السلام عليكم
هذا أول درس لي لبرنامج RPG MAKER 2000
وانشالله يكون سهل وهو عن ال Switch
ما هو ال Switch وما فائدته ؟
هو عبارة عن أمر سوف تستخدمه كثيرا في البرنامج
فائدته ... مثال :
هناك تريد من اللاعب ان يجد صندوقا يفتحه ويجد به 1POTION
اذا لم تستخدم طريقة ال Switch سوف يرجع اللاعب الى الصندوق مرة أخرى ويسطيع
أن ياخذ الملايين من ال potion أي العملية تكرارية ...
والآن سوف أشرح طريقتها بالصور :
![]()
قم باختيار هذه الأداة وهي التي تسمى يال EVENT MODE
![]()
الآن قم بالضغط مرتين على أي جزء من الخريطة أي الذي تريد أن تضع فيه الصندوق مثلا
سوف ينقلك الى صفحة أخرى
![]()
الآن اذهب الى خيار Select Graphic واختار شكل صندوق مغلق
بعد ذلك اذهب للمساحة البيضاء على اليمين واضغط بزر الفارة الأيمن ثم اخترINSERT
![]()
ثم اختر الخيار Show Message
اكتب مثلا You got 1 potion
الآن افعل نفس الخطوة السابقة (خيار Insert)
![]()
ثم اختار الأمر ADD ITEM
اختر POTION 1
![]()
الآن سوف نستخدم خاصية ال سويتش !!
الخيار INSERT مرة أخرى ثم اختر Change Switch
اضغط على النقاط (...) ستظهر لك النافذة التي تسمي فيها السويتش مثلا
![]()
سمها potion
ثم اختر OK
الآن لنتأكد أن كل شي فعلناه صحيحا لنلقي نظرة على الكود يجب أن يكون بهذا الشكل
كما في الصورة:
![]()
الآن أعلى الصفحة هناك خيار new page
![]()
اختره وسوف تنتقل للصفحة الثانية
اذهب الى الخيار Select Graphic
وغير صورة الصندوق الى صورة صندوق مفتوح
![]()
الآن افعل كما في الصورة اذهب ل EVENT CONDITIONS
وضع اشارة صح وذلك لتفعيل السويتش
![]()
والآن جرب اللعبة وسترى النتيجة
انهتى الدرس انشالله يكون سهل ... هو بسيط لكن في ناس يحبوا يكون الدرس
فيه صور مثلي ما احب أقرى كتاب الا اذا كان فيه صور
Toru