-
زواج المتعة حلال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله بركاته وبعد:
في التالي من الكلام رد على أصحاب الادعاء بحل زواج المتعة وعدم ثبوت حرمته
روي عن أبي سبرة الجهني : أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة فأذن لهم الرسول في متعة النساء
قال : فلم نخرج منها حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفي لفظ رواه بن ماجة : أن الرسول صلى الله عليه وسلم حرم المتعة فقال : " يا أيها الناس أني كنت قد أذنت لكم في الاستمتاع ألا وإن الله قد حرمها إلى يوم القيامة "
وقد حرمها عمر رضي الله عنه أيام خلافته وأقره على ذلك الصحابة رضوان الله عليهم ولو أنه كان مخطئا ما اقره الصحابة على خطئه ولأنه لا يقصد من هذا الزواج إلا قضاء المتعة ولا يقصد منه التناسل ولا المحافظة على الأولاد وهي المقاصد الأساسية للزواج إذا فهو شبيه الزنا من حيث المقصد والهدف وهو الاستمتاع دون غيره
وهو كذلك يحقر المرأة فتصير سلعة متداولة بين الأيدي
وما ورد عن ابن عباس أنه أباحه فإنما قد أباحه في حالة الضرورة القصوى فقال : لا أحللت إلا مثل ما أحل الله الميتة والدم ولحم الخنزير وما تحل إلا للمضطر وما هي إلا كالميتة والدم ولحم الخنزير
وأما الدليل الماحق للمدعين بالحل ما جاء عن كريم الوجه علي بن أبي طالب الذي نحن أحق به من غيرنا وأعلم بمكانته أكثر من غيرنا . فقد جاء عنه كرم الله وجهه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية
أما ما ورد عن ابن عباس وابن مسعود وأبي بن كعب وسعيد بن جبير " فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى "
ما هو إلا رواية آحاد لا يعتد بها على أنها قرآن عند مشترطي التواتر ولا تعتبر سنة لأنها رويت على أنها قرآن
أما من قبل برواية الآحاد فلا مانع إذا من نسخ ظني القرآن ( وهو رواية الآحاد ) بظني السنة ، فتنسخ هذه الآية بالأحاديث النبوية العديدة الواردة في تحريم هذا الزواج
ويكفي أن نستنتج أن هذا الزواج لا يحل وإذا أحل أحل في حالة الضرورة لأنه أحل وحرم ثلاث مرات أي أنه أحل مراعاة للظروف والأحوال التي تعرفونها
والسلام عليكم
-
جزااك الف خير....على هذا الموضوع الهاادف
-
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
يا اخ winningelleven4 لدي رد عليك فهل يتسع صدرك لي ام انك سوف تشتمنيكما عهدناه في منتدياتكم اتي تكون من اولى شروطها عدم السب ولاكن السب فيها منتشر فئذا ارت ان ارد عليك فقل لي ابداء وان شاءلله سوف ابدء اذا لم اطرد كل معتاد .
وسلامي للقارء
-
جربني وما بخيب أملك ان شاء الله
-
سوف اجربك ولاكن قبل ان ارد عليك لدي كم سؤال اريد ان تجيبني عليهم من دون لف ولا دوران اريدك ان تجيب عليهم بختصار شديد واليك الأسئلة ومن بعدها اعطيك الرد على موضوعك لأني سوف اضرب اكثرمن عصفور بحجر واحد .
1- هل تؤمن بصحة القران كاملا؟ ارجو انيكون الجواب بنعم اولا فقط .
2- هل تؤمن بصحة كل ما ورد في صحيح البخار ؟ ارجوان تكون الأجابة اؤمن اولا اؤمن .
3-هل تؤمن بصحة كل ماجاء في صحيح مسلم ؟ وارجو ان تكون الأجابة اؤمن اولا اؤمن .
4- ما حكم من حرم ما احل الله وحلل ما حرمه ؟ هل هو كافر ام مسلم ؟
وبعد ان تجيب على اسئلتي سوف ائتيك بردي وسوف تكون اجوبتك على الأسئلة التي في الأعلى هي الحكم بيني وبينك.
انتضر الأجوبة على احر من الجمر
سلامي للقارء
-
كتب العضو (السيد)
سوف اجربك ولاكن قبل ان ارد عليك لدي كم سؤال اريد ان تجيبني عليهم من دون لف ولا دوران اريدك ان تجيب عليهم بختصار شديد واليك الأسئلة ومن بعدها اعطيك الرد على موضوعك لأني سوف اضرب اكثرمن عصفور بحجر واحد .
1- هل تؤمن بصحة القران كاملا؟ ارجو انيكون الجواب بنعم اولا فقط .
2- هل تؤمن بصحة كل ما ورد في صحيح البخار ؟ ارجوان تكون الأجابة اؤمن اولا اؤمن .
3-هل تؤمن بصحة كل ماجاء في صحيح مسلم ؟ وارجو ان تكون الأجابة اؤمن اولا اؤمن .
4- ما حكم من حرم ما احل الله وحلل ما حرمه ؟ هل هو كافر ام مسلم ؟
وبعد ان تجيب على اسئلتي سوف ائتيك بردي وسوف تكون اجوبتك على الأسئلة التي في الأعلى هي الحكم بيني وبينك.
انتضر الأجوبة على احر من الجمر
سلامي للقارء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القرآن منه المروي من قبل أفراد ( رواية الآحاد ) والمروي المتواتر وهو الأصح عندي
لكن أتمنى قبل أن تأتيني بالأحاديث من الصحيحين والأدلة النقلية من القرآن أن تكون قد قرأت الموضوع جيدا
وليكن في علمك أنني لم أضع هذا الموضوع لأجادل فيه كثيرا ( لا يعني تهربي من النقاش ) ولكن أنا أرى أنه من الأفضل لنا مراجعةالأصول قبل مراجعة الفروع التي لن يؤدي بنا النقاش فيها إلا إلى الجدال المستمر بلا جدوى
وآمل أن لا تأخذ نقاشي معك على أنه نقاش بين عالمين من فرقتين متخاصمتين يعتد بكلامهما فليس لي العلم الكافي لكل ذلك وإنما أبذل طاقتي ووسعي في الإيضاح والتنويه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعديل الأخير تم بواسطة winningelleven4 ; 19-01-2002 الساعة 10:20 PM
-
وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته ....
اخي الكريم ماذا تقصد بئجابة السؤال الأول ؟ ارجو التوضيح لكي لايكون هناك سوء فهم مني واما بنسبة لسؤال الثاني والثالث فئنت قلت بئنك لم تطلع عليهم فكيف تريدني ان اجيبك على ما كتبت وبنسبة لسؤال الثالث صحيح كلنا يعرف الأجابة ولاكن انا اريد ان تجيبني عليه ........ وبنسبة الى صحيح البخاري وصحيح مسلم ارجو ان تطلع عليه وتئتيني بلأجابة او انتسئل احد مشايخكم لكي استطيع ان اجيبك .
وبنسبة لكلامك ((لكن أتمنى قبل أن تأتيني بالأحاديث من الصحيحين والأدلة النقلية من القرآن أن تكون قد قرأت الموضوع جيدا
وليكن في علمك أنني لم أضع هذا الموضوع لأجادل فيه كثيرا ( لا يعني تهربي من النقاش ) ولكن أنا أرى أنه من الأفضل لنا مراجعةالأصول قبل مراجعة الفروع التي لن يؤدي بنا النقاش فيها إلا إلى الجدال المستمر بلا جدوى
وآمل أن لا تأخذ نقاشي معك على أنه نقاش بين عالمين من فرقتين متخاصمتين يعتد بكلامهما فليس لي العلم الكافي لكل ذلك وإنما أبذل طاقتي ووسعي في الإيضاح والتنويه ))
اولاً انا قرئت الموضوع جيداً .
وثانياً : وانا يااخي لم ائتي للجدال ولاكن اريد انابينلك الحقيقة لااكثرولااقل ولاتخف فلن يكون كلامي معك بين عالم وعالم بل بين شخصين عاديين وانا ايضاً ليس لي العلم الكافي لاكني لا اقف عند شيء لااعرفه انا احاول معرفة كل شيء واتمنى ان تحاول انت ايضاً .
-
أما رواية الآحاد فهي ما روي عن فرد واحد وانفراده بهذه الرواية دون غيره أو مع غيره دون بقية الصحابة
كااآية السابقة :"فنا استمتعتم............." أما المتواتر هو ما رواه الجميع من الصحابة واتفقوا عليه
ومخالف الله في حكمه كافر
وهات ما لديك
-
اخي الكريم انا اكلمك عن القران وليس عن اي كتاب عادي في سؤالي الأول .
قال تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). سور الحجر، الاية 9 .
ومعناها ان القران ليس فيه اي تحريف .
-
كتب العضو (السيد)
اخي الكريم انا اكلمك عن القران وليس عن اي كتاب عادي في سؤالي الأول .
قال تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). سور الحجر، الاية 9 .
ومعناها ان القران ليس فيه اي تحريف .
وهذا ما جاء عن القرآن : هو الكلام المتواتر المنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم من عند الله وهوالكلام المتعبد بتلاوته
وأنا لم أقل أن هناك أي تحريف بالقرآن
-
طيب ابدء معك الأن .
قال تعالى (فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )(1) .(1) سورة النساء : 24 .
هذه الآية نصّ في حليّة المتعة والنكاح المنقطع، النكاح الموقّت .
القائلون بدلالة هذه الآية المباركة على المتعة هم كبار الصحابة وكبار علماء القرآن من الصحابة، وعلى رأسهم أمير المؤمنين (عليه السلام)، وعبدالله بن عباس، وعبدالله بن مسعود، وأُبيّ بن كعب، وهذه الطبقة الذين هم المرجع في فهم القرآن، في قراءة القرآن، في تفسير القرآن عند الفريقين . ومن التابعين : سعيد بن جبير، ومجاهد، وقتادة، والسدّي.
فهؤلاء كلّهم يقولون بأنّ الآية تدلّ على المتعة وحلّيّة النكاح الموقّت .
فماردك اخي الكريم على هذه الأية الكريمة هل تدل على تحريم المتعى ام تحليلها ؟؟؟
فهل بعد هذا الدليل من القران سوف تقول ليانها محرمة ام ماذا ؟؟؟؟؟؟
-
كتب العضو (السيد)
طيب ابدء معك الأن .
قال تعالى (فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )(1) .(1) سورة النساء : 24 .
هذه الآية نصّ في حليّة المتعة والنكاح المنقطع، النكاح الموقّت .
القائلون بدلالة هذه الآية المباركة على المتعة هم كبار الصحابة وكبار علماء القرآن من الصحابة، وعلى رأسهم أمير المؤمنين (عليه السلام)، وعبدالله بن عباس، وعبدالله بن مسعود، وأُبيّ بن كعب، وهذه الطبقة الذين هم المرجع في فهم القرآن، في قراءة القرآن، في تفسير القرآن عند الفريقين . ومن التابعين : سعيد بن جبير، ومجاهد، وقتادة، والسدّي.
فهؤلاء كلّهم يقولون بأنّ الآية تدلّ على المتعة وحلّيّة النكاح الموقّت .
فماردك اخي الكريم على هذه الأية الكريمة هل تدل على تحريم المتعى ام تحليلها ؟؟؟
فهل بعد هذا الدليل من القران سوف تقول ليانها محرمة ام ماذا ؟؟؟؟؟؟
هذه الآية نزلت في الزواج الدائم والدليل على ذلك الآية التالية لها " فمن لم يستطع منكم ظولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات......................................... فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب"
-
من قال لك ذالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هاك تفسيرالأية في تفسير ابن كثير وبستطاعتك ان تذهب وتتئكد ان الأية نزلت في نكاح المتعة وليس في النكاح الدائم
تفسير الأية
((وقوله تعالى ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ) أي كما تستمتعون بهن فآتوهن مهورهن في مقابلة ذلك كما قال تعالى ( وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض ) وكقوله تعالى ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) وكقوله ( ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا ) وقد استدل بعموم هذه الآية على نكاح المتعة ))
-
انت جاهل في التفسير ام تدعي دالك؟؟؟؟
يعني لو تجيب طفل سوف يفهم الايه
قال تعالى(واحل لكم ماوراء ذالكم ان تبتغو بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضه ولا جناح عليكم في ماترضيتم به من بعد الفريضه ان الله كان عليما حكيما)
الفريضه وبعد الفيرضه مادا تعني::الفريضه اي الزواج
مابعد الفريضه اي:الطلاق او الانفصال والانقطاع
ماورء دالكم اي غير انواع الزوج التي شرعها الله تعالى
اي غير ملك اليمن والزواج الدائم ولايمكن ان يكون معناها الزواج الدائم لانه دكر في الايه التي قبلها وكدلك ملك اليمين ...............انتهى
وعدم معرفتكم بالايه هو الغشاوه التي تصرون على وضعها على ابصاركم مع علمكم بالحقيقه او الجهل
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى