• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 8 من 8

    الموضوع: ({ تعاليم قرآنية تتعلّق بالترابط والتكافؤ الإجتماعي })ِ

    1. #1
      التسجيل
      18-09-2009
      الدولة
      لبنان الشمالي
      المشاركات
      171
      المواضيع
      77
      شكر / اعجاب مشاركة

      Lightbulb ({ تعاليم قرآنية تتعلّق بالترابط والتكافؤ الإجتماعي })ِ

      ({ تعاليم قرآنية تتعلّق بالترابط والتكافؤ الإجتماعي })ِ

      قال الله تعالى:{{ إنَّ اللّهَ [ يَأْمُرُ ] (1) بِالْعَدْلِ (2) وَالإِحْسَانِ (3) وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى [ ويَنْهَى ] عَنِ (4) الْفَحْشَاء (5) وَالْمُنكَرِ (6) وَالْبَغْيِ ، يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }}.. النحل آية 90 .

      وقال تعالى:{{-1- وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ (2) وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً (3) إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ }}..النحل 91 .

      قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (( هذه أجمع آية في القرآن لخير يُمتثل ، ولشرّ يُجتنب ))..
      وقال إبن عطيّة: (( <<العدل>> هو كلّ مفروض من عقائد وشرائع في أداء الأمانات ، وترك الظلم ، والإنصاف ، وإعطاء الحقّ ))..

      *** فعَنْ اَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏: [[ اِنَّ النَّاسَ اِذَا رَأوْا ظَالِمًا فَلَمْ يَأخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أوْشَكَ اَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ مِنْهُ]].َ رواه أحمد والترمذي ، وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

      *** وعنْ أنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:[[‏أنْصُرْ اَخَاكَ ظَالِمًا اَوْ مَظْلُومًا]]‏‏.‏ قَالُوا( يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا، فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا))؟! قَالَ ‏: [[ تَأخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ ‏]] ‏‏.‏ رواه البخاري وغيره .
      والحكمة في ذلك أنّ الشرع جاء بالإنتصار من الظالم ، وأخذ الحقّ منه ، وإيصاله إلى المظلوم ..

      وقال النقّاش ، يُقال : (( (1) "زكاة العدل" < الإحسان > ، (2) "وزكاة القدرة" <العفو> ، (3) وزكاة الغنى" < المعروف > ، (4) وزكاة الجاه" < كتب الرجل إلى إخوانه >، ( وهي الشفاعات التي يكتبها [صاحب الجاه والمكانة] ليشفع عند إخوانه لمن كان بحاجة إلى شفاعة ، ليتمكّن من قضاء حوائجه بواسطتها)..
      و<< الإحسان >> هو فعل كل مندوب إليه ))..

      وقسّم القاضي الأندلسي إبن العربي"العدل" الى 3 أقسام :
      1ــ (( فمرّة يكون"العدل" بين العبد وبين ربّه، وذلك بإيثار حقّه تعالى على حظّ نفسه، وتقديم رضاه على هواه ، والإجتناب للزواجر، والإمتثال للأوامر ..
      2ــ (( ومرّة يكون"العدل"بين العبد وبين نفسه، وذلك بمنعها(اي النفس) ممّا فيه هلاكها.. قال تعالى:{{ ونهى النفس عن الهوى }}.. وعزوب الأطماع عن الاتـّباع ، ولزوم القناعة في كلّ حال ومعنى ..
      3ــ (( ومرّة يكون"العدل" بينه وبين الخلق، وذلك ببذل النصيحة، وترك الخيانة فيما قلّ أو كثر، والإنصاف من نفسك لهم بكل وجه ، ولا يكون منك إساءة على احد بقول ولا بفعل ، لا في سرّ ولا في علن.. والصبر على ما يصيبك منهم من البلوى.. وأقلّ ذلك الإنصاف وترك الأذى ))..

      وقال القرطبي : (( إن الله تعالى يُحبّ من خلقه "إحسان بعضهم إلى بعض"، حتى أنّ الطائر في سجنك (قفصك)، والسنـّور (الهرّ) في دارك ، لا ينبغي أن تقصّر تعهدّهم بإحسانك ..

      " فالإحسان " هو إتقان العبادة، ومراعاتها بأدائها المصحّحة والمكمّلة، ومراقبة الحقّ فيها ، وإستحضار عظمته وجلاله حالة الشروع ، وحالة الإستمرار..

      *** وهو المراد بقوله عليه الصلاة والسلام:[[ أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه ، فإنه يراك ]].. رواه البخاري.

      قال تعالى:{{ وإيتاء ذي القربى }}، أيّ الأقرباء ، فيعطيهم المال كما قال تعالى:{{وآت ذا القربى حقـّه}}، يعني صلته . وإنما خصّ ذا القربى ، لأن حقوقهم أوكد ، وصلتهم أوجب ، لتأكيد حقّ "الرحم" التي اشتقّ الله تعالى إسمها من إسمه ، وجعل صلتها من صلته ، ولاسيما إذا كانوا فقراء ..

      *** فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [[ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ، حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ خَلْقِهِ ، ــ قَالَتْ الرَّحِمُ: ((هَذَا مَقَامُ الْعَائِذ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ))؟؟

      ــ قَالَ (الله تعالى):{{نَعَمْ ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ ؟ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ}}؟؟؟

      ــ قَالَتْ (الرَّحِمُ): ((بَلَى يَا رَبِّ)).. ــ قَالَ (الله تعالى):{{ فَهُوَ لَكِ }}..

      ــ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ:{{ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ }} (سورة محمد،آية 22) ]]..
      رواه البخاري ومسلم .

      قال تعالى:{{ وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي }}..

      قال ابن عباس: (( {{الفحشاء}} أوالفحش هو الزنى .. وهو كل قبيح من قول أو فعل .. و{{المنكر}} هو ما أنكره الشرع بالنهي عنه .. وهو يعمّ جميع المعاصي ، والرذائل ، والدناءات ، على اختلاف أنواعها ..

      و{{البغي}} هو الكبر، والظلم ، والحقد ، والتعدّي.. وحقيقته تجاوز الحدّ.. وهو داخل تحت المنكر .. وخصّه بالذكر إهتماما به لشدّة ضرره، لهذا فلا ذنب أسرع عقوبة من البغي..

      فعَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : [[ مَا مِنْ ذَنْبٍ أَحْرَى أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا ، مَعَ مَا يَدَّخِرُ لَهُ فِي الآخِرَةِ ، مِنْ قَطِيعَةِ الرَّحِمِ وَالْبَغْيِ ]] رواه البخاري في الأدب المفرد .

      وجاء في إحدى الحكم(لو بغى جبل على جبل، لجعل الباغي منهما دكّا)).

      قال تعالى:{{ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً }} ، فهو لفظ عام << لجميع ما يعقد باللسان ، ويلتزمه الإنسان>> من بيع، أو صلة، أو مواثقة، في كلّ أمر موافق للإسلام.

      قال تعالى:{{ ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها }}،أي بعد تشديدها وتغليظها.. يقال توكيد وتأكيد ، ووكّد وأكّد.. وإنما قال بعد توكيدها فرقا بين اليمين المؤكّدة بالعزم، وبين لغو اليمين..

      قال الإمام مالك(بأنّ التوكيد هو حلف الإنسان في الشيء الواحد مرارا، يردّد فيه الأيمان ثلاثا أو أكثر من ذلك..
      قال فكفـّارة ذلك واحدة مثل كفـّارة اليمين))..

      وقال يحيى بن سعيد: (( العهد هو"اليمين"، ولكن الفرق بينهما هو أنّ "العهد" لا يُكفـّر (عنه مثل كفارة اليمين).. وأما "اليمين بالله" فقد شرع الله سبحانه فيها الكفـّارة ))..

      قال تعالى:{{ وقد جعلتم الله عليكم كفيلا }}، يعني شهيدا عليكم من الغدر والتلاعب في حقوق العباد الذين وثقوا بكم وبعهودكم لهم بواسطة اليمين بالله..

      *** فعَنِ إبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
      [[ إِنَّ الْغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يُقَالُ : هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ ]].
      رواه البخاري.
      #############################

      وتقبّلوا جميل تحياتي ،،، المستشار محمد الأسعد
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 19-01-2010 الساعة 09:32 PM
      >>> إهتمّ ديننا الحنيف بحماية الناس من الظلم والتعدّي.. وأمرهم بحسن التعامل، والتحلّي بأخلاق الأنبياء من الرحمة والمحبّة والطيبة.

    2. #2
      الصورة الرمزية chris
      chris غير متصل مراقب منتديات رزدنت إيفيل
      ومراقب المنتدى العام
      التسجيل
      13-11-2001
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      13,402
      المواضيع
      1188
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up احم احم

      جزاك الله كل خير يا اخي العزيز المستشار الأسعد
      على هذا الموضوع الطيب
      و ذكر ما نسيناه من قول المعروف والنهي عن المنكر وزجر النفس على الهوى
      نعم هيا ليست بالامر السهل ولا العادي
      وكذب من قال انه يغلب نفسه في معركة واحدة فالنفس تحتاج الى عدة معارك وصراعات الى ان تستقيم

      جعلنا الله مما ينتصرون على اهواءهم وانفسهم الامارة بالسوء
      ورحمنا الله برحمته وهادانا بهداه
      انه القادر على كل شيء

      اخي ملاحظة لو سمحت ونصيحة لاني معجب بمواضيعك كثيرا يا اخي
      اخي مواضيعك طيبة يا اخي العزيز
      ولكن ينقصها التنسيق الجيد
      اخي الموضوع متشابك وغير منفصل بطريقة تسهل القراءة وتمتع القارى

      وسوف اورد لك مثال

      {*} قال الله تعالى:{{ إنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى ويَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَ الْمُنكَرِ وَ الْبَغْيِ ، يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }}.. النحل آية 90 .

      {*} وقال تعالى:{{ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ }}..النحل 91 .
      ***************************
      => قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (( هذه أجمع آية في القرآن لخير يُمتثل ، ولشرّ يُجتنب ))..

      => وقال إبن عطيّة: (( <<العدل>> هو كلّ مفروض من عقائد وشرائع في أداء الأمانات ، وترك الظلم ، والإنصاف ، وإعطاء الحقّ ))..

      ** فعَنْ اَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏: [[ اِنَّ النَّاسَ اِذَا رَأوْا ظَالِمًا فَلَمْ يَأخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أوْشَكَ اَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ مِنْهُ]].َ رواه أحمد والترمذي ، وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

      ** وعنْ أنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:[[‏أنْصُرْ اَخَاكَ ظَالِمًا اَوْ مَظْلُومًا]]‏‏.‏ قَالُوا( يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا، فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا))؟! قَالَ ‏: [[ تَأخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ ‏]] ‏‏.‏ رواه البخاري وغيره .

      والحكمة في ذلك أنّ الشرع جاء بالإنتصار من الظالم ، وأخذ الحقّ منه ، وإيصاله إلى المظلوم ..

      => وقال النقّاش ، يُقال : (( "زكاة العدل الإحسان " ، "وزكاة القدرة العفو "
      " وزكاة الغنى المعروف " ،" وزكاة الجاه كتب الرجل إلى إخوانه " ، ( وهي الشفاعات التي يكتبها [صاحب الجاه والمكانة] ليشفع عند إخوانه لمن كان بحاجة إلى شفاعة ، ليتمكّن من قضاء حوائجه بواسطتها ) ..
      .


      وشكرا لك وننتظر المزيد من جنان الايمان ان تذيقنا منها



      سلام
      chris
      المحب للغير .................

    3. #3
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: احم احم

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chris مشاهدة المشاركة

      اخي ملاحظة لو سمحت ونصيحة لاني معجب بمواضيعك كثيرا يا اخي
      اخي مواضيعك طيبة يا اخي العزيز
      ولكن ينقصها التنسيق الجيد
      اخي الموضوع متشابك وغير منفصل بطريقة تسهل القراءة وتمتع القارى
      سبقتني بها...
      و لا اخفيك اني لم أقرأ الموضوع بسبب عدم تنسيقه
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    4. #4
      التسجيل
      14-11-2009
      الدولة
      city of dreams
      المشاركات
      76
      المواضيع
      3
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ({ تعاليم قرآنية تتعلّق بالترابط والتكافؤ الإجتماعي })ِ

      شكرا على المعلومات

      بارك الله فيك اخي وجزاك كل خير
      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 19-01-2010 الساعة 09:19 PM

    5. #5
      التسجيل
      18-09-2009
      الدولة
      لبنان الشمالي
      المشاركات
      171
      المواضيع
      77
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: احم احم

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chris مشاهدة المشاركة
      جزاك الله كل خير يا اخي العزيز المستشار الأسعد
      على هذا الموضوع الطيب
      و ذكر ما نسيناه من قول المعروف والنهي عن المنكر وزجر النفس على الهوى
      نعم هيا ليست بالامر السهل ولا العادي
      وكذب من قال انه يغلب نفسه في معركة واحدة فالنفس تحتاج الى عدة معارك وصراعات الى ان تستقيم

      جعلنا الله مما ينتصرون على اهواءهم وانفسهم الامارة بالسوء
      ورحمنا الله برحمته وهادانا بهداه
      انه القادر على كل شيء

      اخي ملاحظة لو سمحت ونصيحة لاني معجب بمواضيعك كثيرا يا اخي
      اخي مواضيعك طيبة يا اخي العزيز
      ولكن ينقصها التنسيق الجيد
      اخي الموضوع متشابك وغير منفصل بطريقة تسهل القراءة وتمتع القارى

      وسوف اورد لك مثال

      {*} قال الله تعالى:{{ إنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى ويَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَ الْمُنكَرِ وَ الْبَغْيِ ، يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }}.. النحل آية 90 .

      {*} وقال تعالى:{{ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ }}..النحل 91 .
      ***************************
      => قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (( هذه أجمع آية في القرآن لخير يُمتثل ، ولشرّ يُجتنب ))..

      => وقال إبن عطيّة: (( <<العدل>> هو كلّ مفروض من عقائد وشرائع في أداء الأمانات ، وترك الظلم ، والإنصاف ، وإعطاء الحقّ ))..

      ** فعَنْ اَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏: [[ اِنَّ النَّاسَ اِذَا رَأوْا ظَالِمًا فَلَمْ يَأخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أوْشَكَ اَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ مِنْهُ]].َ رواه أحمد والترمذي ، وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

      ** وعنْ أنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:[[‏أنْصُرْ اَخَاكَ ظَالِمًا اَوْ مَظْلُومًا]]‏‏.‏ قَالُوا( يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا، فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا))؟! قَالَ ‏: [[ تَأخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ ‏]] ‏‏.‏ رواه البخاري وغيره .

      والحكمة في ذلك أنّ الشرع جاء بالإنتصار من الظالم ، وأخذ الحقّ منه ، وإيصاله إلى المظلوم ..

      => وقال النقّاش ، يُقال : (( "زكاة العدل الإحسان " ، "وزكاة القدرة العفو "
      " وزكاة الغنى المعروف " ،" وزكاة الجاه كتب الرجل إلى إخوانه " ، ( وهي الشفاعات التي يكتبها [صاحب الجاه والمكانة] ليشفع عند إخوانه لمن كان بحاجة إلى شفاعة ، ليتمكّن من قضاء حوائجه بواسطتها ) ..
      .


      وشكرا لك وننتظر المزيد من جنان الايمان ان تذيقنا منها

      سلام

      اللهمّ آمين وإياك أخي (( المشرف كريس)) المحترم ... ما شاء الله على روعة كلامك وطهارة قلبك المضيء !!
      وتبارك الله على حبّك الكبير للخير ونشره ..

      فقد سرني كثيرا ملاحظتك الطيبة والثمينة ،،
      و من نعم الله عليك فإن ذلك الخير يجري في عروقك وبغير تكلّف منك..
      وجزاك الله خيرا.. وبارك بك وبجهودك الطيبة ..
      ولك إحترامي وتقديري مع خالص تحياتي ..
      >>> إهتمّ ديننا الحنيف بحماية الناس من الظلم والتعدّي.. وأمرهم بحسن التعامل، والتحلّي بأخلاق الأنبياء من الرحمة والمحبّة والطيبة.

    6. #6
      التسجيل
      18-09-2009
      الدولة
      لبنان الشمالي
      المشاركات
      171
      المواضيع
      77
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ({ تعاليم قرآنية تتعلّق بالترابط والتكافؤ الإجتماعي })ِ

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة نيسان. مشاهدة المشاركة
      شكرا على المعلومات

      بارك الله فيك اخي وجزاك كل خير
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة نيسان. مشاهدة المشاركة



      اللهمّ آمين وإياك اختي الفاضلة

      جزاك الله خيرا

      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 19-01-2010 الساعة 09:25 PM
      >>> إهتمّ ديننا الحنيف بحماية الناس من الظلم والتعدّي.. وأمرهم بحسن التعامل، والتحلّي بأخلاق الأنبياء من الرحمة والمحبّة والطيبة.

    7. #7
      التسجيل
      18-09-2009
      الدولة
      لبنان الشمالي
      المشاركات
      171
      المواضيع
      77
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: احم احم

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمصي مشاهدة المشاركة
      سبقتني بها (يا كريس) ...
      و لا اخفيك اني لم أقرأ الموضوع بسبب عدم تنسيقه


      وأنا بدوري أشكر أخي (( المشرف كريس)) المحترم .. على روعة كلامه وطهارة قلبه المضيء !! وعلى حبّه الكبير للخير ونشره ..
      كما سرني كثيرا ملاحظته الطيبة والثمينة ،،
      و من نعم الله عليه فإن ذلك الخير يجري في عروقه وبغير تكلّف منه..
      فجزاه الله خيرا.. وبارك به وبجهوده الطيّبة ..
      مع خالص إحترامي وتقديري وتحياتي لأخي ((المشرف كريس))..
      >>> إهتمّ ديننا الحنيف بحماية الناس من الظلم والتعدّي.. وأمرهم بحسن التعامل، والتحلّي بأخلاق الأنبياء من الرحمة والمحبّة والطيبة.

    8. #8
      التسجيل
      18-09-2009
      الدولة
      لبنان الشمالي
      المشاركات
      171
      المواضيع
      77
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ({ تعاليم قرآنية تتعلّق بالترابط والتكافؤ الإجتماعي })ِ

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمصي مشاهدة المشاركة
      سبقتني بها (يا كريس) ...
      و لا اخفيك اني لم أقرأ الموضوع بسبب عدم تنسيقه

      أخي الحمصي :
      وأنا بدوري أشكر أخي (( المشرف كريس)) المحترم .. على روعة كلامه وطهارة قلبه المضيء !! وعلى حبّه الكبير للخير ونشره ..
      كما سرني كثيرا ملاحظته الطيبة والثمينة ،،
      و من نعم الله عليه فإن ذلك الخير يجري في عروقه وبغير تكلّف منه..
      فجزاه الله خيرا.. وبارك به وبجهوده الطيّبة ..
      مع خالص إحترامي وتقديري وتحياتي لأخي ((المشرف كريس))..
      >>> إهتمّ ديننا الحنيف بحماية الناس من الظلم والتعدّي.. وأمرهم بحسن التعامل، والتحلّي بأخلاق الأنبياء من الرحمة والمحبّة والطيبة.

    المواضيع المتشابهه

    1. (( إضاءة مفيدة تتعلّق بترقيق القلوب ))
      بواسطة : المستشار الأسعد , في المنتدى العام
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 12-10-2009, 10:02 AM
    2. لاعبو WoW في سيرفر Zenedar ... للتواصل الإجتماعي (2)
      بواسطة : Digerati , في منتدى لعبة World of WarCraft
      مشاركات: 71
      آخر مشاركة: 31-12-2007, 07:56 PM
    3. لاعبو WoW في سيرفر Zenedar ... للتواصل الإجتماعي !!
      بواسطة : Flanteus , في منتدى لعبة World of WarCraft
      مشاركات: 1519
      آخر مشاركة: 04-06-2006, 09:20 PM
    4. در اسات قرآنية: أرقام قرآنية
      بواسطة : hakatak , في منتديات اسلامية
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 27-01-2006, 04:05 PM
    5. الهجمة على النظام الإجتماعي في الإسلام
      بواسطة : rajaab , في منتديات اسلامية
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 31-08-2005, 08:18 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •