• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 46

    الموضوع: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

    1. #1
      التسجيل
      16-06-2005
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      962
      المواضيع
      41
      شكر / اعجاب مشاركة

      هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      السلام عليكم

      المتتبع لآيات الله وأحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام يرى كثيراً من النصوص التي تدعوا الى دعوة غير المسلمين الى الاسلام عن طريق الحوار والنقاش والابتعاد عن العنف والاعتداء .. ومن هذه النصوص :

      قوله تعالى : (( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ))

      وقوله تعالى : (( لا إكراه في الدين ))

      وقوله تعالى : (( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ))

      وقوله تعالى : (( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ))

      اذاً ... هل كان هناك داع ٍ لنشر الاسلام عن طريق القتال , أولم يكن من الأفضل نشره عن طريق الحوار والنقاش والاتسام بالاخلاق الاسلامية لاستمالة قلوب غير المسلمين اليه ..

      أولم يكن النبي عليه الصلاة والسلام يرسل الرسل الى الملوك لدعوتهم الى الدين , ويناقش قساوستهم مثل ما فعل مع قساوسة نجران حيث حاورهم ثم دعاهم للابتهال ..

      ولعلنا نذكر طريقة " الحضارم " في الدعوة كـ مثال على الدعوة السلمية , فكانوا يدعون غير المسلمين عن طريق التجارة والمعاملة الحسنة وتعليمهم الاسلام واقناعهم بما يدعوا اليه ... ونرى الآن نتائج هذه الدعوة السلمية حيث اهتدى على أيديهم مئات الملايين من البشر ..

      طبعاً أستثني من سؤالي حروب " الدفاع " التي خاضها المسلمون , مثل معركة بدر وأحد واليرموك وغيرها ..
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    2. #2
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      نعم اخي الحبيب, الجهاد نوعان جهاد دفع و جهاد فتح
      فجهاد الدفع هو للدفاع عن النفس
      و جهاد الفتح هو لفتح الدول و جعلها تحت حكم الله عز وجل
      و ليس في ذلك اجبار لاحد على الاسلام, اذ لا اكره في الدين
      -------- نشرح بتفصيل ممل فهو افضل من الاختصار المخل ---------
      الله عزوجل خلقنا لتوحيده وحده لا شريك له,
      و هذا التوحيد يجب ان يكون في كل شي, في العبادة و التحاكم و في كل شيء
      و امر البشرية باجمعها بان يوحدوه عز وجل
      و انزل دينه ليطبق في العالم كله, لانه دين العدل
      يحكم بين الناس بعدل تام, بخلاف اي نظام اخر ففيه ظلم من وجه - حتى الديمقارطية فيها ظلم لما فيها من المساوة, و المساواة قمة في في الظم! -
      فامرنا ربنا ان كنا في زمن قوة و استطاعة ان نفتح البلاد و نجعلها تحت الحكم الاسلامي, حتى تكون كلمة الله هي العليا لا كلمة سواه
      فنبدأ اولاً بالدعوة السلمية, فان امنوا فالحمد لله, و ان رفضوا, امرناهم بتطبيق الحكم الاسلامي بجميع تفاصيله و عاملنا الذمي باحكام اهل الذمة, فتكون دولتهم تبعاً للدولة الاسلامية في الحكم, فان وافقوا فالحمد لله, و ان رفضوا قاتلناهم حتى تصير دولتهم تبعاً للخلافة الاسلامية, و فرضنا الجزية على اهل الذمة, و لم نكره احدا في الخروج عن دينه
      و فائدة ذلك تتبين من فهم القاعدة العظمى و هي "درء المفاسد اولى من جلب المصالح"و قاعدة "عند تزاحــمُ المفاسـدِ فارْتَكِب الأدنى من المفاسد "

      فمفسدة عدم تبعية الدول للحكم الاسلامي هي "الظلم " و "حرمان الناس من معرفة الاسلام على حقيقته" و بالتالي فان المفسدة المترتبة عليها فيها تعلق بالتوحيد بشكل مباشر , ذاك التوحيد الذي خلقنا الله لاجله,
      و هذه المفسدة اذا قارنها بالمصلحة المترتبة على عدم تحرك جيوش الفتح وجدنا ان المصلحة من ذلك فقط الحفاظ على الارواح
      و من اعظم؟ ان نزيل المانع الذي يصد الناس عن الاسلام؟ ام الحفاظ عن الارواح؟
      الاجابة يعرفها من عرف ان الضرورات التي جافظ عليها الاسلام خمسة, اولها الدين, ثانيها الحياة
      فاذا تعارضت ضرورة الدين مع ضرورة الحياة قدمت ضرورة الدين
      و لذا فان القاعدة العظيمة "الفتنة اشد من القتل" تنطبق هنا
      و من المعلوم ان عزة الدين وقوته سبب لدخول الناس فيه, اليس اليوم يقتنع الناس بالديمقراطية فقط لان اقوى دولة في العالم مقتنعة به؟ و الا فالديمقراطية في حقيقة الامر باطلة يرفضها العقل لما فيها من الظلم
      فالعزة سبب لقبول الناس للامر, و دائماً يكون الضعيف مقلداً للقوي لا العكس
      و لذا نجد الناس اليوم تقلد امريكا في كل شيء!
      فمن فهم هذا فهم ان من الضروري ان يظهر المسلمون عزة الاسلام, و ذلك لا يكون الا بفتح البلاد, و من نعم الله علينا ان شرع لنا ديناً لا يظلم الناس, و لذا اذا فتحت البلاد و شاهد الناس الكفرة العدل في الحكم الاسلامي فان ذلك سيكون سبباً لهم لدخول الاسلام طوعاً,,,
      هذه بعض الحكم العقلية, واما الادلة النقلية, فانها فنجدها في سورة التوبة بشكل اساسي, و هي من اخر السور التي نزلت على رسول الله عندما صار للاسلام دولة و جيش و قوة
      فقد قال تعالى:
      بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (1) فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ (2) وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (3) إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4) فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)
      و تفسيرها كما فال السعدي:
      ي: هذه براءة من اللّه ومن رسوله إلى جميع المشركين المعاهدين، أن لهم أربعة أشهر يسيحون في الأرض على اختيارهم، آمنين من المؤمنين، وبعد الأربعة الأشهر فلا عهد لهم، ولا ميثاق.
      وهذا لمن كان له عهد مطلق غير مقدر، أو مقدر بأربعة أشهر فأقل، أما من كان له عهد مقدر بزيادة على أربعة أشهر، فإن الله يتعين أن يتمم له عهده إذا لم يخف منه خيانة، ولم يبدأ بنقض العهد.
      ثم أنذر المعاهدين في مدة عهدهم، أنهم وإن كانوا آمنين، فإنهم لن يعجزوا اللّه ولن يفوتوه، وأنه من استمر منهم على شركه فإنه لا بد أن يخزيه، فكان هذا مما يجلبهم إلى الدخول في الإسلام، إلا من عاند وأصر ولم يبال بوعيد اللّه له.
      ثم يقول:
      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ } في أي مكان وزمان، { وَخُذُوهُمْ } أسرى { وَاحْصُرُوهُمْ } أي: ضيقوا عليهم، فلا تدعوهم يتوسعون في بلاد اللّه وأرضه، التي جعلها [الله] معبدا لعباده.
      فهؤلاء ليسوا أهلا لسكناها، ولا يستحقون منها شبرا، لأن الأرض أرض اللّه، وهم أعداؤه المنابذون له ولرسله، المحاربون الذين يريدون أن يخلو الأرض من دينه، ويأبى اللّه إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.
      وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ } أي: كل ثنية وموضع يمرون عليه، ورابطوا في جهادهم وابذلوا غاية مجهودكم في ذلك، ولا تزالوا على هذا الأمر حتى يتوبوا من شركهم.
      ولهذا قال: { فَإِنْ تَابُوا } من شركهم { وَأَقَامُوا الصَّلاةَ } أي: أدوها بحقوقها { وَآتُوا الزَّكَاةَ } لمستحقيها { فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ } أي: اتركوهم، وليكونوا مثلكم، لهم ما لكم، وعليهم ما عليكم.
      { إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } يغفر الشرك فما دونه، للتائبين، ويرحمهم بتوفيقهم للتوبة، ثم قبولها منهم.
      ---------
      و الدليل الاوضح من هذا هو قوله تعالى:
      قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)
      قال الشيخ السعدي
      { قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } .
      هذه الآية أمر بقتال الكفار من اليهود والنصارى من { الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ } إيمانا صحيحا يصدقونه بأفعالهم وأعمالهم. ولا يحرمون ما حرم الله، فلا يتبعون شرعه في تحريم المحرمات، { وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ } أي: لا يدينون بالدين الصحيح، وإن زعموا أنهم على دين، فإنه دين غير الحق، لأنه إما بين دين مبدل، وهو الذي لم يشرعه اللّه أصلا وإما دين منسوخ قد شرعه اللّه، ثم غيره بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، فيبقى التمسك به بعد النسخ غير جائز.
      فأمره بقتال هؤلاء وحث على ذلك، لأنهم يدعون إلى ما هم عليه، ويحصل الضرر الكثير منهم للناس، بسبب أنهم أهل كتاب.
      وغيَّى ذلك القتال { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ } أي: المال الذي يكون جزاء لترك المسلمين قتالهم، وإقامتهم آمنين على أنفسهم وأموالهم، بين أظهر المسلمين، يؤخذ منهم كل عام، كلٌّ على حسب حاله، من غني وفقير ومتوسط، كما فعل ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وغيره، من أمراء المؤمنين.
      وقوله: { عَنْ يَدٍ } أي: حتى يبذلوها (1) في حال ذلهم، وعدم اقتدارهم، ويعطونها بأيديهم، فلا يرسلون بها خادما ولا غيره، بل لا تقبل إلا من أيديهم، { وَهُمْ صَاغِرُونَ }
      فإذا كانوا بهذه الحال، وسألوا المسلمين أن يقروهم بالجزية، وهم تحت أحكام المسلمين وقهرهم، وحال الأمن من شرهم وفتنتهم، واستسلموا للشروط التي أجراها عليهم المسلمون مما ينفي عزهم وتكبرهم، ويوجب ذلهم وصغارهم، وجب على الإمام أو نائبه أن يعقدها لهم.
      وإلا بأن لم يفوا، ولم يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، لم يجز إقرارهم بالجزية، بل يقاتلون حتى يسلموا.
      واستدل بهذه الآية الجمهور الذين يقولون: لا تؤخذ الجزية إلا من أهل الكتاب، لأن اللّه لم يذكر أخذ الجزية إلا منهم.
      وأما غيرهم فلم يذكر إلا قتالهم حتى يسلموا، وألحق بأهل الكتاب في أخذ الجزية وإقرارهم في ديار المسلمين، المجوس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ الجزية من مجوس هجر، ثم أخذها أمير المؤمنين عمر من الفرس المجوس.
      وقيل: إن الجزية تؤخذ من سائر الكفار من أهل الكتاب وغيرهم، لأن هذه الآية نزلت بعد الفراغ من قتال العرب المشركين، والشروع في قتال أهل الكتاب ونحوهم، فيكون هذا القيد إخبارا بالواقع، لا مفهوما له.
      ويدل على هذا أن المجوس أخذت منهم الجزية وليسوا أهل كتاب، ولأنه قد تواتر عن المسلمين من الصحابة ومن بعدهم أنهم يدعون من يقاتلونهم إلى إحدى ثلاث: إما الإسلام، أو أداء الجزية، أو السيف، من غير فرق بين كِتَابِيٍّ وغيره.

      --------
      نعتذر على الاطالة...
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    3. #3
      التسجيل
      16-06-2005
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      962
      المواضيع
      41
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمصي مشاهدة المشاركة




      و من اعظم؟ ان نزيل المانع الذي يصد الناس عن الاسلام؟ ام الحفاظ عن الارواح؟


      أفهم من كلامك أنه اذا انتفى المانع الذي يصد الناس عن الاسلام انتفت ضرورة جهاد " الفتح " ؟؟
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    4. #4
      التسجيل
      21-12-2004
      الدولة
      محل الإقامة
      المشاركات
      1,782
      المواضيع
      214
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      طرحك خاطئ و طرح غير سليم

      و الحمدلله انه في ناس مثل حمصي لها سعة صدر

      لأني في الحقيقة ليست لي سعة صدر لنقاش المشككين

      مليون بالمية كان هناك داع للفتوحات الاسلامية و بالسيف أيضآ

      فيجب على الكفرة و المشركين الانصياع للاسلام هذا ردي باختصار تريد التفصيل ردي نفس رد حمصي و لمن ترد رد على كل الكلام

      فرد على كل كلام الأخ حمصي و ليس على جزء فقط لم يعجبك

      و من أنت حتى تطعن بمن قاموا بالفتوحات الاسلامية

      بعض الناس اختلط عليها كلمة الحرية فأصبحوا يهاجمون الاسلام باسم الحرية

      فسؤالك فيه تعدي على الاسلام و المسلمين

    5. #5
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr A7mad مشاهدة المشاركة
      أفهم من كلامك أنه اذا انتفى المانع الذي يصد الناس عن الاسلام انتفت ضرورة جهاد " الفتح " ؟؟
      غفر الله لك, سؤالك الأول كان "هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟" فهو سؤال صُدر بـ"كان" اي انه سؤال عن امر تاريخي, و الان سؤالك صُدر بـ "اذا" فهو سؤال عن امر في المستقبل
      و لذا قبل ان اجيب عن حكم المستقبل لابد ان تخبرني هل فهمت كلامي عن الماضي و اقتنعت به, ام لا؟ و هل اذا سألك اليوم احد الملحدين هذا السؤال "هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟" ستجيبه نعم و تشرح له الداعي من وراء ذلك ام ستجيبه بلا؟
      فاذا انتهينا من الامر الذي حصل في الماضي, حينئذ فقط ساجيبك عن حكم المستقبل...
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    6. #6
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      تستحق الشكر حمصى باشا على الرد الجميل المنسق, و الحجج الالهية التى لا مفر منها

      فالاسلام هو حكم البشرية شاء من شاء و ابى من ابى

      فالعزة لله و لا نرضى بغيرها

    7. #7
      التسجيل
      16-06-2005
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      962
      المواضيع
      41
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمصي مشاهدة المشاركة
      غفر الله لك, سؤالك الأول كان "هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟" فهو سؤال صُدر بـ"كان" اي انه سؤال عن امر تاريخي, و الان سؤالك صُدر بـ "اذا" فهو سؤال عن امر في المستقبل
      و لذا قبل ان اجيب عن حكم المستقبل لابد ان تخبرني هل فهمت كلامي عن الماضي و اقتنعت به, ام لا؟ و هل اذا سألك اليوم احد الملحدين هذا السؤال "هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟" ستجيبه نعم و تشرح له الداعي من وراء ذلك ام ستجيبه بلا؟
      فاذا انتهينا من الامر الذي حصل في الماضي, حينئذ فقط ساجيبك عن حكم المستقبل...

      اقتناعي من عدمه لن يؤثر على اجابتك لسؤالي ...
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    8. #8
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr A7mad مشاهدة المشاركة
      اقتناعي من عدمه لن يؤثر على اجابتك لسؤالي ...
      اذا دخلت اي نقاش فاني لا ارضى ان ننتقل عن النقطة التي نناقشها حتى ننهيها, ثم ننتقل لغيرها
      فهل انتهينا من النقطة الاولى بقناعة تامة منك؟ ما لا؟
      فان كان نعم انتقلنا للنقطة الثانية, و ان كان لا وجب عليك ان تبين لنا ما تعترض عليه...
      التعديل الأخير تم بواسطة حمصي ; 30-04-2010 الساعة 05:18 PM
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    9. #9
      الصورة الرمزية chris
      chris غير متصل مراقب منتديات رزدنت إيفيل
      ومراقب المنتدى العام
      التسجيل
      13-11-2001
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      13,402
      المواضيع
      1188
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up احم احم

      اهلا بيك يا اخي العزيز Mr A7mad

      اخي سؤالك غريب
      اخي لولا هذه الفتوحات لما وصل الاسلام الى كل هؤلاء البشر وقد تكون منهم
      فما كان اسلم من في المغرب العربي ولا من في افغانستان والباكستان وكل تلك الدول ولبقي الاسلام محصور في نطاق جزيرة العرب
      ولو فرضنا انك من مصر مثلا لكنت الان كافرا ص ومصيرك في جهنم خالداً فيها والعياذ بالله
      فهذه الفتوحات رحمة من ربك للبشر ..

      وامر اخر
      اخي تذكر معي ان الفتوحات لم تكن تقتل البشر وتقطع الشجر وتحرق المنازل كما في الحروب الصليبية وحروب التتار .. وغيرها
      بل ان الفتوحات الاسلامية لم تقتل الا من يقف في طريقها من الجيوش
      فهيا تحاصر القلاعي وتحارب الجيوش وما ان ينتصروا حتى يدخلوا يدعون الناس للاسلام
      دون اجبار عليه .. فمن يريد ان يبقى على دينه تركوه على دينه الا انه يدفع الجزية مقابل ان الخلافة الاسلامية تقدم له الحماية والرعاية
      فهو الان تحت حماية دولة الاسلام فهو يدفع الجزية مقابل ذلك الا انه يبقى على دينه

      فعليك يا اخي التدقيق بكلمة ان الفتوحات بالسيف لم تكن سفك دماء وقتل وذبح في البشر وان من يرفض الاسلام يقطع راسه بل بالعكس كانت الفتوحات تضرب بالسيف من يقف في طريق الدعوة لله
      فتحارب الجيوش وليس البشر ..

      ويا اخي كانت جيوش الاسلام
      عندما يفتحون أي بلد يخيرونهم بين ثلاثة أمور ،أن تدعوهم للإسلام أو الجزية أو الحرب ....


      ودعني اذكر لك مثال على نظام الفتوحات بالاسلام
      مثال عظيم وقصة طيبة

      حينما أتى الجيش الإسلامي بقيادة قائد محنك خبير شديد على الكافرين رحيم على المسلمين
      هو قتيبة بن مسلم - يرحمه الله رحمه واسعة - أتوا على مشارف سمرقند أمر الجيش بأن يتجه للجبل خلف المدينة لكي لا يرى أهل سمرقند جيش المسلمين فيتحصنوا وهجم على المدينة بكتائب الجيش من خلف الجبال، وكأنهم إعصار من شدتهم وسرعتهم وإذا بهم وسط سمرقند فاتحين لها ومهللين بذكر الله لم يملك أهل المدينة إلى الاستسلام التام ، هرب الرهبان إلى المعبد الكبير وسط الجبال واختبأ أهل سمرقند في بيوتهم لا يخرجون خوفاً من المسلمين
      واستقر الوضع للمسلمين.
      فبدأ بعض السمرقنديين الخروج من منازلهم لجلب الماء والطعام وكانوا يرسلون أطفالهم الصغار للقيام بهذه المهام وكان المسلمين لا يتعرضون لهم بل كانوا يساعدونهم بنقل وكان الأطفال يدخلوا على أهلهم بكل بشاشه وسعادة محملين بالطعام والماء فبدأ الاطمئنان والسكينة يدخل قلبهم وما هي إلى مده قصيرة إلا ورجع الناس لمحلاتهم ومزارعهم وممتلكاتهم فوجودها كما هي لم ينقص منها شيء وبدأت الحياة الطبيعية تسير بين المسلمين وأهل سمرقند بالتجارة ، ووجدوا المسلمين أمناء في تجارتهم لا يكذبون ولا يغشون ولا يظلمون، وزاد هذا الإعجاب بأن تشاجر اثنان واحد من أهل سمرقند والأخر من المسلمين ذهبوا للقاضي فحكم القاضي لسمرقندي.

      فوصل الخبر لرهبان الهاربين في المعبد الذي بالجبل فقالوا إذا كان هذا قضائهم عادل
      فلابد من وجود حاكم عادل فأمروا أحد رجالهم بأن يذهب لحاكم المسلمين ويخبره بما حدث
      فذهب هذا الشاب حتى وصل إلى دمشق وكان ممتلئ بالخوف و رأى قصر كبير وقال في نفسه إن هذا هو قصر أميرهم، ولكن رأى الناس تدخل وتخرج بدون حاجب ولا رقيب تشجع ودخل وكان هذا هو المسجد الأموي المرصع بالأحجار الكريمة والزخارف الإسلامية والمآذنالشامخة والناس ركع سجود وأخذ يتأمل هذا المكان الرائع ورأى المسلمين يصفون
      صفوف متساوية مرتبه وهو مندهش كيف هذه الإعداد تصطف بهذا السرعة.

      فقام بعد الصلاة وخروج المسلمين من المسجد و توجه إلى أحد المسلمين وسأل عن قصر الخليفة. فقال له: أين أميركم. فقال له : هو الذي صلى بنا أما رأيته!!! قال: لا. قال له المسلم: ألم تصلي معنا؟ قال: وما الصلاة ؟ قال المسلم: هي طاعة وعبادة لله عز وجل وحده لا شريك له وترك الفحشاء والمنكر. قال له المسلم: ألست بمسلم ؟ قال: لا. فتبسم المسلم وقال له: ما دينك؟ قال : على دين كهنة سمرقند. قال: وما دينهم ؟ قال: يعبدون الأصنام. قال له المسلم: نحن مسلمون نعبد الله عز وجل ولا نشرك معه أحدا.
      فوصف له منزل أمير المؤمنين ذهب الشاب على الوصف فوجد منزل من طين قديم ووجد رجل بجوار الجدار يصلح الجدار وثوبه مليء بالطين فرجع للمسلم بالمسجد وقال لهأتهزئ بي أسألك عن أميركم ترسلني لشخص فقير يصلح الجدار.
      فقام المسلم مع الشاب حتى وصل إلى بيت عمر بن عبد العزيز أمير المؤمنين و أشار له هذا هو الأمير الذي يصلح الجدار، فقال الشاب يا رجل لا تهزئ بي ثانيا.
      قال المسلم والله هذا هو فصعق الشاب وهو يتذكر كهنتهم المتكبرين على الناس
      وبينما هو مندهش يتأمل.

      وكان الشاب السمرقندي ينظر إلى ما يراه بتعجب شديد وهنا اجترأ وقدم بخطى بطيئة إلى عمر بن عبد العزيز وقال: أنت أمير المسلمين؟
      فقال الأمير نعم و ما شأنك ؟ . فقال يا أمير المؤمنين إني صاحب مظلمة فرد عليه الخليفة على منتشتكي ....فقال الفارس :على قتيبة بن مسلم،فعلمالخليفة إنها ليست شكوى بين اثنين.
      فأكمل الفارس شكواه: أرسلني كهنة سمرقندفأخبروني أنه من عادتكم أنكم عندما تفتحون أي بلد تخيرونهم بين ثلاثة أمور ،أنتدعوهم للإسلام أو الجزية أو الحرب....

      قال الخليفة: نعم ،هذهعادتنا قال ومن حق تلك البلاد أن تختار بينالثلاثة....

      قال الشاب وليس من حقكم أن تقررواو تفاجئوا وتهجموا،
      قال الخليفة: نعم ،فليس من عادتنا أن نفعل ذلكوالله سبحانه وتعالى أمرنا بذلك ،ورسولنا الكريم نهانا عن الظلم.
      فقال الشاب أما قتيبة بن مسلم لم يفعل ذلك ،بل فاجئونا المسلمون بجيوشهم ...
      لما سمع الخليفة ذلك لم يصدر أمر فليس منعادته أن يسمع لطرف واحد....فلابد أن يتأكد.
      فأخرج ورقة صغيرة وكتب فيهاجملة من سطرين...فأغلقها وختم عليها...وقال الخليفة أرسلها لوالي سمرقند وهو سيرفع عنكمالمظلمة.
      انطلق هذا الشاب من دمشق إلى سمرقند قاطع هذا المسافة في الصحاري والجبال
      وهو يقول ورقه ماذا ستفعل ورقه أمام سيوف قتيبة بن مسلم المقاتل الشرس
      حتى وصل إلى سمرقند و وأعطاها للكهنة فقالوا له أعطها للوالي ليقضي ما في الورقة
      ذهب الشاب وأعطاها للوالي،

      استغرب والي سمرقند وتعجب من الرسالة ولكنهيعرف ختم أمير المؤمنين....فتأكد إنها منه...فتحها...و أذبها. فكان فيها الآتي:
      " من أميرالمؤمنين إلى والى سمرقندالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نصبقاضيا يحتكم بين كهنة سمر قند وقتيبة بن مسلم ..وكن أنت مكان قتيبة". لم يشأ الخليفةأن يرجع قتيبة ويشغله عن فتوحاته...
      وإن رأى القاضي غير هذا الآمر فنفذوه ...

      لم يستطع الوالي فعل شي إلا أن يفعل كما كتب في ذلك السطرين. فعينالقاضي سريعا.
      لكن أمر القاضي أن يرجع قتيبة....لحرصهعلى العدل وخاف أن تخفى أمورا على الوالي لا يعرفها إلاقتيبة ،.فحدد لهم يوم غد في المسجد يجتمع الكهنة ثم أمر القاضي بجمع الناس و بحضور قتيبة بن مسلم قائد أقوى جيش يصول الأرض، كان قتيبة بن مسلم قد أكمل المسير لصين في فتوحاته الإسلامية فأتاه أمر القاضي بالرجوع حينما رجع بعد مسيرة يومين متواصلة قالوا خاف الكهنة عندما علموا بوصول قتيبة وأخذوا يتصببون عرقاً.
      دخل قتيبة المسجد وضع سيفه وخلع نعله... ثم أمتثلأمام القاضي قال له القاضي أجلس بجوار خصمك.

      هنا بدأت المحكمة
      فقام الكاهن وقال: قتيبة بن مسلم دخل بلادنا بدون إنذار كل البلادأعطاها إنذار وخيارات دعوة للإسلام أو الجزية أو الحرب....إلا نحن هجم علينا بدونإنذار...

      التفت القاضي للقائد الفاتح قتيبة بن مسلم ....ما تقول هذه شكوى عليك.
      فقال قتيبة :أصلح الله شأن القاضي فالحربخدعة …هذا بلد عظيم عقبة أمامناوكل الذين كانوا مثله كانوا يقاومون ولم يرضوا بالجزية ....ولم يرضوا بالإسلاموهؤلاء لو قاتلناهم بعد الإنذار سيقتلون فينا أكثر مما نقتل فيهم ...
      وبحمد الله بهذه المفاجأة حمينا المسلمين من أذى عظيم والتاريخ يشهد... تاريخ من قبلهم ولما فتحنا بلادهم العظيمة ما ورائهم كانسهل... نعم فاجأنهم لكن أنقذناهم وأدخلناهم الإسلام ....
      فقال القاضي: يااا قتيبة! هل دعوتهم للإسلامأو الجزية أو الحرب؟؟فرد قتيبة لا فاجأنهم لما حدثتك به منخطرهم....

      فقال القاضي : يا قتيبة لقد أقررت ..وإذاأقر المدعي عليه انتهت المحاكمة ...يا قتيبة ما نصر الله هذه الأمة إلا بالدين ...واجتناب الغدر وإقامة العدل والله ما خرجنا من بيوتنا إلا جهادا في سبيل الله...ما خرجنا لنملك الأرض ونحتل البلاد ونعلو فيها بغير حق...
      ثمأصدر هذا القاضي حكمه: حكمت أن يخرج جيوش المسلمين جميعا من هذا البلد ويردوه إلىأهله ويعطوهم الفرصة ليستعدوا للقتال، ثم يخيروهم بين الإسلام أو الجزية أوالحرب..فإن اختاروا الحرب كان القتال ...وأن يخرج جميع المسلمين كافه من سمرقند خفافاً كما دخلوها ( أي بلا مكاسب تجاريه ) وتسلم المدينة لأهلها، وذلك تطبيقا لشرع الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

      بدأ المسلمون يخرجون من المدينة حتى القاضي قام وخرج من أمام الكهنة، لم يصدقوا الكهنة هذا وأخذ أهل سمرقند ينظرون للمسلمين حتى خرجوا وخلت المدينة من المسلمين... ثم قال الشاب للكهنة والله أن دينهم لهو الحق "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله".
      ونطق الكهنة الشهادة ودخلوا الإسلام.

      تلك هي قصة أعظم محاكمة عرفها التاريخ ....جعلت من أهالي سمرقند يرضوا بحكم المسلمين عليهم ودخل الناس للإسلامأفواجا...حتى كبير كهنة الكنيسة دخل الإسلام.
      و هذه كانت صفحة أخرى من صفحات تاريخنا الإسلامي الذي يبرهن في كل موقف على عدل الإسلام مع المسلمين ومعغير المسلمين...





      سلام chris
      chris
      المحب للغير .................

    10. #10
      التسجيل
      16-06-2005
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      962
      المواضيع
      41
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمصي مشاهدة المشاركة
      اذا دخلت اي نقاش فاني لا ارضى ان ننتقل عن النقطة التي نناقشها حتى ننهيها, ثم ننتقل لغيرها
      فهل انتهينا من النقطة الاولى بقناعة تامة منك؟ ما لا؟
      فان كان نعم انتقلنا للنقطة الثانية, و ان كان لا وجب عليك ان تبين لنا ما تعترض عليه...
      أهلاً أخي الكريم ..


      بالنسبة لردك الأول .. فكان كلامك فيه جميل ومثالي .. ولكن لا أعتقد أن من الانصاف وضع جميع " الفتوحات " أو " الحروب " في قالب واحد وكأنها حدثت لنفس السبب وبنفس الطريقة ..

      خاض الرسول عليه الصلاة والسلام معركة بدر - أحد , دفاعاً عن المسلمين , وكذلك الخندق ... وبعدها فتح مكة انتصاراً للمسلمين الذين ذاقوا الويلات من قريش طيلة 13 عاماً في مكة ومنعوهم من نشر دين الله .. فلو سمح قريش مثلاً للرسول بنشر الدين لما اضطررنا في النهاية لخوض جميع هذه المعارك التي اسلفتها ..
      وهذه المعارك التي ذكرتها لها أسبابها الدفاعية التي لا يمكن أن يعترض عليها عاقل ..
      ولكن ينبغي ان نفصل عن هذه المعارك وغيرها , فلكل اسبابه ..

      فهناك مثلاً الاندلس .. فهل تعتقد مثلاً ان سبب فتحها هو نشر الدين الاسلامي ؟؟ وانها أمر الهي للمسلمين ؟؟

      لا اعتقد ذلك , فطمع عبدالرحمن الداخل لاسترداد حكم اسلافه جعله يقدم على فتح هذه البلاد , فالسبب لم يكن لنشر الدعوة ..

      فلا يمكن أن تجمع فتح الاندلس مع فتح مكة مع فتح بلاد فارس وتضعها في اطار واحد , وتقول انها " جميعاً " كانت من الضروريات والحتميات وأنها كانت جهاد ضد الكفار وكانت انتصاراً للاسلام ..
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    11. #11
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr A7mad مشاهدة المشاركة
      أهلاً أخي الكريم ..



      بالنسبة لردك الأول .. فكان كلامك فيه جميل ومثالي .. ولكن لا أعتقد أن من الانصاف وضع جميع " الفتوحات " أو " الحروب " في قالب واحد وكأنها حدثت لنفس السبب وبنفس الطريقة ..

      خاض الرسول عليه الصلاة والسلام معركة بدر - أحد , دفاعاً عن المسلمين , وكذلك الخندق ... وبعدها فتح مكة انتصاراً للمسلمين الذين ذاقوا الويلات من قريش طيلة 13 عاماً في مكة ومنعوهم من نشر دين الله .. فلو سمح قريش مثلاً للرسول بنشر الدين لما اضطررنا في النهاية لخوض جميع هذه المعارك التي اسلفتها ..
      وهذه المعارك التي ذكرتها لها أسبابها الدفاعية التي لا يمكن أن يعترض عليها عاقل ..
      ولكن ينبغي ان نفصل عن هذه المعارك وغيرها , فلكل اسبابه ..

      فهناك مثلاً الاندلس .. فهل تعتقد مثلاً ان سبب فتحها هو نشر الدين الاسلامي ؟؟ وانها أمر الهي للمسلمين ؟؟

      لا اعتقد ذلك , فطمع عبدالرحمن الداخل لاسترداد حكم اسلافه جعله يقدم على فتح هذه البلاد , فالسبب لم يكن لنشر الدعوة ..

      فلا يمكن أن تجمع فتح الاندلس مع فتح مكة مع فتح بلاد فارس وتضعها في اطار واحد , وتقول انها " جميعاً " كانت من الضروريات والحتميات وأنها كانت جهاد ضد الكفار وكانت انتصاراً للاسلام ..
      نحن نتحدث هنا عن "تشريع جهاد الطلب او جهاد الفتح" فهل اقتنعت انه مشروع للادلة العقلية و الشرعية الماضية؟ ان قلت نعم ففتح الاندلس كان احد تلك الفتوحات العظيمة لنشر الدعوة, و ليس لنا ان نسيء الظن "بنية البشر" فلا انا و لا انت كشفنا عن قلبه
      و ان قلت لا , وجب ان ترد على جميع الادلة الشرعية التي توجب "جهاد الفتح و الطلب" دون وجوب ايذاب سابق من تلك الدولة الكافرة
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    12. #12
      التسجيل
      16-06-2005
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      962
      المواضيع
      41
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمصي مشاهدة المشاركة
      نحن نتحدث هنا عن "تشريع جهاد الطلب او جهاد الفتح" فهل اقتنعت انه مشروع للادلة العقلية و الشرعية الماضية؟ ان قلت نعم ففتح الاندلس كان احد تلك الفتوحات العظيمة لنشر الدعوة, و ليس لنا ان نسيء الظن "بنية البشر" فلا انا و لا انت كشفنا عن قلبه
      و ان قلت لا , وجب ان ترد على جميع الادلة الشرعية التي توجب "جهاد الفتح و الطلب" دون وجوب ايذاب سابق من تلك الدولة الكافرة
      لا لم أقتنع لوجود آراء اخرى لمشايخ وباحثين مستندة على ادلة ...

      فالاسلام لم يأت لارغام الناس على اعتناقه , ولكن لاقامة الحجة على البشر فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فعليها ..

      وبالنسبة لفتح الاندلس , فسبب هذا الفتح معروف ومذكور في المصادر التاريخية , ولعلك اذا تتبعت التاريخ الاندلسي بعد الفتح لوجدت أن من استوطن هذه الارض هم المغاربة والعرب والمسلمين الفاتحين , لذلك هم قاموا باحلال شعب مكان آخر وهذا لا علاقة له بالاسلام أو نشره ..
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    13. #13
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr A7mad مشاهدة المشاركة
      لا لم أقتنع لوجود آراء اخرى لمشايخ وباحثين مستندة على ادلة ...
      هذا ما اردته من البداية... مقتنع او لا,,, ساكمل لاحقاً,,,,طبعاً قولك لوجود اراء, هذا لا ينفعك او ينفعني
      فان كنت قد اتيت للنقاش فلابد ان تبين لك كلامك مع الدليل, كما فعلت انا, ...
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    14. #14
      التسجيل
      01-05-2010
      المشاركات
      1
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      نعم لها داع ٍ هذي هي الاجابة على سؤالك وإجابتي هي افضل من جميع الردود السابقة كل شئ له حكمة من الله عز وجل وستعرف ذلك عاجلا ام آجلاً
      التعديل الأخير تم بواسطة bmwy ; 01-05-2010 الساعة 05:11 PM

    15. #15
      الصورة الرمزية حمصي
      حمصي غير متصل عضو
      أبـو أميـر ، عفـا الله عنه و عن و الديـه . .
      التسجيل
      01-07-2008
      الدولة
      مســ غريب ـــــافر
      المشاركات
      1,146
      المواضيع
      99
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: هل كان هناك داع ٍ للفتوحات الاسلامية ؟؟

      ^
      والله صدقت
      يكفينا ان الله امرنا بها في كتابه عز وجل
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:
      "ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"

    صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. النغمات و الصوتيات : النغمة الاسلامية الاقوي والافضل على الاطلاق في عالم النغمات الاسلامية
      بواسطة : nidsaf2 , في الجوالات
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 17-02-2010, 01:25 PM
    2. هل انت مصمم..!؟ هل هناك مكان لسعيك..!؟ نعم هناك شركة مجانية لسعي كل موهوب
      بواسطة : mohamed2006 , في المنتدى العام لتصميم و استضافة المواقع
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 04-09-2007, 10:26 AM
    3. أخبار سياسية اخر اخبار الامارة الاسلامية (طالبانت الاسلامية)
      بواسطة : حمودي المصري , في أخبار اليوم
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 06-05-2005, 03:45 PM
    4. مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 04-07-2002, 01:28 AM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •