• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 8 من 8

    الموضوع: [مكتبة+دروس]مكتبة السكربتات الصغيرة للـVX + شرح تثبيت السكربت

    1. #1
      Noor Xp غير متصل مُحترف برنامج RPG Maker
      الفائز الأول بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      22-03-2008
      الدولة
      العراق
      المشاركات
      786
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      Talking [مكتبة+دروس]مكتبة السكربتات الصغيرة للـVX + شرح تثبيت السكربت

      بسم الله الرحمن الرحيم












      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      اليوم طخت ببالي فكرة عجبتني ,وأن شاء الله تعجبكم
      وهي خاصة لمستخدمي RPG Maker Vx ,الفكرة هي
      مكتبة للنصوص الصغيرة أي Mini Script وتعني اسطر
      قصيرة لاتتعدى 10 أسطر تضاف الى السكربت ليتم
      التحكم بخصائصها عن طريق الأيفنت,او تحسن عمل
      الأيفينت.
      ان شاء الله كل أسبوع حطرح مثالين + شرح
      في هذا الموضوع.
      هذا أذا قبل المشرفين بالفكرة.

      ونبدأ باول سكربت قصير:


      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬

      طريقة لربط خيارات خانة الرسائل مع عمل الأيفينت

      صورة توضيحية:



      اول شيئ حنقوم به هو عمل متغير جديد ونسميه MES_Counter
      أو أي أسم يعجبك,وكذلك رسالة والخيارات التي سترفقها مع
      الرسالة:




      هذه هي احداث الرسالة:




      ثانياً قم بعمل أيفينت جديد وليكن المؤشر اختر الصورة المناسبة له.
      ملاحظة(جميع هذه الأيفينتس سنكونها في طرف الخريطة)




      ثالثاً قم بعمل مفتاح جديد (Switch) وسميه MES_ON\OF
      أو أي أسم يعجبك,وهو سيجعل المؤشر يختفي عند اختفاء الرسالة.

      رابعاً افتح قائمة السكربتات ,اختر السكربت Window_Message
      ,اضف هذا السطر بعد السطر 50 :
      كود:
      $game_variables[1] = self.index



      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬

      ماذا يفعل هذا السطر؟

      هذ السطر سيقوم بتغير قيمة المتغير MES_Counter
      مع مكان المؤشر حيث ان اول خيار يكون الـIndex فيه 0
      والثاني 1 والثالث 2 وهكذا ,وبهذه الطريقة سيمكننا السيطرة
      على حدث ما عن التغير من خيار الى أخر حسب قيمة MES_Counter
      ,وهذه صورة موضحة لذلك:

      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬



      خامساً قم بعمل ايفينت جديد ,وسيكون الأيفينت المسيطر على الاحداث
      عند تغير المتغير ,بمكنك الأن عمل ماشأت عن طريق الشرط الفرعي ,فأنا قمت
      بادخال المعلومات التالية فيه:

      في السطر الاول اخبرت البرنامج اذا كان المفتاح MES_ON\OF مفتوحاً
      اظهر المؤشر ,واذا كان مغلقاً ,غير تغشية المؤشر الى صفر ليختفي,
      وكذلك داخل الشرط الفرعي السابق قمت بعمل شرطين الأول
      عن تحول MES_Counter قيمته الى صفر يتحول امام الشخصية الأولى,
      وعندما تتغير القيمة الى 1 يتحول امام الشخصية الأخرى.


      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬

      لتحميل المثال في المرفقات:

      من هنا
      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬

      أن شاء الله اشوف تطبيقاتكم للدرس بصورة مختلفة
      عن تحرك السهم.

      وان شاء الله تكون الفكرة قد نالت اعجابكم


      انتظروا المزيد من النصوص القصيرة
      والدروس.
      كذلك في نفس الموضوع.


      دُمتم بِود
      الملفات المرفقة الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة Noor Xp ; 25-04-2009 الساعة 01:37 AM

    2. #2
      Noor Xp غير متصل مُحترف برنامج RPG Maker
      الفائز الأول بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      22-03-2008
      الدولة
      العراق
      المشاركات
      786
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      Lightbulb ثانياً : طريقة جعل كل اداة العدد المحدود لها

      طريقة جعل كل اداة العدد المحدود لها


      جميع مستخدمي RPG Maker يعرفون ان جميع الأدوات العدد المحدود
      لها هو 99 ,ولكن هل نستطيع ان نجعل لكل اداة العدد المحدود الخاص بها؟
      نعم,وبكل سهولة:

      اولاً هناك عدد متسلسل يبدأ به أسم الأداة,المهارة,البطل,الخ......
      تجده تقريباً في كل شيئ في اللعبة حتى في الخريطة الأيفينت ويسمى
      ID ,هذه يعتبر اساس التحكم في اللعبة وتحديد خواص كل شيئ فيها.
      وبه نستطيع ان نعطي كل اداة العدد المحدود لها,وهذه صورة توضح الـID
      في الادوات:


      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬
      1-أفتح قائمة السكربتات ,واذهب الى السكربت Game_Party ,وفيه تقريباً يتم التحكم
      في جميع خصائص المجموعة من ذهب وأدواة ومهارة وغيرها.
      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬



      2- انتقل الى السطر 199 تلاحظ هذا النص:
      @items[item.id] = [[number + n, 0].max, 99].min


      هذا السطر يضع حدود لعدد الأدوات التي يمكن الحصول عليها ,وهو كما ترون 99 يمكنك
      تغيرها الى أي عدد شئت,غيرها الى 15 وجرب وزود نفسك بأي اداة واجعل العدد 99 ,سترى
      في قائمة الأدوات ان عدد الاداة هو 15.
      لكن هنا جميع الأدواة ستكون حدودها 15,اذن كيف اجعل لكل اداة حدها المعين,هنا
      تاتي فائدة الID .
      هناك اداة تدعى Case وهي موجودة تقريباً في جميع اللغات وهي معروفة
      تقوم بعمل تعداد اذا اقترنت قيم أي عدد من التعداد مع الشرط ستنفذ القيمة الخاصة
      بالعدد ,وسنستفاد منها هنا في عملنا.
      بعد السطر 198اعمل سطر جديد واضف النص التالي:

      كود:
      case item.id

      اي اعمل تعداد لـID الأدواة.

      ثم بعد هذا السطر اعمل سطر جديد أخر واضف:


      كود:
            when 1 # Potion ID




      @items[item.id] = [[number + n, 0].max, 15].min



      اخبرنا البرنامج ,اذا كان الـID يساوي 1 قم بعمل الحد 15 ,والاداة التي تبدا بالID واحد هي
      الترياق أو Potion .وبذلك سيكون حده هو 15.

      وهكذا مع باقي الأدواة ,ولكن لاتنسى بعد ان تنتهي من أخر حد للأداة ان تضع السطر
      التالي:
      كود:
            else #Other item ID




      @items[item.id] = [[number + n, 0].max, 99].min

      end


      لكي يقوم بعمل حد لباقي الادواة التي لم يتم ذكر الID في التعداد.



      وهذا ماقمت بعمله:

      كود:
            case item.id



      when 1 # Potion ID

      @items[item.id] = [[number + n, 0].max, 15].min
      when 15..20 #ID for Fire scroll,Flame scroll,Ice scroll,Blizzard scroll,Thunder scroll,Spark scroll
      @items[item.id] = [[number + n, 0].max, 5].min
      when 9 # Life up ID
      @items[item.id] = [[number + n, 0].max, 34].min
      else #Other item ID
      @items[item.id] = [[number + n, 0].max, 99].min

      end



      وهذ توضيح له:

      بعد تجريب اللعبة :


      ┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬┴┴┬

      ان شاء الله يكون الدرس قد نال
      اعجابكم

      أي سؤال انا في الخدمة

      في أمان الله

      التعديل الأخير تم بواسطة Noor Xp ; 28-04-2009 الساعة 04:59 PM

    3. #3
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مكتبة+دروس]مكتبة السكربتات الصغيرة للـVX + شرح تثبيت السكربت

      بارك الله فيك على دروسك

    4. #4
      Noor Xp غير متصل مُحترف برنامج RPG Maker
      الفائز الأول بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      22-03-2008
      الدولة
      العراق
      المشاركات
      786
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      ثالثاً:التحكم بخلفية خانة المحادثة عن طريقة ايفينت

      بارك الله فيك على دروسك

      شكراً لك أخي على المرور.

      ===============================================

      التحكم بخلفية خانة المحادثة عن طريقة ايفينت


      صور توضيحية:


      ===============================================


      قد يمل البعض من الجمود الموجود في خانة المسج بسبب الـWindow Skin وهو

      يعطي مظهر واحد لجميع الخانات الموجودة في اللعبة ,لذلك قد يستخدم البعض خاصية
      Dim Background :



      هذه الخاصية تجعل لخانة المحادثة خلفية ,الخلفية الأعتيداية هي سوداء ,لكن
      يمكن تغيرها ,فمثلاً تستخدم هذه الخلفية:

      لكن هذه الخلفية ستجبرك على وضع كل ايفينت يتم فيه اجراء محادثة ان يرفق بوجه ,
      وبهذه الطريقة حتزيد من حجم اللعبة وكذلك صعوبة الحصول على وجوه للرسيورس
      الخارجي.
      هنا تأتي فائدة لغة RGSS2 .
      نبدأ على بركة الله:

      ===============================================

      1-افتح محرر السكربتات,ثم اعمل سكربت جديد تحت Materials واعطه
      أي اسم تشاء .

      2-ادخل فيه الميني سكربت التالي:


      كود:
      #==============================================================================
      
      
      # ** NXP Mini Script
      
      # |- Message Back Changer
      #==============================================================================
      class Game_Temp
       attr_accessor :message_back 
       alias nxp_mini_script_new_verd initialize
       def initialize
         nxp_mini_script_new_verd
         @message_back = ""
       end
      end
      class Window_Message < Window_Selectable
       alias nxp_mini_script_new_methoud create_back_sprite
       alias nxp_mini_script_new_update update_back_sprite
       def create_back_sprite
         nxp_mini_script_new_methoud
         @back_sprite = Sprite.new
         if $game_temp.message_back != ""
           @back_sprite.bitmap = Cache.system($game_temp.message_back)
         else
           @back_sprite.bitmap = Cache.system("MessageBack")
         end
         @back_sprite.visible = (@background == 1)
         @back_sprite.z = 190
       end
       def update_back_sprite
         nxp_mini_script_new_update
         @back_sprite.visible = (@background == 1)
         @back_sprite.y = y - 16
         @back_sprite.opacity = openness
         if $game_temp.message_back != ""
           @back_sprite.bitmap = Cache.system($game_temp.message_back)
         else
           @back_sprite.bitmap = Cache.system("MessageBack")
         end
         @back_sprite.update
       end
      end
      شرح السكربت:
      كود:
      attr_accessor :message_back
      في هذا السطر كونا متغير جديد في الصنف Game_Temp ,وهو
      متغير من نوع عالمي أي بهذا الشكل game_temp.message_back$ .

      كود:
          @message_back = ""


      في هذا السطر حددت قيمة المتغير وكانت قيمته لاشيئ.


      كود:
         
        if $game_temp.message_back != "" 
      @back_sprite.bitmap = Cache.system($game_temp.message_back) else @back_sprite.bitmap = Cache.system("MessageBack")
      end




      في بداية السطر كونت شرط وفيه فلت اذا لم يكن المتغير

      game_temp.message_back$ تساوي قيمته لاشيئ "" نفذ السطر انفا:
      كود:
      @back_sprite.bitmap = Cache.system($game_temp.message_back)
      وهو يعني قم بوضع الخلفية التي عنونها يساوي اسم المتغير
      game_temp.message_back$ .

      والسطر الثالث يامر البرنامج اذا كان المتغير game_temp.message_back$
      يساوي فراغ قم بوضع الخلفية الأعتيادية أي الخلفية السوداء.

      وكذلك بالنسبة للupdate_back_sprite .
      ===============================================

      طريقة الأستعمال :

      قبل كل محاورة قم بعمل Script وادخل فيه هذا النص
      "اسم الصورة" = game_temp.message_back$
      وأبدل "أسم الصورة" بأسم الصورة المراد عملها كخلفية,ويجب انت
      تكون موجودة في الملف System :

      وبهذه الطريقة سنستطيع التحكم بالخلفية ,فمثلاً عندما يتحدث البطل ونختار الوجه
      نستخدم الخلفية التالية :

      وعندما يتحدث رجل عادي مثلاً بائع نستخدم الخلفية التالية:

      وهذا مااضفته من أحداث في الصورة التوضيحية:

      ===============================================

      تحميل المثال في المبرفقات
      او من هنا
      ===============================================


      أنتهى الدرس
      أي سؤال انا في الخدمة.


      في أمان الله
      الملفات المرفقة الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة Noor Xp ; 02-05-2009 الساعة 01:37 PM

    5. #5
      التسجيل
      23-09-2007
      الدولة
      KSA
      المشاركات
      54
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مكتبة+دروس]مكتبة السكربتات الصغيرة للـVX + شرح تثبيت السكربت

      مآشآء الله عليك أخي أنور , أبدعت والله

      ياريت تواصل وتتحفنا بالمزيد من الدروس والسكربتات ^^

      موفق حبيبي

    6. #6
      التسجيل
      01-07-2009
      المشاركات
      9
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مكتبة+دروس]مكتبة السكربتات الصغيرة للـVX + شرح تثبيت السكربت

      شكرا لك على دروسك 100%

    7. #7
      التسجيل
      12-07-2009
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      2
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: qJLcJI << PS3

      رد: [مكتبة+دروس]مكتبة السكربتات الصغيرة للـVX + شرح تثبيت السكربت

      شكراً لك على دروسك و ارجو الاستمرار

    8. #8
      التسجيل
      06-08-2009
      الدولة
      الجزائر
      المشاركات
      59
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مكتبة+دروس]مكتبة السكربتات الصغيرة للـVX + شرح تثبيت السكربت

      انا مبتدئ في برنامج rpg maker vx >_< لكن دروسك تجعل ألعاب المبتدئين تبدوا احترافية
      شكرا جزيلا ولم يبقى سوى التجريب

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •