• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 16

    الموضوع: مسائل في الصيام

    1. #1
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      مسائل في الصيام

      من كتاب
      الدروس الرمضانية
      للأمة المحمدية
      فضائل وأحكام

      -------------------------------------------------------------

      5 - حكم تشريع الصيام :

      1) التزوّد بالتقوى : فالصوم وسيلة لتحصيل التقوى وإكتسابها وهي أشرف الزاد كما قال الحق تبارك وتعالى << وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقوني يا اُولى الألباب >> البقرة 197 .وفرض الصيام لتحصيلها بأوسع معانيها المذكورة في آى الذكر الحكيم كما قال تعالى<< يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون >> البقرة 183.
      2) مدرسة للصبر : والصبر ترويض النفس حتى ترضى بما يقضيه الله تعالى وتتوكل عليه حق توكله ، وقد ورد في الحديث الذي رواه سلمان ( .... وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة ..) وقد علم ثواب الصبر بقوله تعالى << إنما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب >> الزمر 10 .
      3) إلتزام الشكر للمنعم : ويعني الشكر صرف النعمة فيما خلقت له وهو باب الزيادة قال تعالى << وإذ تأذّن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد >> إبراهيم7 . وقال تعالى << ولتكملوا العدّة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون >> البقرة 185.
      4) تزكية الأخلاق : و بها تتحقق التقوى ، والتقوى هي ملاك الأخلاق لانها تحمل العبد على فعل كل خلق سني وترك كل خلق دني . والأخلاق هي أثقل ما يكون في ميزان المؤمن قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم ( ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خُلُق حسن ، وإن الله يبغض الفاحش البذيء ) رواه أبوداود وإبن حبان وإسناده حسن .
      5) وسيلة لقهر عدو الله ابليس : فالشهوات مرتع للشياطين ومرعاهم وماداموا يترددون على العبد كان محجوباً. روى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( لولا ان الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا الى ملكوت السموات ) .
      6) ومنها ما ذكر الإمام إبن حجر الهيتمي رحمه الله في كتابه ( إتحاف أهل الإسلام بخصوصيات الصيام ) : كسر النفس – وتجلي القلب للفكر والذكر - ومعرفة قدر النعمة –و تضييق مجاري الشيطان من إبن آدم فإن الشيطان يجري من بني آدم مجرى الدم كما ورد في الصحيحين . وغيرها من الحكم .
      كما إن للصيام أثرفي الصحة البدنية وعافية الأجساد فهو يحرر الجسم من الإلتهابات ويخلصه من الرواسب الضارة وهو علاج للعديد من الأمراض الباطنية والجلدية والعصبية ، كما أنه ينّشط البدن ويقّوي الفكر والذاكرة . وقال عليه الصلاة والسلام ( صوموا تصِحّوا ) رواه الإمام أحمد والطبراني وأبونعيم .

      ------------------------------------------------

      جمع
      الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي
      benalwi63@hotmail.com

      مع تحياتي
      ابن الفخر
      hfkhgtov@hotmail.com



    2. #2
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      8- الدعاء عند الفطر

      من كتاب
      الدروس الرمضانية
      للأمة المحمدية
      فضائل وأحكام

      -------------------------------------------------------------

      8- الدعاء عند الفطر :

      عن عبد الله بن أبي مليكة عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( إن للصائم عند فطره لدعوة ما تُرد ) رواه البيهقي. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( ثلاثة لا تُرد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتُفتح لها أبواب ُ السماء ، ويقول الرب : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) رواه الترمذي وحسنّه.
      وما ذُكر من الأخبار بقبول دعوة الصائم يستدعي الحث على الإكثار من الدعاء من أول اليوم الى آخره بمهمات الآخرة والدنيا لنفسه ولمن يحب وللاُمة المحمدية وأفضل الدعاء عند الإفطار ما دل على شكر المنعم والرضا بالنعمة والإلحاح في طلب المغفرة الشاملة ، ومن دعوات رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر يقول : ( اللهم لك صمت ، وبك آمنت ، وعلى رزقك أفطرت ، ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى ) رواه أبو داود وابن أبي شيبة والبغوي والدارقطني.
      وعن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مامن مسلم يصوم فيقول عند إفطاره : ياعظيم ياعظيم ، أنت إلهي لا إله غيرك اغفر لي الذنب العظيم ، فإنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم ، إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته اُمه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم علموها عقبكم فإنها كلمة يحبها الله ورسوله ، ويصلح بها أمر الدنيا والآخرة ) رواه إبن عساكر في تأريخه


      الدعاء لمن أفطر عندهم :

      قال أنس رضي الله عنه ( أفطرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقربوا له زبيباً فأكل وأكلنا ، فلما فرغنا قال : أكل طعامكم الأبرار، وصلّت عليكم الملائكة ، وأفطر عندكم الصائمون ) رواه الإمام أحمد وإبن ماجة والبيهقي وغيرهم . وفي رواية مسلم ( كان صلى الله عليه وسلّم إذا أكل عند قوم لا يخرج حتى يدعو لهم فدعا في منزل عبدالله بن بشير بقوله : اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم ) .


      درجات الصيام:

      قال الإمام الغزالي رحمه الله ( اعلم أن للصوم درجات ثلاث مراتب ( صوم العموم ، وصوم الخصوص ، وصوم خصوص الخصوص . أما العموم : فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة . وأما صوم الخصوص : فهو كف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الآثام . وأما صوم خصوص الخصوص : فصوم القلب عن الهمم الدنيّة والأفكار الدنيوية وكفِّه عمّا سوى الله عزّ وجلّ بالكلية .

      - حكي عن الحسن البصري أنه مرّ بقوم وهم يضحكون فقال ( إن الله عزّ وجلّ جعل في شهر رمضان مضماراً لخلقه يستبقون فيه لطاعته فسبق قوم ففازوا وتخلّف أقوام فخابوا ، فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه السابقون وخاب فيه المبطلون ) .

      ------------------------------------------------

      جمع
      الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي

      مع تحياتي
      ابن الفخر



    3. #3
      التسجيل
      14-01-2006
      المشاركات
      14
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 5- حكم تشريع الصيام


    4. #4
      Akira غير متصل مراقب في منتديات الأنمي
      mpéгoг ỏf ďé ώỏrlđ
      0
       
      التسجيل
      01-01-2009
      المشاركات
      2,609
      المواضيع
      116
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 8- الدعاء عند الفطر

      الله يجزاك ألف خير أخي أبو الفخر

      ومعلومات مفيده ومهمه

      في أمان اللهــــ

    5. #5
      التسجيل
      10-07-2009
      المشاركات
      15
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 8- الدعاء عند الفطر

      مشكوووووووور جزاااااااااااك الله خير

      واثابك الفردوس الاعلى

    6. #6
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      9- أحكام الصيام

      من كتاب
      الدروس الرمضانية
      للأمة المحمدية
      فضائل وأحكام

      -------------------------------------------------------------

      9- أحكام الصيام

      الصوم لغة : الإمساك. ويستعمل في كل إمساك يقال صام : إذا سكت وأمسك عن الكلام ومن قوله تعالى << إني نذرت للرحمن صوماً فلن اُكلِّم اليوم انسيّا>> مريم 26.
      وشرعاً : إمساك مخصوص(1) بنية مخصوصة من شخص مخصوص .
      شروط وجوب الصيام:
      1) الإسلام : فلا يصح من الكافر، ولا يطالب بفعله في الدنيا ويعاقب يوم القيامة على الكفر وعلى ترك الصيام وغيره من الفرعيات على تركه للفرعيات . فإن أسلم الكافر الأصلي فلا يؤمر بالقضاء .
      2) البلوغ : بظهور علامة من علامات البلوغ ( بخروج المني من الذكر والأنثى لتسع سنين ، أو إكمالهما سن الخامسة عشر ، أو الحيض في الأنثى لتسع سنين ) ، ويؤمر الصبي به لسبع ٍ ويضرب على تركه لعشر(إن أطاقه ) ٍ قياساً على الصلاة(2).
      3) العقل : وهو مناط التكليف فلا يلزم غير العاقل أيّاً من التكاليف الشرعية لقوله عليه الصلاة والسلام ( رفع القلم عن ثلاثة : عن الصبي حتى يبلغ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن المعتوه حتى يبرأ ) رواه أبوداود والترمذي وحسّنه .
      4) إطاقة الصوم : فلا يلزم غير المستطيع وهو من عجز عن الصيام بمرض أوكبر سن أوغير ذلك. وكما تشترط الإستطاعة الحسية ، تشترط المعنويه وهي أن تكون المرأة خالية من الحيض والنفاس فيحرم عليها الصيام مع ذلك وعليها القضاء .

      (1) عن المفطر في يوم الصيام من طلوع الفجر الصادق الى غروب الشمس .
      (2) من حديث عبدالله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع ) حديث حسن أخرجه الإمام أحمد وأبوداود. وروى البخاري ومسلم عن الربيّع بنت معوِّذ في صيام عاشوراء قالت ( فكنّا نصومه بعد ، ونصوِّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فاذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار) .
      قال الأوزاعي إذا أطاق الصوم ثلاثة أيام تباعاً لا يضعف فيهن حُمِّلَ على الصوم ، وحدّه إسحق بأِثنتي عشرة سنة ، والإمام أحمد في رواية بعشر سنين ، والمشهور عند المالكية أنه لا يشرع في حق الصبيان .

      ------------------------------------------------

      جمع
      الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي


      مع تحياتي
      ابن الفخر




    7. #7
      Akira غير متصل مراقب في منتديات الأنمي
      mpéгoг ỏf ďé ώỏrlđ
      0
       
      التسجيل
      01-01-2009
      المشاركات
      2,609
      المواضيع
      116
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 9- أحكام الصيام

      جزاك الله ألف خير أخي ابن الفخر

    8. #8
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      10- أركان الصيام

      من كتاب
      الدروس الرمضانية
      للأمة المحمدية
      فضائل وأحكام


      -------------------------------------------------------------

      10- أركان الصيام :


      الأول : النية :

      وهي قصد الشي مقترناً بفعله ووقتها أول العبادات إلاّ الصوم .


      أحكام النية في الصيام :

      تجب النية لقول النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم عن عمر رضي الله عنه ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرىء ما نوى ...)


      تبييت النية :

      و يجب فيها التبييت من الليل(1) لقول النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( من لم يُجمِع الصيام قبل الفجر فلا صيام له ) رواه أبوداود والترمذي والنسائي . وفي رواية للنسائي ( من لم يبيِّت الصيام من الليل فلا صيام له ) . بخلاف صيام النافلة فذهب الجمهور الى جواز النية من النهار قبل الزوال وقبل تعاطي المفطِّر(2) .


      (1) وحد الليلة من دخول وقت المغرب الى طلوع الفجر الصادق .
      (2) فعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل عليّ النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ذات يوم فقال ( هل عندكم شيء ؟ قلنا : لا. قال فاني إذن صائم ، ثم أتانا يوماً آخر فقلت اُهدي لنا حيس . فقال أرينيه فلقد أصبحت صائماً ، فأكل ) رواه مسلم . وقال الإمام مالك لا تصح النية في النهار كالواجب وإختاره المزني من الشافعية .


      النية لكل يوم :

      ذهب الجمهور الى إشتراط النية لكل يوم لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة . كالركعات المتعددة التي يتخللها السلام . وذهب المالكية إلى أنه تكفي نية واحدة للشهر كله من أول ليلة فيه (1). وعليه فمن نوى من أول الشهر ثم نسيها في أي ليلة صح صومه على مذهب الإمام مالك(2).


      تعيين النية :

      وهو شرط لصحة الصوم بأن ينوي صيام الغد من رمضان . وكذا في كل صوم واجب كالنذر والكفارة . كما يجب الجزم بها فلا تصح مع التردد كقوله : نويت فرض صوم غد إن كان من رمضان أو إن أصبحت صحيحاً أو غير مسافر(3) .
      وكمال النية في رمضان أن ينوي صوم غدٍ عن أداء فرض رمضان هذه السنة لله تعالى . وبهذه النية يصح الصوم بالإتفاق .


      حكم من نسي النية :

      يجب عليه أن يمسك ويقضي إذا لم يبيتها من الليل و يندب له أن ينوي إذا ذكر قبل الزوال ليصح صومه له على مذهب الإمام أبي حنيفة(4) . وأما من شك بعد النية هل طلع الفجر أم لا . فيصح صيامه لأن الأصل بقاء الليل مع جزمه بالنية . ولا يضر بعد النية نوم أو أكل أو شرب أو جماع أو غيره.


      (1) ويسن عندهم تبييت النية لكل يوم .
      (2) ويقضي اليوم الذي نسي النية له خروجاً من الخلاف .
      (3) يشترط الجزم بالنية عند الجمهور ، ويرى الحنفية عدم إشتراط الجزم بها مع كراهة التردد بها .
      (4) ويقضي هذا اليوم خروجاً من الخلاف .

      ------------------------------------------------

      جمع
      الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي

      مع تحياتي
      ابن الفخر


    9. #9
      Akira غير متصل مراقب في منتديات الأنمي
      mpéгoг ỏf ďé ώỏrlđ
      0
       
      التسجيل
      01-01-2009
      المشاركات
      2,609
      المواضيع
      116
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 10- أركان الصيام

      جزاك الله ألف خير

    10. #10
      التسجيل
      06-04-2009
      المشاركات
      318
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 10- أركان الصيام

      تسلم يدك كثير منا يجهلها

    11. #11
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      12- سنن في الصيام وفي رمضان

      من كتاب
      الدروس الرمضانية
      للأمة المحمدية
      فضائل وأحكام


      -------------------------------------------------------------

      12- سنن في الصيام وفي رمضان:


      1) السحور :


      وهو تناول الطعام في وقت السحر، ويمتد وقته بين نصف الليل الى طلوع الفجر .
      قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( فصل مابين صيامنا ، وصيام أهل الكتاب أكلة السحور ) رواه مسلم وأحمد و إبن حبان . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان الله وملائكته يصلون على المتسحِّرين ) رواه الإمام أحمد و إبن حبان وصححه .
      وعن أنس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه الشيخان.
      وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال : دخلت على النبي عليه الصلاة والسلام وهو يتسحّر فقال ( إنها بركة أعطاكم الله إياها فلا تدعوها ) رواه النسائي.
      وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الى السحور في رمضان ، فقال هلّم الى الغذاء المبارك ) رواه أبوداود والنسائي . ولإبن ماجة والحاكم عن جابر مرفوعاً ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار . وبالقيلولة على قيام الليل ) ، وفي معنى البركة وجوه منها أن يبارك في القليل حتى تحصل الإعانة على الصوم .ومنها نفي المحاسبة على هذا الطعام . ومنها الأجر والثواب في الآخرة .


      2) تعجيل الفطور وتأخير السحور :


      عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال ( لا يزال الناس بخير ما عجّلوا الفطر ) رواه الشيخان . وزاد أحمد من حديث أبي ذر ( وأخّروا السحور ) .
      والمعنى أن الناس لا يزالون بخير في دينهم ما فعلوا ذلك محافظين على السنة النبوية مخالفين لفعل اليهود والنصارى . والتعجيل مشروط بتيقن غروب الشمس فلا يجوز فطر من شك في الغروب وفيه ورد الوعيد الشديد فيمن أفطر قبل تحلة الصوم فعن أبي اُمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول ( بينا أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بضبعيَّ، فأتيا بي جبلاً وعرا ً فقالا اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنّا سنسهله لك ، فصعدت حتى إذا كنتُ في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة ، فقلت ما هذه الأصوات ؟ قالوا هذا عواءُ أهل النار . ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلّقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دماً قال . قلت من هؤلاء؟ قال : الذين يُفطرون قبل تحلة صومهم ) رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما . ولا تعلم مشاهدة الغروب إلاّ بسقوط قرص الشمس جميعه بموضع لا حائل فيه بينه وبين الشمس كمن كان على البحر أوفي صحراء أو على رأس الجبل . وأما من يحجب الجبل عنه الشمس فيقدر لها قدرها بما قرره العلماء الفلكيين في بلده ، وقال الإمام الشافعي ( تعجيل الإفطار مستحب ولا يكره تأخيره إلاّ لمن تعمّده ورأى الفضل فيه ) .
      والأفضل تأخير السحور ما لم يقع في شك ٍ حتى يكون بينه وبين الفجر مقدار خمسين آية أي ما يساوي تقريباً عشرين دقيقة بقراءة معتدلة ، كما يسن التطيب وقت السحر .
      قال صاحب الزُبَد :
      وسُنّ مع علم الغروب يفطر
      بسرعة وعكسه التسّحرُ


      3) الإفطار على التمر :


      عن أنس رضي الله عنه قال ( كان رسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يفطر قبل أن يصلِّي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء ) رواه أبوداود والترمذي وقال حديث حسن .
      والحسوة هي الجرعة . قال إبن القيم ( وإنما حرص الشارع على الفطر على التمر لما فيه من الفوائد الجمة في تغذية البدن حيث يحلي الريق ويقتل الدود ، ويعيد للجسد ما فقده من الغذاء ، إضافة الى أنه فاكهة وغذاء ودواء وحلوى ) .


      4) صلاة التراويح :


      وتعريفها في الشرع : هي صلاة نافلة يؤديها المسلمون في شهر رمضان بعد صلاة العشاء ، وهي سنة مستحبة ، وعدد ركعاتها عشرون يسلّم من كل ركعتين(1) ، ووقتها بعد العشاء وقبل الوتر ، وسميت بذلك لأنهم يستريحون بين كل تسليمتين .
      روت السيدة عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل فصلّى في المسجد ، وصلّى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلّوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعه عجز المسجد عن أهله فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فطفق رجال منهم يقولون الصلاة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حتى خرج لصلاة الفجر فلمّا قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشّهد فقال ( أما بعد فإنه لم يخف علىّ شأنكم ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ) رواه البخاري ومسلم .
      ثم إن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته جمع الصحابة على إمام واحد لما رآهم يصلون جماعات في المسجد، فعن عبدالرحمن بن عبدالقارىء رضي الله عنه قال خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان الى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط . فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على واحد لكان أمثل . ثم عزم فجمعهم على اُبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة اُخرى والناس يصلّون بصلاة قارئهم قال عمر : نعِم البدعة هذه . والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أولّه ) رواه البخاري.

      (1) وجوباً عند الشافعي وندباً عند غيره .

      وكانوا يصلون عشرين(1) ركعة كما هو مأثور عن أكثر أهل العلم وأخرج البيهقي بسند صحيح عن السائب بن يزيد الصحابي قال ( كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب في شهر رمضان بعشرين ركعة ، وكانوا يقومون بالمئين ، وكانوا يتوكأون على عصيهم في عهد عثمان من شدة القيام ) قال الإمام النووي ( وعلى حديث السائب بن يزيد الإعتماد في عدد الركعات لقيام رمضان لأنه حديث صحيح )[ المجموع 3/527] ، ويروى ذلك عن عمر وعلي رضي الله عنهما وهو قول الثوري و إبن المبارك والشافعي وأصحاب الرأي ، قال الشافعي : وهكذا أدركت ببلدنا بمكة يصلون عشرين ركعة ) . ولهذا إتفقت المذاهب الأربعة على أن عدد التراويح وهي المراد بقيام رمضان عشرون ركعة بعشر تسليمات ثم الوتر وقال الحافظ السيوطي نقلاً عن التاج السبكي ( إن الأمر في هذا يسهل الخلاف فيه ، فإن ذلك من النوافل ، من شاء أقل ومن شاء أكثر ، قال : ولعلهم اختاروا تطويل القيام على عدد الركعات فجعلوها عشرين ، وقد إستقر العمل على هذا ) المصابيح في صلاة التراويح /15 .

      5) الإكثار من تلاوة القرآن ، والذكر ، ومن فعل الخيرات ، وكثرة الجود، والتنفل من الصلاة ، والإعتكاف في المسجد لاسيما في العشر الأخيرة ، وغيرها من القربات .


      ومما يكره للصائم :


      الحجامة(2)،والمبالغة في المضمضة والإستنشاق ، والمضغ لنحو لبان ( و يفطر إن وصل الى الجوف من الريق المخلوط شيء) ، والقبلة لمن لم يخشى الإنزال فإن خشيه حرمت القبلة ، كما يكره تذوّق الطعام (إن لم يصل الى الجوف منه شيء وإلاّ فيفطر ). وشم ماله ريح كالريحان والعطور .


      (1) وعند الإمام مالك ست وثلاثون ركعة .
      (2) قال الإمام أحمد يفطر الحاجم والمحجوم ، وتكره عند الحنفية والمالكية إن كانت تُضعِف ، وعند الشافعية إلاّ


      ------------------------------------------------

      جمع
      الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي

      مع تحياتي
      ابن الفخر



    12. #12
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 5- حكم تشريع الصيام

      شكرا على المرور الطيب
      واتمنى ان تعم الفائده

      خواتيم مباركة
      تحياتي

    13. #13
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 8- الدعاء عند الفطر

      شكرا على المرور الطيب
      واتمنى ان تعم الفائده

      خواتيم مباركة
      تحياتي

    14. #14
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 9- أحكام الصيام

      شكرا على المرور الطيب
      واتمنى ان تعم الفائده

      خواتيم مباركة
      تحياتي

    15. #15
      التسجيل
      07-01-2007
      المشاركات
      56
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: 10- أركان الصيام

      شكرا على المرور الطيب
      واتمنى ان تعم الفائده

      خواتيم مباركة
      تحياتي

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. بحث وجيز في بعض مسائل الأيمان . . .
      بواسطة : الراصد , في منتديات اسلامية
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 17-09-2005, 11:51 PM
    2. مسائل حسابية
      بواسطة : الظل الاسود , في المنتدى العام
      مشاركات: 64
      آخر مشاركة: 31-12-2003, 09:50 PM
    3. مسائل
      بواسطة : نواف 3000 , في المنتدى العام
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 09-05-2002, 10:50 PM
    4. مسائل في الحب
      بواسطة : أسير الجرح , في المنتدى العام
      مشاركات: 74
      آخر مشاركة: 02-03-2002, 02:23 PM
    5. مسائل الرياضيات..........
      بواسطة : XMAN , في المنتدى العام
      مشاركات: 22
      آخر مشاركة: 21-09-2001, 07:28 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •