار و اودعت ارواحهم فيه الى يوم حشر اجسادهم كما اراه الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في المنام في الحديث المتفق على صحته
      (9)
      غض البصر يفرغ القلب للفكرة في مصالحه و الاشتغال بها و اطلاقه ينسيه ذلك و يحول بينه و بينه فينفرط عليه امره و يقع في اتباع الهوى و في الغفلة عن ذكر الله
      (10)
      بين العين و القلب منفذ و طريق يوجب انتقال احدهما عن الاخر فبفساد هذا يفسد هذا و بصلاح هذا يصلح هذا
      فاذا فسد القلب صار كالمزبلة محلا للنجاسات و القاذورات فلا يصلح لسكنى معرفة الله و محبته و الانابة اليه و انما يسكن فيه اضداد ذلك


      ....يتابع ان شاء الله
      التعديل الأخير تم بواسطة حمصي ; 16-02-2009 الساعة 02:41 PM
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    12. #12
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الإيمان مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      .
      ,و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الإيمان مشاهدة المشاركة
      يالله أَخى ترى عم استنى هالجُزئِيية ،وهاي هيي مُشكلت الشباب يلى الله مبتليُن بهالمرض.. لازم يفضحوا يلى بحبوه. شو ذنبُه هوي؟؟/هيي؟؟ "اقرأ هالجملة بالحمصى ها.
      .
      أريتا بالحُمصاي , و ان كان فيا بعض الأخطاء متل ذنبه = زنبو, و أبشيرا قريبا بكتبو لهادا الفصل

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الإيمان مشاهدة المشاركة
      الله يرضى عليك
      أمين
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الإيمان مشاهدة المشاركة
      صحيح..أريد أن أدافع عن ذلك الشاب في بداية القصة..هو لم يقتل نفسه أو ينتحر!! لم يذكر الأصمعي ذلك.
      .
      مشكلة احسان الظن الزائد و لكن عموما عدد القتلا بسبب العشق كثير و لعلي اذكر بعض القصص التي ذكرها ابن القيم عنهم
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الإيمان مشاهدة المشاركة
      رحم الله ابن القيم
      رحمه الله تعالى و نفعنا بعلمه و جمعنا به في جنات النعيم
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    13. #13
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      Red face رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      تتمة...حسم المادة قبل حصولها
      و هذا له طريقان
      1- غض البصر
      2- اشتغال القلب بما يبعده عن ذلك

      اشتغال القلب بما يبعده عن ذلك

      و ما يبعد عن ذلك هو اما خوف مقلق أو حب مزعج
      فمتى ما خلا القلب من خوف ما فوته أضر عليه من حصول هذا المحبوب او خوف ما حصوله اضر عليه من فوت هذا المحبوب
      أو محبة ما هو انفع له و خير له من هذا المحبوب و فوته اضر عليه من فوت هذا المحبوب لم يجد بدا من عشق الصور


      استنتاج

      النفس لا تترك محبوبا الا لمحبوب أعلى منه أو خشية مكروه حصوله اضر عليها من فوت هذا المحبوب
      !!فاجعل هذه قاعدة عندك!!


      و من هنا يلزمنا أن نبين أمران
      الأول عن المحبوب الأعلى
      الثاني عن المكروه ( مفاسد العشق)

      و لنبدا بالثاني
      ...مفاسد العشق...
      و أولها ... سوء الخاتمة
      ثانيها.... الظلم
      و مفاسد اخرى تأتي تبعا ان شاء الله


      يتابع ان شاء الله
      التعديل الأخير تم بواسطة حمصي ; 19-02-2009 الساعة 07:28 PM
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    14. #14
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      سوء الخاتمة
      أعاذنا الله منها

      لقد قطع خوف الخاتمة ظهور المتقين و كأن المستيئسين الظالمين قد أخذوا توقيعا بالأمان

      يا آمنا مع قبح الفعل منه اهل ... أتاك توقيع أمن أنت تملكه؟
      جمعت شيئين أمنا و اتباع هوى ... هذا و احداهما في المرء تهلكه
      و المحسنون على درب المخاوف قد ... ساروا و ذلك درب لست تسلكه
      فرطت في الزرع وقت البذر من سفه... فكيف عند حصاد الناس تدركه؟
      هذا و أعجب شيء فيك زهدك في... دار البقاء بعيش سوف تتركه
      من السفيه اذا بالله؟ أنت أم الــ ... ــمغبون في البيع غبنا سوف تدركه؟

      لسوء الخاتبة أسباب و طرق و أبواب أعظمها الانكباب على الدنيا و الاعراض عن الاخرة و الاقدام و الجرأة على معاصي الله عز و جل
      **** و ربما غلب على الانسان ضرب من الخطيئة و نوع من المعصية و جانب من الاعراض***
      فملك قلبه و سبى عقله و أطفأ نوره و أرسل حجبه فلم تنفع فيه تذكرة و لا نجعت موعظة فربما جاءه الموت على ذلك فسمع النداء من مكان بعيد فلم يتبين المراد و لا علم ما أراد و ان كرر عليه الداعي و أعاد

      سوء الخاتمة لبعض العشاق

      (1)
      قيل لرجل قل لما حضره الموت قل لا اله الا الله
      فجعل يقول
      يا رب قائلة يوما و قد تعبت ... أين الطريق الى حمام منجاب؟

      و هذا الكلام له قصة
      و ذلك أن رجلا كان واقفا بازاء داره و كان بابها يشبه باب الحمام
      فمرت به جارية لها منظر فقال: اين الطريق الى حمام منجاب؟
      فقال: هذا حمام منجاب
      فدخلت الدار و دخل وراءها
      فلما رأت نفسها في داره و علمت انه قد خدعها أظهرت له البشرى و الفرح باجتماعها معه
      و قالت له: يصلح ان يكون معنا ما يطيب به عيشنا و تقر به عيوننا
      فقال لها: الساعة أتيك بكل ما تريدين و تشتهين
      و خرج و تركها في الدار و لم يغلقها فأخذ ما يصلح و رجع
      فوجدها قد خرجت و ذهبت و لم تخنه في شيء
      فهام الرجل بها و أكثر الذكر لها و جعل يمشي في الطريق و الأزقة و يقول:
      يا رب قائلة يوما و قد تعبت ... أين الطريق الى حمام منجاب؟
      فبينما هو يوما يقول ذلك و اذا بجارية أجابته من طاق:
      هلا جعلت سريعا اذ ظفرت بها...حرزا على الدار أو قفلا على الباب؟
      فازداد هيمانه و اشتد هيجابه و لم يزل على ذلك حتى كان هذا البيت اخر كلامه من الدنيا

      (2)
      تعلق رجل شخصا فاشتد كلفه به و تمكن حبه من قلبه حتى وقع ألم به و لزم الفراش بسببه
      و تمنع ذلك الرجل عليه و اشتد نفاره عنه
      فلم تزل الوسائط يمشون بينهما حتى وعده بأن يعوده
      فأخبره بذلك الناس ففرح و اشتد فرحه و انجلى غمه
      و جعل ينتظر للميعاد الذي ضرب له
      فبينما هو كذلك اذ جاءه الساعي بينهما
      فقال: انه وصل معي الى بعض الطريق و رجع و رغبت اليه و كلمته فقال انه ذكرني و فرح بي و لا ادخل مدخل الريبة و لا أعرض نفسي لموضع التهم, فعاودته فأبي و انصرف
      فلما سمع البائس أسقط في يده و عاد الى اشد مما كان به و بدت عليه علائم الموت
      فجعل يقول في تلك الحالة
      يا سلم يا راحة العليل...و يا شفا المدنف النحيل
      رضاك اشهى الى فؤادي...من رحمة الخالق الجليل!!!!!!!!!!!!
      فقلت له: يا فلان اتق الله
      قال: قد كان
      فقمت عنه فما جاوزت باب داره حتى سمعت صيحة الموت


      سبحان الله كم شاهد الناس من هذا عبرا و الذي يخفى عليهم من احوال المحتضرين أعظم و أعظم
      فاذا كان العبد حال حضور ذهنه و قوته و كمال ادراكه قد تمكن منه الشيطان
      فاستعمله في المعاصي
      و أغفل قلبه عن ذكر الله
      و عطل لسانه عن ذكره
      و جوارحه عن طاعته
      فكيف الظن عند سقوط قواه و اشتغال قلبه و نفسه بما هو فيه من الم النزاع!!!
      و الشيطان في ذلك الوقت أقوى ما يكون عليه فيحشد كل قوته و جميع ما يقدر عليه لينال مه فرصته
      و هو أضعف ما يكون و هو في تلك الحال
      فمن ترى يسلم من ذلك!!!
      قال تعالى:
      يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الاخرة و يضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء
      سوء الخاتمة لا تكون لمن استقام ظاهره و صلح باطنه ما سمع بهذا و لا علم بهذا و لله الحمد و انما تكون لمن له فساد في الاصل أو اصرار على الكبائر و اقدام على العظائم فربما غلب ذلك عليه حتى يزل به الموت قبل التوبة قيأخذه قبل اصلاح الطوية و يصطلم قبل الانابة فيظفر به الشيطان عند تلك الصدمة و يختطفه عند تلك الدهشة و العياذ بالله


      **فعياذا بالله من سوء العاقبة و شؤم الخاتمة**


      يتابع ان شاء الله
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    15. #15
      التسجيل
      25-05-2005
      الدولة
      KSA-RIYADH.
      المشاركات
      2,204
      المواضيع
      183
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: أيا معشر العشاق بالله خبِّروا ..... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟؟

      موضوع رائع بارك الله فيك.. كوني ما أحب اقرأ كتب إلا الروايات فأنتظر بقية الموضوع من تنسيقك على أن اقرأ كتاب ابن القيم كاملاً (وعذراً لكلامي )

      الباب الأخير عجبني.. وحبيت أضيف عن قصة قرأتها..
      وهي عن رجل مسلم عشق امرأة من النصارى وعلق قلبه بها لكن فارقها جسده ولم يفارقها تفكيره..
      فعاد لبلاده عند داره وبقيت هي عند ديار أهلها وقد منعوها من التحدث معه، وهي على فراش الموت قالت أنها تريد أن تقابله بالآخرة ونطق الشهادة..
      ولم يعلم بخبر إسلامها هو وبعد سنين وهو على فراش موته قال إن المرء ليحشر مع من يحب، وهي أغلى عليه من الجنة فكفر بالله ودعا أن يدخل النار فيعذب بها معها على أن يتركها تتعذب لوحدها!!
      فهي ظفرت بجنات النعيم وهو ظفر بنيران الجحيمــ، الله يقينا ويبعدنا شر الفتن..

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •