• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: أخطاء وبدع في الطهارة قد تبطلها

    1. #1
      التسجيل
      25-01-2002
      الدولة
      أي ارض اسلامية
      المشاركات
      1,518
      المواضيع
      230
      شكر / اعجاب مشاركة

      Arrow أخطاء وبدع في الطهارة قد تبطلها

      أخطاء وبدع في الطهارة
      • الوضوء والاغتسال دون نية : وصورته أنه يدخل الحمام ليغتسل ونيته التنشيط أو إزاله العرق أو التنظيف أو غير ذلك ، بدون نية الوضوء ، ثم يذهب للصلاة . وهذا خطأ .فمن توضأ من دون نية فكأنه لم يتوضأ ولا صلاة لمن لا وضوء له .
      • الإسراف في الماء : وهذا يفعله الكثير – إلا من رحمه الله – بحيث لو جمع هذا الماء لغسل أربعا .
      • عدم إسباغ الوضوء : والإسباغ هو إكمال الوضوء بحيث لا يتم غسل اليدين إلى المرفقين تماماً أو غسل الرجلين إلى الكعبين وقال صلى الله عليه وسلم : ( ويل للأعقاب من النار ) " متفق عليه " . انظر ص ج ص 7132 .
      • زمزم : اعتاد بعض الناس أن يقول لمن يتوضأ : زمزم أي كالدعاء له بأن يتوضأ من زمزم . ويرد عليه جمعا : أي جميعا . وهذا أمر محدث .
      وخير الأمور السالفات على الهدى وشر الأمور المحدثات البدائع
      • مسح الرجلين في الوضوء : قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى ( 1 / 134 ) : ومن مسح على الرجلين فهو مبتدع مخالف للسنة المتواترة وللقرآن ولا يجوز لأحد أن يعمل بذلك مع إمكان الغسل ..أ .. هـ
      • التيمم بدل الوضوء : بعض الناس يتكاسل عن الوضوء خاصة في أيام الحج والزحمة الشديدة أو البرد فإذا انتقض وضوءه ضرب السجاد ثم تيمم وصلى أو كان في صحراء فيتمم دون اجتهاد في طلب الماء .
      قال شيخ الإسلام : وقد اتفق المسلمون على أنه إذا لم يجد الماء في السفر تيمم وصلى إلى أن يجد الماء فإذا وجد الماء فعلية استعماله ..أ ..هـ
      • صبغ الأظافر : يجب على المتوضئ أن يوصل الماء إلى جميع بشرته ويدخل في ذلك أظافره وأما ما يوضع على الأظافر من أصباغ ( مناكير ) فهو يمنع وصول الماء إلى الأظافر فعندئذ لم يتم الوضوء فتبطل الصلاة .
      • مسح باطن الخف : وهذا خطأ ، لأن السنة في المسح على الخفين مسح أعلى الخف كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
      قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " لو كان الدين بالرأي لكان اسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه . ( صحيح أبي داود 1 / 34 ) .


      بيان أنّ من أعظم صفات الطائفة المنصورة القتال في سبيل الله دليل ذلك:

      وفي صحيح مسلم من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعاً «لا تزال عصابة من أمّتي يقاتلون على الحقّ، لا يضرّهم من خالفهم، حتّى تأتيهم الساعة، وهم على ذلك».

      اخوكم ابو محمد الاماراتي

    2. #2
      التسجيل
      15-12-2001
      المشاركات
      459
      المواضيع
      120
      شكر / اعجاب مشاركة

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على سيد الانام محمد بن عبد الله حبيب الرحمن :-

      اخي الفاضل الجميلي :-


      جــــــــزاك الله خــــــــيرا على هذه المعلومات الثمينه...

      جعلها الله لك في ميزان حسناتك في هذه الايام المبروكه .....


      مع تحيات أمة الله

    3. #3
      التسجيل
      28-12-2001
      المشاركات
      155
      المواضيع
      36
      شكر / اعجاب مشاركة
      اخي الكريم .. نحتاج دائماً الى التفقه في الدين وهناك الكثير نجهله .

      جزيت خيراً على ما وضحته لنا .


      من كان آخر كلامه لا إله ألا الله دخل الجنه

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •