• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 5 من 5

    الموضوع: القرضاوي : الأضحية بالدجاج جائزة ...

    1. #1
      التسجيل
      12-12-2001
      المشاركات
      503
      المواضيع
      129
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation القرضاوي : الأضحية بالدجاج جائزة ...


      القرضاوي : الأضحية بالدجاج جائزة بشرط
      ‏القاهرة : حول مشروعية التضحية بالدجاج ، أكد الدكتور يوسف القرضاوي أن الأصل في الأضاحي أن تكون من بهيمة الأنعام ‏:‏ الإبل والبقر والغنم‏ ،‏ كما شرعها النبي صلى الله عليه وسلم بسنته القولية والفعلية والتقريرية‏ ،‏ كما أشار إلى ذلك القرآن في الحج‏ " ليشهدوا منافع لهم
      ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير " .‏
      والأضاحي في العيد كالهدي في الحج‏ ،‏ في أصول الأحكام ،‏ فما يجوز
      في الهدي يجوز في الأضحية‏ ، والهدي معلوم أنه من الإبل والبقر والغنم ،‏ الشاة من الغنم عن واحد‏ ،‏ والبقرة والناقة عن سبعة في كل من الهدي والأضحية‏ ،‏ والإبل تشمل كل أنواعها من الإبل وغيرها‏ ،‏ والبقر تشمل الجواميس بالإجماع وكذلك الغنم تشمل الضأن والمعز معا بإجماع الأمة‏ ،‏ ومن العلماء من أجاز التضحية بالحمار الوحشي‏ ،‏ والبقرة الوحشية
      والظباء‏.‏
      وجمهور العلماء على أن الأضحية سنة مؤكدة إذ لا دليل على وجوبها‏ ،‏
      وقد رووا أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا يتركانها قصدا في
      بعض السنوات حتى لا يظن الناس وجوبها‏ ،‏ وإذا كانت التضحية سنة‏ ،‏
      فلا إثم على من تركها حتى في حالة السعة‏ ،‏ فما بالك في حالة العسر والأزمة الاقتصادية؟ ففي هذه الحالة تسقط هذه السنة عن العاجز عنها‏ ،
      ولا لوم عليه لأن الفرض يسقط بالعجز عنه‏ ،‏ فكيف بالسنة‏ ،‏ وفي هذه
      الحالة ليس عليه أضحية على الإطلاق‏ ، ويمكن أن نعبر عن ذلك
      مجازا بأن أضحيته ما قدر عليه وكان في سعة ‏:‏ من دجاج أو بط أو
      أوز أو أرانب أو حمام‏ ،‏ وقد روي أن ابن عباس رضي الله عنهما اشترى لحما بدرهم وقال هذه أضحية ابن عباس‏ ،‏ أي هذا ما كان في وسعه‏ ،‏
      فهي أضحية مجازا‏.‏
      وحول الفتوى التركية بجواز التضحية بالدجاج أكد القرضاوي أن هناك مأخذ عام على هذه الفتوى ،‏ وهي تعميمها على جميع الأتراك بإجازة التضحية بالدجاج لعمومهم‏ ،‏ وهذا التعميم غير صحيح ولا مقبول‏ ،‏ إذ في الأتراك كثيرون ولا شك موسرون قادرون على التضحية المشروعة‏ ،‏ بل منهم كثيرن يمتلكون ثروات طائلة‏ ،‏ فهؤلاء لا يفتي لهم بأن يضحوا بالدجاج‏!*‏
      المصدر : محيط


    2. #2
      التسجيل
      24-02-2002
      الدولة
      الرياض على طريق الدمام وانت رايح لجده
      المشاركات
      101
      المواضيع
      14
      شكر / اعجاب مشاركة
      نصراوي
      ليه ماجبت لي هالفتوى قبل يوم العيد
      آه يالقهر
      الله يخلف علي بـ 750 ريال حقة النعيمي
      لو أخذت بداله 75 دجاجه كان أحسن
      كان ضحيت عن كل قرابتنا
      الأحياء والأموات
      ********
      أقول عن جد نصراوي
      ياليت تدور على الرد على هذه الفتوى من علمائنا الأجلاء
      وتكتبها هنا
      مع الشكر مقدما

      شكرا ياخبير السيارات على التوقيع الجميل وياCAMRY -- XL-Iعلى التكبيسات الحلوه... شكرا

      أحلى منتدى سيارات مطنووووووووووخ

    3. #3
      التسجيل
      25-02-2002
      المشاركات
      109
      المواضيع
      17
      شكر / اعجاب مشاركة
      نصراوي 10 ;-)
      خل عندك روح رياضية

    4. #4
      التسجيل
      06-02-2002
      الدولة
      الدمام
      المشاركات
      49
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة
      و الله انك نصراوي من جد بكيفك من وين جبت هالفتوة اذا عندك دليل قاطع يثبت صحة كلامك هاته
      شوف لي حل بغيابك @@@@ ما أطيق الدنيا وانت بعيد عني
      يا حبيبي ونور عيني @@@@ ما تصورت الزمن ظالم وقاسي
      إلا في لحظة غيابك @@@@ شوف لي حل بغيابك

    5. #5
      التسجيل
      15-09-2001
      الدولة
      لندن
      المشاركات
      23,971
      المواضيع
      1013
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكوووووووووووووووووووووووووووور




    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •