صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24

الموضوع: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

  1. #1
    التسجيل
    23-08-2013
    الدولة
    السعودية جازان
    المشاركات
    1,504

    جديد نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كم هو واضح من العنوان
    فهناك شيء يهدد مستقبل الالعاب ولكن السؤال ماهو هذا التهديد

    بوجهة نظري وبعد تحليل فالجواب هو
    تقدم الرسوم

    لانكار ان تقدم الرسوم شيء مبهر وبسببها شاهدنا بعض العروض الملحمية
    مثل هذا



    (والي اكلت عليه سبويلر قوي بالمناسبة تبا لمقاطع TOP 10)

    وبعض تصاميم البيئة الخرافية



    والكثير من العوالم الجبارة والضخمة الاسطورية
    GTA V و FAR CRY 4 والكثير من العاب العالم المفتوح تملك افضلها

    وسمعنا قبل فترة ان الرسوم وصلت الى درجة عالية وقريبة من الواقعية


    بصراحة هذي الصورة استغرق مني الامر دقائق حتى عرفت انها من ميتل قير سوليد

    (وانصدمت بعدها ان هذا اوسلوت فالشكل لا يناسب الشخصية بتاتا XD)

    لا انكر ان هذا شيء جميل ومبهر ان نرى عالمنا وصل الى درجة قريبة من الواقعية

    ولكن

    ماذا يعني رسوم واقعية ؟؟؟؟

    الجواب ميزانيات عالية والكثير من الاموال لصرفها من جانب الشركة والمستهلكين
    فلعبة
    GTA V كانت تكلفتها ربع مليار
    تخيل انها فشلت تجاريا حينها سنودع السلسلة ستكون كارثة نووية في وجه روك ستار

    وقد راينا في السنين الاخيرة ان بعض الشركات لم تعد تحتمل سوق الالعاب
    اولها THQ والتي باعت كل عنواينها واغلقت
    والان وسيجا لها تاريخ عريق في الصناعة ولكن بسبب الخسائر
    قامت بالتحويل الى الجوالات

    كما انه بسبب الميزانيات سببت مشاكل بين المطورين وشركة النشر

    ومعظم المطورين المشهورين امثال




    كوجي إيغاراشي





    (مبتكر سلسلة كاسلفينيا )









    كيجي اينافون




    (مبتكر السلسلة العريقة ميجامان )

    هذان المبدعان تركا شركاتهم والان يقومون بتطوير العابهم
    من موقع
    Kickstarter

    وهذا الموقع هو موقع دعم مشاريع لجمع تبراعات

    ايجاراشي واينافون في راس القائمة
    هناك العديد من المطورين الذين يطورون الالعاب عبر Kickstarter
    وسيزيد عددهم كلما تقدمت الرسوم

    فلا تستغرب اذا كانت كل الالعاب عبر kickstarter بعد عقود
    لا تستغرب اذا رايت انه تم الاعلان عن دعم كول اوف ديوتي الجزء 23 في
    kickstarter
    بصراحة اتمنى لو الرسوم تعود الى جيل البلاي 2 فالميزانية لم تشكل عائق كبير وكانت معظم الشركات تعلن عن عناوين جديدة
    اما الان فاسم جديد يحتاج الى التفكير ملاين المرات لانها قد تشكل خسارة كبيرة


    هذا هو رايي معا تحليلي
    ماهو رايكم هل توافقوني ام لا
    واذا اختلفتم معي فماهو الخطر

    بل هل تعتقدون ان هناك خطرا في المقام الاول

    واخيرا اذا كان هناك اي اخطاء في المعلومات التي ذكرتها ارجو ابلاغي لتعديلها
    وعذرا على الاطالة
    التعديل الأخير تم بواسطة demon king ; 24-05-2015 الساعة 11:22 AM

  2. #2
    التسجيل
    19-03-2010
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    3,580

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    ^
    ^

    المشكلة بصفة عامه يا ايمن تكلفة الانتاج لأن أكثر ألعاب الـ AAA تكلفة الانتاج عاليه وتعتبر تضحية إذا ما اهتميت بالمنتج بالشكل المطلوب كمثال Crysis 3 كانت الشركة تتفاخر باللعبه
    وفي النهاية كانت استعراض لمحرك CryEngine والمشكلة اللعبه التي كانت تتفاخر بها الشركة قلبت شركة Crytek رأساً على عقب والشركة الأن شبه مفلسة وتوجد شركات جايبه العيد من زمان لكن عندها فلوس ولا يهمها إذا المنتج نجح او فشل ولا يهمها جودة المنتج وعندها استعداد تام انها تصدار أي لعبه سنوياًكمثال عندك EA واكتفيجن ويوبي سوفت ما عندهم أي مشكلة وما يعترفون بالفان بويز بخصوص كابكوم الشركة عنيدة كأي شركة يابانية تعاند رغم أنها شبه مفلسة حالياً


    عموماً الرسوم ليست سبب رأيسي للأفلاس بأختصار تكلفة الانتاج بصفة عامه كابكوم دفعت الكثير لتطوير Resident Evil 6 وعمل عليها 600
    شخص على حد قولها لكن جابت العيد في اللعبه بشكل عام وسببت مشاكل للشركة وكانت سبب لتسريح الكثير من الموظفين
    التعديل الأخير تم بواسطة a7mad171 ; 25-05-2015 الساعة 12:17 AM

  3. #3
    التسجيل
    14-04-2011
    الدولة
    السعودية - تبوك
    المشاركات
    203

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    موضوع جميل الكعاده أخي demon king


    بالفعل اوافقك في كل كلمة ذكرتها

    اصبح الجرافيك هو الهاجس الوحيد للمطورين هذا الوقت لا اهتمام بقصه ولا قيم بلاي فقط تكرار لألعاب وتطور في الجرافيك والنتيجه :
    تكلفة عالية ولعبة لاترا فيها الشيء الجديد , فقط هي لعبة لجني الأموال ...!

    وسبب هذا التفكير هو المطور الغربي من وجهة نظري لايهتم بالقصه فقط يهتم من أين وكيف اربح المال !


  4. #4
    التسجيل
    16-02-2003
    المشاركات
    4,283

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    السبب واضح جداً العالم يتطور بسرعة والشركات لا تستطيع أن تواكب التطور لذا لا ترغب في المجازفة والمخاطرة بأنتاج ألعاب قوية قد لا تحقق النجاح المطلوب مع أنه الزمن الماضي كان أفضل صحيح الرسوم والجرافيكس كان سيء لكن لما تشوفه تحس بمدى الجهد الذي بذله المصممون في تنفيذه مثل فاينل فانتسي 7 فالجرافيكس كان عالي لكنه مو بذيك القوة ثم إنتقلوا للرسوم المتحركة كنوع زاهي من الألوان ولقد حققت نجاح منقطع النظير لكن العالم وخصوصاً الشباب المراهقين يعتقدون أنها للصغار مع أنه عالم قد يكون مسلس جداً وكما قلت الشركات لا تريد أن تواكب العصر لأنها قد تخسر وهذا هو السبب ؟؟؟
    إعمر فؤادك بالتقى فالعمر محدود السنين

    واجعل بصدرك مصحفاً يشرح فؤادك كل حين



  5. #5
    التسجيل
    03-02-2011
    الدولة
    Fantasy World
    المشاركات
    228

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    تبي تعرف خطر صناعة الالعاب ؟
    تكرار سيناريو Destiny
    شوف كيف كان الاستديو واثق من نفسه قبل سنتين
    وفي 2014/9/2 صرح بتصاريح تنافي اللي قالها من قبل
    إنخفضت أسهم أكتيفجن بنسبة 17%
    تقاييم اللعبة أقل من المتوقع
    الهيأط بمنتج أولي هو الخطر
    الايجابية في لعبة Destiny
    أن أسهم سوني ما تضررت
    غير أنه أكثر عنوان جديد مبيعاً


  6. #6
    الصورة الرمزية fayez17
    fayez17 غير متصل عضو جديد
    الفائز الثالث في مسابقة ذكريات الريزدنت ايفل
    التسجيل
    03-07-2008
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    240

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    خطر صناعة الالعاب مثل ما قلت اخوي demon king

    اللي هو الجرافيك

    للاسف صار تطور سريع للجرافيك لكن مافي اي تطور من ناحية الافكار

    صار هم الشركات الكبرى الان هو من هي الشركة اللتي تتنج لعبة بجرافيك عالي فقط

    وحتى في عروضهم التسويقة لالعابهم تجدهم يستعرضون قوة الجرافيك ويظهرونه بأعلى المقاييس حتى يبهروا فيه العالم

    ولكن وقت الاطلاق تجد انه حصل تغيير بقوة الجرافيك لانهم من الاساس كانوا يعرضونه على pc قوي ولكن في النهاية تجد ان الاجهزة المنزلية لا تستطيع تشغيل اللعبة فقط مجرد تسويق لقوة الجرافيك

    وتجدها مليئة بالقلتشات والاخطاء الفنية والافكار مستهلكة وقصة ضعيفة لان من الاساس كان تفكيرهم واهتمامهم في الجرافيك

    وايضا هناك بعض الالعاب لدرجة اهتمامهم في الجرافيك سحبوا على القيم بلاي مثل The order1886 كان اقرب الى فلم وليس لعبة مجرد استعراض جرافيك مع شوية لعب


    وهذا ما دمر اغلب الالعاب من وجة نظري

    بالنسبة لي ما ابي جرافيك عطني لعبة قصة محبوكة وجرافيك متواضع قيم بلاي جيد وافكار جديدة


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ليش بعض اللعاب الاندي تتفوق على اللالعاب الكبيرة مع ان مطورها يكون اشخاص تعدهم على الاصابع اليد الواحدة وبعض الاحيان شخص واحد

    طبعا الفكرة الجديدة و القصة المحبوكة



    والله يعطيكم العافية





  7. #7
    الصورة الرمزية Arashi
    Arashi غير متصل مراقبة عامة على الفئات العامة

    •.¸.•Dragon of Heaven龍•.¸.•

    التسجيل
    16-01-2006
    الدولة
    DoHa
    المشاركات
    8,755

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    معاك حق في كل اللي قلته

    من تطور الجرافيكس في جيل البلاي3 وعقبه وصار الاهتمام بس بمظهر اللعبه مب المحتوى...وخساير على الرسوم واشياء تافهه (اغلبها تجاريه) دمرت العاب بعناوين قويه مثل رزدنت وفاينال (اقصد سلسلة 13 مادري 15 شلون بتكون) وحتى ميتال غير سمعت ان مبيعاتها في 4 مب مثل قبل...ويقولون احتمال ترك كوجيما لكونامي هو انه محتاج احد يصرف مبالغ ضخمه لمشاريعه والشركه رافضه هالشي

    المهم

    مثل ما ذكرت ياريت يرجع كل شي لنفس زمن البلاي2....كان الجرافيكس معقول وحلو والاهتما فقط بجودة اللعبه وقصتها...مب رسوم واقعيه وتجاعيد وبشره عفنه ونمش عشان يقول لك "والله شكل الشخصيه واقعي"....نبي نرجع للبشره الصافيه والوجوه اللي تفتح النفس....يعني لما جربت ديمو فف15 انقرفت...فاينال يوجوه واقعيه مايصير @_@" هالشي وحده دمر مظهر اللعبه وسبب لي شوية احباط


    في امور ثانيه اجوفها تهدد مستقبل الالعاب غير الجرافيكس

    1-التقليد والتقليد والتقليد...يعني تنجح لعبه لسبب معين تقوم باقي الشركات تقلد وتصير الالعاب نسخ من بعضها...مثل نجاح كول اوف دوتي خلى الشركات تغثنا بنظام الاونلاين والـCo-op...والعالم المفتوح اللي خلى الالعاب طويله معقده وتضيع وقت بالمشي الطويل (بالنسبه للي يبون يختمون القصه فقط)...حتى تصاميم الشخصيات صارت متشابهه وممله...نظام الحلقات بعد انتقلت عدوته لكابكوم

    2-القذاره...وايد ألعاب صارت 18+...مب عشان العنف هذا يهون...عشان امور مع الاسف تقرف وتمس ديننا وكرامة الانسان (نعم حتى الكرامه) ان الاجانب من غير المسلمين قاموا يتشكون منها...غير الكلام الخايس في الحوارات الرخيصه والقصص السطحيه

    3-الاعتماد على عناوين معينه...فتجوف شركه عندها عنوان نجح تنزل له مليون جزء وما تحاول تبتكر سلسله يديده....مثل كابكوم المعتمده على رزدنت وسكوير على فاينال وكونامي ميتال غير

    4-ترك مصممين كبار لشركاتهم وانفرادهم في استوديو امكانياته قليله مثل حال ساكاغوتشي وميكامي وشكله كوجيما لاحقهم (شكراتهم تضيع والعابهم تتدمر وهم نفسهم ما ينتجون شي عدل)

    5-الاصدارات المتتاليه...مثل كول اوف دوتي تصدر كل سنه لها لعبه واساسين كريد نفس الشي حتى يقول لك ان الثانيه تنزل فيها عيوب وغليتشات والقصه تتدمر مع كل اصدار...طيب ليش مستعجلين؟

    6-جمهور الالعاب صار ذوقه تعيس ومخلوط بناس أصلا مب جيمرز ولا يقدرون قيمة الالعاب السنعه >_> (ماراح أذكر أمثله عشان ما أقلل من احترامي لذوق احد ^^")

    7-زيادة عدد شركات الالعاب وظهور استوديوهات فاشله + ضعف التنافس بينها....على أساس أي لعبه كحيانه تنزل تنباع بسبب النقطه رقم 6

    8-الدعايه والهايب سببوا أزمه في عالم الالعاب....في ألعاب والله عجيبه لكن مظلومه لأن ما مسويين لها دعايه قويه...جوفوا Folklore اللي نزلت عالبلاي3....قصه عميقه محترمه وحوار راقي وموسيقى عجيبه وجيم بلاي استفاد من حساسية يد التحكم للاهتزاز والحركه بشكل عجيب مع ان اللعبه نزلت تقريبا سنة 2007....لكن لا دعايه ولا هايب ولا شي....وعن نفسي ما عرفت عنها الا بعد سنين من عضو في المنتدى الله يجزيه خير

    وفي ألعاب بدون ذكر اسماء دعاياتها تكلف مئات الالاف والناس مزوده معاها حماس وفي الاخير مع الاصدار والتجربه تحصل التويتر مليان صراخ وسب

    9-التعقيد....اظن هالشي ما يسبب مشكله للكل لأن البعض يحبه...لكن للبعض الالعاب صارت معقده بشكل ممل وفيها وايد شغل...وايد ناس صارت تلعب نص لعبه وما تختمها بسبب انها تاخذ وايد من وقته والبعض يفقد الحماس ويمل

    10-اختفاء بعض انواع الالعاب المرغوب فيها (لين اليوم) مثل البلاتفورم والكلاسيك RPG والرعب الكلاسيكي والتركيز اكثر شي عالاكشن...كان الالعاب موجهه لفئات معينه




    02 : 11 :11


    المزيد من الرعب في الجزء الثاني


  8. #8

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    أنا بقى بقيت بامل جداً من العاب ال Open World بقيت بحس انها مش بتخلص و تتوه كمان مش زى زمان و تكلفتها عاليه جداً يعنى Farcry4 و the witcher تكاليف كبيرة و صراحة تستاهل بس بتوه الواحد ان عن نفسى ممكن اقعد اكثر من شهر بلعب جيم واحده ولك ان تتخيل ان لعبه ال ps4 ب 500 جم فالتكلفه عاليه للاسف
    PrinCe SheTos


  9. #9
    التسجيل
    02-04-2011
    المشاركات
    222

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اخوي كيف حالك
    مشكور على الموضوع الفكرة جديدة و نقاش حلو


    بالنسبة لي ماعندي الكثير بس كان يجول سؤال بخاطري منذ الصغر
    مادامهم يهتمون بالشكل ليش بس ما يعملون افلام يمتعونا فيها او يحطوا اعمالهم الفنية في المتاحف ؟؟
    ^
    اخيرا افرغت
    صح ان الاهتمام بالجرافيك شي حلو و يدل على معاصرة التقدم مع الاجيال الجديدة
    بس مرات ممكن يوصل فيهم يهملون اشياء مهمة كالافكار و القصة و اللعب و المبتكرين

    عموما كنقد فاراشي كفت و وفت لاني ما عرفت كيف استصيغ بعض الملاحظات


    فقط عندي استفسار على الملاحظة السابعة اراشي من عند النقطة 6 ما فهمت xD


    *
    ,,
    الحمدلله


  10. #10
    التسجيل
    22-03-2007
    الدولة
    SaLaLaH
    المشاركات
    1,664

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    في نظري السبب بالاول والاخير يعود للشركات نفسها!!!

    بالماضي الصناعة الالعاب وانتاجها كان شي بسيط لكنه يعتبر شي خيالي وقابل للعب الى الان

    لانه الشركات كانت تقدم لنا افكار جديدة ولا تخاف من الي بتقدمه لانها متأكدة من احتمالية نجاحه بنسبة كبيرة وكنا نرى من شركات في سنة العاب لا تعد ولا تحصى

    الان الوضع تغير جدا
    لدرجة صرنا نعرف أشياء من المفروض ما نعرفها مثلا ميزانية اللعبة و Making Of قبل صدور اللعبة و كن عدد فريق الي طورها واي استديو طورها ومين نشرها

    كل هذا الان لما عرفناه صار محسوب للمطور وصرنا نتكلم فيه نحن جمهور ونحاسبهم عليه

    مثلا في مرة من مرات كابكوم اعترفت انه ال DLC راح يكون شي ربحي وذا دخل لشركة لذلك ستستمر بالعمل عليه وهذا الي صار مع RE5 لما نزلوا لها حزمات وملابس وبالاخير نزلوا لها نسخة كاملة
    برضه ستريت فايتر ٤ الي مازال ينحلب الى اخر اصدار الي نزل من اسبوع من الان
    من رغم انه اللعبة الاولى صدرت في بدايات جيل سابق

    وتصريح اكتفيجن بشكل صريح انها راح تصدر سنويا كول اوف دوتي
    وكأنها تقول بطريقة ثانية

    راح نأخذ فلوسك سنويا !!!

    وهذه الصراحة من شركات جعلت من نهج تتطوير يتضح للكل والي يبين صار ربحي بالدرجة الاولى
    من رغم انه هذا هدف شركات الانتاج وهو الربح لكن الان صار بكل فخر تتكلم عن هذا شي
    انه ربحنا هذه السنة كذا وكذا

    بمعنا بآخر
    الشركات صارت لا تبالي بقطاع صناعة مثل ما كان بسابق
    سلسلات العاب تنزل شيه سنويا
    وتحصلهت مليانه جلتشات وهم همهم تنزيلها وتصليحها بتحديثات بالرقت الي نحن نبيع ونستفيد
    ليس مهما
    ان كانت مبتكرة اللعبة او لا فقط استغلال اسم معين
    وتكرار الغلطات من دون اهتمام بشيء

    وهذا شيء تحديدا خلى الشركات الثانية تقلد شركات هاذي والي خلتها تفلس وتسكر استديوهاتها

    حيث يضن الكثير انه المستقبل بالعاب مثل كول ارف ديوتي وباتلفيلد
    هذه الالعاب جدا مكررة فقط جرافيك مطور وواقعية غير مهمة تميز العنوان نفسه عن غيره

    لا قصة
    ولا جيم بلاي
    ولا اي شي
    فقط ما تبالي به الشركات هي الاموال بعيدا عن العصر الذهبي لالعاب على بلايستشن ١ &٢

    ومن هنا تبدأ الاسباب الي ذكرتوها سابقا يا اخواني

    لاحظوا العاب الاندي كيف افكارها ذكية من رغم انه جرافيكها جرافيك العاب ١٦بت
    فا يمكن يكون هنا المستقبل مع العاب الاندي
    لانهم الوحيدون الي قادرون انهم يبتكرون اشياء عجزت عنه الكثير من الشركات العريقة


    تقبلوا مروري
    اخوكم
    ذا كيد

  11. #11
    التسجيل
    22-03-2007
    الدولة
    SaLaLaH
    المشاركات
    1,664

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    في نظري السبب بالاول والاخير يعود للشركات نفسها!!!

    بالماضي الصناعة الالعاب وانتاجها كان شي بسيط لكنه يعتبر شي خيالي وقابل للعب الى الان

    لانه الشركات كانت تقدم لنا افكار جديدة ولا تخاف من الي بتقدمه لانها متأكدة من احتمالية نجاحه بنسبة كبيرة وكنا نرى من شركات في سنة العاب لا تعد ولا تحصى

    الان الوضع تغير جدا
    لدرجة صرنا نعرف أشياء من المفروض ما نعرفها مثلا ميزانية اللعبة و Making Of قبل صدور اللعبة و كن عدد فريق الي طورها واي استديو طورها ومين نشرها

    كل هذا الان لما عرفناه صار محسوب للمطور وصرنا نتكلم فيه نحن جمهور ونحاسبهم عليه

    مثلا في مرة من مرات كابكوم اعترفت انه ال DLC راح يكون شي ربحي وذا دخل لشركة لذلك ستستمر بالعمل عليه وهذا الي صار مع RE5 لما نزلوا لها حزمات وملابس وبالاخير نزلوا لها نسخة كاملة
    برضه ستريت فايتر 4 الي مازال ينحلب الى اخر اصدار الي نزل من اسبوع من الان
    من رغم انه اللعبة الاولى صدرت في بدايات جيل سابق

    وتصريح اكتفيجن بشكل صريح انها راح تصدر سنويا كول اوف دوتي
    وكأنها تقول بطريقة ثانية

    راح نأخذ فلوسك سنويا !!!

    وهذه الصراحة من شركات جعلت من نهج تتطوير يتضح للكل والي يبين صار ربحي بالدرجة الاولى
    من رغم انه هذا هدف شركات الانتاج وهو الربح لكن الان صار بكل فخر تتكلم عن هذا شي
    انه ربحنا هذه السنة كذا وكذا

    بمعنا بآخر
    الشركات صارت لا تبالي بقطاع صناعة مثل ما كان بسابق
    سلسلات العاب تنزل شيه سنويا
    وتحصلهت مليانه جلتشات وهم همهم تنزيلها وتصليحها بتحديثات بالرقت الي نحن نبيع ونستفيد
    ليس مهما
    ان كانت مبتكرة اللعبة او لا فقط استغلال اسم معين
    وتكرار الغلطات من دون اهتمام بشيء

    وهذا شيء تحديدا خلى الشركات الثانية تقلد شركات هاذي والي خلتها تفلس وتسكر استديوهاتها

    حيث يضن الكثير انه المستقبل بالعاب مثل كول ارف ديوتي وباتلفيلد
    هذه الالعاب جدا مكررة فقط جرافيك مطور وواقعية غير مهمة تميز العنوان نفسه عن غيره

    لا قصة
    ولا جيم بلاي
    ولا اي شي
    فقط ما تبالي به الشركات هي الاموال بعيدا عن العصر الذهبي لالعاب على بلايستشن 1 &2

    ومن هنا تبدأ الاسباب الي ذكرتوها سابقا يا اخواني

    لاحظوا العاب الاندي كيف افكارها ذكية من رغم انه جرافيكها جرافيك العاب 16بت
    فا يمكن يكون هنا المستقبل مع العاب الاندي
    لانهم الوحيدون الي قادرون انهم يبتكرون اشياء عجزت عنه الكثير من الشركات العريقة


    تقبلوا مروري
    اخوكم
    ذا كيد

  12. #12
    التسجيل
    23-08-2013
    الدولة
    السعودية جازان
    المشاركات
    1,504

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    اسف على التاخير
    هجرت الموضوع حتى اشوف كم فيه رد واجاي ارد عليها

    وللاسف فيه بعض شباب فهموا الموضوع خطا
    فانا لم اقصد ان التركيز على الرسوم هو الخطر (ولو انه فيه بعض مطورين يركزون على هذا الشيء زي مطورين ذا اوردر )
    بل تقدمها معا تقدم الرسوم هو الخطر لانها ستكلف اموال كثيرة فيما بعد

    احمد

    المشكلة بصفة عامه يا ايمن تكلفة الانتاج لأن أكثر ألعاب الـ AAA تكلفة الانتاج عاليه
    لكن ياخي واحد من اهم اسباب زيادة التكلفة هي تطور الرسوم
    في جيل البلاي 1-2 ماكانت الالعاب غالية وماكانت الرسوم بذيك القوة (مقارنة بهذا الوقت)
    ولهذا كانت التكلفة رخيصة فالشركات ماعندهم مشكلة باعطى الحرية لالمطورين في تطوير اللعبة كما يريدون
    اما في عصر البلاي 3 اختلف الوضع الرسوم تحسنت بشكل مرعب ومما سبب ارتفاع كبير في التكلفة
    فالشركات تبغى تربح على المضمون

    ريزدنت ايفل 5 &6 كانت قيرز اوف وار لكن تحت مسمى ريزدنت ايفل مالسبب
    الجواب بسبب ان ادارة كابكوم تبغى الربح المضمون فاجبرت المطورين على تقليد قيرز اوف وار

    ملك الرعب

    وسبب هذا التفكير هو المطور الغربي من وجهة نظري لايهتم بالقصه فقط يهتم من أين وكيف اربح المال !
    غير صحيح جينرا القصص التفاعلية نهظ على يد المطورين الغربي
    وسيزيد عددها في المستقبل
    ولاذكر ان فيه لعبة من هذا الجينرا اتت من مطورين يابانين

    سورا
    تكرار سيناريو Destiny
    شوف كيف كان الاستديو واثق من نفسه قبل سنتين
    وفي 2014/9/2 صرح بتصاريح تنافي اللي قالها من قبل
    إنخفضت أسهم أكتيفجن بنسبة 17%
    تقاييم اللعبة أقل من المتوقع
    الهيأط بمنتج أولي هو الخطر
    الايجابية في لعبة Destiny
    أن أسهم سوني ما تضررت
    غير أنه أكثر عنوان جديد مبيعاً
    ولاله الحمد مالعبت ديستني ولا عندي نية العبها
    حتى لو نزلت على البلس

    فايز

    للاسف صار تطور سريع للجرافيك لكن مافي اي تطور من ناحية الافكار

    صار هم الشركات الكبرى الان هو من هي الشركة اللتي تتنج لعبة بجرافيك عالي فقط

    وحتى في عروضهم التسويقة لالعابهم تجدهم يستعرضون قوة الجرافيك ويظهرونه بأعلى المقاييس حتى يبهروا فيه العالم

    ولكن وقت الاطلاق تجد انه حصل تغيير بقوة الجرافيك لانهم من الاساس كانوا يعرضونه على pc قوي ولكن في النهاية تجد ان الاجهزة المنزلية لا تستطيع تشغيل اللعبة فقط مجرد تسويق لقوة الجرافيك

    وتجدها مليئة بالقلتشات والاخطاء الفنية والافكار مستهلكة وقصة ضعيفة لان من الاساس كان تفكيرهم واهتمامهم في الجرافيك

    وايضا هناك بعض الالعاب لدرجة اهتمامهم في الجرافيك سحبوا على القيم بلاي مثل The order1886 كان اقرب الى فلم وليس لعبة مجرد استعراض جرافيك مع شوية لعب

    وهذا ما دمر اغلب الالعاب من وجة نظري

    بالنسبة لي ما ابي جرافيك عطني لعبة قصة محبوكة وجرافيك متواضع قيم بلاي جيد وافكار جديدة
    في الواقع الافكار موجودة عند اغلب المطورين لكن المشكلة انها محبوسة
    بسبب الاداريين في الشركات كل همهم الفلوس ولهذا مافي اي حرية لالمطورين في تطوير الالعاب
    لان بعض الافكار قد تكون غريبة وغير معتاد عليها
    واتجه البعض الى تقليد كول اوف ديوتي من دون اي افكار جديدة بس لانه تجيب فلوس كثيرة

    وبخصوص ذا اوردر
    توجه اللعبة من البداية غلط وهو التوجه السينمائي
    وايش 30 فريم ومعا اطارات سوداء بتعطيك شعور سينمائي
    مابغى شعور سينمائي اذا ابغاه باشوف فيلم انا هنا في لعبة



    ليش بعض اللعاب الاندي تتفوق على اللالعاب الكبيرة مع ان مطورها يكون اشخاص تعدهم على الاصابع اليد الواحدة وبعض الاحيان شخص واحد

    طبعا الفكرة الجديدة و القصة المحبوكة
    مطورين الاندي ماعندهم ادارة تذلهم وتتحكم بتطوير فالواحد يصنع لعبة زي مايتمنى من دون اي تخريب
    بالنسبة لي اشوف اكبر خطر بعد تقدم الرسوم هو الشركات والادارين الي ماهمهم الا الفلوس


  13. #13
    التسجيل
    23-08-2013
    الدولة
    السعودية جازان
    المشاركات
    1,504

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟


    اراشي

    1-التقليد والتقليد والتقليد...يعني تنجح لعبه لسبب معين تقوم باقي الشركات تقلد وتصير الالعاب نسخ من بعضها...مثل نجاح كول اوف دوتي خلى الشركات تغثنا بنظام الاونلاين والـCo-op...والعالم المفتوح اللي خلى الالعاب طويله معقده وتضيع وقت بالمشي الطويل (بالنسبه للي يبون يختمون القصه فقط)...حتى تصاميم الشخصيات صارت متشابهه وممله...نظام الحلقات بعد انتقلت عدوته لكابكوم
    الاون لاين ماهو شيء سلبي اذا عرفت تستخدمه بطريقة ممتازة
    شيء جانبي تستمتع به اصحابك

    مو زي ديستني
    اللعبة بكبرها اون لاين طيب اذا عندي نت بطي

    والكواب المفروض يكون في نوعية قليلة ومحددة مو تضع لعبة زي ريزدنت ايفل

    GTA V
    جعلت الاونلاين شيء جانبي وماله دخل بطور القصة
    وهذا الاستخدام الصحيح له

    في الوقت الحالي اتمنى انه كل الالعاب تصير عالم مفتوح
    لانه سعر اللعبة غالي جدا مابغى ادفع 60 دولار على لعبة واخلصها في اقل من عشر ساعات زي ذا اوردر
    وبرضه اذا خلصت طور القصة يكون عندي شيء ثاني
    غير انه العالم المفتوح اقدر العاب زي مابغى على عكس الالعاب الخطية
    انا عندي الحرية العب زي مابغى
    لكن في الالعاب الخطية اغلبها تمشي لمكن توصل لطريق مسدود لازم تهرب
    لازم تفعل مادري ايش
    تحس في بعض الاحيان انك عبد مو لاعب

    بخصوص الحلقات فهذا النظام تيل تال والفرق الصغار معذورة عليه
    لان هذي الطريقة الوحيدة الي ينزلون لعبة بها
    ميزانياتهم ماتكفي لالعبة كاملة

    على عكس كابكوم معا ريف 2 اللعبة تحسها انها عبارة عن مسلسل كامل يعرض بشكل متقطع



    3-الاعتماد على عناوين معينه...فتجوف شركه عندها عنوان نجح تنزل له مليون جزء وما تحاول تبتكر سلسله يديده....مثل كابكوم المعتمده على رزدنت وسكوير على فاينال وكونامي ميتال غير

    4-ترك مصممين كبار لشركاتهم وانفرادهم في استوديو امكانياته قليله مثل حال ساكاغوتشي وميكامي وشكله كوجيما لاحقهم (شكراتهم تضيع والعابهم تتدمر وهم نفسهم ما ينتجون شي عدل)

    5-الاصدارات المتتاليه...مثل كول اوف دوتي تصدر كل سنه لها لعبه واساسين كريد نفس الشي حتى يقول لك ان الثانيه تنزل فيها عيوب وغليتشات والقصه تتدمر مع كل اصدار...طيب ليش مستعجلين؟

    10-اختفاء بعض انواع الالعاب المرغوب فيها (لين اليوم) مثل البلاتفورم والكلاسيك RPG والرعب الكلاسيكي والتركيز اكثر شي عالاكشن...كان الالعاب موجهه لفئات معينه

    3- ماعتقد كونامي تعتمد على ميتل قير لانها جزء في بداية ونهاية كل جيل
    الصحيح هو بيس جزء كل سنة

    4- بالعكس اشوف هذا الشيء ممتاز فايت افضل تطور لعبة باموال قارون لكنك مجبر على النوع وكل شيء في اللعبة
    ولا ميزانة بسيطة لكن كل شيء بمزاجك معا افكارك الخاصة

    5- اساسن كريد مو بس جزء كل سنة اخر سنة كانت جزئين واحد منهم نسخ ولصق
    والثاني مايكرو ترانزاكشن

    10- لا تفتحي الجروح القديمة


    ذا كيد

    في نظري السبب بالاول والاخير يعود للشركات نفسها!!!

    بالماضي الصناعة الالعاب وانتاجها كان شي بسيط لكنه يعتبر شي خيالي وقابل للعب الى الان
    اتحداك تلعب ميتل قير الاولى الي نزلت على صخر
    واول جزء من GTA

    لانه الشركات كانت تقدم لنا افكار جديدة ولا تخاف من الي بتقدمه لانها متأكدة من احتمالية نجاحه بنسبة كبيرة وكنا نرى من شركات في سنة العاب لا تعد ولا تحصى
    مو شرط متاكدة في الماضي تكاليف الصناعة قليلة جدا
    فالشركات مارح تفرق معاها اذا فشلت لعبة اولعبتين لانها تنزل العاب كثيرة
    لكن اليوم رح تفرق لان الميزانية صارت عالية جدا
    فالالعاب بتصير اقل من نفس الشركة الميزانة الي تصنع في الماضي عشر العاب
    اليوم تصنع على لعبة وممكن نص لعبة


    وتصريح اكتفيجن بشكل صريح انها راح تصدر سنويا كول اوف دوتي
    وكأنها تقول بطريقة ثانية

    راح نأخذ فلوسك سنويا !!!

    وهذه الصراحة من شركات جعلت من نهج تتطوير يتضح للكل والي يبين صار ربحي بالدرجة الاولى
    من رغم انه هذا هدف شركات الانتاج وهو الربح لكن الان صار بكل فخر تتكلم عن هذا شي
    انه ربحنا هذه السنة كذا وكذا
    والشركات من زمان ماهمها شيء غير الفلوس
    كونامي اكبر مثال كانت شركة عقارات في بدايتها شافت سوق الالعاب مربح
    فقررت تدخل المجال

    بمعنا بآخر
    الشركات صارت لا تبالي بقطاع صناعة مثل ما كان بسابق
    العكس صحيح
    الشركات صارت تهتم بالمنتج اذا فشل لانه رح يحقق ضربة موجعة لها
    اما في الماضي العاب كثيرة من نفس الشركة لعبة لعبتين مارح تفشل

    فقط ما تبالي به الشركات هي الاموال بعيدا عن العصر الذهبي لالعاب على بلايستشن 1 &2
    زي ماقلت الشركات من زمان ماتبغى شيء غير الفلوس والشجع ظهر الان بسبب الميزانيات العالية الي تصرفها
    اما العاب الاجيال الماضية وسبب قوتها فهو واضح الميزانية المنخفضة هي السبب
    لان الاداريين ماعندهم مشكلة ايش بتكون اللعبة القادمة لانها اذا فشلت مارح نخسر اشياء كثير
    فتعطي المطورين الحرية التامة او على الاقل 80 % حرية لالمطورين اذا بيشطحون ام لا

    اما الان اذا فشلت لعبتين احتمال الشركة تقلب محل وجبات سريعة
    فتبغى تلعب على المضمون

    لاحظوا العاب الاندي كيف افكارها ذكية من رغم انه جرافيكها جرافيك العاب 16بت
    فا يمكن يكون هنا المستقبل مع العاب الاندي
    لانهم الوحيدون الي قادرون انهم يبتكرون اشياء عجزت عنه الكثير من الشركات العريقة
    مشكلة العاب الشركات الكبيرة مو بالمطورين بل الاداريين لانهم مايعطون المطورين الحرية التامة
    نبغى الشيء الي يربح اكثر فلهذا تلاحظ تغير الجينرا في العاب زي ريزدنت ايفل معا الخامس والسادس

    وهذي الجزئين مخرجيها ومنتجيها ناس عملوا على الكلاسيكة
    هل تعتقد انهم كانوا يريدون تشويه اللعبة بهذا الشكل
    الجواب مستحيل

    طيب ليش خرجت بهذا الشكل
    الجواب رغبت الادارة

    المشكلة الكبيرة الي انا اشوفها اخطر من تقدم الرسوم هي ادارة الشركات
    اغلبها ناس مايفهمون لغة غير الفلوس
    لو كل شركة يمسكها واحد يهتم بجودة المنتج زي ادارة نينتدو (ولو انهم في لاحظات يطلعون باشياء غبية زي اليوتيوبرز)
    ننام مرتاحي البال

  14. #14
    التسجيل
    10-09-2008
    المشاركات
    57

    Cool رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك اخي دومينكنج موضوع مهم

    برايي الشخصي والمتواضع الخطر سيكون في

    التكرر - الجمود - المال

    أقصد بالتكرار عدم وجود أفكار جديدة للألعاب كلسابق

    والجمود عدم تطور مطورين ومسوقين الالعاب مع متغيرات العصر

    ( لازالت بعض الشركا تعيش في العصر الحجري )

    والمال صحيح هي شركات تجارية غالبا ولكن لا أحد سيدفع ماله مقابل منتج رديء

    أضف أن قد يجعل أغلب المسوقين ينضرو ماذا أكثر شيء يجلب مال (مثلا أكشن وتصويب)

    ويبتعدو عن التنويع

    و بالطبع من رأيك وأرا الأصدقاء جديرة بلأهتمام

    تقبلو تحيتي ومروري

  15. #15
    التسجيل
    19-03-2010
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    3,580

    رد: نقاش ماهو الخطر الذي يهدد مستقبل الالعاب ؟

    لكن ياخي واحد من اهم اسباب زيادة التكلفة هي تطور الرسوم
    في جيل البلاي 1-2 ماكانت الالعاب غالية وماكانت الرسوم بذيك القوة (مقارنة بهذا الوقت)
    ولهذا كانت التكلفة رخيصة فالشركات ماعندهم مشكلة باعطى الحرية لالمطورين في تطوير اللعبة كما يريدون
    اما في عصر البلاي 3 اختلف الوضع الرسوم تحسنت بشكل مرعب ومما سبب ارتفاع كبير في التكلفة
    فالشركات تبغى تربح على المضمون

    ريزدنت ايفل 5 &6 كانت قيرز اوف وار لكن تحت مسمى ريزدنت ايفل مالسبب
    الجواب بسبب ان ادارة كابكوم تبغى الربح المضمون فاجبرت المطورين على تقليد قيرز اوف وار


    صدقني لو تتعمق أكثر في الموضوع فالرسوم ليست السبب الرئيسي بل تكلفة التطوير أصبحت اكثر من قبل حتى ألعاب الاندي والبلاتفورم أصبحت تكلفتها أكثر من قبل ولو نظرت في تكلفة ترخيص أكثر المحركات لوجدتها سهلة الاستخدام ورخيصة جداً أكبر مثال محرك Unreal Engine رخيص جداً أغلب الالعاب القوية تستخدم هذا المحرك, ولعبة GTA V تكلفت أنتاجها عالية جداً وصلت نصف مليار دولار رغم أن رسومها ليست الاقوى وهي متواضعة مقارنة برسوم ألعاب أخرى مثل باتلفيلد وميتل جير وغيرها


    توجد نقطة مهمه الكثير لا يعلمها وهي العتاد الضيعف والمعقد في أجهزة الجيل السابق وخاصة جهاز PS3 كان كابوس وجحيم حقيقي للمطورين خصوصاً مطوري بلاتينيوم جيمز
    كانوا يشتكون من معالج Cell الموجود في جهاز الــ PS3 وأيضاً كوجيما ليس راضي تماماً عن MGS4 بسبب القدرات المحدودة في الجهاز
    ولكن معا هذا الجيل رأينا حتى ألعاب مطورين مستقلين على جهاز PS4 مثل داي لايت وغيرها
    واصبحت الاجهز اقرب للبي سي في سهولة التطوير وفي أسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •