• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 7 من 7

    الموضوع: الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري

    1. #1
      التسجيل
      13-12-2009
      الدولة
      الكويت - المنصورة مصر
      المشاركات
      125
      المواضيع
      94
      شكر / اعجاب مشاركة

      الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري




      بسم الله الرحمن الرحيم


      الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض.


      اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام وكلمة الإخلاص وأن بعثت لنا رسول الله بشيرا ونذيرا، ليهدينا إلى الحق بإذنك وسراجا منيرا.


      أما بعد،


      أحباء الرحمن يا من ستدخلون الجنة، أسألكم هل تعلمون متى يأخذ ربنا أعمالنا وينميها لنا، كما قال تعالىمَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عشر أمثالها وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) الإنعام 160 ؟.


      حبيب الرحمن: اعلم أن تحقق الأجر لا يكون إلا إذا كانت الأعمال خالصة لله تعالى ، ولكي تكون خالصة لله تعالى لا يجب أن تعدو الدرجات الثلاث التالية وهي:- " عليا؛ وهي أن يعمل العبد لله وحده امتثالا لأمره، وقياما بحق عبوديته. ووسطى؛ وهي أن يعمل لثواب الآخرة. ودنيا، وهي أن يعمل للإكرام في الدنيا والسلامة من آفاتها " كشاف القناع ج1، ص 486. ، فعندها يكون القبول ويكون النماء ومضاعفة الحسنة إلى عشر أمثالها. وبلا أدنى شك خير هذه الدرجات يا حبيب الرحمن هو الأولى. وهنا يبرز لنا سؤال وهو: كيف تكون الأعمال خالصة لوجه الله تعالى؟


      قالوا أن الإخلاص : هو تجريد العمل وتزكيته عن ملاحظة المخلوقين، كصدقة السر فهي من الأعمال الخالصة لله تعالى. وقيل الإخلاص هو :" التوقي من ملاحظة الخلق حتى عن نفسك؛ و الصدق: هو التنقي من مطالعة النفس؛ فالمخلص لا رياء له، والصادق لا إعجاب له، ولا يتم الإخلاص إلا بالصدق ولا الصدق إلا بالإخلاص ولا يتمان إلا بالصبر" مدارج السالكين ج32، ص 3.


      وقد جاء في منطلقات طالب العلم: " قيل ليحيى بن معاذ: متى يكون العبد مخلصا؟ فقال: إذا صار خُلُقُهُ كخُلُقِ الرضيع ، لا يبالي من مدحه أو ذمه" ص 38.


      وفي سياق توضيح معنى الإخلاص بما لا يدع شائبة تتلبسه أرجو أن تسمحوا لي بقصة لم أقف لها على سند صحيح إلا أنها رويت في كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس... قال: (ذكر الدميري في حياة الحيوان أن آدم عليه السلام لما هبط إلى الأرض جاءته وحوش الفلاة تسلم عليه وتزوره، فكان يدعو لكل جنس بما يليق به، فجاءته طائفة من الظباء، فدعا لهن ومسح على ظهورهن، فظهر فيهن نوافج المسك، فسألتهن طائفة أخرى عن سبب ذلك، فقالوا: زرنا آدم، فدعا لنا ومسح على ظهورنا. فساروا إليه، فدعا لهن ومسح على ظهورهن فلم يجدوا شيئاً. فقالوا: قد فعلنا مثلكم فلم نر شيئاً مما حصل لكم. فقالوا: نحن زرناه لله وأنتم زرتموه لأجل المسك)، أحبة الرحمن ما القصد من الحكاية التي قد لا تثبت أبدا إلا توضيح المعنى من الإخلاص، وأرجو أن أكون قد وفقت لذلك.


      يا أهل الجنة الكرام إن الله تعالى يحب من الأعمال ما كان له وحده خالصا لوجهه الكريم، فلا يكون لغيره نصيب معه، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى "أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه" (رواه مسلم)، فلا أعتقد أخي الكريم أنك تريد أن يكون عملك بعد الجهد والتعب هباء منثورا. أو أن يتركك الله تعالى بعد أن استمسكت بصراطه المستقيم فعندها أنت الخاسر وحدك قال تعالى : (وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا) البقرة 48. فأنظر يا حبيب الرحمن إلى ما تريد أن يكون لك من الجنة مستقرا، والجنة منازل إنما تنزلها بأعمالك الصالحة الخالصة لوجهه الكريم وإن قلّت.


      يا أحبة الرحمن إن الإخلاص في القول والعمل إنما هو توفيق من الله تعالى ويطلب منه، وهو من الرزق الذي يسوقه الله تعالى إلينا في اليوم والليلة، لذلك نجد دأب الصالحين دعاؤهم :" اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل...". وأما شرط هذا الرزق فإنما هو: الإقبال على الله تعالى وحده بتوحيده وعبادته والتذلل بين يديه.


      ولكن دعوني أسأل: ألسنا نوحد الله ونعمل جاهدين في الإقبال على عبادته والتذلل بين يديه؟ الجواب : طبعا، بلا ريب. فالسؤال الذي يفرض نفسه الآن هو: هل تشعر حقيقة أنك مخلص لله تعالى، وهل تشعر أنه يستوي عندك المدح والذم فيما أتيت من الأقوال والأفعال؟ وهل تستشعر أنك أوتيت الكنز المكنون الذي قال فيه الجنيد - رحمه الله تعالى -: " الإخلاص سر بين الله تعالى والعبد، لا يعلمه ملك فيكتبه ، ولا شيطان فيفسده، ولا هوى فيُميلُه" الجامع لأحكام القرآن ج 21، ص 169.


      هنا اسمحوا لي بأن أجيب بالتالي: نعم الخلاص كنز مكنون، ولذة قائمة لك يا عبد الرحمن إن شئت أن تدفع ثمنها. أما الثمن فهو كما أرشدنا خليل الرحمن محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم " مازال عبدي يتقرب إلىّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التى يبطش بها ، ورجله التى يبطش بها ، ولئن سألنى لأعطينه ، ولئن استعاذنى لأعيذنه" رواه البخاري.


      أخي الكريم ، يا حبيب الرحمن هل تعلم ما هي أحب النوافل إلى الله تعالى خصوصا في رمضان وخصوصا في وقتنا هذا... فإن قلت: هل هي قراءة القرآن، سأقول: لا . وإن قلت: صلاة التراويح .فسأقول: لا، وإن قلت: الإكثار من السنن؟ فسأقول أيضا: لا..... أخي الفاضل يا مستأجر الأرض من مالكها، ويا راحلا إلى دار القرار لقد جاء في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، "قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكونُ فِي رَمَضَانَ، حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، فَيُدَارِسُهُ القُرْآنَ فَلَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَة" اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان، ج3، ص 100 . وقد شاء الله تعالى أن تكونوا أن تجري المقادير، فتكونوا ممن يعرض عليهم أن يكونوا من أصحاب اليد العليا التي تحيا بها الأنفس، فها هي الصومال تناديكم فهل من مجيب. وها هو الخير يطرق ببابكم، فهل ستفتحون له الباب.


      أخوة الإسلام ويا ساكني الجنان: إن الله تعالى يطلب منكم أن تقرضوه، فأقرضوه وأسألوه أن يرزقكم الإخلاص عوضا لقرضكم، فوالله إن رُزقتموه فقد حزتم خيري الدنيا والآخرة.





      أخوكم الدكتور محمد الشقيري
      اسماعيل رضوان
      مدير اللجنة الاعلامية بالاتحاد الدولي wfka
      الحزام الاسود 6 دان كيك بوكسينغ akf & wpka

    2. #2
      Heartbeat غير متصل .° σαςђ₡ °.
      0
       
      التسجيل
      24-07-2010
      الدولة
      .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
      المشاركات
      6,925
      المواضيع
      290
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري


      السلام عليكم

      جزاك الله خير أخي الكريم

      مع اني لست بطالب علم
      ولكني أظن والله وأعلم اليس من المفروض حين تخاطب احد او الناس بهذه الكلمات
      ويا ساكني الجنان
      يا أهل الجنة
      يا من ستدخلون الجنة
      ولا تنهيها ب إن شاء الله وكأنك ضمنت لمن تخاطب الجنه
      لأن الجنه في علم الغيب ولا يعرف احد يقيناً انه داخلها حتى وان ظن في نفسه الصلاح

    3. #3
      التسجيل
      13-12-2009
      الدولة
      الكويت - المنصورة مصر
      المشاركات
      125
      المواضيع
      94
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري

      جزاكم الله خير
      نترك هذا الامر لكاتب الموضوع وهو اعلم مني ومن حضرتك بالامر فهو دكتور بكلية الشريعة
      الى جانب انني على يقين بان الصيغة تخاطب بحسن الظن في الاثنين الله والناس التي بالطبع ستقرا الموضوع من الباحثين عن الخير بالتالي هم من اهل الجنة
      فهناك امراه دخلت باعطاؤها الكلب سقية ماء الجنة فاكيد من يبحث عن تلك الامور ويقراها هو برحمة من الله وبحسن ظن في الله في الجنة
      اسماعيل رضوان
      مدير اللجنة الاعلامية بالاتحاد الدولي wfka
      الحزام الاسود 6 دان كيك بوكسينغ akf & wpka

    4. #4
      Heartbeat غير متصل .° σαςђ₡ °.
      0
       
      التسجيل
      24-07-2010
      الدولة
      .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
      المشاركات
      6,925
      المواضيع
      290
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري


      والنعم في الدكتور
      لكن ممكن تعطيني رابط الموقع اللي نقلت منه
      اريد ان استفسر من الدكتور

      لأني لست مقتنع بأن يخاطب الناس على انهم اهل الجنه هكذا بدون ذكر ان شاء الله
      والامرأة التي دخلت الجنة لسقية كلب هل كان يعلم الناس انها سوف تكون من اهل الجنه
      لولا ان الرسول عليه الصلاة والسلام ذكرها وروى قصتها

      انا لا اختلف معك انها حسن ظن ولكن حتى وان كانت حسن ظن لابد من ذكر ان شاء الله او بإذن الله
      انا لا اقول ان من يبحث عن مثل هذه المواضيع ليس من اهل الجنه لا انا لا اعلم صراحه
      هل اقدر ان احكم على شخص كل يوم اراه بالمسجد يصلي انه من اهل الجنه
      هل اقدر ان احكم على شخص دائم التواجد في المحاضرات الدينيه انه من اهل الجنه
      مقصدي فقط اهو كان لابد من ذكر ان شاء الله او بإذن الله
      اذا كنت اخاطب الناس
      واقول لهم يا اهل الجنه
      او يا ساكني الجنان
      او يا من ستدخلون الجنه

      انا لا اتكلم عن الناس لا انا اتكلم عن الشخص نفسه حين يخاطب الناس لا يملك ان يقول لهم يا اهل الجنه بدون ان ينهيها في ان شاء الله
      فأنا هنا يا اخي الكريم حتى وان كان دكتور بالشريعه لا يجوز ان تخاطب قوم على انهم اهل الجنه حتى وان كان بحسن ظن الا بذكر ان شاء الله
      اي التمني من الله

    5. #5
      التسجيل
      13-12-2009
      الدولة
      الكويت - المنصورة مصر
      المشاركات
      125
      المواضيع
      94
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري

      اخي الحبيب انصحك وانصح نفسي بعدم الجدل بارك الله فيك وخصوصا في امور لا تؤثر في تغير العقائد والعبادات الاصلية بل يمكن ان تسال اهل العلم قبل الشروع في نقاش لا يجدي كثيرا وسوف يضيع على القاريء الفائدة من الموضوع بارك الله فيك


      الدكتور لا يكتب في المنتديات الا من خلال ارسال مواضيعة لي وانا اقوم بالنشر املا في الفائدة فالعبد لله هو المصدر لهذه المواضيع ربما لو انت عايش بالكويت اعطيك رقمة على الخاص وتحدثة مباشرة بارك الله فيك

      للمره الاخيرة لا تتعود الجدال في امور لا تجني الا اختلاف القلوب ونحن في امس الحاجة لجمعها بارك الله فيك
      اسماعيل رضوان
      مدير اللجنة الاعلامية بالاتحاد الدولي wfka
      الحزام الاسود 6 دان كيك بوكسينغ akf & wpka

    6. #6
      Heartbeat غير متصل .° σαςђ₡ °.
      0
       
      التسجيل
      24-07-2010
      الدولة
      .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
      المشاركات
      6,925
      المواضيع
      290
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري


      صدقت اخي
      انا لم افكر بالجدال ابدا كنت فقط انصح
      ولذالك انا طرحت سؤالي على احد المشائخ ومازلت انتظر الجواب

    7. #7
      الصورة الرمزية Arashi
      Arashi غير متصل مراقبة عامة على الفئات العامة

      •.¸.•Dragon of Heaven龍•.¸.•

      مشتط
       
      التسجيل
      16-01-2006
      الدولة
      DoHa
      المشاركات
      8,755
      المواضيع
      541
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الإخلاص منفذ ضيق لجنات عرضها السماوات والأرض. الدكتور محمد الشقيري

      وقد جاء في منطلقات طالب العلم: " قيل ليحيى بن معاذ: متى يكون العبد مخلصا؟ فقال: إذا صار خُلُقُهُ كخُلُقِ الرضيع ، لا يبالي من مدحه أو ذمه"
      مع الأسف أعرف كثير من الناس يسوون الخير عشان يحصلون مديح من الناس...هذت صار رياء >_>

      ويعطيك العافيه على الموضوع ^^

      ويا ساكني الجنان
      يا أهل الجنة
      يا من ستدخلون الجنة
      ولا تنهيها ب إن شاء الله وكأنك ضمنت لمن تخاطب الجنه
      انا بعد استغربت من هالطريقة في مخاطبة الناس
      أول مره أسمعها...ننتظر الجواب هارتبيت لو ردوا عليك ^^

      02 : 11 :11


      المزيد من الرعب في الجزء الثاني


    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •