بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما الموضوع؟
طبعاً لا يخفى عليكم – و مع قدوم الإجازة الصيفية- فقد ازداد نشاط الأعضاء في المنتدى بشكل ملحوظ فازدادت بالتبعية المواضيع "الموسمية" الموجهة إلى فئة عريضة من عضويات المنتدى مثل المسابقات و خلافه.
لكن الملاحظ أن بعض هذه المواضيع – إن لم يكن أغلبها- لم يحظ بالإقبال المتوقع عليه رغم وجود جوائز قيمة فيما يتعلق بالمسابقات و وجود الفائدة على الأقل فيما يتعلق بباقي تلك المواضيع.
فمثلاً كم واحد منكم يعلم بوجود خمس مسابقات سارية الآن في منتديات الأسرة و المجتمع وحدها؟ و كم واحد منكم يعلم بوجود مسابقة للإنشاد؟ و كم واحد منكم يعلم بوجود موضوع اجتماعي مخصص لحل مشاكل الأعضاء؟
و لكن ما السبب في هذا الإقبال القليل نسبياً على مثل هذه المواضيع في منتدى يسجل مثل هذا التواجد اليومي؟
الحقيقة فإن ما جعلني أفكر في إنشاء مثل هذا الموضوع كان عدة أسباب ربما تجد هذا السبب فيما بينها:
1- كما قلنا كثرة المواضيع التي تحتاج إلى التفاعل الكبير من قبل الأعضاء.
2- الشريط الدعائي "البانر" الخاص بكل قسم على أهميته الكبرى إلا أنه واضح أن تغييره لا يتم بسلاسة و بساطة.. فمثلاً هناك من الأشرطة الدعائية ما قد يتجاوز تواجده الأربعين يوماً ، كما أن أغلب المسابقات السارية الآن لا يوجد لها شريط دعائي.
3- وجود حد أقصى لهذه الأشرطة لكل قسم و هو اثنان على الرغم من أن المواضيع الكبرى بالقسم قد تتجاوز ذلك.. فمثلاً قسم الثقافة و الأدب احتوى في الفترة الماضية على ثلاثة من هذه المواضيع.
4- كنوع من التسهيل على الأعضاء المتفرغين و الأعضاء "صائدي الجوائز"..فبدلاً من البحث عن تلك المواضيع في أقسام لا تعد و لا تحصى يمكنه إيجادها الآن في موضوع واحد.
5- تسهيلاً على مراقبي الأقسام إذا أرادوا توجيه دعوة أو تنبيه بخصوص حدث معين بدلاً من الاضطرار إلى الكتابة في الملف الشخصي لكل عضو.
إذاً الموضوع – و كما استنتجتم بالتأكيد- فسيكون مخصصاً بإذن الله لوضع الإعلانات الخاصة بالمواضيع الهامة على مستوى جميع القسام.
و بما أن الموضوع يخص باهتمامه المنتدى بأكمله فقد وجب وجود قوانين من أجل التنظيم و ضمان نجاح الموضوع.
و القوانين هي:
( هذه القوانين هي مجرد اقتراح مني و يتولى المراقبين جزاهم الله خيراً تعديلها بعد ذلك)
1- المواضيع المسموح بالإعلان عنها هي:
(1) المسابقات و ما يتعلق بها من تصويت و إعلان الفائزين إلخ.
(2) و باقي المواضيع التي لا تستقيم بدون مشاركة الأعضاء من مختلف الأقسام و تفاعلهم مع الموضوع.. مثل الموضوع الاجتماعي الذي تحدثنا عنه.
( و لكن يستثنى من ذلك المواضيع النقاشية- و منها تلك بالقسم العام- حيث تعتبر موجه لرواد قسم معين، إلا ما يراه المراقب ذات أهمية خاصة منها)
(3) مواضيع طلب المغفرة و الرحمة للفقيد لما فيها من أهمية بالغة للمتوفي هو في أمس الحاجة إليها..و لا يسمح بمواضيع المباركات.
(4) المجموعات الاجتماعية التي تضم أعضاء من أقسام مختلفة فلا يجمعهم منتدى واحد.
(5) أو ما يراه مراقبي الأقسام من مواضيع هامة أخرى لها طبيعة خاصة بها و وجب الإعلان عنها.
2- يجوز للمراقبين فقط دون غيرهم وضع الإعلانات ، و بالنسبة للأعضاء فعلى العضو الحصول على موافقة مراقب القسم قبل الإعلان عن موضوعه و كذا الحال بالنسبة للمجموعات الاجتماعية ( لا يشترط مراقب محدد بالنسبة للمجموعات) .. على ألا يخرج الإعلان عن الإطار المحدد للمواضيع المسموح بالإعلان عنها.
3- يتولى المراقبون مهمة حذف الإعلان بعد زوال الفائدة المرجوة منه مثل انتهاء المسابقة و غيره.
4- الاستفسارات و الاقتراحات الخاصة بالمواضيع المعلن عنها لا توضع هنا و على العضو البحث عن الموضوع المناسب لذلك في القسم الخاص بالإعلان.
5- و طبعاً ردود الشكر و التعليقات ممنوعة ها هنا.
كلمة أخيرة.. قمت بفتح الموضوع بدون الرجوع إلى الإدارة، و المفترض طبعاً أن احصل على الموافقة من خلال طرح الفكرة في قسم الشكاوي و الاقتراحات.. لكني فكرت أن افتحه مباشرة و إذا رأى المراقبين أنه مخالف أو غير مناسب لا مشكلة يتم إغلاق الموضوع
.
( ارجو فقط ألا احصل على إيقاف)
و في حالة الموافقة على الموضوع الرجاء من المراقبين جزاهم الله خيراً أن يحملوا على عاتقهم عبء تفعيل الموضوع و وضعه في الصورة المرجوة منه.
و في رعاية الله
( ملحوظة: هذا الموضوع ليس له أي علاقة بالإعلانات الخاصة بالإدارة مثل إعلان الحاصلين على الأوسمة لهذا الشهر إلخ )