السلام عليكم...
هذا الموضوع سيكون خاص بنقاشات إنتاج الأنيماي العربي.
وأسمحوا لي بأفتتاحه بهذا الشكل وهذه المقدمة:
أكيد يا حسين!!الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حسين-911
شاهين ...
تعتقد انه العرب يقدرون يسوون كرتون من 15 حلقه متتابعه ؟!؟ بشكل متقن ورائع ؟!؟
بل حتى لو تبي خمسين حلقة مو مشكلة!
هاي النقطة أختلف فيها مع أخي الحبيب شاهين!الرسالة الأصلية كتبت بواسطة shaheen
1- جلب انيميتور من الشرق الاقصى حيث ان خبرته في مجال تحريك الرسوم ستختصر لي الوقت وتحل مشاكل كثيرة قد تواجهني في عملية التحريك (قد يخالفني الرأي البعض ويقول ما في اسهل من تحريك الرسوم وانا ارد عليهم ان تحريك الرسوم سهل جدا لكن هناك تقنيات متدرجة الصعوبة لا نستغني عنها لعمل رسوم مستواه عالي). وهذا الأنيميتور سيساعدنا كثيرا حيث سيدرب اناس محليين فيكتسبوا الخبرة.![]()
حسين, الأنيماي ما يبيله كثير تعقيد!
وأنا عكس شاهين في فكرة جلب الخبرة من الخارج!!
ما أروع أن يكون العمل عربي بحت!!
يا حسين, ويا أصحاب, هذا موضوع كتبته من أكثر من سبع شهور في أحد المنتديات...
هذا هو موضوعي القديم يا حسين بدون تغيير أو تبديل!الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Rewayah
((بسم الله الرحمن الرحيم))
تحية طيبة وبعد:
أملا في ظهور شركة عربية لأنتاج الرسوم المتحركة, أكتب هذا الموضوع ^_^ !
يعتقد البعض أن إنتاج الرسوم المتحركة لأمر صعب بينما هو في الحقيقة سهل ولا يتطلب الكثير سوى الصبر وحب العمل, هذا هو المفتاح الذي أستعمله اليابانيون قي مسلسلاتهم وأفلامهم الكرتونية Anime! وأود أن أسرد هنا الطريقة المثلى في القيام بعمل كرتوني وأقوم بتبسيطها ليحصل القراء على الفكرة العامة والفائدة.
تتم عملية إنتاج الكرتون كالتالي:
أولاً: العثور على القصة:
حيث يتم اختيار وتبني قصة أو حكاية معينة يود المنتجون تحويلها إلى عمل كرتوني. أو يوكلون كاتباً أو أديباً متخصص في نوع معين من القصص التي يرغبون إرسالها للمشاهدين, أو يختارون إحدى القصص الجاهزة المتوفرة في الأوساط الأدبية ويشترون حقوق تحويلها إلى عمل كرتوني.
ثانياً: تكوين الشخصيات:
ويتم فرز شخصيات القصة المكتوبة وتسليمها للرسام (أو الرسامين) الموكل لرسم الشخصيات. يتم اختيار الرسام بعناية فائقة. يبحث المنتج عن رسام ذو مهارة وخبرة عاليتين في ابتداع شخصيات تكون جذابة, فريدة من نوعها وتفي بغرض القصة. ينتج الرسام عدة شخصيات ويتم انتقاء أفضلها. وقد توكل دار أزياء لابتكار بعض الملابس للشخصيات أو البحث في المجلات. غالباً ما يبتكر الرسام بنفسه ملابس شخصياته حسب معرفته, أو ينشر في الصحف أو الإنترنت عرض جوائز للمقترحات الجميلة.
وقد تجد عدة شركات تشترك في إنتاج عمل واحد. حيث يتم الرسم والتصوير في شركة الإنتاج والتلوين في شركة أخرى متخصصة في تلوين الأستيت أو الرقمي على الحواسيب وثالثة للطباعة…… الخ.
ثالثاً: تكوين الخلفيات:
حيث يسلم النص الأدبي "القصة" إلى مجموعة من الفنانين التشكيليين أو قسم المتخصصين أو حتى الهواة. ويقومون بدراسة القصة المشروحة نوعاً ما مسبقاً وتحويل مواقع أحداثها إلى خلفيات ومناظر ولوحات حسب متطلبات القصة. ويقومون بتخيل ورسم البيئات المناسبة لها والتي ستتحرك فيها الشخصيات.
رابعاً: تكوين المشاهد:
ويقوم فيها المخرج مع مصمم اللقطات في شرح ورسم رتوش للقطات وافتراض المواقف المكتوية وكيفية الحركات في ما يسمى بالنص التصويري بمساعدة الرسام الأصلي والكاتب "أحياناً". فمثلاً يقرأ المخرج النص التالي: ("وقفز البطل من فوق السور وأمسك بيد الغجرية المسكينة فتعلق بشرفة القلعة, كادت أن تسقط وتلاقي حتفها, ثم قال: "فلان" الحقير…… تمسكي جيداً!" فهبط "فلان" بتنينِهِ العملاق أمامهم وهم معلقين وقال"لن تصمدا أمامي!"). فيخرجون (المخرج والرسام والكاتب) عناصر اللقطة وهي: البطل , الغجرية, السور, القلعة, "فلان", الشرفة, التنين, السماء والأرض. ويضيف المصمم الأفعال: قفز, أمسك, تعلق, قال البطل, هبط, نظر, قال فلان واستهزاء. ثم ينظرون في الوضعيات: من فوق, إمساك يدها, متعلقين بالشرفة, وشك السقوط والموت, تذمر وغضب ثم مخاطبة من فوق ظهر تنين - أين؟ أمامهم. (طبعا لا يدونون كل الملاحظات سوى الجوهرية منها).
خامساً: رسم التحريك أل “Animation” ويتم في الخطوات التالية:
أ ) – يقوم فريق الرسم بتكوين الحدث وتصوُّرِهِ, وترسم اللقطات تباعاً ويشرف المخرج عليها. ويكون ذلك بالرصاص على ورق أبيض في إطارات مرقمة متسلسلة تجمع في ملفات.
ب ) – يراجع مصمم اللقطات الملفات ويقوم بتوظيف الفترة الزمنية لكل لقطة حسب الحاجة طبقاً لأحداث القصة. (الجمل والكلام, الإيماءات والتعابير والمواقف…… الخ).
ت ) – ترسل بعد ذلك إلى المخرج والكاتب حيث تتم الكثير من التعديلات مثل إضافة, حذف, تغيير وصقل, ثم التصديق عليها.
ث ) – تعاد إلى المرسم للتعديل ووضع اللمسات الأخيرة إذا ما ذَكَرَ المخرج والكاتب ذلك.
ج ) – ترسل الملفات إلى قسم آخر من المرسم يدعى "المِحبَرَة" يتم فيها تحبير رسومات الرصاص بواسطة رسامين معينين.
ح ) – تنقل الرسومات المُحَبَّرة إلى المِطبعة حيث يتم نقل "فوتو كوبي" الرسومات من الورق إلى الأستيت, وهو ورق رقيق بلاستيكي شفاف جداً مكون من مادة السيليلوز "يترك بصمات إذا ما لُمِسَ باليد".
خ ) – تنقل ملفات الأستيت إلى المرسم للتلوين أو ترسل لشركة أخرى متخصصة في التلوين فقط "مع أوراق تصنيفات الألوان المطلوبة والمحددة (المُرَقَّمَة)", وتتقاضى هذه الشركة أجراً محدداً لإتمام العملية في فترة زمنية تحددها الشركة الأصلية.
د ) - تتم عملية التلوين باستخدام ألوان الأكريليك البلاستيكية الأساس, تتفاعل مادة هذه الألوان مع السيليلوز الذي في الأستيت لتعطي درجة لونية واحدة غير متفاوتةٍ "عكس الألوان المائية".
ذ ) – الطريقة الجديدة والأسهل والأقل كلفة في التلوين هي تخزين “Scanning” الصور وإدخالها الحواسيب وتلوينها رقمياً “Digitally” باستخدام برامج متخصصة مثل ألـ “PhotoShop” وغيره. وتنتهي بذلك المرحلة الخامسة.
سادساً: تكوين المشاهد:
يتم تركيب الصور والخلفيات وتكوين اللقطات الكرتونية بأستخدام كاميرات سينمائية يدوية (الطريقة القديمة) أو أجهزة ألآفد “Avid” الحديثة وكذلك بعض البرامج الأخرى مثل الفلاش “Flash” و الدايركتر “Director” وغيرة. وَتُخَزَّن في وسيلة حفظ مخصصة وملائمة.
سابعاً: اختيار الأصوات:
يقوم فريق العمل بانتقاء الممثلين المناسبين ويوزع عليهم النص ليتدربوا عليه. أو توكِّل الشركة الأصلية هذه المهمة لشركة صوتيات متخصصة في هذا المجال. وتتم عملية التسجيل في غرف وأجهزة مخصصة. ثم ترسل المادتان الصوتية والمرئية إلى الشركة الأصلية.
أخيراً:
تتم عملية الدمج "المكساج" وربط الأوديو بالفيديو لتشكيل المنتج النهائي من مسلسل أو فلم كرتوني.
النشر والتوزيع؟ طبعاً يباع المنتج النهائي لمحطات البث الإذاعية والتلفزيونية أو دور السينما. وكلما كان العمل جيدا زاد السعر والطلب!!
أو يكون "OAV" أي"Original animation Video" بحيث يباع لشركات محلات الفيديو فقط "ويكون حصري"!
أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وعثرتم على المتعة والفائدة!!
ودمتم لأهاليكم وأحبابكم سالمين……
رواية “Rewayah”
ولكن سأزيد حالياًً التالي...
وسأستخدم أعضاء المنتدى لتوضيح الصورة وجعلها أكثر سهولة.
أقوم أنا مثلاً بتناول إحدى القصص, وأحدد مشاهدها.
وأرسم الشخصية...
مثلاً لدينا هذا المشهد: البطل يمشيفي الممر ويتجه للقبو لينزل فيه ليعثر على سيف قديم...
أرسُم البطل يمشي من اليمين لليسار... وهذا سهل! ;-)
مؤخراً في اليابان الرسام الأصلي, مثلاً "ميزاكي", يرسم الرسمة الأولى من تحريكة البطل والرسمة الأخيرة منها, ويقوم تلاميذه أو الرسامين المساعدين اللي معاه برسم الـ "In-betweens"! أوه كيه؟
يعني مثلاً أورانج رود ترسم الحركة الأولى والأخيرة, وأنا أرسم اللي ما بينهم! لأني أقدر أن "أقلد" رسومات أورانج رود مثلاً!! ودرست تفاصيل أسلوبها, أوه كيه!
بعد ما ننتهي من رسم المقطع الحركي, نعطيه لك يا حسين أو للأخ رانما ساتومي مثلاً عشان تحبرونه لنا!
وبعد ما تخلصون من التحبير, تُعطيه الشركة "يعني أونه عدنا شركة - إن شاء الله" تُعطيه لقسم ثالث وهو قسم التلوين.
ويكون دارك بلو سول وريفليكس يلونون على راحتهم!
إما "يدوي" عن طريق ألوان الأكريليكس وورق الأسيتيت.
أو بشكل رقمي "ديجيتال كولورينج" عن طريق الفوتوشوب مثلاً.
وبعد تلوين الصور الحركية, تعطى لأستوديو المالتيميديا حيث توضع تباعاً في برنامج مختص للدمج وتكوين الحركة, مثلاً "أدوبي بريمير 8"! أوه كيه!
وبعدين تُؤخذ الخلفية التي تُظهِر مشهد البيت القديم اللي يمشي فيه البطل ناحية القبو, وتدمج بالصور المتحركة أمامها وكأن البطل يمشي في الممر!
وبعد إنتاج مشهد كامل للبطل يمشي وينزل الدرج ويأخذ السيف, ترسل لأستوديو المالتيميديا الصوتي "قد يكون نفس أستوديو المالتيميديا السابق! يعني مختص بالصوت والصورة!" ويوضع لحن موسيقي درامي يوحي بِقِدَم المنزل!!
ونفس الشيء بالنسبة للحوار والكلام الباقي كما سبق!
مجرد دبلجة صوتية... وأنا متأكد أصوات أي واحد منكم "إذا إندمج مع العمل" يصير صوته مناسب! -_^
اليابانيين مو أحسن عنا!
وعلى فكرة, هذا هو اللي نحنا قاعدين نسويه عدنا بالجامعة! ;-)
عدنا أجهزة متطورة لدرجة مرعبة, ما شاء الله, والفضل يرجع لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الله يطول بعمرة!
يعني يا حسين, إيه! نقدر!! مو بس خمستعشر حلقة!!
إلا أنيماي من أمية حلقة يحطم الإحتكار الغربي "ويثير" غيضهم لو بغيت!![]()