بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الأول "
لم أكن أريد الحديث بالتفصيل عن شريط القوائم ولكن اتضح لي ضرورة ذلك حتى يكون الأساس واضح للمبتدئين !!
كما هو واضح هناك 6 خانات "
File , Edit , RESOURCES ,Run , Windows ,Help "
نبدأ بأول قائمة وهي الFile "
يندرج تحتها :-
new : تقوم بالضغط عليها في حالة أردت البدء في مشروع جديد وسيقوم البرنامج بسؤالك هل تود حفظ التغييرات التي اجريتها ؟ _ إذا كنت أجريت بعض الأعمال على البرنامج قبل الضغط على new "
open: تستخدمها لفتح ملفاتك المخزنة على صيغة الversion اللي تستخدمه مثلاً انا استخدم الإصدار السادس راح يكون الملف محفوظ بهذي الطريقة (اسم اللعبة ).GM6 " وهكذا !!
Recent Files : تقوم هذه الخاصية بعرض آخر المشاريع التي عملت عليها وأنت بدورك ستختار المشروع الذي تود فتحه !!
Save : تخزين اللعبة !! إذا خزنت اللعبة سابقاً لن يطلب منك كتابة الاسم ولكن لو كانت للمرة الاولى فسوف يطلب منك إدارج الاسم التي تود به حفظ اللعبة "
save as : حفظ اللعبة باسم وسيسألك دائماً عن اسم جديد "
Create Executable : بعد انتهاءك من تصميم لعبتك , وتحتاج إلى إخراجها كلعبة كاملة !! بحيث عندما تقوم بتشغيلها سوف تشتغل تلقائياً دون العودة إلى البرنامج ... وسيطلب منك كتابة اسم اللعبة وستحفظ في المكان الذي تحدده وبعدها بإمكانك نشرها والسماح للآخرين بتجربتها "
Advanced Mode : الوضع المتقدم !! عندما تقوم بفتح البرنامج لأول مرة ستجد ان القائمة اليسرى صغيرة ولا تحتوي على جميع القوائم !! فإذا أدرت اظهارها عليك بالضغط على الوضع المتقدم وسوف تظهر لك , وإذا أردت إخفاءها اضغط عليه من جديد وستلاحظ أن علامة ( الصح ) الموجودة عليه سوف تختفي "
EXIT : لإغلاق البرنامج وإذا أجريت أي تغيير سوف يطلب منك حفظ اللعبة قبل الخروج !!
بالنسبة لقائمة الedit لن تستخدمها كثيراً مجرد ادوات إضافية !!
أسفل القائمة ستجد ثلاث او اربع خيارات :- تستخدم لعرض محتويات اللعبة السبرايتات والأوبجكتات والأصوات وغيرها !! وآخر خيارshow object information يقوم بعرض معلومات الأوبجكتات
مثل هذي \\\
nformation about object: obj_myplane
Sprite: spr_myplane
Solid: false
Visible: true
Depth: -100
Persistent: false
Parent: <no parent>
Mask: <same as sprite>
Create Event:
set variable can_shoot to 1
Alarm Event for alarm 0:
set variable can_shoot to 1
Keyboard Event for <Space> Key:
if can_shoot is equal to 1
if score is larger than 400
create instance of object obj_bullet at relative position (-24,-8)
create instance of object obj_bullet at relative position (24,-8)
if score is larger than 1000
create instance of object obj_bullet at relative position (0,-48)
else
create instance of object obj_bullet at relative position (0,-16)
set variable can_shoot to 0
set Alarm 0 to 15
Keyboard Event for <Left> Key:
if x is larger than 40
move relative to position (-4,0)
Keyboard Event for <Up> Key:
if y is larger than 40
move relative to position (0,-2)
Keyboard Event for <Right> Key:
if x is smaller than room_width-40
move relative to position (4,0)
Keyboard Event for <Down> Key:
if y is smaller than room_height-120
move relative to position (0,2)
_______________________________________
القائمة الثالثة وهي الresources :- يندرج تحتها العديد من الأدوات "

مثل انشاء صوت او اوبجكت او سبرايت او غرفه والخ \\ وسنتطرق إلى كل واحده منها في الدروس القائمة بحيث سوف أقوم بشرح القوائم الموجودة في يسار البرنامج بالتفصيل الممل بإذن الله "
قائمة الscripts "

الscript :- في نظري اعتبره اصعب شيء في الجيم ميكر !! طبعاً تقدر تصمم لعبة بدون ما تحتاج تضيف اي سكريبت ... طبعاً باكتب درس كامل حول الscript ماذا يعني , وما فائدته , وكيف تقوم بكتابة الscript "
نعود للقائمة :- يندرج تحت مسمى السكريبت العديد من الأدوات \\
import script :- لإستيراد الSCRIPTS"
EXPORT ALL SCRIPTS : لتصدير الSCRIPTS "
show built in variables \لعرض متغيرات البرنامج"
show built in functions \ لعرض دوال البرنامج "
show constans \ لعرض الثوابت "
قائمة الRun "

يوجد طريقتين لمعاينة اللعبة !!
الأولى : معاينة عادية
والثانية : معاينة في الوضع التصحيحي " يستخدم للتحقق من أن اللعبة خالية من الأخطاء ويوفر إمكانية توقيف اللعبة لبرهة ومن ثم معاودة تشغيلها من جديد !!
-
قائمة window "

يستخدم لترتيب النوافذ وإغلاقها !!
قائمة الhelp "

تحتوي على ملف المساعدة الخاص بالبرنامج , وكذلك يحتوي على وصلة للموقع الرسمي الخاص بالبرنامج ونظرة بسيطة حول البرنامج "regisration لتسجيل البرنامج وجعله قانوني "
انتهى الدرس الأول ...
بالتوفيق "