• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 17

    الموضوع: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

    1. #1
      التسجيل
      26-06-2009
      الدولة
      الجزائر الحبيبة
      المشاركات
      115
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      الموضوع عن تقنية استعملت في كثير من الالعاب 3d الحديثة مثل : Mortal Kombat vs. DC Universe و Assassin’s Creed

      ماهي الـ IK ؟
      IK اختصار لعبارة inverse kinematic وهي الحركة العكسية
      kinematic = Motion = حركة
      و لنفهمها ناخذ مثال في 3ds max

      لدينا مجموعة من العظام مرتبطة تسلسليا -لتكون مثلا عظام شخصية ما-



      لو قمنا بتحريك العظمة الأولى .. ستتحرك بقية العظام معها



      لو قمنا بتحريك العظمة الثانية ستتحرك العظام المرتبطة اسفلها



      اذن عندما يتحرك الأب يتأثر الابن (father affect child)

      العظمة الزرقاء أب لبقية العظام
      الخضراء ابن للعظمة الزرقاء و أب للبقية
      الحمراء ابن للخضراء و أب للسوداء
      السوداء ابن للحمراء
      (يمكن تغيير الاب و الابن -Hierarchy- من الازرار link/unlink في الماكس)

      وعندما يتحرك الابن لا يتأثر الاب و هنا يأتي دور IK
      نختار العظمة السوداء ، ثم من القائمة Animation نختار IK Solvers

      ما يهمنا من القائمة هو : HI Solver ، (انظر ملف المساعدة للماكس للمزيد) نضغط على HI Solver ثم نختار العظمة الزرقاء

      الآن بتحريك الـ helper الناتج "IK Chain01" تتأثر كل العظام بتحركه


      وهكذا تكون الحركة واقعية -الى حد ما- مثلا عندما تجذب اصبع يدك تتأثر كل ذراعك و هذا هو inverse kinematic = الابن يؤثر على الأب

      وهذه الاعدادات موجودة أصلا مع الـ Biped :


      الآن ..هذا الـ inverse kinematic يشمل الذراع فقط أو الرجل فقط أو النصف العلوي فقط ..ولا يشمل بقية الجسم .. نفرض ان شخص ما جذب يدك بقوة ..ستتأثر يدك و ذراعك و النصف العلوي .. و اذا كانت القوة كبيرة سيتأثر كل الجسم ، وهذه الخاصية مدرجة في عدة برانمج مثل Motion Builder ، Endorphim (كلها برامج تحريك) وهناك مقبس للماكس 6، 7 اسمه
      "Human IK" لشركة "Kaydara" يؤدي المهمة من داخل الماكس .

      Kaydara Human IK 1.0 for 3ds max ( 21MB )
      http://rapidshare.com/files/8581781/DcpHumanik.rar
      البرنامج الذي يحتوي على الـ IK مثل هذا يساعد الانميتور على صنع حركة واقعية بسهولة .




      لدينا انميشن للوقوف "stand": صدرنا الشخصية و الانميشن الى المحرك .. وضعنا الشخصية في الlevel ، و هذا الليفل فيه اماكن مائلة و يمكن للشخصية أن تقف فيها ، سنجد ان الاقدام تخترق الارض .
      و المشكل ..ان الأنميشن الذي يصدر من الماكس -مثلا- لا يمكن تعديله من داخل محرك الالعاب ..
      اذا كان المحرك يدعم الـ IK فيمكن تصحيح زاوية ومكان القدم -أثناء اللعب-بحيث تبدو كأنها أنيميشن مصدرة من الماكس و تبدو الشخصية متأثرة بالتضاريس << عملية retargeting
      في لعبة Assassin Creed تم دمج كود Human IK في محرك اللعبة Scimitar engine ، فأعطاهم ذلك مرونة في تصحيح الأنميشن و اصبح بالامكان استعمال انميشن واحدة في عدة اماكن ،

      و هذه صورة gif توضح ذلك من ميديافاير

      و تم استعمال التقنية أثناء المشي بين الحشود و ابعاد الناس من الطريق :

      لاحظ وضع اليد على الكتف -الكتف هدف لتصحيح الانميشن-


      و لتموضع أقدام الحصان :


      النتيجة


      وفي لعبة سلاحف النينجا على ننتندو وي ليوبي سوفت أيضا :


      وهنا نلاحظ قدمي ليوناردو و رفاييل -اليمنى- كيف تتموضع حسب مودل البناية و ذلك أثناء أنميشن القتال :

      و الفرتولز يستعمل الـ IK بBB هي :IK Position ، و تستطيع مشاهدة مثال عنها في Documentation\CMOS\WhitepaperSamples
      المثال في الفرتولز ليس كمثال يوبي سوفت لكن على الأقل موجود ^_^
      عملية الـ retargeting ممكنة في الفرتولز بطريقة أخرى هي باستعمال
      Exclude from Animation و Create blended animation و Set Blended Animation Factor

      ويمكن جعل الـ IK على اي جزء من الجسم -أو حتى الجسم كله-حسب الحاجة

      نفس الكود الذي استعملته يوبي سوفت في ألعابها وضعته أوتوديسك الان في برنامجها : Human IK
      و أقتبس لكم نبذة عنه :

      HumanIK animation middleware frees animators from having to produce every possible animation clip by

      procedurally adapting existing character animation to game environments at runtime. Also, the

      technology's runtime retargeting enables developers to reuse banks of animation on characters of

      completely different scales and proportions. As a result, development teams can save time for more

      creative challenges.

      Furthermore, HumanIK enhances animation systems by enabling characters to interact more realistically

      with the game environment. Characters place their feet correctly, climb walls and pick up objects,

      even when the game environment changes. With fewer gameplay constraints, HumanIK helps to bring games

      to life with more believable and immersive character animation experiences.




      مثلا :
      1-لديك 10 سلالم مختلفة في الشكل و لديك أنميشن تسلق واحد :بدل عمل عشرة انميشن لكل سلم ، استعمال Human IK يصحح موضع الاقدام و الايدي حسب السلم وبأنميشن واحدة


      2- يمكن جعل الشخصية تتفاعل مع المحيط و الاشياء -مثلا يمشي و يتفادى العوائق-
      والفيديو التالي يبين ذلك :



      للتفاصيل عن البرنامج من اوتوديسك

      الفيديو السابق من اوتوديسك

      للتفاصيل عن Human IK في Assassin’s Creed

      الاصدار الجديد للبرنامج غير متوفر بعد.

      وهنا بالتفصيل الممل وشروحات أخرى -لنفس الموضوع- من موقع مايكروسوفت
      (محاضرة Power point + ملف الصوت ) 60 ميجا تقريبا
      Bringing Assassins Creed to Life

      و لمن لايملك الأوفيس 2007 و لديه اصدار قديم لا يقرأ ملفات docx نزل تحديث للأوفيس القديم من مايكروسوفت بدون ما تغير الأوفيس

      و هذا حوار مع أحد العاملين في يوبي سوفت عن الانجن الرهيب : Scimitar

      وهذه مقالة عن الـ IK في الويكيـبيديا

      تم والحمد لله
      أتمنى لكم قراءة مفيدة ، و لأي استفسار لا تترددوا
      و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    2. #2
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      موضوعك أكثر من رائع أخي
      تقنية العظام في الماكس أكثر شيء أعجبني في الماكس ^^

      أتمنى أن أتقن هذا البرنامج الرائع يوماً ... ولكن أمامي الكثير من البرمجة قبل أن أتوه في بحر الماكس العملاق
      إذا كانت لديك المزيد من التقنيات المستخدمة في صناعة الألعاب (أي شيء , أنيميشن , تقنيات للتخفيف عن المعالج, صوتيات , في البرمجة ذاتها ... إلخ)
      أتمنى أن تسعفني بها

      فأنا أقوم بعمل بحث عن التقنيات المستخدمة في صناعة الألعاب
      موضوعك أتى لي بكثير من الأفكار لأبحث عنها ...
      أشكرك وأتمنى أن تذكرني إن وجدت ما يفيد ^_^

    3. #3
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      ممتاز جدا والله D: , كانت فين المقالات اللي زي دي من زمان في المنتدي , الحاجات اللي زي دي الواحد ماشافهاش من قرون XD .

      ماعلينا , حبيت أضيف حاجة عشان اللي بيشتغلوا على اليونتي هنا , فيه نظام IK موجود لليونتي , ممكن تنزلوه و تدرسوه من هنا , الخوارزمية مسلية جدا :
      http://unity3d.com/support/resources.../locomotion-ik

      و شكرا لك مره أخرى يا حج هوكين , موضوعك أجبرني أني أرد :]

    4. #4
      التسجيل
      15-11-2009
      الدولة
      front of blender-3d screen
      المشاركات
      481
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      البلندر موجود فيه IK لكن استخدامه على أكمل وجه فيه صعوبة!!
      حتى انك تقدر تربط الIK بعظام البطن مع عظام أصايع اليد^_^
      سويتها بالغلط وضحكت على نفسي !!
      لكن الحمد لله اعدت كل شيء مثل ما كان..
      لكن تخيل انت تدور الاصبع يدور كل الجزء الاعلى من الجسم!!
      أخطاؤك لا تعني النهاية .. بل هي بداية نجاح قريب
      فمن لا يخطيء لا يتعلم

    5. #5
      التسجيل
      26-06-2009
      الدولة
      الجزائر الحبيبة
      المشاركات
      115
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      أهلا أخي فارس المجد :الحمد لله ، أشكرك ... انشاء الله اخي تتقن الماكس فشركة أتوديسك اشترت المايا و xsi (وتركت السينما4دي ^_^) والظاهر انهم يزودوا من قوة الماكس بكود xsi و المايا لأنه منتجهم الأصلي

      بالنسبة للتقنيات : كلها مكتوبة في features المحركات الشهيرة(ogre,unity,virtools,cry,unreal...) + ملف documentation للتفاصيل عن كيفية عملها ، وكل محرك يدعم مجموعة (يمكن عمل مقارنة بين المحركات في الـ features لتحديد المناسب للعبة)
      مثلا في features محرك الـ Ogre، من بين ما نجد تحت عنوان Meshes :
      Progressive meshes (LOD), manual or automatically generated
      وهي تقنية للتخفيف وهي اختصار لـ(Level of Detail) وتقوم باظهار مجسم أقل تفاصيل حسب بعد المجسم عن الكمرا

      وفي الانميشن : Morph animation
      وبها يمكن عمل حركة للوجه -مثلا- بدون عظام ، وتعمل بانشاء انميشن بالبوز (create animation from poses)
      و كانت هذه من الاضافات المهمة في الفرتولز 5 ايضا
      (وتكون باستعمال موديفير المورفر في الماكس)

      الجرافيك :
      postprocess وهي شيدر يقوم بتعديل الصورة النهائية قبل اظهارها -وتكون في next gen games-
      مثلا (أخذ الصورة التي ستظهر وعمل فلترة لها بحيث يبدو البعيد مضببا و القريب واضح "Depth of field" ، أو blur مثلا .)
      والشيدرز بالنسبة للموديلات (وهذه تحدد كيفية ظهور المجسم بالنسبة لمصدر اضاءة أو اكثر )
      والشيدر كود مكتوب بلغة :Cg أو GLSL أو HLSL حسب تدعيم المحرك للغة.
      + هذه المشاركة

      وكل انجن له طرق optimisation و كوده الخاص لاظهار المجسمات مثلا في الفرتولز "المجسم الذي لا تراه" "لايعمل له رندر"(بدون كتابة سطر واحد)و يمكنك اضافة كودك الخاص ان اردت ،
      وهناك الـ backface culling وهي مماثلة للتي في الماكس (النقط المشكلة للمجسم و التي خلف المجسم لايعمل لها رندر)

      البرمجة حسب قواعدها العامة (الكود الاسرع الاقل استهلاك للذاكرة parameters ، استعمال الـ fonctions و procedures بدل كتابة الاوامر في كل مرة ..)
      optimised code = optimised game
      و الاطلاع على الامثلة اللي مع الانجن
      و أيضا Algorithme الذكاء الاصطناعي (مثل ايجاد الطريق الى هدف محدد مع تجاوز العوائق ، أو التحكم في حشد بدون تصادم ...) وهذه غالبا تكون مدرجة في المحرك (على شكل fonctions جاهزة) اومثل pack الفيزيكس .

      الصوت : لا اعلم ان كان هناك اخرى غير صوت 3d و خلفية و تعدد الاقنية (بصراحة الجرافيك و الجيم بلاي فقط من ركزت عليها )

      و ان شاء الله كل ما سنحت الفرصة اعمل تقرير مفصل عن تقنية اخرى


      أهلا أخي صقر :
      العفو أخوي ، اي سؤال تفضل
      الحمد لله ان الموضوع اعجبك ، و أشكرك على الاضافة الجميلة

      أهلا أخي ZIRAKI KENPACHI : ههههههههههههه ... في البداية كنت متخوف من الماكس فجربت البلندر،حقيقة ..واجهته أكثر شيء مرعب فيه ^_^ كتابة صغيرة وازرار كثيرة وصغيرة وقوائم لاتنتهي يعني شفت الموت ..فاقتنعت بالحمى (الماكس) هههههههه
      أحييك أخي لأنك تستعمله و مستواك فيه رائع

      شكرا لمروركم الطيب و بالتوفيق

      تذكرت أمر : في حال المحرك لا يدعم IK يُصنع الليفل حسب انميشن الشخصية (أو الانميشن حسب الليفل)

    6. #6
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      في حقيقة الامر موضوع جميل ووافي في الشرح وأتمنى من الجميع بأن يستفيدو منه
      بأذن الله تعالى أحاول بأن أطبق ذلك على يونايتي لاحقا
      شكرا لك اخي m.hocine وكذلك لأخي صقر ^_____^


    7. #7
      الصورة الرمزية ayoubsoft
      ayoubsoft غير متصل الفائز الثاني بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      04-01-2007
      الدولة
      Morocco
      المشاركات
      496
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      شرح و لا أروع أخي حسين =)
      هل هناك مقبس يشتغل على النسخة 8 ؟
      % AyoubSoft %
      Thanks You Prinsu

    8. #8
      التسجيل
      26-06-2009
      الدولة
      الجزائر الحبيبة
      المشاركات
      115
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      أهلا أخي برنس : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، العفو أخي على الرحب

      أهلا أخي أيوب : الحمد لله ان الموضوع أعجبك ، جرب الاصدار فوق لو لم يشتغل ، أضن مقبس cat به الـ IK
      Link To Cat & other

      مشكورين على مروركم الطيب ، بالتوفيق

    9. #9
      الصورة الرمزية ayoubsoft
      ayoubsoft غير متصل الفائز الثاني بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      04-01-2007
      الدولة
      Morocco
      المشاركات
      496
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      شكرآ أخي حسين .. جاري التجربة ^^
      % AyoubSoft %
      Thanks You Prinsu

    10. #10
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      ألف شكر أخ حسين
      بانتظار المزيد من إبداعاتك ^_^

    11. #11
      التسجيل
      26-06-2009
      الدولة
      الجزائر الحبيبة
      المشاركات
      115
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      العفو اخواني ، بالتوفيق

    12. #12
      التسجيل
      26-01-2004
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      395
      المواضيع
      36
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      ما شاء الله عليك موضوع عن جد رائع جدا تسلم ايدك

    13. #13
      التسجيل
      03-11-2009
      الدولة
      جزائري حتى النخاع
      المشاركات
      97
      المواضيع
      6
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      المقال روعة ويجعل الألعاب إحترافية
      تم الحفظ
      سلام
      we all have dreams but no one is like another
      that what make
      as who we are


    14. #14
      التسجيل
      07-09-2009
      الدولة
      dragons land
      المشاركات
      50
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      يا حسام شرح رائع شكرا

    15. #15
      التسجيل
      15-11-2009
      الدولة
      front of blender-3d screen
      المشاركات
      481
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [مقال]احد تقنيات الالعاب (IK)

      بس ال ik ينفع تسويه يدويا لكن معقد...

      الحين انا بسوي مثال و لو عندي وقت ارفعه!!
      أخطاؤك لا تعني النهاية .. بل هي بداية نجاح قريب
      فمن لا يخطيء لا يتعلم

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 23-02-2007, 04:47 PM
    2. [مقال] الحماس الايجابي في صناعة الالعاب
      بواسطة : nash2 , في منتدى صناعة الألعاب
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 20-01-2007, 09:00 AM
    3. مقال : الالعاب و العادات و التقاليد
      بواسطة : Dark Man , في منتدى صناعة الألعاب
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 21-07-2003, 10:11 PM
    4. مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 13-02-2002, 01:16 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •