• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: سياسة التعليم ونظامه بنين

    1. #1
      الصورة الرمزية LordSora
      LordSora غير متصل عضو جديد
      طبيعي
       
      التسجيل
      03-02-2011
      الدولة
      Fantasy World
      المشاركات
      228
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      سياسة التعليم ونظامه بنين

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مرحلة التعليم الابتدائي للبنين
      تعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية فهي تمثل قاعدة الهرم وبداية السلم
      التعليمي الرسمي في المملكة العربية السعودية وتمتد هذه المرحلة على مدى ست سنوات دراسية يلتحق بها الطفل
      في سن السادسة وتبرز الخطة الدراسية بها مدى العناية بالتربية الاسلامية واللغة العربية إلى جانب الاهتمام
      بالمواد الثقافية والمواد العلمية .

      مرحلة التعليم المتوسطة للبنين
      يتدرج السلم التعليمي بالتلميذ الذي يتم الدراسة الابتدائية بنجاح إلى المرحلة المتوسطة
      التي يلتحق بها عادة في سن الثانية عشرة من عمره ليقضي بها ثلاث سنوات وهي بذلك تتفق مع الخصائص
      الجسمية والنفسية للتلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة وتتيح المرحلة المتوسطة المزيد من الفرص
      كي يحقق الطالب انتماء أعمق إلى ثقافته الاصلية فضلاً عن أنها تهيى المزيد من الفرص لتنمية قدرات التلاميذ واستعداداتهم
      بما يعدهم للاختيار التعليمي أو المهني في المراحل التالية .


      مرحلة التعليم الثانوي للبنين
      يكتمل هيكل التعليم العام في المملكة بالمرحلة الثانوية التي تشغل قمته ويلتحق بها الطلاب الذين أتموا الدراسة المتوسطة
      بنجاح وتمتد الدراسة بها على مدى ثلاث سنوات وعادة ما يلتحق بها الطالب في سن الخامسة عشرة ليتمها في الثامنة عشرة
      تقريباً ويدرس الطلاب في هذه المرحلة دراسة أكثر تخصصاً تتيح لهم قدراً أوفى من التثقيف العام وتوهلهم للاتحاق بالجامعات
      وتتنوع الدراسة في الثانوية لتراعي النضج النفسي والعقلي فإلى جانب نظام التخصص الذي يعمل به خلال الصفين الاخيرين
      من الدراسة الثانوية العامة ( أدبي علمي ) للاناث ( علوم شرعية وعربية , علوم إدارية واجمتاعية , علوم طبيعية ,
      علوم تطبقية أو تقنية ) للذكور هناك مدارس ثانوية تابعة لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية .
      نقص المباني المدرسية

      يعد المبنى المدرسي من الدعائم الاساسية في نظام التعليم لانه يمثل الوعاء الذي تتفاعل بداخله كافة
      عناصر العملية التربوية والتعليمية من تدريس ومناشط وإدارة مدرسية وعلاقات اجتماعية بين منسوبيالمدرسة من مديرين
      ومعلمين وطلاب ولاهمية المباني المدرسية حظيت بعناية كبيرة في جميع النظم التعليمية .

      الكتاب : سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية
      الكاتب : دكتور عبد الله بن عقيل العقيل


    2. #2
      التسجيل
      14-07-2004
      الدولة
      Haimen Toshi Magni Fi
      المشاركات
      356
      المواضيع
      39
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: سياسة التعليم ونظامه

      أكاد أقسم أن هناك من يسعى لهدم التعليم في السعودية ...

      درست المرحلة الثانوية سنتين ، والطالب الموجود في الثاني ثانوي لا يستطيع أن يكتب اسمه العربي بشكل صحيح ! فتوقفت عن مطالبته بكتابة اسمه الانجليزي ...

      والآن انتقلت للتدريس في المرحلة الابتدائية ، وإذا بطالب الصف السادس الابتدائي لا يستطيع قراءة أبسط الكلمات ولا حتى تشكيل جملة بسيطة .

      ولا أعلم بحلول عام 1450 هـ ما الأجيال العجيبة التي سنراها تخرج من تحت مظلة وزارتنا الموقرة .

      تحياتي


    3. #3
      بيكـ دافنشي ـاسو غير متصل عضو مميز
      منحرج
       
      التسجيل
      01-04-2011
      الدولة
      ツ】ઇ需 KIMI NO IRU MACHI 需ઇ【&#
      المشاركات
      802
      المواضيع
      76
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: سياسة التعليم ونظامه

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكراً على الدعوه ياأخي العزيز كامي ^_^
      بنسبه لنظام الدراسه في السعوديه...
      فيه إجابيات وفيه سلبيات..
      من الإجابيات هو ان النظام التعاليم مجاني وليس إجباري وقد تستلم مكافئات شهريه من الدوله وهذا منراه في مدارس تحفيظ القران الكريم..
      والكتب توزع مجاناً على الطلاب وهي مليئه بالرسومات والصور والألوان المشجعه إلى القراءه...
      كذلك يستطيع أي واحد أن يكمل دراسته حتى ولو كان موظف وذا الشيئ يكون عن طريق الإنتساب...
      كما أن الكتب تم تحديثه تجديدها وإضافت مواد جديده
      كمادة اللغه الإنجليزيه التي أصبحت موجوده في المراحل الإبتدائيه..
      كما انه إضافة كتب خاصه بالتربيه الفنيه تنمي مفهوم الحقيق للتربيه الفنيه بعد أن كانت في السابق مجرد حصة نشاط خاصه بالفن التشكيلي ولا يقوم الطالب سوى إحظار الكراسه والألوان فقط والرسم إلى ان تنتهي الحصه ...
      ولكن من السلبيات في النظام..
      وأنه أعطى للطالب الحريه ومنع اللمعلمين من معاقبة الطلاب إذا لم يأدو وجبهم الدراسي والإكتفاء بإنقاص الدراجات..
      حيث أخر المعلومات التي وصلتني هو منع المعلم أن يطلب من الطالب أن يقف من كرسيه ويبقى وقفاً كعقاب للطالب إذا لم يأدي واجبه..
      غياب الرقابه أثناء الإختبار يشجع الطالب على الغش بل أحياناً تجد المعلم هو الذي يغشش الطالب أثناء الإختبار....
      المساعدة المبالغ فيها التي يقدمها المعلم إلى الطالب التي قد تصل إلى إعطاء الطالب الأسئلة الإمتحان مع الإجابات ....
      وجود معلمين لا يستحقون أن ينادون بالمعلمين حيث تجد المعلم ينصحك داخل الفصل بألا تدخن ولما تخرج للسوق تجد المعلم نفسه يدخن..
      واتمنى ألا يستمر هذا النظم وأن يتم تعديله لكي يتحسن نظامنا التعليمي ...

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •