• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: نظرية صصناعة لعبة فيديو ناجحة ادخل و تعلم لتضمن نجاح لعبتك

    1. #1
      التسجيل
      16-02-2003
      الدولة
      UAE
      المشاركات
      101
      المواضيع
      19
      شكر / اعجاب مشاركة

      نظرية صصناعة لعبة فيديو ناجحة ادخل و تعلم لتضمن نجاح لعبتك

      عناصر العاب الفيديو و الكومبيوتر
      ان تصميم لعبة فيديو يعتبر امرا معقدا جدا و لتبسيطه وضع الكثير من المصممين نظريات تسهّل في تصميم هذه النوعية من الالعاب و انا اقدم لكم نظريتي الخاصة لكن بشكل مختصر جدا
      قبل ذلك اريد توضيح الفرق بين العاب الفيديو و العاب الكومبيوتر العاب الفيديو هي الالعاب التي نمارسها على اجهزة اللعب المنزلي و الاركيد اما العاب الكومبيوتر فهي تلك التي تمارس على الكومبيوتر الشخصي لكن لا يوجد اختلاف بين تصميم لعبة لاي من انواع الاجهزة و يمكن اعتماد هذه النظرية لتصميم اية لعبة على اي جهاز
      لنبدأ
      ان لعبة الفيديو تنقسم الى ست عناصر رئيسة و هي
      الرسوميات
      Graphics
      اللعب
      Gameplay
      الصوتيات
      Sounds
      الواجهة
      Interface
      القصة
      Story
      الذكاء الاصطناعي
      Artificial Intelligence AL
      و تتدرج اهميه العناصر المذكورة تبعا لنوع اللعبة المراد تصميمها فمثلا في العاب الالغاز
      Puzzles
      ليس لالرسوميات او القصة اهمية بقدر العناصر الاخرى
      اما في العاب المغامرات فالرسوميات و القصة تعتبر ذات اهمية و هكذا
      فلنناقش الان كل عنصر باختصار
      الرسوميات
      ان هذا العنصر مهم في معظم الالعاب لذلك نلاحظ صدور الاجهزة الجديدة التي تقدم مزايا يمكن استغلالها لاظهار رسوميات افضل و تنقسم الرسوميات من حيث الابعاد الى نوعين
      ثنائية الابعاد
      2Dimensions
      ثلاثية الابعاد
      3D
      و الفرق هو نفس الفرق بين رسم مستطيل و شبه مكعب مثلا فالاول له بعدان الطول والعرض اما الاخير فله ثلاث ابعاد الطول و العرض و الارتفاع
      معظم الالعاب القوية التي تصدر الان ثلاثية الابعاد لكن النوع الاخر مازال حاضرا و الوقت مبكر للتحدث عن انقراضه كما ان تصميم لعبة ثنائية الابعاد يعتبر اسهل بكثير من تصميم لعبة ثلاثية الابعاد لذلك ان كنت مصمما مبتدأ فالافضل لك ان تبدا بالنوع الثاني

      اللعب
      ان متعة اللعبة تعتمد كثيرا على هذا العنصر لذلك شخصيا اعتبر هذا العنصر اهم عنصر لان اللعبة مهما كانت نوعها هدفها واحد و هو امتاع اللاعب

      الصوتيات
      ببساطة هي ما تسمعه اثناء لعبك باللعبة و لا يمكن لاية لعبة ان تنجح بدون وجود هذا العنصر

      الواجهة
      و تشمل طريقة التحكم باللعبة سواء التحكم بالشخصية او الانتقال بين الشاشات المختلفة و الخيارات التي تعرضعا اللعبة

      القصة
      عامل مهم من عوامل نجاح لعبة ما لكن بشكل عام تعتبر اقل اهمية من العناصر الاخرى رغم ذلك لا يمكن الاستغناء عنها في معظم انواع الالعاب تخيل لعبة ميتال جير سوليد بدون قصة

      الذكاء الاصطناعي
      اقل العناصر التي تعرضت للتطوير خلال تاريخ العاب الفيديو و ذلك لتعقيدها الشديد فهي تشترك مع جميع العناصر ففي الرسوميات نجدها مثلا عندما تدمر بابا بسلاحك لا بد ان يؤثر ذلك على الباب لكن كيف هذا يعود الى الذكاء الاصطناعي اما في اللعب مثلا عندما تطلق النار على عدوك في اللعبة كيف يجدر به ان يتصرف في العنصر الثالث الصوتيات كيف يقول المعلق يسدد عندما تسدد الكرة في الواجهة كيف تنتقل بين شاشة و اخرى بشكل سهل و سريع و اخيرا في القصة حيث يمكن ان تاخذ القصة مجرى مختلفا وفقا للعبك انت في اللعبة

      هذه باختصار نظريتي و يمكن لكل مصمم اخر ان يكون له نظرية مختلفة لكننا جميعا لن نختلف في الجوهر

    2. #2
      التسجيل
      04-11-2001
      الدولة
      U.A.E
      المشاركات
      4,196
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة
      شكراً لك على الموضوع الجميل و النظرية الأكثر من رائعة و إن شاء موضوعك راح يفيد كل المصممين الموجودين في هذا المنتدى ليحصلوا على أفضل النتائج في تصميم ألعابهم

    3. #3
      التسجيل
      05-11-2000
      الدولة
      arabgn.net
      المشاركات
      4,662
      المواضيع
      255
      شكر / اعجاب مشاركة
      و الله ألف شكر لك أخوي TombRaider4Ever على هذا الموضوع الرائع الذي سوف يفيدني في اغلب العابي

    4. #4
      التسجيل
      16-02-2003
      الدولة
      UAE
      المشاركات
      101
      المواضيع
      19
      شكر / اعجاب مشاركة
      العفو

    5. #5
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم...

      من الغريب ان نجد مثل هذه المواضيع هنا شكراً لك

      الفرق بين ثري دي و تو دي ليس فقط في الإحداثي Z :
      عند البرمجة 3D يوجد كمرا وضوء مؤثر ومواد(texture) ..الخ (جميعها لا تستخدم في ال2D ) ...

      تحياتي
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    6. #6
      التسجيل
      16-02-2003
      الدولة
      UAE
      المشاركات
      101
      المواضيع
      19
      شكر / اعجاب مشاركة
      شكرا للاضافة لكنني كما قلت اختصرت النظرية و لم اتطرق الى التفاصيل

    7. #7
      التسجيل
      25-04-2003
      المشاركات
      24
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      طلب

      لو سمحت اخي TombRaider4Everlhما هو البرنامج الذي تصنع به الالعاب د2 و اتمني ان تضعوا هذا البرنامج في الموقع حتي يمكن لكل شخص تحميله.;-) ;-) ;-)

    8. #8
      التسجيل
      15-07-2003
      المشاركات
      15
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: طلب

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله .ع
      لو سمحت اخي TombRaider4Everlhما هو البرنامج الذي تصنع به الالعاب د2 و اتمني ان تضعوا هذا البرنامج في الموقع حتي يمكن لكل شخص تحميله.;-) ;-) ;-)
      و تكرر السؤال

    9. #9
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: طلب

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله .ع
      لو سمحت اخي TombRaider4Everlhما هو البرنامج الذي تصنع به الالعاب د2 و اتمني ان تضعوا هذا البرنامج في الموقع حتي يمكن لكل شخص تحميله.;-) ;-) ;-)
      ادخل على موقع حبيبنا اللطيف الاسمر و نزل إلي يعجبك ...كله ببلاش
      الموقع هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

      :6

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •